Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في عادات العقل بين التلاميذ حسب متغير التخصص( أدبي، علمي)، و التعرف على عادات العقل الشائعة لدى التخصصين الأدبي والعلمي، و قد اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (120) تلميذ وتلميذة من المستوى السنة الثالثة ثانوي تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية، و بالاعتماد على اختبار عادات العقل من تصميم الباحثة، و توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق في عادات العقل بين التلاميذ تعزى إلى متغير التخصص إلا في بعد الإصغاء بتفهم وتعاطف ، وفي بعد إيجاد الدعابة بين التلاميذ العلميين والأدبيين لصالح العلميين. كما انه توجد فروق في الكفاح من اجل الدقة، و في بعد تطبيق المعارف الماضية، و في بعد الإقدام على مخاطر مسؤولة بين التلاميذ العلميين والأدبيين لصالح الأدبيين.