العدد 01
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/2387
Browse
Recent Submissions
Item الشخصية القانونية المعنوية في الفكر الإسلامي(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2003-06-01) بوترعة, محمودتعد الشخصية القانونية المعنوية إحدى أهم النظريات القانونية التي تقوم عليها الأنظمة القانونية في العصر الحديث. وتعود أهمية هذه النظرية إلى الآثار العملية المترتبة عنها في تأسيس المؤسسات والهيئات والمرافق المختلفة. وتقوم نظرية الشخصية المعنوية على فكرة "الشخصية القانونية" التي تعني لدى فقهاء القانون الوضعي (القدرة على اكتساب الحقوق، وتحمل الالتزامات). ولأهمية نظرية الشخصية القانونية المعنوية في بناء الأنظمة القانونية، وتأسيس وإدارة مختلف المجموعات والهيئات، يتناول هذا البحث نظرية الشخصية القانونية المعنوية في الفكر الإسلامي، وقبل ذلك يمهد بعرض النظرية لدى فقهاء القانون الوضعي.Item الوقف والابتداء بين أهل الأداء وعلماء العربية(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2003-06-01) ساعي, بلقاسميهدف المقال إلى دراسة موضوع الوقف والابتداء؛ وذلك بتعريفه، وبيان أهميته في الخطاب، والنظر في أقسامه ووجوهه وحظه من الدراسة لدى القدماء والمحدثين، وبيان احتياجه إلى علوم متضافرة كعلم القراءات، وعلم النحو، وعلم المعاني، وعلم التفسير، وعلم الفقه، ثم ربطه بعلامات الترقيم التي استخرجها الباحثون من موضوع الوقف والابتداء في القرآن الكريم، ولاحظها المحدثون في اللغات الأجنبية التي كانوا يتقنونها.Item التجربة الدينية في شعر أبي الحسن ابن الجياب(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2003-06-01) بن صخرية, عبد الحميدفي الوقت الذي كانت فيه رياح الفتنة تعصف بأركان الحضارة الإسلامية في الأندلس، كانت غرناطة آخر قلعة للمسلمين في ذلك الصقع تفتح ذراعيها لاستقبال الفارين من حقد الصليبيين وطغيان النصارى، موطنة نفسها على استلام مشعل الحضارة الإسلامية، مسجلة بذلك صفحات ناصعة تُحمد لها بالرغم من النهاية المأساوية التي انتهت بها. في تلك الحاضرة الجميلة أقام بنو الأحمر المعروفون ببني نصر مملكتهم التي استمرت زهاء قرنين ونصف قرن من الزمان (635-898هـ). وفي ظل تلك الإمارة قدر لابن الجياب أن يكون وأن يحيا أكثر من خمسين سنة كاتبا، ورئيس كتاب، ووزيرا، وشاعرا للقصر إلى أن أدركته الوفاة سنة (749هـ) في عهد الأمير يوسف بن إسماعيل بن فرج (733-755هـ).Item مصادر التوثيق اللغوي(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2003-06-01) بن نبري, امحمدلا يخفى على المزاولين للعلوم أن نظارها يدأبون على إقناع طلابها بصحة مسائلهم وصواب نظرهم، فأهل كل علم من علوم الدين والدنيا يسعون للاستدلال على أحكامهم والبرهنة على قضاياهم، ومن هؤلاء علماء اللغة الذين يحرصون على الاحتجاج لقواعدهم وتوثيق منقولاتهم. وللتوثيق اللغوي أهمية كبرى في اعتماد اللغة وفي صيانتها من عدوى الفساد لأنه المرجع عند تشتت الآراء والفيصل عند اختلافها. ويستند التوثيق اللغوي إلى أساسين اثنين هما: الاستشهاد والاعتماد.Item من صور العطف في الذكر الحكيم (ثُمَّ)(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2003-06-01) بوخالفة, السعيدلعله من دلائل الإعجاز أن يفيض القرآن الكريم من ندى فصاحته