Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/3423
Titre: تقويم منهاج الرياضيات للطور الأول في ظل المتطلبات النمائية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية
Autre(s) titre(s): مناهج الرياضيات للسنة الأولى إبتدائي أنموذجا
Auteur(s): بوقبال, عماد
Mots-clés: التقويم
المنهاج
الرياضيات
منهاج الرياضيات
المتطلبات النمائية
الأستاذ
التلميذ
Evaluation
Curriculum
Math
Math curriculum
Developmental requirements
Teacher
Pupil
Date de publication: 2022
Editeur: UB1
Résumé: هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم منهاج الرياضيات للسنة الأولى ابتدائي في ظل المتطلبات النمائية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. و لتحقيق هدف الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصف التحليلي، أما أداة الدراسة فتمثلت في استبيان تقويم أساتذة السنة الأولى للمدرسة الابتدائية لمنهاج الرياضيات في ظل المتطلبات النمائية للتلاميذ، الذي تم تصميمه و طبق على عينة استطلاعية تقدر ب 120 أستاذا و أستاذة، و بعد حساب خصائصه السيكو مترية طبق على عينة الدراسة الأساسية، التي تقدر ب: 290 أستاذا و أستاذة، تم اختيارها بطريقة قصدية. و اعتمد ،SPSS و لمعالجة البيانات إحصائيا، اعتمد الباحث على برنامج الحزمة الإحصائية 25 على أساليب إحصائية متمثلة في: المتوسط المرجح و المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية، و توصل إلى النتائج التالية: - مستوى تقييم أساتذة السنة الأولى للمدرسة الابتدائية لمنهاج الرياضيات في ظل المتطلبات النمائية للتلاميذ متوسط 3.16. - مستوى تقييم أساتذة السنة الأولى للمدرسة الابتدائية لمنهاج الرياضيات في ظل المتطلبات النمائية. للتلاميذ في المجال الجسمي الحس حركي للتلاميذ متوسط 3.25. - مستوى تقييم أساتذة السنة الأولى للمدرسة الابتدائية لمنهاج الرياضيات في ظل المتطلبات النمائية للتلاميذ في المجال النفس اجتماعي للتلاميذ متوسط 2.65. - مستوى تقييم أساتذة السنة الأولى للمدرسة الابتدائية لمنهاج الرياضيات في ظل المتطلبات النمائية للتلاميذ في المجال العقلي المعرفي للتلاميذ مرتفع 3.58 و بناء على هذه النتابج قام الباحث بتقديم مقترح وفق البنود التي تحصلت على مستوى تقييم متوسط أو منخفض، تمثل في مجموعة من الأنشطة التعليمية التعلمية راعى فيها المتطلبات النمائية للتلاميذ. The current study aimed to evaluate the mathematics curriculum for the first year of primary school according to the pupils’ developmental requirements. The purposive sample of this analytical descriptive study consisted of 290 teachers. The study tool was the questionnaire of the first-year teachers' evaluation of the primary school mathematics curriculum according to the pupils ‘developmental requirements . The results are : —There is a moderate level of evaluation math curriculum for the first-year primary school teachers according to pupils’ developmental requirements. —There is a moderate level of evaluation math curriculum for the first-year primary school teachers according to the pupils’ developmental requirements in the physical kinesthetic Sensory field. —There is a moderate level of evaluation math curriculum for first-year primary school teachers according to the pupils’ developmental requirements in social psychosocial field . —There is a high level of evaluation math curriculum for first-year primary school teachers according to pupils' developmental requirements in the cognitive mental field . Based on these results, the researcher presented a proposal according to the items that obtained a moderate or low level, involved a set of educational learning activities that considered students' developmental requirements.
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/3423
Collection(s) :Sciences humaines [LMD]

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
hsi Imad Boukabal.pdffichier PDF5,75 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.