مسرحي, فارح2023-04-232023-04-232012-12-01فارح مسرحي، إشكاليات التعددية المنهجية في قراءة أركون للتراث الإسلامي، مجلة الاحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1، المجلد 13، العدد 1، الرقم التسلسلي للعدد 15، ديسمبر 2012، ص-ص: 198-209.1112-4350https://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/4865الهدف من هذه الورقة هو محاولة فتح نقاش نقدي موضوعي حول مسألة توظيف العلوم الإنسانية والاجتماعية في قراءة التراث العربي الإسلامي، فمن المعلوم أن الكثير من أعلام الفكر العربي الإسلامي المعاصر سعوا إلى إنتاج خطابات علمية حول الموروث الإسلامي من خلال اعتمادهم على أدوات ومناهج العلوم الإنسانية والاجتماعية الحديثة والتي ولدت وتطورت في الفكر الغربي ولم يكن للمسلمين أي إسهام فيها، لذلك فإن الكثير من الإشكاليات تطرح بشأن هذه العملية، من قبيل: ما مدى مشروعية الاعتماد على هذه الأدوات؟ وما مدى فاعليتها؟ ثم ما مدى علمية الخطابات المنتجة من خلالها؟otherإشكالية التعدديةالتعددية المنهجيةقراءة أركونالتراث الإسلاميإشكاليات التعددية المنهجية في قراءة أركون للتراث الإسلاميArticle