على الدراسات التي تتناول نظمه، ما يجعلها أكثر ثراء وخصوبة، وأرحب فهما، وأبين قولا، ويشيع فيها من نور بيانه ما تبدو به أكثر ألفا وأبعد رؤية وأهدى سبيلا. وإذا كانت مناهج البلاغة قد ضاقت عن البحث في حروف العطف سوى الواو، بحجة أن وحدها بحاجة إلى دراسة الربط بها لافتقارها إلى معنى زائد يوجب ذكرها أو تركها، كما هو الشأن بالنسبة إلى غيرها من أدوات الربط، فإن كتاب الله تعالى قد وسع هذه الحروف، فأثرى دلالتها وهيأ لها نوافذ للدراسة، بعد أن أوصدت أمامها الأبواب في مباحث البلاغيين. ونظرا لما للحرف (ثم) من أهمية في الربط بين الجمل، جاء هذا البحث ليبرز ما للمفسرين من آراء فيه.Item أصول مقاصد التشريع الإسلامي في فكر الإمام الجويني (ت 478هـ)(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2003-06-01) بن حرزالله, عبد القادرالإمام الجويني (ت 478هـ) أحد الأوائل الذين اعتنوا بمقاصد الشريعة في كتاباتهم الأصولية، ولقد كانت كتاباته في ذلك على قدر كبير من الضبط والإحكام والوعي بأثر الجهد في ضبط أحكام المقاصد في انتظام الاجتهاد في واقع الناس. وهي أوصاف نفتقدها في الكتابات المعاصرة في مقاصد الشريعة. لذلك فإن تقويم جهوده في مقاصد الشريعة من شأنه أن يعيد المشكلات الحقيقية في مبحث مقاصد الشريعة إلى ساحة الاهتمام. فالجويني رغم كونه من أوائل الأصوليين فقد كان سباقا إلى التنبيه على خطورة جر مقاصد الشريعة إلى تبرير الأوضاع القائمة، وهو عين الإشكال الذي يواجه البحث المقاصدي المعاصر.Item الاستنساخ مفهومه، أنواعه، حكمه(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2003-06-01) كافي, منصورالاستنساخ قضية بارزة في عالمنا المعاصر ظهرت إلى الوجود نتيجة الثورة البيولوجية العظمى التي حظيت باهتمام علمي وإعلامي كبير وبعناية فائقة من قبل مجموعة من الشركات والمؤسسات في مجالات مرتبطة بالتطورات الحديثة.Item الظاهرة الدينية عند قطبي مدرسة التحليل النفسي: سيغموند فرويد و ك.ج. يونغ(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2003-06-01) شايب, لخضرمن أجل سد جزء بسيط من النقص المعرفي في موضوع نظرة أقطاب مدرسة التحليل النفسي إلى الظاهرة الدينية، نقدم في هذا البحث التصور الفرويْدي للدين، معتمدين على المصادر الأساسية التي ألفها هذا الباحث، وخصوصا كتابه الأخير (النبي موسى والتوحيد)، الذي حاول فيه - بمنهج بلغ الغاية في الذاتية - نقل نظريته في العصاب النفسي إلى مجال التطبيق التاريخي على الديانة اليهودية بصفة خاصة، والمسيحية والإسلام بشكل جزئي. وقد عرض البحث بعد ذلك النظرية التي وضعها تلميذه كارل غوستاف يونغ، والتي ينقل فيها تفسيره للإيمان ولتعلق الإنسان بالدين. وهي النظرية التي حاول فيها الوقوف ضد (نفي) فرويد، وتأكيد دور الإيمان في العلاج النفسي للأفراد وقيام الحضارات الإنسانية المختلفة، مبديا في الوقت نفسه، تواضعا كبيرا أمام الظاهرة الدينية، فعبر بذلك في كتاباته – من حيث اللغة والمنهج - عن الموقف الذي يجب أن يقفه كل عالم أمام أي ظاهرة تتجاوز تخصصه.Item نظرية التفوق العرقي عند المستشرقين(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2003-06-01) حميداتو, مصطفىيلقي البحث الضوء أولا على مفهوم الإستشراق، ثم يعرج على تطور فكرة التفوق العرقي عند الغربيين.Item قراءة القرآن أحكام