Résumé:
تشهد بيئة الأعمال الحالية العديد من التغيرات في ظل عولمة الأسواق وحدة المنافسة مما يتوجب على منظمات الأعمال والاقتصاديات التي تسعى إلى الريادة و تعزيز مركزها التنافسي تبني أحد المفاهيم الحديثة، ولعل من أهمها الإبداع والابتكار سواء على مستوى المؤسسات أو على مستوى الدول.فقد هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أثر الإبداع والابتكار المنظمي في تنمية وتعزيز المركز التنافسي للمؤسسات الاقتصادية والدول . خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن المؤسسات الأكثر إبداعا وابتكارا هي التي تحقق مزايا تنافسية، كما أن الابتكار وقوة البيئات المؤسسية وتطور الأعمال والتكنولوجيا المستخدمة من أهم الركائز الأساسية التي تقوم عليها تنافسية الدول.