Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6955
Titre: بناء مقياس لتقييم مؤشرات الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية في ظل تكامل مقاييس جودة الخدمة والأداء المؤسسي
Auteur(s): عطوي, نصيرة
Mots-clés: مقياس تقييم مؤشرات الأداء
الخدمات المكتبية
الأداء المؤسسي
جودة الخدمة
Date de publication: 2023
Editeur: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر
Résumé: هدفت الد ا رسة الحالية والمعنونة ب: "بناء مقياس لتقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية في ظل تكامل مقاييس جودة الخدمة والأداء المؤسسي "إلى تحقيق الأهداف التالية: بناء مقياس لتقييم الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية في ظل تكامل مقاييس جودة الخدمة - والأداء المؤسسي من وجهة نظر مسؤولي المكتبات الجامعية، وطلاب الدكتو ا ره بالجامعات التالية: )باتنة 1 الحاج لخضر، مسيلة محمد بوضياف، سطيف 2 لمين دباغين، قسنطينة 2 عبد الحميد - - - – مهري، بسكرة محمد خيضر(.لاهمية المقاييس في عملية قياس وتقييم مستوى الجودة والاداء في - الخدمات المكتبية الجامعية . لذاقامت الباحثة ببناء " مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية " ) المتكون من ) 5( ابعاد و) 51 ( عبارة ، وحساب خصائصه السيكو مترية على عينة مكونة من ) 73 مسؤول مكتبة جامعية، و) 73 ( طالب دكتو ا ره، وزع عليهم المقياس بطريقة العينة العرضية ، للتاكد من صدقه وثباته، باستعمال معاملات احصائية مناسبة لحساب الصدق والثبات ، ولقد دلت النتائج على توفر عامل الصدق والثبات في " مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية " الذي تم بناءه ، مما جعله مقبول لقياس ما أ عد له . استخدام " مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية " لتجريبه في قياس ما أ عد له من خلال - عينة متكونة من ) 181 ( طالب دكتو ا ره ،حيث استخدمت الباحثة أساليب الإحصاء الوصفي )المتوسطات الحسابية الانح ا رفات المعيارية(، واختبار "ت" لتحليل بيانات إجابات المبحوثين على - التساؤلات التالية:  ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال أبعاد مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية )مؤشر الالت ا زم والموثوقية المعتمدة مؤشر الجودة الفعلية - مؤشر الشكل الظاهري والمادي والمعلوماتي مؤشر كفاءة عمليات الأداء مؤشر التعلم - - – والمواكبة التطورية( من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟  ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر الالت ا زم – والموثوقية المعتمدة من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ -  ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر الجودة - الفعلية من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ –  ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر الشكل – الظاهري اولمادي والمعلوماتي من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ -  ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر كفاءة - عمليات الأداء من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ -  ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر التعلم - والمواكبة التطورية من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ - ولقد خلصت نتائجها على أن " مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية " الذي تم بناءه من خلال تكامل مقاييس جودة الخدمة ومقاييس الاداء المؤسسي . دال إحصائيا، ويتمتع بالصدق في قياس مستوى جودة اداء الخدمات المكتبية الجامعية ، وتم اقت ا رح ضرورة تصميم و بناء مقاييس اخرى لقياس جودة اداء الخدمات المكتبية الجامعية، تعتمد على تكامل مقاييس و است ا رتيجيات اخرى يمكنها تطوير ورفع مست وى جودة اداء مكتباتنا الجامعية الى الافضل .
Description: أطروحة مقدّمة لنيل درجة دكتوراه علوم في علوم التربية تخصص: جودة التربية والتكوين
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6955
Collection(s) :Sciences sociales [LMD]

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
عطوي نصيرة اطروحة دكتوراه مصححة بعد المناقشة.pdfأطروحة مقدّمة لنيل درجة دكتوراه علوم في علوم التربية تخصص: جودة التربية والتكوين4,77 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.