الدغامين, زياد خليل2023-05-312023-05-312022-06-15زياد خليل الدغامين، التعليم الشرعي: رؤية إصلاحية، مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1، المجلد 22، العدد 2، الرقم التسلسلي للعدد 31، جوان 2022، ص-ص: 11-301112-4350https://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/5702يتناول هذا البحث أبرز مشكلات التعليم الشرعي، ويهدف إلى تصور الحلول لها فيما يرجع إلى: الطالب، والمدرس، والمقرر الدراسي، والبرنامج الأكاديمي، والوسط التعليمي. وبين سبب إحجام الطلبة عموما عن الالتحاق ببرامج علوم الشريعة من أسباب نفسية واجتماعية وسياسية، وخلص إلى ضرورة إصلاح كل هذه العناصر، وأول أسباب الإصلاح استقلال التعليم عن كل المؤثرات الخارجية، وإصلاح الطالب نفسياً ومعنوياً، وإصلاح المدرس معرفياً ومنهجياً وقيمياً، وإصلاح الكتاب المقرّر والبرامج الدراسية والوسط التعليمي ضرورات لازمة لعملية إصلاح التعليم. وسلك البحث المنهج التحليلي والوصفي، ووقع في مقدمة وخمسة مباحث وخاتمة. وأوصى بضرورة العناية بالتعليم الشرعي ورفده بالمتطلبات اللازمة المادية والمعنوية كي يستأنف وظيفته في بناء الأمة وتقوية الدولة.otherأزمة التعليم الشرعيطالب الشريعةمدرس الشريعةالوسط الأكاديميالتعليم الشرعي: رؤية إصلاحيةArticle