Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/7813
Titre: تقييم جودة أداء الأستاذ الجامعي من خلال أدواره التدريسية والبحثية والمجتمعية
Autre(s) titre(s): دراسة ميدانية بجامعة باتنة 01 وجامعة باتنة 02
Auteur(s): أسماء, موفق
Mots-clés: جودة الأداء
جودة الأداء
الأستاذ الجامعي
الأستاذ الجامعي
Date de publication: 1-jui-2024
Editeur: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر
Résumé: موضوع الدراسة الحالية هو تقييم جودة أداء الأستاذ الجامعي من خلال أدواره التدريسية والبحثية والمجتمعية. وانطلقت من مجموعة من الأهداف: - تصميم أدوات ذات موثوقية وموضوعية عالية لتقييم أداء الأستاذ الجامعي للكشف عن أهم العوامل المؤثرة في تقييم الأستاذ الجامعي. - الكشف عن مستوى وطبيعة الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي من وجهة نظره. - الكشف عن مستوى وطبيعة الأداء البحثي للأستاذ الجامعي من وجهة نظره. - الكشف عن مستوى وطبيعة جودة أداء الأستاذ الجامعي لخدمة المجتمع من وجهة نظره. - الكشف عن وجود علاقة ارتباطية دالة بين جودة الأداء التدريسي وجودة الأداء البحثي وجودة خدمة المجتمع للأستاذ الجامعي. - الكشف عن طبيعة التفاعلات بين المتغيرات (الجنس، الطبقة العلمية، التخصص العلمي، عدد سنوات العمل) وأثرها في جودة الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي. الكشف عن طبيعة التفاعلات بين متغيرات (الجنس، الطبقة العلمية، التخصص العلمي، عدد سنوات العمل) وأثرها في جودة الأداء البحثي للأستاذ الجامعي. - الكشف عن طبيعة التفاعلات بين المتغيرات (الجنس، الطبقة العلمية، التخصص العلمي، عدد سنوات العمل) وأثرها على جودة أداء الأستاذ الجامعي في خدمة المجتمع. - تم الاعتماد على المنهج الوصفي الذي يتناسب مع غرض البحث. - أجريت الدراسة على عينة من الأساتذة الجامعيين في مختلف التخصصات قدرت بـ 206 أستاذ وأستاذ من جامعة باتنة 1 وجامعة باتنة 2، وذلك خلال الموسم الجامعي 2022/2023، واعتمدت على استبيانات من إعداد الباحثة. : استبيان تقييم جودة الأستاذ الجامعي لأدائه التدريسي من وجهة نظره. استبيان تقييم جودة الأستاذ الجامعي لأدائه البحثي من وجهة نظره. استبيان تقييم جودة الأستاذ الجامعي للأداء في خدمة المجتمع استخدمت الدراسة عدة معالجات إحصائية لحساب الصدق والثبات بالإضافة إلى نتائج الدراسة باستخدام نظام التحليل الإحصائي SPSS V22. - وجاءت نتائج الدراسة كما يلي: • مستوى الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي من وجهة نظره مرتفع. • جودة الأداء البحثي للأستاذ الجامعي من وجهة نظره عالية. • جودة أداء الأستاذ الجامعي لخدمة المجتمع من وجهة نظره منخفضة. • توجد علاقة ارتباطية دالة قوية بين جودة الأداء التدريسي وجودة الأداء البحثي وجودة خدمة المجتمع للأستاذ الجامعي. • يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للخبرة التدريسية على الدرجة الكلية لاستبيان جودة الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي، بينما لم تكن التفاعلات بين المتغيرات ذات دلالة إحصائية. • يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للتفاعل بين الخبرة والتخصص، وكذلك الدرجة العلمية والتخصص، على الدرجة الكلية لاستبيان جودة الأداء البحثي للأستاذ الجامعي. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية أو تأثير لكل من (المؤهل العلمي، التخصص الأكاديمي، الخبرة التدريسية) والتفاعلات بينهم على الدرجة الكلية لاستبيان جودة أداء الأستاذ الجامعي في خدمة المجتمع..
