مخلوف، صليحة2025-06-252025-06-252025-06-25https://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/8400أطروحة مقدمة لنيل شهادة الدكتوراه الطور الثالث ل.م.د تخصص علم النفس المخاطرة وتطبيقات الأرغونومياهدفت هذه الد ا رسة للكشف عن أثر إد ا رك أنظمة الأمان في المركبة على اتخاذ الق ا رر في سلوك المخاطرة لدى السائق، حيث انطلقت من الإشكالية التالية: ما أثر مستوى إد ا رك السائقين لأنظمة الأمان في المركبة على اتخاذهم لق ا رر سلوك المخاطرة؟ ولتحقيق أهداف الد ا رسة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي واستخدام مقياسين الأول يقيس مستوى إد ا رك أنظمة الأمان في المركبة ويتكون من محورين: أنظمة الأمان غير النشطة) ح ا زم الأمان، الوسائد الهوائية، مساند ال أ رس( وأنظمة الأمان النشطة )نظام الف ا رمل المانعة للانغلاق، انظمة التحكم في منع الانزلاق، المصابيح الأمامية واشا ا رت الانعطاف(، والثاني يقيس مستوى اتخاذ الق ا رر في سلوك المخاطرة بمحورين اتخاذ الق ا رر للقيام بالسرعة المفرطة والتجاوا زت الخطيرة، أجريت الد ا رسة على عينة مكونة من 215 سائق و سائقة. وبتطبيق الأساليب الإحصائية المناسبة لاختبار الفرضيات أظهرت النتائج الد ا رسة ما يلي: - مستوى اد ا رك السائقين لأنظمة الأمان في المركبة مرتفع. - مستوى اتخاذ الق ا رر في سلوك المخاطرة لدى السائقين منخفض. - هناك أثر دال احصائيا بين إد ا رك أنظمة الأمان في المركبة واتخاذ الق ا رر في سلوك المخاطرة لدى السائق. - هناك أثر دال احصائيا بين إد ا رك أنظمة الأمان غير النشطة في المركبة واتخاذ الق ا رر في سلوك المخاطرة لدى السائق. - هناك أثر دال احصائيا بين إد ا رك أنظمة الأمان النشطة في المركبة واتخاذ الق ا رر في سلوك المخاطرة لدى السائق. - عدم وجود فروق بين درجات إد ا رك أنظمة الأمان وفقا لاختلاف مجموعات السائقين في السن.otherإدارك أنظمة الأمانسلوك المخاطرةاتخاذ القرارالمركبةإدراك المركبة وأثره على اتخاذ القرار في سلوك المخاطرة لدى السائقThesis