فحلة, حسن رمضان2023-04-172023-04-172008-12-01حسن رمضان فحلة، أثر السنة النبوية في توجيه العلوم التربوية والاجتماعية، مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1، المجلد 10، العدد 1، الرقم التسلسلي للعدد 12، ديسمبر 2008، ص-ص: 139-1781112-4350https://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/4778جاءت السنة النبوية، توضح وتبين ما جاء في القرآن الكريم لقوله تبارك وتعالى: "وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم" النحل: 44. وفيها بيان تشريعات وآداب أخرى سواء كانت مستنبطة من القرآن الكريم، أو بما يراه من المعاملات والأخلاق التي تستقيم عليها حياة الناس، فكان عليه الصلاة والسلام مربيا عظيما فذا. وكان عليه الصلاة والسلام يراعي حاجات الطفولة، وطبيعتها، مهتما بالفروق الفردية فيما بين الأطفال مع الاستفادة من مواهبهم واستعداداتهم وطبائعهم. وفي الوقت نفسه انصب اهتمامه على ما عند الشباب من غرائز وميول ليقيمها على الواقعية والمثالية خشية الانحراف والضلال، كما أنه اهتم ببقية عناصر المجتمع المرأة والرجل على حد سواء، وعلاقة كل منهم بالله والإسلام والنفس والحياة والكون. وبذلك جعلت السنة النبوية الإنسان مدار العملية التربوية من المهد إلى اللحد، مقدمة المنهج التربوي المتسم بالتكامل والشمولية والواقعية والمثالية.otherالسنة النبويةأثر السنةتوجيهالعلوم التربويةالعلوم الاجتماعيةالتوجيه التربويالتوجيه الاجتماعيأثر السنة النبوية في توجيه العلوم التربوية والاجتماعيةArticle