لطرش, محمد2022-11-132022-11-132019-07-31https://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/2867مقال نشر في مجلة الاقتصاد الصناعي - خزارتك – المجلد 09 العدد 01 ص 30-43تهدف الدراسة الى معرفة مدى تأثير الثقافة التنظيمية في تبني ممارسات اخلاقية ، من خلال تحديد اكثر انواع الثقافة التنظيمية تدعيما لاخلاقيات الاعمال ، من خلال عينة تتكون من 64 مؤسسة في ولاية باتنة ، وباستعمال برنامج spss20 وباستعمال الاختبارات t و Anova تم التوصل الى كون الثقافة الابداعية والثقافة الهرمية لهما تأثير ايجابي في اخلاقيات الاعمال ، في حين نجد الثقافة السوق والمجموعة لهما تأثير سلبي . The study aims at identifying the effect of organizational culture on the adoption of ethical practices, by identifying the most types of organizational culture in support of business ethics, through a sample of 64 enterprises in the state of Batna. Using the spss20 program and using the t and anova tests, Positive influence in business ethics, while we find market culture and group have a negative impact Key words: organizational culture. ethicsotherالثقافة التنظيميةأخلاقيات الأعمالدور الثقافة التنظيمية في إرساء أخلاقيات الأعمالدراسة عينة من المؤسسات الجزائريةArticle