Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1802
Titre: إرتباط صعوبات التعلم النمائیة بإستراتیجیات معالجة المعلومات (المتسلسلة و المتزامنة) عند أطفال الإعاقة الحركیة الدماغیة
Auteur(s): بلخیري, وفاء
Mots-clés: صعوبات التعلم
صعوبات التعلم النمائیة
معالجة المعلومات
الإستراتیجیة المتسلسلة
الإستراتیجیة المتزامنة
الإعاقة الحركیة الدماغیة
الأطفال
أطفال الإعاقة الحركیة الدماغیة
Date de publication: 2018
Editeur: UB1
Résumé: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بین صعوبات التعلم النمائیة و استراتجیات معالجة المعلومات المتسلسلة و المتزامنة لدى أطفال الإعاقة الحركیة الدماغیة، و لتحقیق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي الإرتباطي، حیث احتوت عینة البحث على 26 طفلا مصابا بالإعاقة الحركیة الدماغیة تتراوح أعمارهم ما بین 5 و 7 سنوات، طبقت علیهم قائمة الكشف المبكر لصعوبات التعلم النمائیة للأطفال في سن ما قبل التمدرس ل عادل محمد عبد الله، و اختبارات سلالم العملیات المتسلسلة و المتزامنة لبطاریة كوفمان ل كوفمان و كوفمان. حیث خلصت الدراسة إلى: أن نسبة 53 % من أطفال الإعاقة الحركیة الدماغیة لعینة الدراسة یعانون من صعوبات تعلم * نمائیة. و أن 35 % من أطفال الإعاقة الحركیة الدماغیة لعینة الدراسة معرضون لخطر صعوبات * التعلم النمائیة. أن أكبر صعوبة یعاني منها أطفال الإعاقة الحركیة الدماغیة لعینة الدراسة هي صعوبة التفكیر * بنسبة 65،79 % من الدرجة الكلیة للبعد، تلیها في الترتیب الثاني الصعوبات البصریة الحركیة بنسبة 59،92 %، اما ثالثا فتأتي صعوبات الادراك بنسبة 58،92 %، ثم في الترتیب الرابع الصعوبات اللغویة بنسبة 57 %، أما صعوبات الإنتباه و صعوبات الذاكرة فیشغلان الترتیب الخامس و السادس على التوالي. أن استراتیجیات معالجة المعلومات المتسلسلة و المتزامنة مستعملة بصورة متكافئة تقریبا عند * أطفال الاعاقة الحركیة الدماغیة لعینة الدراسة. أنه توجد علاقة ارتباطیة ذات دلالة إحصائیة بین صعوبات التعلم النمائیة و استراتجیة * معالجة المعلومات المتزامنة عند اطفال الاعاقة الحركیة الدماغیة لعینة الدراسة. * لا توجد علاقة ارتباطیة ذات دلالة إحصائیة بین صعوبات التعلم النمائیة و استراتجیة معالجة المعلومات المتسلسلة عند اطفال الاعاقة الحركیة الدماغیة لعینة الدراسة. لا توجد علاقة ارتباطیة ذات دلالة إحصائیة بین صعوبات الانتباه و استراتجیة معالجة المعلومات * المتزامنة عند اطفال العینة . لا توجد علاقة ارتباطیة ذات دلالة إحصائیة بین صعوبات الانتباه و استراتجیة معالجة المعلومات * المتسلسلة عند اطفال العینة. توجد علاقة ارتباطیة موجبة ذات دلالة إحصائیة بین صعوبات الادراك و استراتجیة معالجة * المعلومات المتزامنة عند اطفال العینة. لا توجد علاقة ارتباطیة ذات دلالة إحصائیة بین صعوبات الادراك و استراتجیة معالجة * المعلومات المتسلسلة عند اطفال العینة. لا توجد علاقة ارتباطیة ذات دلالة إحصائیة بین صعوبات الذاكرة و استراتجیة معالجة المعلومات * المتسلسلة عند اطفال العینة. لا توجد علاقة ارتباطیة ذات دلالة إحصائیة بین صعوبات الذاكرة و استراتجیة معالجة المعلومات * المتزامنة عند اطفال العینة. توجد علاقة ارتباطیة موجبة ذات دلالة إحصائیة بین الصعوبات اللغویة و استراتجیة معالجة * المعلومات المتزامنة عند اطفال العینة. توجد علاقة ارتباطیة موجبة ذات دلالة إحصائیة بین الصعوبات اللغویة و استراتجیة معالجة * المعلومات المتسلسلة عند اطفال العینة. توجد علاقة ارتباطیة موجبة ذات دلالة إحصائیة بین صعوبات التفكیر و استراتجیة معالجة * المعلومات المتزامنة عند اطفال العینة. * لا توجد علاقة ارتباطیة ذات دلالة إحصائیة بین صعوبات التفكیر و استراتجیة معالجة المعلومات المتسلسلة عند اطفال العینة. توجد علاقة ارتباطیة موجبة ذات دلالة إحصائیة بین الصعوبات البصریة الحركیة و * استراتجیة معالجة المعلومات المتزامنة عند اطفال العینة. لا توجد علاقة ارتباطیة ذات دلالة إحصائیة بین الصعوبات البصریة الحركیة و استراتجیة * معالجة المعلومات المتسلسلة عند اطفال العینة . This study aims to find the relation