العدد 01 خاص
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/2423
Browse
Recent Submissions
Item Un Aperçu Sur Les Traditions Amazighes(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-01-26) Messouaf, YoucefAbstract: People of the littoral, the Amazighe participated in the construction of this great space of exchanges and brewing that is the Mediterranean Sea. From the Phoenicians to the Romans to the Arabs, the Amazighe element has survived in time by safeguarding its largely polytheistic beliefs, paradigms, seasonal and religious festivals and uses relating to elements of its environment like food.Item Réflexions De Malek Bennabi Sur La Société Arabo-musulmane : Une Renaissance Civilisationnelle Et Culturelle En Train De S’écrire(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-01-26) Boussad, AmelLa particularité de Malek Bennabi provient de la difficulté de le classer parmi les projets sérieux dont la seule préoccupation était l'avancement de la nation arabe et islamique pour qu'elle retrouve sa place parmi les nations civilisées. Il est un éminent penseur qui a puisé dans l’héritage occidental en vécu la civilisation occidentale dans tous ses aspects, négatifs, consistant en sa colonisation des peuples ; et positifs représentés par ce qu’elle a donné à ses peuples et au monde concernant les réalisations civilisationnelles indéniables. Mais en même temps, il restait fidèle à sa formation intellectuelle Islamique qui a marqué tout son projet de la renaissance : la finalité reste d’inventer systématiquement de nouveaux systèmes de communication précisément interculturel garantissant la cohabitation perpétuelle des civilisations voire des cultures. Cette brève présentation de l’importance de Malek Bennabi parmi les courants de réforme sociale tente à évaluer sa production intellectuelle avec une approche critique et objective afin de jeter la lumière sur sa pensée et donner un bref aperçu de sa formation intellectuelle et sa position vis-à-vis des projets de la renaissance arabo- Islamique. Mots-clés : Malek Bennabi- nation Arabo-Islamique- Civilisation- Colonisation des Peuples- Pensée Islamique- Réforme Sociale. Abstract The particularity of Malek Bennabi comes from the difficulty of classifying him among the serious projects whose only concern was the advancement of the Arab and Islamic nation so that it regains its place among civilized nations. He is an eminent thinker who drew on Western heritage and lived Western civilization in all its negative aspects, consisting of its colonization of peoples; and positive represented by what it presented to its people and to the world regarding undeniable civilizational achievements. But at the same time, he remained faithful to his Islamic intellectual training which marked his whole project of renaissance : the aim remains to systematically invent new precisely intercultural communication systems guaranteeing the perpetual cohabitation of civilizations and even cultures. This brief presentation of the importance of Malek Bennabi among the currents of social reform tries to evaluate his intellectual production with a critical and objective approach in order to shed light on his thought and give a brief overview of his intellectual traininh and his position vis- vis-à-vis the Arab-Islamic renaissance projects Keywords: Malek Bennabi- Arab-Islamic Nation- Civilization- Colonization of Peoples- Islamic Thought- Social Reform ملخص: تنبع خصوصية مالك بن نبي من صعوبة تصنيفه بين أي من المشاريع النهضوية الجادة التي كان هاجسها الوحيد هو النهوض بالأمة العربية والإسلامية لتأخذ من جديد مكانها بين الأمم المتحضرة . فهو مفكر نهل من التراث الغربي وعايش الحضارة الغربية بكل جوانبها السلبية المتمثلة بإستعمارها للشعوب ، والإيجابية المتمثلة بما قدمته لشعوبها وللعالم من منجزات حضارية لا يمكن إنكارها . لكنه في الوقت ذاته بقي وفيا لتكوينه الفكري الإسلامي