Résumé:
تمحورت هذه الد ا رسة حول موضوع دور النظام التربوي في تعزيز القيم الاجتماعية لدى تلاميذ
المؤسسات التربوية الج ا زئرية، حيث تمت الانطلاقة من التساؤل الرئيسي التالي : كيف يعزز النظام التربوي
القيم الاجتماعية لدى تلاميذ نهاية الم ا رحل التعليمية في المؤسسات التربة الج ا زئرية؟ د ا رسة ميدانية لعينة
من مؤسسات مدينة سطيف، وهدفت الد ا رسة لمحاولة الكشف عن الدور الذي يقوم به النظام التربوي بمختلف
مكوناته في تعزيز وترسيخ القيم الاجتماعية لدى تلاميذ نهاية الم ا رحل التعليمية تلاميذ السنة الخامسة
ابتدائي الذين سينتقلون إلى المتوسطة وتلاميذ السنة ال ا ربعة متوسط الذين سوف ينتقلون إلى الثانوية وتلاميذ
السنة الثالثة ثانوي ينتقلون إلى الجامعة أو التعليم أو التكوين المهنيين.
وتجدر الإشارة إلى أهمية هذا النوع من الد ا رسات التربوية وما ستقدمه من إفادة للنظام التربوي
وللقائمين على تسيير شؤونه باعتباره ثاني مؤسسة للتنشئة الاجتماعية الرسمية بعد الأسرة وباعتباره المسؤول
عن نقل الثقافة للأجيا ل واستم ا ررية المجتمع.
وقد تم التركيز ووفقا للحدود الموضوعية للد ا رسة وطبقا للغايات والأهداف البحثية على مكونات النظام
التربوي التالية: المناهج التربوية، ط ا رئق التدريس المتبعة في تقديم الدروس، الجماعات التربوية، نماذج
القدوة المساقة في الكتب المدرسية والامتحانات المدرسة وكيفيات إج ا رؤها، والمقصود منها محاولة الكشف
عن الدور الذي تقوم به في تعزيز القيم الاجتماعية التالية: الانتماء وحب الوطن، التسامح ونبذ التعصب،
حب العمل، التعاون والتكافل الاجتماعي والاعتماد على النفس، وهذا نظ ا ر لما لهذه القيم من أهمية بالغة
في حياة الفرد والجماعات.