بوراس, وفاء2022-12-212022-12-212022-07-01https://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/3749مقال نشر في المجلة الجزائرية للأمن والتنمية المجلد11 العدد 02 ص 308-317لطالما كان نظام التعليم العالي والبحث العلمي بشتى الجامعات وفق النمط التقليدي (الحضوري). لكن بعد ظهور جائحة كورونا (كوفيد19) وجدت مؤسسات التعليم العالي نفسها امام خياريين لا ثالث لهما: إما أن تتبني أنماطا جديدة للتعليم ومواصلة العملية التعليمية أو تعليق الدراسة وتوقفها. وضمانا لاستمرار العملية التعليمية، كان لزاما عليها الانصراف إلى استخدام تكنولوجيا الاتصال وتقنيات التحاضر عن بعد. جدير بالذكر أن كل جامعة من جامعات العالم خاضت غمار تجربة فريدة من نوعها في ظل أزمة الكوفيد-19؛ وعليه تهدف دراستنا هذه إلى إبراز دور وأهمية التعليم عن بعد والبرهان على قدرة الجامعات في استخدام التكنولوجيا الحديثة في السياق التعليمي. كما تتطرق الدراسة لمزايا وعيوب التعليم عن بعد، ومناقشة التقنيات الجديدة التي يتم من خلالها تطبيق هذا النمط من التعليم. وضرورة النظر إلى هذه الجائحة كفرصة لا كونها تهديد محض وجب استغلالها بما ينعكس إيجابا على قطاع التعليم العالي كضمان لاستمرار عجلة التعليم سواء في زمن الاوبئة أو ما بعدها.otherالتعليم العالي والبحث العلميتكنولوجيا الاعلام والاتصالالتعليم عن بعدفيروس كورونا كوفيد-19فعالية التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي في ظل جائحة كوفيد19Article