وحكم(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2003-06-01) لعرابي, عامرالقرآن يُقرأ اليوم كما كان يقرأه الذي أنزل عليه صلى الله عليه وسلم، وكما كان يقرأه الصحابة رضي الله عنهم، والتابعون وأتباعهم رحمهم الله تعالى. فهو لا يُقرأ ككلام البشر من نظم ونثر، وإنما يُقرأ بطرق وكيفيات متميزة وفق أحكام وقواعد، يُضبط بها الصوت ضبطا دقيقا، حررها علماء القرآن، وصارت تعرف بالقراءات والروايات والطرق والوجوه. وهذه الأحكام المحررة المفصلة في كتب هذا العلم ترجع في مجملها إلى خمس قواعد عامة.Item التفسير والتصورات السائدة(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2003-06-01) بوكعباش, عبد الحميدالنص القرآني كموضوع يُشرح باستمرار، مُعرَّض لتطور الوعي في التاريخ، فالتصورات العامة التي تسود مرحلة من التاريخ يكشف عنها ويخرجها من الأذهان إلى العيان: الشرح والتفسير، تفسير العالم وأحداثه، وتفسير النص، الذي هو جزء من التفسير الأول، ونابع منه. كل جزء من أجزاء الخطاب الإلهي مدرك ومفهوم، انطلاقا من تصور ما للعالم، ومتأثر بهذا التصور، بل تابع له. لكن ينبغي التنبيه إلى أن التصور الذي ينبع منه الفهم والتفسير، هو إما راهن، أو موروث عن السابقين، أي كان قد ساد عصورا مضت، لكنه ما يزال متبعا الآن، مأخوذا به عند شراح النص، ولدى قطاع واسع من المثقفين. وهذا ما يشير إلى ظاهرة امتداد العصور التقليدية القديمة داخل واقعنا الثقافي الراهن، أو ما يسمى: حضور السلف في الخلف.Item في نشأة البلاغة العربية(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2003-06-01) عقون, أحمديتناول المقال مراحل نشوء البلاغة العربية، منذ الجاهلية إلى العصر العباسي، إذ يوضح أنها بدأت مستندة إلى ملاحظات الأدباء الجاهليين، وتدرجت شيئا فشيئا لترسي بعض قواعد الكتابة الأصيلة في نهاية العصر الجاهلي. ويشير إلى أن هذه الملاحظات توسعت في العصر الإسلامي مستفيدة مما وضعه القرآن الكريم والحديث الشريف من قواعد أدبية فريدة، وأنها ازدادت توسعا في عصر بني أمية من جراء تحضر العرب واستقرارهم في المدن، ورقي حياتهم العقلية. وأن هذه الملاحظات اتسعت اتساعا كبيرا في العصر العباسي، بحكم تطور الشعر والنثر والاستغراق في الحضارة والإلمام بالثقافات الأجنبية، كل ذلك لينفتح مجال أمام كبار المؤلفين لإرساء قواعد النظريات البلاغية خاصة واللغوية والنقدية عامة.Item البحث العلمي في الجامعة بين النظرية والواقع دراسة نقدية في واقع الجامعات الإسلامية(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2003-06-01) فحلة, حسن رمضانلم يعد البحث العلمي ترفا تمارسه بعض الأمم المتقدمة، ولا سلعة تحتكرها بعض المجتمعات الناهضة، ولكنه ضرورة من الضروريات في حياة الأمم، لأن البلاد المتقدمة لم ترق في سلم المعرفة وتتربع على رأس هرم العلم إلا بالبحث العلمي. إنه ضرورة ملحة تحتاج إليه الدول النامية، والسائرة في طريق النمو. ولن تنهض البلاد الإسلامية في مجالات الحياة العامة، والعلوم والصناعات والزراعة، إلا بالبحث العلمي المؤصل في الجامعات المتخصصة في الدراسات الإسلامية أو غير المتخصصة فيها في المجالات التي تختص بها، لأن هذه هي وسيلة حل المشكلات المتعددة.Item الإمام أبو إسحاق إبراهيم بن علي الشيرازي وكتابه "المعونة في