Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1379
Titre: القيم المتضمنة في صفحات الفايسبوك و أثرها في السلوك الإجتماعي للشباب الجامعي الجزائري
Autre(s) titre(s): دراسة ميدانية لعينة من شباب جامعة باتنة 1
Auteur(s): جاب الله, رمزي
Mots-clés: الأثر
القيم
السلوك الإجتماعي
الشباب
الشباب الجامعي
الشباب الجامعي الجزائري
شباب جامعة باتنة 1
مواقع التواصل الإجتماعي
موقع الفايسبوك
صفحات الفايسبوك
Date de publication: 2018
Editeur: UB1
Résumé: هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر القيم (الاجتماعية، الدينية، العلمية، الجمالية، السياسية و الاقتصادية) في السلوك الاجتماعي للشباب الجامعي الجزائري مع عائلاتهم و داخل الجامعة التي يدرسون فيها و في المحيط العام الذي يعيشون فيه. و تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، حيث اعتمدنا فيها على المنهج المسحي بشقيه الوصفي و التحليلي، و قد تم جمع البيانات من خلال استمارة الاستبيان، حيث شملت العينة المبحوثة 400 مفردة من شباب جامعة باتنة 1 اختيروا بالطريقة العنقودية. و خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها كثافة استخدام صفحات الفايسبوك من قبل شباب جامعة باتنة 1، و كانت القيم الاجتماعية و الدينية أكثر القيم حضورا في الصفحات الفايسبوكية حسب المبحوثين، كما أظهرت النتائج ارتفاع في أنماط السلوك الاجتماعي لشباب جامعة باتنة 1. و سجلت النتائج التحليلية للدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القيم في صفحات الفايسبوك و السلوك الاجتماعي تعزى لمتغير الجنس، كما بينت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين هذه أنواع هذه القيم و انماط السلوك الاجتماعي، و أشارت النتائج أيضا إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين أنواع القيم في صفحات الفايسبوك و أنماط السلوك الاجتماعي، حيث كانت القيم الدينية أكثر القيم تأثيرا في أنماط السلوك الخاص بشباب جامعة باتنة 1. This study aims at identifying the impact of social, religious, scientific, aesthetic, political and economic values on the social behavior of Algerian youth in university, along with their families, within the university in which they study, and in the general environment where they live. The current study belongs to a descriptive research, in which we relied on the survey method focusing on the descriptive and analytical analysis. We collected the needed data through the questionnaire. The sample consisted of 400 individuals from the University of Batna-1 who were selected from the whole population using the cluster method. The study found a number of results; the most significant one was the intensity of the use of Facebook pages by the youth of Batna 1 University. In addition, according to the respondents, the social and religious values were the most valuable in Facebook pages. Moreover, the results of the study showed that there were statistically significant differences in the values of Facebook pages and social behavior due to the gender variable. The results also displayed that there is a statistically significant relationship between these types of values and social behavior patterns. Furthermore, the results indicated there is a statistically significant effect between the types of values in Facebook pages and patterns of social behavior, where religious values were the most influential ones on the behavior patterns of the youth of the Batna -1 University.
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1379
Collection(s) :Sciences humaines

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
hsi remzi djaballah.pdffichier PDF6,98 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.