Résumé:
تهدف الدراسة الحالیة إلى معرفة العلاقة بین الأسالیب المعرفیة الاعتماد و الاستقلال على
المجال الإدراكي و التروي و الاندفاع المعرفي و سمات الشخصیة و التفاؤل غیر الواقعي لدى سائقي
الشاحنات المتورطین في حوادث مرور مفضیة إلى الموت.
في ولایة المسیلة و باعتماد المنهج الوصفي ألارتباطي لملائمته لموضوع الدراسة و لتحقیق أهدافها
اعتمدت الباحثة على المقاییس التالیة: - اختبار الإشكال المنتظمة (الصورة الجمعیة) لقیاس أسلوب الاستقلال و الاعتماد على المجال
الإدراكي ل"وتكن". - اختبار تزاوج الإشكال المألوفة ل"كاجان". - قائمة العوامل الخمسة الكبرى في الشخصیة ل"كوستا" و"ماكري" ترجمها للعربیة الأنصاري. - مقیاس التفاؤل غیر الواقعي من إعداد الباحثة "معتوق سهام".
طبقت المقاییس على عینة قدرها 97 سائق شاحنة متورط في حادث مرور مفضي إلى الموت
و خلصت الدراسة إلى:
لا توجد علاقة بین أسلوبي (الاندفاع/التروي) و (الاعتماد والاستقلال)على المجال *
الإدراكي و سمات الشخصیة و كذا التفاؤل غیر الواقعي لدى سائقي الشاحنات المتورطین في
حوادث المرور مفضیة إلى الموت.
وجود میل عام للأسلوب المعرفي الاستقلال عن المجال الإدراكي لدى سائقي الشاحنات *
المتورطین في حوادث المرور مفضیة إلى الموت. * وجود میل للأسلوب المعرفي الاندفاع لدى سائقي الشاحنات المتورطین في حوادث المرور *
مفضیة إلى الموت.
سمة یقظة الضمیر هي السمة السائدة لدى سائقي الشاحنات المتورطین في حوادث المرور *
مفضیة إلى الموت.
مستوى التفاؤل غیر الواقعي لدى سائقي الشاحنات المتورطین في حوادث المرور مفضیة *
إلى الموت مرتفعا.
لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین الأسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي) و سمات *
الشخصیة لدى سائقي الشاحنات المتورطین في حوادث المرور مفضیة إلى الموت.
لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین الأسلوب المعرفي(الاندفاع/التروي) و التفاؤل غیر *
الواقعي لدى سائقي الشاحنات المتورطین في حوادث المرور مفضیة إلى الموت.
لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین الأسلوب المعرفي (الاعتماد و الاستقلال) على *
المجال الإدراكي و سمات الشخصیة لدى سائقي الشاحنات المتورطین في حوادث المرور
مفضیة إلى الموت.
لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین الأسلوب المعرفي(الاعتماد و الاستقلال) على *
المجال الإدراكي و التفاؤل غیر الواقعي لدى سائقي الشاحنات المتورطین في حوادث المرور
مفضیة إلى الموت.
لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین سمات الشخصیة و التفاؤل غیر الواقعي لدى سائقي *
الشاحنات المتورطین في حوادث المرور مفضیة إلى الموت. The present study aims to find out the relation between cognitive
styles (field dependence vs independence) and (impulsivity vs
reflectivity) and personality traits and unrealistic optimism among
drivers involved in deadly traffic accidents .
In M’sila With the adoption of the descriptive approach Correlative
for suitability to the subject of study and to achieve its objectives, the
researcher adopted the following tests : the group embedded figures
test , which was prepared by AL sharqawi & Al shaikh was used for
identifying the cognitive style ( field dependence vs independence ).
- matching familiar figures test prepared by KAGAN.
- The list of five major factors of the personality Costa and
McCrae the Arabic translation of Al Ansari.
- Unrealistic optimism test prepared by MATOUG SIHAM
The standards applied on a sample of 97 Truck drivers involved in
fatal traffic accident , and the study concluded:
* There is no relation between the two styles ( impulsivity vs
reflectivity) and (field dependence vs independence ) on The
cognitive domain, and personality traits, as well as unrealistic
optimism among truck drivers involved in fatal traffic accidents.
* There is a tendency in the cognitive style of Independence for
cognitive area among truck drivers involved in fatal traffic
accidents. a general tendency for impulsive cognitive style of truck drivers
involved in traffic accidents which leads to death.
* Conscientious trait is the dominant trait on the members of the
selected sample .
* The high level of unrealistic optimism among truck drivers
involved in fatal traffic accidents.
* There is no statistically significant relation between cognitive
style (impulsivity vs reflectivity) And personality traits among
truck drivers involved in fatal traffic accident.
* There is no statistically significant relation between cognitive
style (impulsivity vs reflectivity) and unrealistic optimism
among truck drivers involved in traffic accident leads to death.
* There is no statistically significant relation between cognitive
style(field dependence vs independence) and personality traits
among truck drivers involved in fatal traffic accident.
* There is no statistically significant relation between cognitive
style (field dependence vs independence) and unrealistic
optimism among truck drivers involved in in traffic accidents
leads to death.
* There is no statistically significant correlation between
personality traits and unrealistic optimism.