موضوع الدراسة الحالية هو تقييم جودة أداء الأستاذ الجامعي من خلال أدواره التدريسية والبحثية والمجتمعية. وانطلقت من مجموعة من الأهداف: - تصميم أدوات ذات موثوقية وموضوعية عالية لتقييم أداء الأستاذ الجامعي للكشف عن أهم العوامل المؤثرة في تقييم الأستاذ الجامعي. - الكشف عن مستوى وطبيعة الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي من وجهة نظره. - الكشف عن مستوى وطبيعة الأداء البحثي للأستاذ الجامعي من وجهة نظره. - الكشف عن مستوى وطبيعة جودة أداء الأستاذ الجامعي لخدمة المجتمع من وجهة نظره. - الكشف عن وجود علاقة ارتباطية دالة بين جودة الأداء التدريسي وجودة الأداء البحثي وجودة خدمة المجتمع للأستاذ الجامعي. - الكشف عن طبيعة التفاعلات بين المتغيرات (الجنس، الطبقة العلمية، التخصص العلمي، عدد سنوات العمل) وأثرها في جودة الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي. الكشف عن طبيعة التفاعلات بين متغيرات (الجنس، الطبقة العلمية، التخصص العلمي، عدد سنوات العمل) وأثرها في جودة الأداء البحثي للأستاذ الجامعي. - الكشف عن طبيعة التفاعلات بين المتغيرات (الجنس، الطبقة العلمية، التخصص العلمي، عدد سنوات العمل) وأثرها على جودة أداء الأستاذ الجامعي في خدمة المجتمع. - تم الاعتماد على المنهج الوصفي الذي يتناسب مع غرض البحث. - أجريت الدراسة على عينة من الأساتذة الجامعيين في مختلف التخصصات قدرت بـ 206 أستاذ وأستاذ من جامعة باتنة 1 وجامعة باتنة 2، وذلك خلال الموسم الجامعي 2022/2023، واعتمدت على استبيانات من إعداد الباحثة. : استبيان تقييم جودة الأستاذ الجامعي لأدائه التدريسي من وجهة نظره. استبيان تقييم جودة الأستاذ الجامعي لأدائه البحثي من وجهة نظره. استبيان تقييم جودة الأستاذ الجامعي للأداء في خدمة المجتمع استخدمت الدراسة عدة معالجات إحصائية لحساب الصدق والثبات بالإضافة إلى نتائج الدراسة باستخدام نظام التحليل الإحصائي SPSS V22. - وجاءت نتائج الدراسة كما يلي: • مستوى الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي من وجهة نظره مرتفع. • جودة الأداء البحثي للأستاذ الجامعي من وجهة نظره عالية. • جودة أداء الأستاذ الجامعي لخدمة المجتمع من وجهة نظره منخفضة. • توجد علاقة ارتباطية دالة قوية بين جودة الأداء التدريسي وجودة الأداء البحثي وجودة خدمة المجتمع للأستاذ الجامعي. • يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للخبرة التدريسية على الدرجة الكلية لاستبيان جودة الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي، بينما لم تكن التفاعلات بين المتغيرات ذات دلالة إحصائية. • يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للتفاعل بين الخبرة والتخصص، وكذلك الدرجة العلمية والتخصص، على الدرجة الكلية لاستبيان جودة الأداء البحثي للأستاذ الجامعي. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية أو تأثير لكل من (المؤهل العلمي، التخصص الأكاديمي، الخبرة التدريسية) والتفاعلات بينهم على الدرجة الكلية لاستبيان جودة أداء الأستاذ الجامعي في خدمة المجتمع..
Description: أطروحة مقدمة لنيل درجة دكتوراه علوم في علوم التربية تخصص : جودة التربية والتكوين
أطروحة مقدمة لنيل درجة دكتوراه علوم في علوم التربية تخصص : جودة التربية والتكوين
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/7813
Collection(s) :Sciences islamiques

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
أطروحة موفق أسماء.pdfأطروحة مقدمة لنيل درجة دكتوراه علوم في علوم التربية تخصص : جودة التربية والتكوين5,6 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.