الذي طبع مشروعه النهضوي بالكامل . ويبقى الهدف هو ابتكار أنظمة اتصال جديدة بدقة بين الثقافات بشكل منهجي تضمن التعايش الدائم بين الحضارات وحتى الثقافات. يسعى هذا العرض الموجز لمكانة بن نبي بين تيارات الإصلاح الإجتماعي إلى تقييم إنتاجه الفكري بمنهج نقدي موضوعي بهدف تسليط الضوء على فكره وتقديم لمحة موجزة عن تكوينه وموقعه من مشاريع النهضة العربية الإسلامية. الكلمات المفتاحية: مالك بن نبي –الأمة العربية الإسلامية –الحضارة –إستعمار الشعوب-الفكر الإسلامي-الإصلاح الإجتماعي- Introduction L’intérêt du présent travail est de démontrer au lecteur averti l’évolution de la pensée islamique, sous l’œil vigilent et lucide de Malek Bennabi dans le domaine des sciences humaines. Ce qui revient à dire que le bercail dans lequel cette pensée avait vu pleinement le jour de son essor était avec la parfaite supervision de notre prophète Mohamed que la paix et le salut soient sur lui, en faisant délivrer les esprits, longuement manipulés, machiavéliquement par des profanes dépourvus de foi. Nous essayons de voir comment le savant, voire l’érudit Malek Bennabi a mis en lumière l’impact de cette pensée, qui a contribué largement à faire émanciper le monde arabo musulman. Sur la blancheur immaculée du fond de sa toile, nous voyons, sous sa plume d’or, se concevoir le sillage de l’aube de cette révolution civilisationnelle voire culturelle glorifiant les nations arabo-musulmanes. En effet, il ne fait aucun doute que de la pensée islamique a ses racines et origines authentiques dérivées du Saint Coran et de la Sunna pure, la langue arabe, la biographie du Messager, l'histoire de l'islam et la littérature arabe. Le concept de l'Islam s’est accompli dans la vie du Messager que la paix et le salut soient sur lui, "Aujourd'hui j'ai complété pour vous votre religion."(Extrait Coranique). Les règles de base de la pensée islamique ont commencé et se sont développées dans la vie du Messager que la paix et le salut soient sur lui, dérivées, en l’occurrence, du Coran. Ces règles n’ont pas changé après lui et qu'aucun rajout n'y a été apporté, et leur valeur fondamentale demeurait indélébile, telles qu’elles sont tirées de la révélation céleste et le Coran, ainsi que la Sunna du Prophète dans son propre interprétation et application. Notamment, nous constatons que les musulmans ont remporté la victoire aux grecs, indous, et les persans, en dépit, des entraves qui font écueil à l’évolution de l’ère islamique, tout en faisant vaincre toutes les tentatives de domination, confinement, et invasion intellectuelle, comme nous l'appelons dans le langage moderne. L'Islam n'est pas une religion comme les autres religions, mais c'est un vaste mouvement social qui comprend la croyance, la société, l'État, et les divers systèmes économiques, politiques et éthiques : les spécialistes en matière de la religion islamique voient qu’il est question d'une théorie holistique globale veillant à ne pas répartir la vie car celle-ci est perçue comme une entité où la symbiose du psychologique et du physique en fait l’essence de la connaissance. D’où la conception d’une pensée, qui tend à édifier une vision du monde universelle propre à la civilisation islamique, issue d’une alchimie des cultures des peuples, émergeant précisément des courants novateurs du 20ème siècle dont l’écho constelle justice, égalité, et liberté dans les cieux d’un monde assoiffé d’ utopie. Ce qui fait que la civilisation islamique demeure l’héritage culturel divin, spirituel sauvegardé farouchement, afin de maintenir en survie l’Histoire d’une nation. Une nation qui assiste à sa résurrection, une résurrection authentique, qui, bouleverse radicalement le monde : ici le lecteur est convié à examiner clairement le processus de ce changement. Comment Malek Bennabi voit-il le renouvellement culturel, civilisationnel, voire idéologique dans une société arabo-musulmane en pleine mutation ? Nous pouvons présupposer que Malek Bennabi théorise l’idée qui atteste que la renaissance de la société arabe dépendrait entièrement d’une culture islamique proclamant la tolérance et le pacifisme pour un meilleur devenir. Chemin faisant, nous proposons une approche critique purement objective, et revalorisante, qui, s’avère nécessaire, pour mettre clairement, en exergue, la pensée de cet imminent savant dont la conceptualisation d’une vision de monde typiquement arabo-musulmane a fait couler abondamment d’encre : une véritable révolution intellectuelle déclenchée, en l’occurrence, au sein la communauté arabo-musulmane, affectant pratiquement les systèmes politique, économique et culturel.Item مسألة التعريب في العلاقات الجزائرية الفرنسية على ضوء اتفاقيات إيفيان (1962-1989)(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2022-06-15) بوقارة, عبد الرحمانالملخص: تحاول هذه الورقة البحثية معالجة قضية مسألة التعريب المنتهجة من قبل الدولة الجزائرية المستقلة وآثارها على العلاقات الجزائرية الفرنسية التي رسمتها اتفاقيات إيفيان الموقعة بين البلدين سنة 1962م، وما حملته من تناقضات ومصالح متضاربة للطرفين، وتكريس واضح للغة الفرنسية في الجزائر، إلا أن السلطات الجزائرية قد عملت من جهتها على محاولة التراجع السلس عن هذه الاتفاقيات التي لم تشر حتى للغة العربية في مستقبل الجزائر المستقلة، وهذا ما جعل من مسألة التعريب المنتهج من قبل الدولة الجزائرية حلقة صراع خفي تارة، ومعلن تارة أخرى، بين الجزائر وفرنسا من جهة، وبين المعربين والمتفرنسين من جهة أخرى. الكلمات المفتاحية الجزائر؛ فرنسا؛ العلاقات؛ التعريب؛ اتفاقيات إيفيان. Abstract: This research paper tries to examine the independent Algerian state’s Arabization issue and its effects on the French Algerian relations that were established by the Evian Agreements, which were signed between the two countries in 1962, and the contradictions and conflict inginterests it carried for both sides. There is a clear dedication to the French language in Algeria, but the Algerian authorities, for their part, have endeavored to smoothly roll back these agreements that did not even refer to the Arabic language in the future of independent Algeria. This is what made sometimes the issue of Arabization pursued by the Algerian state a hidden conflict, and sometimes a declared conflict between Algeria and France on the one hand, and between the Algerian people who support the Arabic language and those who support the French language. Key words: Algeria ; France ; relation ; The Evian agreements.Item التأصيل النقدي في الكتابات التاريخية المعاصرة "أكرم ضياء العمري أنموذجا"(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2022-06-15) مرزوقي, حمامةالملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة التأصيل النقدي في الكتابات التاريخية المعاصرة، وذلك من خلال الوقوف على معالم التأصيل النقدي عند "أكرم ضياء العمري"، بعد القراءة في مؤلفاته التاريخية التي حاول العمري أن يؤسس فيها لمنهج نقدي أصيل، فقد سعى إلى تأسيس رؤية جديدة في دراسة وكتابة التاريخ الإسلامي والتعامل مع التراث الإسلامي، تبنى فيها منهجاً نقدياً جديداً لكتابة التاريخ الإسلامي وتحقيقه، داعياً من خلاله إلى تطبيق منهج المحدثين في نقد الروايات التاريخية وتمحيصها. وعليه يمكن اعتبار منهجه في دراسة التاريخ ضمن المشاريع التي تروم إلى تأسيس منهجٍ نقدي للدراسات التاريخية الحديثة، وهذا ما نستشفه من خلال ما قدَّم من إنتاج فكري عبر مساره العلمي، وستحاول هذه الدراسة التعرف على هذه الشخصية ومنهجها في التأصيل النقدي. الكلمات المفتاحية: التأصيل النقدي، الكتابة التاريخية، أكرم ضياء العمري. Abstract This research aims to study the critical rooting in contemporary historical writings, by standing on the features of critical rooting at "Akram Zia Al-Omari", after reading his historical writings in which Al-Omari tried to set an original critical approach, as he sought to establish a new vision in studying and writing Islamic history and dealing with Islamic heritage, in which he adopted a new critical approach to writing and verifying Islamic