بوروبة, امحمد الحاجلحمر, عباس2022-10-122022-10-122012-06-02https://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/2456مقال نشر في مجلة الاقتصاد الصناعي - خزارتك - المجلد 02 العدد 01 ص 1-20تعيش العديد من الشركات العالمية الكبرى تحولات جد عميقة حيث تغيرت لغة المنافسة، ولم تعد تقتصر على السلع والخدمات بل امتدت لتشمل المعارف والمعلومات وكيفية تسييرها، إذ أصبح العنصر البشري يشكل مرحلة جديدة في التحول الضروري للمؤسسات لمواجهة هذا المحيط الذي يتسم بالإبداع والجودة والتطوير وهي جملة عناصر تدخل ضمن مصطلح التنافسية وتعكس بصورة واضحة أهمية الأصول اللامادية من معارف ومعلومات في استراتيجية المؤسسة التي تسعى إلى ضمان تفوقها وبقاءها.otherالمؤسسة الاقتصاديةالمعلومات؛ المعرفةالميزة التنافسيةالموارد البشريةالرأسمال الفكريالتعليم والتدريبالاقتصاد الجديدالمعرفة والموارد البشرية ركائز جديدة وتحديات تنافسية للمؤسسات والاقتصادياتArticle