مدور ليلى2025-12-242025-12-242025-12-24https://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/8795مقياس هندسة التكوين Ingénierie de formationهندسة التكوين سلسلة محاضرات أعدت وفقا للبرنامج الذي اعتمدته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مقدمة لطلبة السنة أولى ماستر توجيه وإرشاد شعبة علوم التربية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وذلك ليتسنى للطلبة التحكم في أهم أساسيات ومبادئ المقياس، والتعرف على مختلف المفاهيم المرتبطة به، حيث يعتبر هذا المقياس وحدة استكشافية تساهم في صقل معارف الطلبة فيما يخص هندسة التكوين وما تعلق بها من تصنيف للعملية التكوينية وتصميمها وفق المتطلبات الحديثة المعمول بها، وفي ظل التغيرات السريعة التي يشهدها قطاع التعليم وما يتطلبه علم الشغل. والهدف من هذه المطبوعة تعريف الطلبة بالمفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالتكوين؛ من مثل التربية، التعليم، التكوين والتدريب وكذلك تعريف الطالب بمفهوم هندسة التكوين ودلالات المصطلح، الحاجة إلى التعرف على هذا المفهوم، وأهم الخطوات المعتمدة في تصميم أي عملية تكوينية (التخطيط، العناصر الفاعلة فيها ودور كل عنصر). ومن أجل دراسة هذا المقياس، يتعين على طالب سنة أولى ماستر توجيه أن يكون عنده إلمام بمكتسبات قبلية تعد مدخلات لبناء معارف هذا المقياس الجديد بالنسبة له، وهي أن يكون لديه معارف مسبقة في كل من مقياس علم النفس التربوي وكل ما يتعلق بعلوم التربية (المناهج التربوية وتطور الفكر التربوي)، لأن هذه المقاييس تعتبر الركيزة الأساسية التي من خلالها نتعمق أكثر في مقياس هندسة التكوين وتعتبر مدخل رئيس لتحقيق أهداف تدريس المقياس. وتعتبر الحاجة ماسة إلى هذا المقياس على اعتبار أن طالب سنة أولى ماستر توجيه مقبل على التوظيف غالبا كمستشار توجيه، ومن بين مهام هذا الأخير خاصة إذا كان مستشار توجيه رئيسي هو الإعداد والتخطيط وتصميم الخطط والبرامج التي تمكنه من أداء مهامه، ودراسة هذا المقياس يُمْكن أن يساهم في تبصيره بذلك.otherتخطيط وتصميم العملية التكوينيةجرد الاحتياجاتأساليب التكوين والتدريبالحوافز والمزايا في التكوينتقويم ومتابعة برامج التكوينمطبوعة بيداغوجية هندسة التكوينPresentation