history, in order to apply the modernist approach in criticizing and scrutinizing historical narratives. Therefor e, his approach to the study of history can be considered among the projects that aim to establish a critical approach to modern historical studies, and this is what we discover through the intellectual production presented through his scientific path. Keywords: critical rooting؛ historical writing؛ Akram Diaa Al-OmariItem Prerequisites For Language Culture And Civilisation Course: Understanding Language, Culture And Civilisation Concepts(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-01-26) Bentayeb, NoreddineThe present paper is an attempt to shed light on the controversial and still debatable issue of English language culture and civilization teaching in the academic settings of the course entitled "Language Culture and Civilization". It aims at providing a conclusive answer to the claim that such knowledge is prerequisite to the course content. It will be dedicated for the explanation of the concepts of language, culture and civilization. We assume that, exploring each of them to reveal the true essence, significance and implications each concept carries, is a requirement. Our intention, by bringing together several contributions from a number of anthropologists and sociologists, is to provide a clear elucidation of the denotation of each concept, help meet the revival of interest among students, teachers and researchers in the cultural contents of language teaching and advocate a culture-oriented teaching- learning of the "Language Culture and Civilization" course in our universities.Item Une étude Archéologique D'une Collection Lithique De Site Grotte Amoura(atlas Saharien- Djelfa)(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-01-26) merzouk, massinissa; boulekbache, jugurthaRésumé: Afin de comprendre le comportement humain envers la matière première de la pierre, à travers les niveaux de peuplement humain préhistorique dans le site de la grotte Amoura (Djelfa-Atlas Saharien), nous présentons dans cet article les résultats d'une étude technologique d'une collection lithique extrait du site d'étude, et nous essaierons de visualiser les activités de l'homme préhistorique dans son environnement , et comment il traite les outils qu'il utilise dans sa vie quotidienne, où nous aborderons dans l'étude de ce sujet le diagnostic et l'analyse des vestiges archéologiques laissés par l'homme de la Grotte Amoura. Abstract: In order to understand human behavior towards the raw material of the stone, through the levels of prehistoric human reconstruction in the site of the cave of Amoura (Djelfa- Saharien Atlas), we present in this article the results of a technological study of a lithic collection extracted from the study site, and we will try to visualize the activities of prehistoric man in his environment, and how he treats the tools he uses in his daily life, where we will approach in the study of this subject the diagnosis and analysis of the archaeological remains left by the man of the Cave of Amoura. في إطار محاولة فهم السلوك الإنساني اتجاه المادة الأولية الحجرية، من خلال مستويات التعمير البشري لفترة ما قبل التاريخ في موقع مغارة عمورة (الجلفة-الأطلس الصحراوي)، سوف نستعرض في هذا المقال نتائج لدراسة تكنولوجية لمجموعة صناعية حجرية استخرجت من موقع الدراسة، وسوف نقوم بمحاولة تصور نشاطات إنسان ما قبل التاريخ في بيئته، وكيفية تعامله مع الأدوات التي يستعملها في حياته اليومية، حيث سنتطرق في دراسة هذا الموضوع إلى تشخيص وتحليل المخلفات المادية الأثرية التي خلفها إنسان مغارة عمورة.Item الرعاية النفسية والاجتماعية للمحبوس داخل المؤسسة العقابية في التشريع الجزائري.