لعناني, صلاح الديــنجنـان, مريــم2024-11-142024-11-142024-06-30كلية الحقوق والعلوم السياسية2352-975xhttps://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/8151مقال منشور في المجلد 11- العدد 02 (العدد التسلسلي 29) جوان 2024- مجلة الباحث للدراسات الاكاديمية جامعة باتنة1تهدف الدراسة لتقييم تجربة الجامعة الجزائرية مع التعليم الإلكتروني خلال جائحة كوفيد-19، مع التركيز بشكل خاص على قدرة الأساتذة على استخدام المنصات الإلكترونية، وكذا التفاعل بين الطلاب والمدرسين مع هذا الأسلوب التعليمي الجديد، والعوائق التي واجهت تحقيق أهداف التعليم الإلكتروني. تم اعتماد منهجية جمع البيانات من خلال استبيانات ومقابلات مع الأساتذة والطلاب بالإضافة إلى تحليل المحتوى الخاص بالمنصات التعليمية الإلكترونية المستخدمة. وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى وجود تحسن مقبول لكفاءة الأساتذة في استخدام المنصات الإلكترونية، مع وجود تفاعل مقبول من الطلاب تجاه التعليم الإلكتروني. ومع ذلك، تم تحديد بعض التحديات، بما في ذلك قضايا الوصول إلى الإنترنت ومحدودية الموارد التقنية لبعض الطلاب. كما أظهرت الدراسة أيضًا أن التعليم الإلكتروني قد ساهم في استمـرارية العملية التعليمية بفعالية خلال الجائحة، مما يشير إلى إمكانية دمج هذا النمط في نظام التعليم العالي على المدى الطويل.otherالتعليم الإلكتروني.التعليم عن بعدالجامعة الجزائريةالتعليم العاليكوفيد-19التعليم الإلكتروني في الجامعة الجزائرية تحديات الحاضر ورؤى المستقبل في ظل كوفيد-19E-Learning in the Algerian University: Present Challenges and Future Visions in the Context of COVID-19Article