Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/3841
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorولد جاب الله, سعاد-
dc.date.accessioned2023-01-26T10:31:27Z-
dc.date.available2023-01-26T10:31:27Z-
dc.date.issued2017-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/3841-
dc.description.abstractتھدف ھذه الدراسة "الخطاب الإعلامي العربي و الإعلام الجدید: دراسة وصفیة لعینة من المدونات العربیة" إلى بحث و استكشاف مظاھر التحول في قواعد و تقالید الكتابة الإعلامیة التي یعرفھا الخطاب في المدونات الإلكترونیة الإعلامیة العربیة بفعل الخصوصیة التكنولوجیة للتدوین. و لتحقیق الأھداف البحثیة المسطرة و معالجة الإشكالیة المطروحة، تم التأسیس النظري للدراسة اعتمادا على منظور التحول الصحفي الذي یمیز بین خمس مراحل أساسیة ھي: صحافة النقل، صحافة الرأي، الصحافة الإخباریة، صحافة الاتصال و الصحافة التشاركیة. حیث قمنا، في بقیة فصول الإطار النظري برصد الخلفیات التقنیة لتطور الوسائل الإعلامیة السائدة في كل مرحلة، بدء بالتحول من الاتصال الشفھي إلى الكتابة وصولا إلى أحدث مظاھر التطورات الحاصلة في البیئة الإعلامیة الجدیدة. لننتقل إلى التفصیل في ظاھرة المدونات عامة و الإعلامیة منھا خاصة مع التركیز على إبراز الخصوصیة التكنولوجیة للتدوین، تحظیرا لتحلیل تأثیرھا في البنیة التحریریة للخطاب الإعلامي. و ھو ما قمنا به على المستوى التطبیقي للدراسة من خلال فصلین اثنین تم، من خلال أولھما، رصد جوانب استثمار الخصائص التكنولوجیة للتدوین في الخطب الإعلامیة في المدونات المدروسة باستخدام أداة تحلیل المحتوى في حین تم تخصیص الفصل الثاني من الإطار التطبیقي لتحلیل مظاھر التحول في البنى التحریریة للخطب الإعلامیة في المدونات الإلكترونیة الإعلامیة العربیة المدروسة على مستویات ثلاث ھي: بنیة الخطاب الاعلامي، الأسلوب الصحفي المعتمد في تحریر الخطاب و كذا الأنواع الصحفیة باعتبارھا الأشكال التحریریة الناقلة للخطاب الإعلامي. We aim in this study “The Arabic Media Discourse and the New Media: a descriptive study for a sample of Arabic blogs” by researching and discovering the change’s aspects in the writing media‘s basics and traditions that the blog’s Discourse is currently having due to the technological blogging properties. to achieve the underlined objectives in this study, the theoretical foundation was completed according to the press transformation perspective that distinguishes between five basic stages: the transmission journalism, the opinion journalism, the news journalism, the communication journalism and the participatory journalism. Where we have monitored – in the rest of the theoretical framework – the mainstream media technical backgrounds in each stage, starting from the oral communication transformation to the writing down to the latest development manifestations in the new media environment. Switching to the detailing in the blogging phenomenon generally and of the media specifically focusing on the technological blogging most prominent properties, preparing for its effects on the media Discourse editing structure. And it is what we have done in the practical level through two chapters, first one was about observing the aspects of the blogging technological properties investments in the studied blog’s Discourse using content analysis tool while the practical second chapter was destined for the changes of the Discourse ‘s editing structures in the Arabic blogs that had been studied on three levels : media Discourse structure , the journalistic method in the speech editing and also the journalistic types or editing forms.fr_FR
dc.publisherUB1fr_FR
dc.subjectالتكنولوجياfr_FR
dc.subjectالأنترنتfr_FR
dc.subjectالبيئة الإعلامية الجديدةfr_FR
dc.subjectالإعلام الجديدfr_FR
dc.subjectوسائل الإعلام و الإتصالfr_FR
dc.subjectالخطاب الإعلاميfr_FR
dc.subjectالخطاب الإعلامي العربيfr_FR
dc.subjectالمدوناتfr_FR
dc.subjectالمدونات العربيةfr_FR
dc.subjectالمدونات الإلكترونية الإعلامية العربيةfr_FR
dc.titleالخطاب الإعلامي العربي و الإعلام الجديدfr_FR
dc.title.alternativeدراسة وصفية لعينة من المدونات العربيةfr_FR
dc.typeThesisfr_FR
Collection(s) :Sciences humaines

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
hsi سعاد ولد جاب الله.pdffichier PDF6,75 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.