Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على بعض السمات الشخصية المنبئة بسلوك المخاطرة لدى عينة من السائقين الجزائريين. تم إجراء تصميم دراسة تحليلية مقطعية. تم جمع البيانات من عينة غير احتمالية مكونة من 128 سائقا، تتراوح أعمارهم بين 19 و 74 عاما، من 27 ولاية جزائرية. أكمل المشاركون استبيانات التقرير الذاتي الإلكترونية والتي تضمنت المعلومات الديموغرافية، استبيان المخاطرة بين السائقين لحمو بودريفة وآخرين، جرد المزاج والشخصية، ترجمته الباحثة لأغراض الدراسة الحالية من النسخة الفرنسية من جزر تركس وكايكوس. تم إجراء تحليل الانحدار المتعدد القياسي لتقييم مدى توقع سلوكيات السائقين التي تنطوي على المخاطرة، من خلال البحث عن الحداثة وتجنب الضرر والتوجيه الذاتي والاعتماد على المكافأة. وأظهرت النتائج أن مستوى سلوكيات المخاطرة لدى السائقين كان منخفضاً. أظهرت تحليلات الارتباط أن مخزون TCI كان مرتبطًا سلبًا باستبيان سلوك المخاطرة. كما أظهرت أيضًا وجود علاقة بين سلوك المخاطرة والتوجيه الذاتي والبحث عن الجدة والتعاون. أظهر تحليل الانحدار الخطي المتعدد أن البحث عن الحداثة والتوجيه الذاتي كانا مؤشرين على سلوكيات المخاطرة لدى السائقين. هناك حاجة إلى تكرار الدراسة الحالية مع الأخذ في الاعتبار القيود المفروضة على الدراسة الحالية، بما في ذلك العوامل الأخرى التي تساهم في سلوك المخاطرة، واستخدام التدابير والبيانات من مصادر أخرى غير الدوافع.