between developmental learning disabilities and simultaneous successive processing strategies of cerebral motor disability. To achieve the study‘s goals, the researcher relied on the correlation descriptive approach; where the researcher‘s sample contained 26 children with cerebral motor disability (their ages between 5 and 7 years).with adopting the list of early detection developmental learning disabilities of pre school children by Adel Mohamed Abdullah and Simultaneous and successive processing Scales of Kauffman and Kauffman Battery. The study results concluded that: * 53 % of cerebral motor disability children have developmental learning disabilities. * 35% of cerebral motor disability children are exposed to have developmental learning disability. * The most difficult thing that children with cerebral motor disability are suffering from is thinking difficulty (79.65%), then motor visual difficulties (92.59%).Next, is the perception difficulties (92.58%).This later is followed by language difficulties (57%) and finally, memory and attention difficulties. * The simultaneous and successive processing strategies are used mostly in an equal way by children with cerebral motor disabilities. * There is a correlation between simultaneous processing strategies and developmental learning disabilities for the study sample. * There is no correlation between successive processing strategies and developmental learning disabilities for the study sample. * There is no correlation between the attention difficulties and successive processing strategies of cerebral motor disabilities for the study sample. * There is no correlation between the attention difficulties and simultaneous processing strategies of cerebral motor disabilities for the studied sample. * There is no correlation between the perception disabilities and successive processing strategies of cerebral motor disabilities of the study sample. * There is correlation between the perception disabilities and simultaneous processing strategies of cerebral motor disabilities of the study sample. * There is no correlation between memory disabilities and successive processing strategies of the cerebral motor disabilities of the studied sample. * There is no correlation between memory disabilities and simultaneous processing strategies of children with cerebral motor disabilities. * There is correlation between language disabilities and successive processing strategies of cerebral motor disabilities for the studied sample. * There is correlation between language disabilities and simultaneous processing strategies of cerebral motor disabilities for the studied sample. * There is no correlation between thinking disabilities and successive processing strategies of cerebral motor disabilities for the studied sample. * There is correlation between thinking disabilities and simultaneous processing strategies of cerebral motor disabilities for the studied sample. * There is correlation between motor visual disabilities and simultaneous processing strategies of cerebral motor disabilities for the studied sample. * There is no correlation between visual motor disabilities and successive processing strategies of cerebral motor disabilities for the studied sample.
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1802
Collection(s) :Sciences humaines

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
hsi wafaa belkhiri.pdffichier PDF3,48 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.