Résumé:
هدفت الد ا رسة إلى معرفة فعالية برنامج كورت باستخدام الوسائط الإلكترونية في تنمية مها ا رت
التفكير الموضوعي لدى عينة من طلبة الجامعة، وللإجابة عن تساؤلات الد ا رسة والتحقق من صحة
الفرضيات، استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، واختيرت
عينة الد ا رسة من طلبة السنة أولى جامعي جذع مشترك علوم اجتماعية بجامعة الج ا زئر ) 02 ( للسنة
الد ا رسية 2022/2023 ، حيث تكونت عينة الد ا رسة من ) 80 ( فردا تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة
التجريبية وعدد أف ا ردها ) 40 ( طالبا وطالبة، وتم تدريسها باستخدام ب رنامج كورت، والمجموعة الضابطة
وعدد أف ا ردها ) 40 ( طالبا وطالبة وتم تدريسها بالطريقة المعتاد، وللحصول على البيانات تم الاعتماد
على اختبار مها ا رت التفكير الموضوعي المعد من طرف الباحثين رزوقي ومحمد ) 2019 ( كاختبار
قبلي ثم باشر الباح ث بتطبيق برنامج كورت )جزئي الإد ا رك والتنظيم( باستخدام الوسائط الإلكترونية في
البرنامج الد ا رسي، وبعد نهاية البرنامج، تم إعادة تطبيق الاختبار نفسه كاختبار بعدي، وتمت مقارنة
متوسط درجات الاختبارين للتأكد من فرضيات الد ا رسة، وأظهرت الد ا رسة النتائج التالية: ووجود فروق
ذات دلالة إحصائية في مستوى مها ا رت التفكير الموضوعي بين متوسط درجات أف ا رد المجموعة التجريبية
ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي على اختبار مها ا رت التفكير الموضوعي بعد
تطبيق برنامج كورت. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مها ا رت التفكير الموضوعي بين
متوسط درجات أف ا رد المجموعة التجريبية في القياس القبلي ومتوسط درجات المجموعة التجريبية نفسها
في القياس البعدي على اختبار مها ا رت التفكير الموضوعي بعد تطبيق برنامج كورت. لا توجد فروق
ذات دلالة إحصائية في مستوى مها ا رت التفكير الموضوعي بين متوسط درجات أف ا رد المجموعة الضابطة
في القياس القبلي ومتوسط درجات المجموعة الضابطة نفسها في القياس البعدي على اختبار مها ا رت
التفكير الموضوعي.حجم تأثير برنامج كورت باستخدام الوسائط الإلكترونية في تنمية مها ا رت التفكير
الموضوعي لدى عينة من طلبة الجامعة مرتفع. ومن خلال هذه النتائج أظهرت الد ا رسة عن فعالية
برنامج كورت باستخدام الوسائط الإلكترونية لتنمية مه ا رت التفكير الموضوعي لدى عينة من طلبة
الجامعة.