ناصري عبد القادر2025-10-232025-10-232025-06-30كلية الحقوق والعلوم السياسية2352-975Xhttps://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/8640مقال منشور في المجلد 12- العدد 02 (العدد التسلسلي 31) جوان 2025واجهت الجامعة الجزائرية خلال سنة 2020 اضطرابات غير مسبوقة على نظام التعليم العالي بفعل الانتشار المفاجئ والسريع لجائحة كورونا، مما جعل هذا الوباء المستجد يؤثر بصفة مباشرة على ظروف الدراسة، وقد دفع هذا الوضع الصحي الخطير بالوزارة الوصية على التعليم العالي والبحث العلمي إلى الخوض في تجربة نمط تعليمي حديث، وهو التعليم عن بعد، وذلك بإصدارها لمجموعة من النصوص التنظيمية، واتخاذها لحزمة من الإجراءات البيداغوجية الاستثنائية، واستعمالها للمنصات الرقمية من أجل ضمان متابعة الطلبة للدروس أثناء الحجر الصحي. وبعد انتهاء الأزمة الصحية أصبحت الوزارة الوصية أمام تحديات جديدة تمثلت في التأسيس لنظام قانوني للتعليم عن بعد قائم بذاته يمكن تطبيقه في الجامعة الجزائرية أثناء الظروف العادية أو الاستثنائية. For universities in Algeria, COVID-19 brought serious consequences on the education system. The rapid spread of the virus integrated new and distance learning pedagogies. The Ministry of Higher Education in Algeria proposed new exceptional measures to assist students during this online learning period, which included enabling the use of digital platforms. After this health crisis was brought under control, the ministry faced the challenge on how to permanently integrate these distance learning legal frameworks into the system.otherالنظام القانونيالتعليم عن بعدالأوبئة الصحيةالجامعةإصلاحات التعليم العاليالتأسيس القانوني للتعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية- بين التدابير الاحترازية لمواجهة أخطار الأوبئة الصحية ورهانات إصلاح التعليم العاليThe legal foundation of Distance learning in Algerian university: between precautionary measures to address the risks of health epidemics and the challenges of higher education reformArticle