Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/7768
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorزينب, شادة-
dc.date.accessioned2024-06-26T08:14:20Z-
dc.date.available2024-06-26T08:14:20Z-
dc.date.issued2024-06-26-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/7768-
dc.descriptionأطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه الطور الثالث )ل.م.د( في الأرطوفونيا تخصص: إعاقة سمعيةfr_FR
dc.description.abstractهدفت الدارسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تأهيلي قائم على التنشيط الإيقاعي الموسيقي ولتحقيق هدف الدارسة ،(طريقة اللفظ المنغم) لتنمية القدارت الإداركية السمعية لدى أطفال الزرع القوقعي اعتمدت الباحثة على المنهج الشبه التجريبي للمجموعة الواحدة مع القياس القبلي والبعدي و التتبعي حيث أجريت الدارسة على عينة من الأطفال الحاملين لجهاز الزرع القوقعي يتمتعون بقدارت إداركية منخفضة . ) سنوات من الجنسين أربعة ذكور وثلاثة إناث تم دمجهم في المدرسة 6-5(تاروحت أعمارهم بين استخدمت في هذه الدارسة الأدوات المتمثلة في اختبار ملخص الاختباارت التقييمية للإدارك و التعبير اللفظي لدى الأطفال المصابين بالصمم والمكيف على البيئة الجازئرية من طرف الباحثة بوعكاز تركية ) الذي يهدف إلى تقييم أشمل للقدارت الإداركية السمعية لدى الأطفال الحاملين لجهاز الزرع 2102سنة ( ) الذي يسمح بكتابة النوتة الموسيقية كاملة والاستماع Sibelius القوقعي وبرنامج التدوين الموسيقي ( إضافة إلى البرنامج التأهيلي القائم على ، إليها وطباعتها وتخزين ما يكتب ويسمع واسترجاعه في أي وقت التنشيط الإيقاعي الموسيقي (طريقة اللفظ المنغم) لتنمية القدارت الإداركية السمعية لدى أطفال الزرع القوقعي. (تصميم الباحثة) spss ولمعالجة البيانات احصائيا تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية ( ) وبالاعتماد على v 22 ) وحساب حجم التأثير لاختبار Welcoxon test الأساليب الإحصائية المتمثلة في اختبار ولكوكسن ( ولكوكسن تم التوصل إلى النتائج التالية: هناك فعالية مرتفعة للبرنامج التأهيلي القائم على التنشيط الإيقاعي الموسيقي في تنمية إدارك أصوات ­0 البيئة لدى أطفال الزرع القوقعي. هناك فعالية مرتفعة للبرنامج التأهيلي القائم على التنشيط الإيقاعي الموسيقي في تنمية إدارك الكلام ­2 لدى أطفال الزرع القوقعي. استماررية تأثير البرنامج التأهيلي في تنمية القدارت الإداركية السمعية بعد التعرض للبرنامج القائم على ­3 التنشيط الإيقاعي الموسيقي لدى أطفال الزرع القوقعي. واختتمت الدارسة ببعض ، وفي ضوء الدارسات السابقة والتارث النظري تمت مناقشة وتفسير النتائج المقترحات البحثيةfr_FR
dc.description.sponsorshipقائمة المصادر والمراجع، الملاحقfr_FR
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisherجامعة باتنة 1 الحاج لخضرfr_FR
dc.subjectالإيقاع الموسيقيfr_FR
dc.subjectاللفظ المنغمfr_FR
dc.subjectالقدارت الإداركية السمعيةfr_FR
dc.subjectالزرع القوقعيfr_FR
dc.titleفعالية برنامج تأهيلي قائم على التنشيط الإيقاعي الموسيقي -طريقة اللفظ المنغم- لتنمية القدرات الإدراكية السمعية لدى أطفال الزرع القوقعيfr_FR
dc.typeThesisfr_FR
Collection(s) :Sciences humaines [LMD]

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
أطروحة الدكتوراه زينب شادة مكتبةpdf2024.pdfأطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه الطور الثالث )ل.م.د( في الأرطوفونيا تخصص: إعاقة سمعية4,16 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.