Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6836
Titre: السلوك الانحرافي لظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية دراسة ميدانية لعينة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمدينة باتنة.
Autre(s) titre(s): Deviant behavior of the phenomenon of cheating in school exams A field study for a sample of fourth-grade students, average from Batna
Auteur(s): داود, رشيد
بن بعطوش, أحمد عبد الحكيم
Mots-clés: الجماعة التربوية
السلوك الانحرافي
التعليم المتوسط
الغش في الامتحانات المدرسية
Deviant behavior
Educational group
Cheating in school exams
Average Education
Date de publication: déc-2021
Editeur: -جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر
Collection/Numéro: 06;02
Résumé: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل السلوك الانحرافي لظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية من خلال تشخيص العوامل ومختلف الدوافع المؤدية لذلك، وكذا الطرق المتبعة من طرف التلاميذ للقيام به، مع اقتراح الآليات المناسبة للحد من هذه الظاهرة وسبل ترسيخ قيم الاعتماد على النفس وتعزيزها لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط من وجهة نظر الجماعة التربوية. أين تم استخدام المنهج الوصفي لمعالجة متغيرات الموضوع ووصف مؤشراته بهدف تحقيق أهداف الدراسة. حيث توصلت الدراسة التي أجريت على 62 مفردة من التلاميذ و13 مقابلة مقننة موجهة لأساتذة التعليم المتوسط من خلال نتائجها الى أن الجماعة التربوية المتمثلة في الأساتذة والتلاميذ أكدت استفحال ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية في المؤسسات التربوية بشكل واضح من خلال سلوك انحرافي مقلق مما يستوجب اتخاذ التدابير اللازمة وانتهاج مبدأ الصرامة للحد من هذه الظاهرة تفاديا لآثارها السلبية على مستوى الفرد والمجتمع. This study aimed to try to Analysis of deviant behavior and find out the reasons for the phenomenon of Cheating in school exams and the various methods used by students to do it and search for appropriate mechanisms to reduce this phenomenon and ways to establish and enhance the values of self-reliance among students of fourth year of average education from the point of view of the educational group . The study sample consisted of 62 students and 13 standardized interviews directed at middle school teachers. The descriptive approach was used to achieve the objectives of the study, The results showed that the educational group represented by professors and students confirmed the spread of cheating in school exams in educational institutions in an alarming way through deviant behavior, which requires taking the necessary measures and adopting the principle of strictness to reduce this phenomenon in order to avoid its negative effects on the individual and society.
Description: مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف المجلد 06 العدد 02
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6836
ISSN: 2602-554x
Collection(s) :العدد 02

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
السلوك الانحرافي لظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية دراسة ميدانية لعينة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمدينة باتنة..pdfمجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف المجلد 06 العدد 021,24 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.