Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6948
Titre: الكشف عن استراتيجيات التعلم الميتامعرفية لدى التلاميذ ذوي صعوبات الكتابة
Auteur(s): يوسفي, حسينة
Mots-clés: استراتيجيات التعلم الميتامعرفية
صعوبة الكتابة
مهمة الاملاء
مهمة النقل
Date de publication: 2023
Editeur: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر
Résumé: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( لدى تلاميذ ذوي صعوبات تعلم الكتابة، مستوى سنة رابعة ابتدائي. وأجريت الدراسة الميدانية على مستوى خمس مدارس بمدينة سطيف. وقد شملت العينة 23 تلميذ وتلميذة، أغلبهم ذكور. اتبعت الطالبة الباحثة المنهج الوصفي المناسب لطبيعة البحث. واستعملت أداتين لجمع بيانات الدراسة: اختبار صعوبة الكتابة ومقياس استراتيجيات التعلم الميتامعرفية. وبعد المعالجة الإحاائية لبيانات الدراسة بينت النتائج ما يلي: -1 مستوى استخدام استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط( لدى تلاميذ ذوي صعوبة الكتابة مستوى سنة رابعة ابتدائي هو متوسط. -3 مستوى استخدام استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )المراقبة( لدى تلاميذ ذوي صعوبة الكتابة مستوى سنة رابعة ابتدائي هو متوسط. -2 مستوى استخدام استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التقويم( لدى تلاميذ ذوي صعوبة الكتابة مستوى سنة رابعة ابتدائي هو متوسط. -4 لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحاائيا بين مستوى استخدام استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( ودرجة صعوبة الكتابة )مهمة النقل( لدى تلاميذ مستوى سنة رابعة ابتدائي. -5 لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحاائيا بين مستوى استخدام استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( ودرجة صعوبة الكتابة )مهمة الإملاء( مستوى سنة رابعة ابتدائي. -6 لا تؤثّر استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( على عدد الأخطاء المرتكبة في مهمة النقل لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبة الكتابة. -7 لا تؤثّر استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( على عدد الأخطاء المرتكبة في مهمة الإملاء لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبة الكتابة. -8 لا تؤثر استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( على نوع الأخطاء في مهمة النقل )الإضاافة، التعويض، القلب، الحذف( لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبة الكتابة. -9 لا تؤثر استراتيجيات التعلم الميتامعرفية )التخطيط، المراقبة، التقويم( على نوع الأخطاء في مهمة الإملاء )الإضاافة، التعويض، القلب، الحذف( لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبة الكتابة. -11 الخطأ الأكثر تكراراً من بين الأخطاء النوعية الأربع )الحذف، التعويض، الإضاافة، القلب( لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبة الكتابة في مهمة النقل هو التعويض وليس الحذف". -11 الخطأ الأكثر تكراراً من بين الأخطاء النوعية الأربع )الحذف، التعويض، الإضاافة، القلب( لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبة الكتابة في مهمة الإملاء هو الحذف".
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6948
Collection(s) :Sciences sociales [LMD]

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
سخة مع أعضاء اللجنة المناقشة~1.pdf4,73 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.