Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1804
Titre: الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية و علاقتها بكل من أسلوب التعلم و القدرات الإبداعية لدى المتفوقين
Autre(s) titre(s): دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ المتفوقين دراسيا في الرياضيات بثانوية العمراني بمدينة باتنة
Auteur(s): هامل, وهيبة
Mots-clés: الكفاءة الذاتية الأكاديمية
حل المشكلات و المسائل الرياضية
أسلوب التعلم
نموذج كولب
القدرات الإبداعية
التفوق الدراسي
الإبداع الرياضي
التلاميذ المتفوقين
الرياضيات
ثانوية العمراني بمدينة باتنة
Academic self-efficacy
Mathematical problem solving
Learning styles
Kolb's learning styles
Creative abilities
Academic excellence
Mathematical creativity
Gifted students
Mathematics
El Amrani high school in Batna
Date de publication: 2019
Editeur: UB1
Résumé: هدفت الدراسة الحالية المعنونة ب: الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية و علاقتها بكل من أسلوب التعلم و القدرات الإبداعية لدى المتفوقين دراسيا الى التعرف على اساليب التعلم المفضلة لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في مادة الرياضيات في مرحلة التعليم الثانوي وفقا لنموذج كولب للتعلم الخبراتي، و كذا مستويانهم في الكفاءة الذاتية الاكاديمية في حل المشكلات الرياضية، و الكشف عن طبيعة العلاقة الموجودة بين المتغيرات: الكفاءة الذاتية في حل المشكلات الرياضية و اسلوب التعلم المفضل و القدرات الابداعية لديهم، و من ثمة تحرى امكانية وجود فروق جوهرية بينهم في المتغيرات: التخصص العلمي و الجنس و المستوى الدراسي و للتفاعلات بينها، لهذا الغرض اتبعت الباحثة المنهج الوصفي بأنماطه الثلاثة التحليلي و الإرتباطي و الفارقي، و طبقت مجموعة من المقاييس و الاختبارات تمثلت في: مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية (من إعداد الباحثة)، قائمة أسالييب التعلم المعدلة لكولب ومكارثي (2005)، مقياس القدرات الإبداعية الصورة الشكلية (ب) من إعدا د و تطوير بول تورانس، مقياس الاتجاه نحو مادة الرياضيات (من إعداد الباحثة)، قائمة خصائص و سمات المتفوقين دراسيا في الرياضيات (من إعداد الباحثة)، ثلاث اختبارات تحصيلية في مادة الرياضيات، طبقت هذه الأدوات للإجابة على تساؤلات الدراسة و تشخيص أفراد العينة، الذين تم اختيارهم بطريقة قصدية من مرحلة التعليم الثانوي (السنة الأولى و الثانية و الثالثة) المتمدرسين بثانوية الإخوة العمراني بمدينة باتنة للموسم الدراسي 2018/2017، بلغ عددهم 56 تلميذا و تلميذة منهم (28 ذكورا و 28 إناثا)، و قد تمثلت تساؤلات الدراسة فيما يلي : 1. ما مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في الرياضيات ؟ 2. ما أسلوب التعلم المفضل لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في الرياضيات وفقا لنموذج كولب ؟ 3. هل توجد علاقة ارتباطيه بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية و أساليب التعلم (وفقا لنموذج كولب) لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في الرياضيات ؟ 4. هل توجد علاقة ارتباطيه بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية و القدرات الإبداعية لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في الرياضيات ؟ 5. هل توجد فروق بين التلاميذ المتفوقين دراسيا في الرياضيات في درجات الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية تعزى لطبيعة التخصص العلمي و المستوى الدراسي و الجنس و للتفاعلات بينها ؟ 6. هل توجد فروق بين المتفوقين دراسيا في الرياضيات في درجات أساليب التعلم (وفقا لنموذج كولب) تعزى لطبيعة التخصص العلمي و المستوى الدراسي و الجنس و للتفاعلات بينها ؟ و قد توصلت الباحثة إلى النتائج التالية: 1. يتمتع أفراد عينة الدراسة المتفوقين دراسيا في مادة الرياضيات بمرحلة التعليم الثانوي بمستوى متوسط من الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية .2- يفضل التلاميذ المتفوقون دراسيا في الرياضيات وفقا لنموذج كولب الأسلوب الاستيعابي في إدراك و معالجة المشكلات الرياضية. 3- لا توجد علاقة بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية و أساليب التعلم (وفقا لنموذج كولب) لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في الرياضيات. 4- توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية و قدرات المرونة و الطلاقة لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في الرياضيات . 5- لا توجد فروق في درجات الكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات الرياضية لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في الرياضيات تعزى لمتغيرات: التخصص العلمي، الجنس، المستوى الدراسي و للتفاعلات بينها . 6- لا توجد فروق في درجات أساليب التعلم (وفقا لنموذج كولب) لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا في الرياضيات تعزى لمتغيرات: التخصص العلمي، الجنس، المستوى الدراسي و للتفاعلات بينها. The current study, entitled: Academic self-efficacy in solving mathematical problems and its relation to both the learning style and the creative abilities among the gifted students, It aimed to identify the preferred learning style among the gifted students in mathematics from the study sample according to the Kolb model of Experimental learning, also their levels on academic self-efficacy in solving mathematical problems, and investigating the nature of the relationship between the variables: self-efficacy in solving mathematical problems and preferred learning style and creative abilities, and to determine the differences between the gifted students in mathematics in the same variables due to the scientific specialization (common trunk, science, mathematics), gender, education level (first, second and third secondary year). The study tools are: Academic Self-efficacy in solving mathematical problems Questionnaire (prepared by the researcher), Learning Styles inventory (adapted from Kolb and McCarthy (2005), Creative Abilities Questionnaire figure (B) prepared and developed by Paul Torrance,The tendency toward mathematics (prepared by the researcher), Gifted and creative students characteristics checklist in mathematics (prepared by the researcher).Three achievement tests in mathematics. The study sample consisted of 56 students (28 males and 28 females), which is purposively chosen from the secondary school (1st, 2nd and 3rd year) in Batna in the academic year 2017/2018. The study results are: 1- An average level in academic self-efficacy in solving the mathematical problems among gifted students in mathematics at secondary school students. 2- Gifted students in mathematics prefer learning with Assimilator style in the perception and treatment of mathematical problems. 3- There is no significant relationship between academic self-efficacy in solving mathematical problems and learning styles due to the Kolb model among gifted students in mathematics at secondary school. 4- There is a statistical significant relationship between academic self-efficacy in solving mathematical problems, flexibility and fluency abilities among gifted students in mathematics at the secondary school. 5- There are no statistical significant differences in the degrees of academic selfefficacy in solving mathematical problems among the gifted students in mathematics at the secondary school due to the scientific specialization, gender, the academic level and the interactions between them. 6- There are no statistical significant differences in the degrees of learning styles among the gifted students in mathematics at the secondary school due to the scientific specialization, gender, the academic level and the interactions between them.
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1804
Collection(s) :Sciences humaines

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
hsi Wahiba Hamel.pdffichier PDF9,84 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.