(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-01-26) نويس, نبيلللرعاية النفسية والإجتماعية للمحبوس داخل المؤسسة العقابية أهمية، فالرعاية النفسية تسهم في تهذيب المحبوس بإلتزامه بالقواعد الصحية كما تسهم في تأهيل المحبوس على نحو فعال بحيث توفر العلاج للمحبوس ولها دور مهم في التنفيذ العقابي أما الرعاية الإجتماعية فهي تساعد المحبوس على تقبل الحياة الجديدة داخل المؤسسة العقابية والتكيف معها وتنظيم صلته الخارجية على نحو يسهم في إندماجه في المجتمع بعد الإفراج عنه ونظرا لأهمية الرعاية النفسية والإجتماعية للمحبوس داخل المؤسسة العقابية تطرق لها المشرع الجزائري في قانون تنظيم السجون وإعادة الإدماج الإجتماعي للمحبوسين بهدف تأهيل وإصلاح المحبوس. رعاية المحبوس داخل المؤسسة العقابية في التشريع الجزائري على نوعين وهما: الرعاية الصحية بما فيها النفسية والرعاية الاجتماعية، وللرعاية النفسية والإجتماعية أهمية في تأهيل وإصلاح المحبوس إذ تسهم في ادماج المحبوس في المجتمع بعد الإفراج عنه، كما أنها تعد الأسلوب الأساسي لنجاح أساليب المعاملة العقابية الأخرى كالتعليم والتهذيب، وبذلك يعود المحبوس إلى المجتمع فردا صالحا. وتتمثل أساليب الرعاية النفسية المطبقة على المحبوس داخل المؤسسة العقابية في كل من: الأساليب الوقائية والأساليب العلاجية، أما صور الرعاية الاجتماعية فتتمثل في دراسة مشاكل المحبوس وتنظيم أوقات فراغه وإبقائه على صلة بالعالم الخارجي، وذلك بالسماح بزيارته ومراسلته. ومن خلال هذه المداخلة سيتم التطرق لأهم الحلول التي تعمل على تحقيق رعاية نفسية وإجتماعية للمحبوس داخل المؤسسة العقابية بحيث تسهم في تأهيله وإصلاحه ليعود إلى المجنمع فردا صالحا وبذلك لا يعود إلى إرتكاب الجريمة مرة أخرى.Item استشراف دينامية السكان المحليين في الجزائر آفاق 2038(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-01-26) مطاطحة, عزالدين; بعيط, فاتحتهدف الدينامية الديمغرافية لوصف تغيرات السكان اعتمادا على الولادات والوفيات والهجرة، في هذا الإطار تعكف هذه الورقة البحثية على دراسة أهم مركبات الدينامية الديمغرافية في الجزائر، أمل الحياة عند الولادة والمؤشر التركيبي للخصوبة آفاق 2038 باستخدام أدوات الإسقاطات المحلية لمكتب التعداد الأمريكي، وقد خلصت النتائج إلى الارتفاع المستمر لأمل الحياة عند الولادة وبلوغه مستوى 82 سنة لدى النساء نظير 81 سنة لدى الرجال، وانخفاض في المؤشر التركيبي لخصوبة حسب الفرضية المتوسطة إلى عتبة طفلين للمرأة الواحدة وطنيا، أما محليا فمن المتوقع ديمومة الفوارق الجغرافية والتي ستكون في صالح الولايات الشمالية مقارنة بتلك الجنوبية. هذه الوضعية التي ستشكل عامل سخط بين السكان، يمكن لأصحاب القرار تجنبها ببرامج مندمجة في الميادين الاجتماعية والاقتصادية والصحية. Population dynamic are intended to describe changes in the population from births, deaths and migration. In this context, this article aims to examine the main components of the demographic dynamics in Algeria, life expectancy at birth (e0) and the total fertility rate (TFR) in horizon 2038, using local projection tools from the US Census Bureau. The results revealed a continuous increase in (e0) that will reach 82 years for women versus 81 years for men, and a drop in the TFR that will arrive to two children per woman according to the average hypothesis, one also, one expects geographical disparities in favor of the North compared to the South of the country. This situation, constituted a factor of discontent and riots of the population, may be avoided by integrated programs in the socio-economic and health fields.Item الاحتلال الايطالي لليبيا : الظروف، الوسائل، الأسباب، قرار الغزو(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-01-26) جنيدي, عبدالحميدالملخص: كان لمؤتمر برلين الثاني1884-1885م أهمية كبرى في تاريخ القارة الأفريقية، إذ وضع الأسس الجديدة للعلاقات الاقتصادية داخل القارة، ونظم العلاقات بين القوى الاستعمارية الأوربية على أسس قانونية الأمر الذي أفضى إلى هيمنة هذه القوى على التجارة في مناطق نفوذها، وأعطى أيضا شروطا للاحتلال وللنفوذ ولتقاسم المناطق الأفريقية في المستقبل، وأعاد في النهاية رسم خريطة سياسية جديدة للقارة واعتبر بداية النهاية لسياسة الصراع والتسابق من طرف القوى الاستعمارية على القارة وأدى في النهاية إلى استعمار واستغلال، واستنزاف مقدرات وموارد وشعوب القارة. ولم تسلم من تلك السياسة إلا ليبيريا في الجهة الغربية منها والحبشة في شرقها. ومما هو معلوم أن طرابلس الغرب (ليبيا( واحدة من دول شمال إفريقيا، لذلك فقد شهدت أراضيها كغيرها من الدول الإفريقية تنافسا