مقراني, عادل2023-05-142023-05-142020-05-28مقراني عادل، ضوابط قراءة النص القرآني بين المدرسة العقلية والحداثية دراسة مقارنة، مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1، المجلد 20، العدد 1، الرقم التسلسلي للعدد 24، ماي 2020، ص-ص: 47-68.1112-4350https://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/5235الملخص: تهدف هذه الدراسة للإجابة عن الإشكالية الآتية: ما هي الضوابط المعتبرة في قراءة النص القرآني عند كل من المدرسة العقلية والحداثية ؟ والتي جليتها من خلال الوقوف على الدلالة اللغوية والاصطلاحية لمفردات عنوان المقال، وبعدها بينت ضوابط قراءة النص المشتركة بين المدرستين، ثم فصلت القول في ضوابط قراءة النص المختلف فيها بينهما ، ثم ذكرت أسباب اختلافهم في ضوابط قراءة النص القرآني، وختمت المقال بذكر نتائج وتوصيات البحث. الكلمات المفتاحية ضوابط؛ نص؛ عقلية؛ حداثية؛ مقارنة. Abstract: This study aims to answer the following problem : What are the Considerable rules in reading the Quranic script at the rationality school and the modernist school? Which I have clarified by stopping at the Linguistic significance and terminological of the vocabulary of the title of the article, Then I explained the common rules of text reading between the two schools, Then I've been saying in detail the contrastive rules of the text reading between them, Then I mentioned the reasons for their differences in rules of the Quranic script reading, and finally And I concluded the article with mentioning the results and suggestions of the study. key words :Rules, Script, Rationalism, Modernism, Comparisonotherضوابطنصعقليةحداثيةمقارنةضوابط قراءة النص القرآني بين المدرسة العقلية والحداثية دراسة مقارنةArticle