الجدل"(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2003-06-01) فلوسي, مسعودشهد القرنان الرابع والخامس الهجريان حركة علمية هائلة عمت ربوع العالم الإسلامي كله، حركة مست كل ميادين العلم والمعرفة، وشارك فيها آلاف العلماء وطلبة العلم الذين اتخذوا من العلم ملاذا لهم يلجئون إليه ويعتصمون به ويجدون في الاشتغال به اللذة التي لا يجدها طلاب الدنيا والساعون وراء المال والجاه والسلطان.. وهكذا شهدت هذه المرحلة ظهور (علم الجدل)، كأحد العلوم التي أبدعها العقل المسلم ووضع لها القواعد والأسس وأنشأ لها الموضوعات والمباحث. وقد عرفت المرحلة المذكورة ظهور عدد كبير من الكتب الخاصة بالبحث في هذا العلم، لكن أكثرها لم يصلنا ولم نتمكن من الاطلاع عليه، وربما لا يزال بعضها محفوظا في خزائن المخطوطات ينتظر التحقيق والنشر، لكن المؤكد أن أكثرها قد ضاع من بين ما ضاع من كتب التراث الإسلامي وخاصة إبان غزو المغول لديار المسلمين.. ومن حسن الحظ أن وصلنا أحد هذه الكتب، ألا وهو كتاب "المعونة في الجدل" للإمام أبي إسحاق الشيرازي، وهو الكتاب الذي يمكن أن يعطينا صورة واضحة عن العطاء العلمي الذي وصل إليه العقل المسلم في تلك المرحلة الزاهرة من مراحل التاريخ الإسلامي، ولذلك اخترنا أن نتناوله بالدراسة في هذا البحث الذي نقسمه إلى مبحثين، يتعلق أولهما بحياة الإمام الشيرازي وتكوينه الجدلي، ويتعلق الثاني بكتاب المعونة من حيث مضمونه وأسلوب تأليفه.Item التفسير المقاصدي عند الشيخ محمد الطاهر بن عاشور(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2003-06-01) بوبشيش, صالحهذا البحث ليكشف عن حقيقة التفسير المقاصدي عن ابن عاشور، مع بيان نماذج منه في كتابه المشهور التحرير والتنوير.Item أزمة الخلافة في العصر الحديث(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2003-06-01) فكرة, سعيدلاشك أن إقامة الإمامة أو رياسة الدولة الشرعية الصحيحة واجب أساسي يتوقف عليه تنفيذ سائر الفروض، وهو مذهب أغلبية الأمة الإسلامية حيث إنها من أتم مصالح المسلمين وأعظم مقاصد الدين، وأنه من المستحيل عمليا أو في الواقع أن يتفق الناس جميعا على إقامة العدل وتنفيذ الأحكام الشرعية من تلقاء أنفسهم، وبدون سلطة حاكمة، لأن هذا ضد المعروف والمشاهد من طبائع البشر وتجاربهم. فلكي تؤدى الواجبات في ربوع الوطن ويكون هناك استقرار وأمن فليس من بد أن تنفذ الشريعة الإسلامية. ومن هنا، أجدني مضطرا إلى طرح سؤال ملح يفرض نفسه وأقول: كيف يمكن أن يسود الأمن والعدل والنظام بدون قيادة راشدة أو رئاسة حكيمة أو إمامة شرعية عادلة؟Item المنظمة العالمية للتجارة ومتطلبات دخول الجزائر(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2003-06-01) خزار, محمد; عايشي, كمالتم إعداد هذه الورقة لتوضيح ماهية ونشأة المنظمة العالمية للتجارة ومبادئها ومدى تطبيقها على أرض الواقع، ويمكن توضيح ماهي متطلبات الانضمام إلى المنظمة العالمية للتجارة بالنسبة للجزائر؟ وهل الاقتصاد الجزائري بإمكانه اقتسام المكاسب في السوق الدولية وله القدرة التنافسية؟ أم أن الانضمام مفيد لنسعى إليه حتى بات ضرورة لأنه من غير المنطق الانعزال عما يجري في العالم من جهة وأن دول الشراكة منضمة للمنظمة من جهة أخرى. ومن خلال هذه الدراسة نستخلص إيجابيات وسلبيات الانضمام إلى هذه المنظمة والآثار المتوقعة على الاقتصاد الجزائري.