استعماريا أوربيا بين كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا، وإيطاليا، حيث تمكنت هذه الأخيرة من احتلالها والسيطرة عليها. وجاءت هذه الدراسة للبحث في عوامل وظروف الاحتلال، ثم توضيح السياسة الاستعمارية المتبعة من قِبل الاستعمار الإيطالي في طرابلس الغرب. The Second Berlin Conference 1884-1885 was of great importance in the history of the African continent, laying the new foundations for economic relations within the continent, and regulating relations between european colonial powers on legal grounds, which led to the domination of these powers over trade in the regions Its influence, which also gave conditions for occupation, influence and the sharing of African regions in the future, eventually redrew a new political map of the continent and was seen as the beginning of the end of the policy of conflict and race by the colonial powers on the continent and eventually led to the colonization and exploitation, and the depletion of the capabilities, resources and peoples continent. Only Liberia on the west and abyssinia in the east of the country have been spared from that policy. Tripoli west (Libya) is one of the countries of North Africa, and like other African countries witnessed the rivalry and competition of the Colonization of Europe between France, Britain, Germany and Italy, and the latter was able to occupy and control it, and this study came to look at the factors and circumstances of the occupation, and then clarify the colonial policy followed by the Italian colonization in Tripoli west.Item النخبة السياسية الحزبية وتنظيمات المجتمع المدني... أية علاقة ؟ دراسة ميدانية بولاية الأغواط .(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-01-26) قاسمي, إبراهيمجاءت هذه الدراسة لتقدم إجابة على تساؤل شد إنتباه وفضول الباحث ،وهي تلك الممارسات المتعثرة لمعظم تنظيمات المجتمع المدني رغم كثرة تعدادها على المستوى المحلي والوطني من هنا قرر الباحث دراسة هذه المعضلة ونقلها إلى البحث السوسيولوجي وربط ممارسات هذه التنظيمات بعلاقاتها مع النخبة السياسية الحزبية وهل لهذه العلاقة انعكاسات على المجتمع المدني وبالخصوص الحركة الجمعوية ولدراسة ومعرفة هذا الارتباط والعلاقة ، في الميدان وقياسه، فقد قام الباحث باختيار ولاية الأغواط ومختلف التنظيمات الجمعوية المتواجدة بها لتخلص الدراسة بمجموعة نتائج منها أن طبيعة العلاقة بين الجمعيات والنخبة الحزبية في النهاية توجهها الانتماءات المحلية والعصيبة القبلية ، وهو ما ولد ممارسة الزبوناتية بين الفعل الجمعوي والفعل السياسي . This study came to answer a query that picked the researcher’s curiosity; which is:those troubled practices of civil society, in spite of their large numbers at both local and national levels. Here the researcher decided to study this dilemma, transfer it to sociological research and decide whether these organizations have something to do with party elites, by selecting Laghouat province and its civil society. Tolimit the subject,he used and applied systematic procedures. We have adopted a stratified sample, the descriptive approach and the technique of interview form to cometo the conclusion:the nature of relationship embodied in the act of associations and parties does not depart from being clientaldue to local affiliationsItem إفريقيا في ميزان الدبلوماسية الجزائرية 1962- 1973م(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-01-26) بلفردي, جمال; زياني, فاتحالملخص: انطلاقا من مبادئ الثورة الجزائرية التي أقرتها مواثيقها،والمتمثلة في تصفية الاستعمار،ومحاربة الامبريالية العالمية،وحق الشعوب المستعمرة في تقرير مصيرها دون أي ميز عرقي أو ديني نشطت الدبلوماسية الجزائرية بعد الاستقلال في جميع الميادين والمحافل الدولية،ولاسيما في القارة الإفريقية،ومضت بكل واقعية في الطرح،والتعاون الجاد مع كل الأطراف الفاعلة والمنظمات الدولية والإقليمية لدعم استقلال البلدان الإفريقية،واستكمال التحرر السياسي بالتحرر الاقتصادي،والتخلص من التبعية لكل أشكال الاستعمار الجديد. ومثل عقد الستينات وبداية عقد السبعينات أوج النشاط الدبلوماسي في المحافل الدولية،وشكلت