Résumé:
إن المرافقة البيداغوجية للأساتذة حديثي التوظيف تهدف الى ضمان جودة التكوين الجامعي من خلال توفير تكوين علمي ومهني ذو نوعية ويستجيب لاحتياجات الجامعة والمجتمع، وتكييف عروض التكوين مع احتياجات المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية. وقد اعتمدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مشروع المرافقة البيداغوجية منذ سنة 2016 كسياسة تكوينية من أجل رفع مستوى الأداء المهني للأستاذ الجامعي والطالب على حد سواء، واقتراح حلول نظرية وعملية لتحسين سياسات التعليم والتكوين والبحث الجامعي.
ويهدف محتوى المقال الحالي الى التعريف بالمرافقة البيداغوجية وما تهدف اليه وتوضيح اجراءاتها من خلال الرجوع الى نصوص القرارات الوزارية التي نظّمت بموجبها عملية المرافقة البيداغوجية بمؤسسات التعليم العالي الجزائري، حتى يكوّن الاستاذ الجامعي حديث التوظيف فكرة اجمالية واضحة حولها.
إن المرافقة البيداغوجية للأساتذة حديثي التوظيف تهدف الى ضمان جودة التكوين الجامعي من خلال توفير تكوين علمي ومهني ذو نوعية ويستجيب لاحتياجات الجامعة والمجتمع، وتكييف عروض التكوين مع احتياجات المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية. وقد اعتمدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مشروع المرافقة البيداغوجية منذ سنة 2016 كسياسة تكوينية من أجل رفع مستوى الأداء المهني للأستاذ الجامعي والطالب على حد سواء، واقتراح حلول نظرية وعملية لتحسين سياسات التعليم والتكوين والبحث الجامعي.
ويهدف محتوى المقال الحالي الى التعريف بالمرافقة البيداغوجية وما تهدف اليه وتوضيح اجراءاتها من خلال الرجوع الى نصوص القرارات الوزارية التي نظّمت بموجبها عملية المرافقة البيداغوجية بمؤسسات التعليم العالي الجزائري، حتى يكوّن الاستاذ الجامعي حديث التوظيف فكرة اجمالية واضحة حولها.
إن المرافقة البيداغوجية للأساتذة حديثي التوظيف تهدف الى ضمان جودة التكوين الجامعي من خلال توفير تكوين علمي ومهني ذو نوعية ويستجيب لاحتياجات الجامعة والمجتمع، وتكييف عروض التكوين مع احتياجات المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية. وقد اعتمدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مشروع المرافقة البيداغوجية منذ سنة 2016 كسياسة تكوينية من أجل رفع مستوى الأداء المهني للأستاذ الجامعي والطالب على حد سواء، واقتراح حلول نظرية وعملية لتحسين سياسات التعليم والتكوين والبحث الجامعي.
ويهدف محتوى المقال الحالي الى التعريف بالمرافقة البيداغوجية وما تهدف اليه وتوضيح اجراءاتها من خلال الرجوع الى نصوص القرارات الوزارية التي نظّمت بموجبها عملية المرافقة البيداغوجية بمؤسسات التعليم العالي الجزائري، حتى يكوّن الاستاذ الجامعي حديث التوظيف فكرة اجمالية واضحة حولها.
The pedagogical accompaniment for newly recruited teachers aims to ensure the quality of university training, by offering quality scientific and professional training that meets the needs of the university and society, and by adapting training offers in line with the needs. Economic and social institutions. The MESRS has adopted the pedagogical accompaniment project since 2016 as a training policy in order to increase performance, and to propose theoretical and practical solutions to improve education, training and university research policies.
The content of this article attempts to define pedagogical accompaniment and to specify its modalities by referring to the official texts according to which the pedagogical accompaniment process in Algerian higher education institutions was organized. So that the newly recruited university teacher has a clear overall idea.