Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر تطبيق آلية اليقظة الإستراتيجية من خلال أنواعها الثلاث (التجارية، التنافسية، البيئية) على تحسين الأداء المؤسسي لمؤسسة ISGA بعنابة، وبالاعتماد على استبانة وزعت على عينة مكونة من 31 إطارا، توصلت الدراسة عبر برنامج Spss25 إلى أن اليقظة التجارية هي الأكثر تفسيرا للأداء المؤسسي بنسبة 54.80%، ما يعكس اهتمام المؤسسة بدراسة احتياجات العملاء وسبل إرضائهم لتحسين مردوديتها وبالتالي رفع أدائها بشكل عام، وتوصي الدراسة بضرورة منح اليقظة الإستراتيجية اهتماما أكبر، بل واعتمادها كجزء من ثقافة المؤسسة.