Résumé:
تطرقنا في هذه الدراسة الى تحليل سياقات الرفض الملاحظة عند تطبيق الاختبار السوسيومتري بالجماعات الصغيرة و المتمثلة في الأفواج الدراسية بالوسط الجامعي، حيث بلغ عدد أفراد العينة 122 طالب(ة) موزعين على 09 مجموعات. دامت الدراسة لعدة سنوات و امتدت من سنة 2009 الى سنة 2021. قامت الدراسة على أربع فرضيات، اثبتت اثنتان منها وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختيار و الرفض في الاختبار السوسيومتري و ذلك لصالح الاختيار و أيضا في وجود فروق ذات دلالة احصائية بين تصور الاختيار و تصور الرفض و ذلك لصالح تصور الاختيار، أوزعناها الى العوامل النفسية الاجتماعية و الثقافية مقارنة بأدبيات الدراسات السابقة. أما الفرضيتان المتعلقتان بعلاقة الاختيار و تصور الاختيار و علاقة الرفض و تصور الرفض بالغيابات فلم تتحقق و عليه لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية.