Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6078
Titre: التفكير الإيجابي وعلاقته بجودة الحياة لدى عينة من التلاميذ المقبلين على امتحان البكالوريا –دراسة ميدانية في ظل علم النفس الإيجابي-
Autre(s) titre(s): Positive thinking and its relationship to quality of life among a sample of students who are going to take the baccalaureate exam- field study under positive psychology –
Auteur(s): بهير, حمزة
برزوان, حسيبة
Mots-clés: التفكير الإيجابي
جودة الحياة
امتحان الباكالوريا
positive thinking
Baccalaureate examination
Quality of life
Date de publication: sep-2022
Editeur: -جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر
Collection/Numéro: 07;02
Résumé: تهدف الدراسة للتعرف على طبيعة العلاقة بين التفكير الإيجابي وجودة الحياة ومستوى كل متغير منهما لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان البكالوريا. حيث تم استخدام مقياس التفكير الايجابي، ومقياس جودة الحياة على عينة تتكون من (70) تلميذا، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التفكير الإيجابي وجودة الحياة، حيث قدرت قيمة معامل الارتباط بيرسون بين المتغيرين بــ: (0.791) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.01)، كما أظهرت النتائج ارتفاع مستوى التفكير الإيجابي وارتفاع مستوى جودة الحياة لدى التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان البكالوريا، وانطلاقا من ذلك خلصت الدراسة للتأكيد على أهمية بناء وتطبيق برامج ارشادية نمائية تدريبية لتعزيز مستوى التفكير الإيجابي وجودة الحياة لدى التلاميذ المقبلين على امتحان البكلوريا. The study aims to investigate the relationship between positive thinking and quality of life and the level of each variable among students who are about to pass the baccalaureate exam. Positive thinking scale and the quality of life scale were applied on a sample of (70) students. correlation coefficient between the two variables was estimated at: (0.791), which is a statistically significant value at the significance level (0.01). The study concluded to emphasize the importance of building and implementing training development guidance programs to enhance the level of positive thinking and quality of life for students who are going to take the baccalaureate exam.
Description: مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف المجلد 07 العدد 02
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6078
ISSN: 2602-554x
Collection(s) :مجلة دراسات في سيكولوجيةالانحراف

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
18.pdfمجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف المجلد 07 العدد 02304,64 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.