قضية إفريقيا محور وصلب اهتمام الآلة الدبلوماسية الجزائرية. فقد استطاعت بفضل حنكتها الطويلة وتجربتها الكبيرة من المساهمة في تصفية الاستعمارسمح الرصيد الثوري للجزائر بانفتاحها بعد الاستقلال،وسطع نجمها أكثر في عهدي الرئيسين بن بلة أحمد،وهواري بومدين،فترجم الأول سياسته الدبلوماسية اتجاه إفريقيا في تدعيم فكرة التحرر الشعوب الإفريقية داخل إطار المنظمة الإفريقية فكانت الجزائر بحق النجم الثاقب للقارة دبلوماسيا على عهد حكم أول رئيس للجزائر،وفي نفس الدرب مضى خلفه الرئيس بومدين مستفيدا من تراجع واختفاء العديد من الزعامات الكلاسيكية لدول العالم الثالث في إفريقيا وآسيا نتيجة الوفاة،أو نتيجة الانقلابات العسكرية المختلفة فكان ظل تأثيره دبلوماسيا على الأحداث ومجرياتها في إفريقيا أكثر وأطول خلال الفترة الممتدة بين 1965-1973. Abstract : Based on the principles of the Algerian Revolution, which were endorsed by its charters, namely, decolonization and the fight against global imperialism, and the right of colonial peoples to self-determination without any ethnic or religious distinction. Algerian diplomacy was active after independence in all international fields and forums, particularly in The African continent has proceeded realistically in the introduction, serious cooperation with all international and regional actors and organizations in support of the independence of African countries. The completion of political liberalization with economic liberalization, and the elimination of dependency on all forms of neo-colonialism. The 1960s and the beginning of the 1970s represented the height of diplomatic activity in international forums, and the issue of Africa was the focus and solidity of the Algerian diplomatic machine. With its openness after independence, and its star more in the reigns of Presidents Ben Bella and Boumediene, the first translated its diplomatic policy towards Africa in strengthening the idea of liberation African peoples within the framework of the African Organization, Algeria was truly the star of the continent diplomatically during the period between 1962-1973.Item شبكات الدعم الإنساني الأوربية للثورة الجزائرية – شبكات جونسون، كوريال وماتيي نموذجا-(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-01-26) سلطان, نجاح; أجقو, عليحاولت الدبلوماسية الجزائرية في كل مرة أن تزيل الغموض الذي سعت الحكومة الفرنسية أن تضربه الثورة الجزائرية (على أساس اعتبارها مشكل فرنسي داخلي)، عن طريق الجولات التي كانت تقودها إلى كافة أقطار العالم، للتعريف بالثورة الجزائرية وكسب الأصوات المساندة لها، وكان استعطاف الرأي العام الأوربي و التجذر في عمق هذا المجتمع هو أحد أهم الأهداف الجيواستراتيجية التي عملت جبهة التحرير الوطني على بلوغها. فظهرت بعض الشبكات التي عملت على دعم الثورة الجزائرية وخلق جبهة لمساندتها في الضفة الأخرى من المتوسط فكانت فرنسا وايطاليا أحد أهم الدول التي احتضنت هذه الشبكات لتكون أحد أهم الانجازات التي حققتها الدبلوماسية الجزائرية في أوربا الغربية الحليف الطبيعي لفرنسا .Item القضية الجزائرية في ملتقى الدول الافريقية بأكــــــرا (أفريل 1958) من خلال جريدة الصباح التونسية(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-01-26) موساوي, عبد الله; لوصيف, موسىادرك قادة الثورة الجزائرية ان إخراج المستعمر الفرنسي بالعمل المسلح لن يكون وحده كافيا، بل لابد من ان يرافقه عمل دبلوماسي يُعرِّف بالقضية الجزائرية في المحافل الإقليمية والدولية، وتجسيد للأهداف الخارجية التي أقرها بيان أول نوفمبر 1954، سعى قادة جبهة التحرير الوطني منذ بداية الثورة التحررية 1954 وبمساعدة الحلفاء الطبيعيين من الدول المغاربية والإفريقية العمل على تفعيل العمل الدبلوماسي كحتمية تقتضيها المرحلة الراهنة آنذاك، تسير جنبا إلى جنب مع الكفاح المسلح، والتي تجلت في العديد من المناسبات الإقليمية والدولية على غرار "مؤتمر أكرا" أفريل 1958، بدليل ما لمسناه بشكل خاص في الأرشيف الصحفي المغاربي آنذاك، على غرار جريدة الصباح التونسية. The leaders of the Algerian revolution realized that the removal of the French colonizer by armed action would not be sufficient alone, but rather must be accompanied by a diplomatic action known as the Algerian issue in regional and international forums, and embodiment of the external goals approved by the statement of the first of November 1954, the leaders of the National Liberation Front sought since the beginning of the liberation revolution, With the help of natural allies from the Maghreb and African countries, to activate diplomatic work as an imperative required by the current stage at the time, It goes hand in hand with the armed struggle, which manifested itself in many regional and international events, such as the Accra Conference, April 1958, as evidenced by what we particularly felt in the Maghreb press archive at the time, similar to the Tunisian newspaper Al-Sabah.Item الحبيب بورقيبة ومسألة تدويل القضية الجزائرية 1956-1961.(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-01-26) جياب, فاروقساهم الدعم الدبلوماسي لبورقيبة بشكل فعال في التعريف بالقضية الجزائرية على الساحة الدولية، وفضح جرائم الاستعمار الفرنسي تجاه الشعب الجزائري الأعزل والذي طالب بأهم بند في ميثاق هيئة الأمم المتحدة ألا وهو حق الشعوب في تقرير مصيرها، كما كان لهذا الدعم دورا بارزا في تغيير موقف المجتمع الدولي تجاه القضية الجزائرية، بما فيها الدول الحليفة لفرنسا مثل الولايات المتحدة الأمريكية، أين صرح كاتب دولتها للخارجية السيد فوستر دلاس " أن الولايات المتحدة الامريكية أصبحت تعتبر القضية الجزائرية مسألة عالمية..."، فكسرت الدعاية الفرنسية القائلة بأن القضية الجزائرية هي شأن فرنسي داخلي. كما تزامن الدور الدبلوماسي لبورقيبة في هيئة الأمم المتحدة مع نشاطه الحثيث على المستوى الإقليمي والعالمي، وذلك في ضل تداعيات الحرب الباردة ودور الاتحاد السوفياتي في دعم المد التحرري المتصاعد بين دول الجنوب. لقد تفطن بورقيبة بصفته رجل قانون وصحفي سابق إلى أهمية الاعلام في تدويل القضية الجزائرية، فكانت تصريحاته المؤكدة على مشروعية الكفاح الجزائري، والمنددة بالجرائم الفرنسية دائما ما تتصدر الصحف والإذاعات المحلية والعالمية (رغم وجودها تحت وصاية الفرنسية)، ففضح ازدواجية الموقف السياسي الفرنسي بين ما يدعيه من مثل عليا للديمقراطية والحرية وما تقترفه فرنسا من مجازر في حق الشعب الجزائري الأعزل.Item إسهام المرأة في القطاع الصحي للثورة الجزائرية (1956-1962) "الولاية الثانية أنموذجا"(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-01-26) كلاش, هبة; ليتيم, عيسىالملخص: لعبت المرأة دورا مهمّا في تدعيم هياكل وقطاعات الثورة بالولاية الثانية خاصة في المجال الصحي الذي عرف إعادة هيكلة وتنظيم بعد انعقاد مؤتمر الصومام 1956، حيث ساهمت العديد من المجاهدات أمثال: يمينة شراد، زيزة مسيكة، مريم بوعتورة وخرشي مليكة وغيرهن ممّن خضعن لتدريب خاص في الميدان وبمراكز قريبة من الولاية الثانية، في النهوض بالقطاع، وسدّ النّقص المسجل في هذا المجال من خلال تقديم خدمات صحيّة متنوّعة للمجاهدين والسكان المدنيين من جهة، والقيام بحملات توعوية وإرشادية في المجتمعات الريفية التي كانت تعاني الفقر والحرمان من جهة أخرى. Abstract: Woman played an important role in strengthening the structures and sectors of the revolution in the second Wilaya , especially in the health field, which knew restructure and reorganization works after the Soummam Congress (1956) where many female mujahidat such as Yamina Sherrad, Ziza Massika, Meriem Bouattoura, Kharchi Malika and others, who had special training in the field and in centers close to the second state, contrubuted in the devellopement of the sector and filling the deficiency that was recorded in it, by providing various health services to the mujahideen and the civilians on one hand, and carrying out awareness and extension campaigns in rural communities that were suffering from poverty and deprivation on the other handItem نشاط الوفد الخارجي لجبهة التحرير الوطني بالقاهرة 1954-1958(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-01-26) خالدي, سعادالملخص : يجمع المؤرخون بأن النشاط الثوري ومنذ انطلاق الثورة التحريرية الجزائرية في أول نوفمبر إلى غاية تأسيس الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية في 19سبتمبر 1958 كان بحاجة إلى دعم دبلوماسي ولوجيستي خارجي، كون الفترة من سنة 1954إلى 1958 أهم وأحرج سنوات الثورة التحريرية الجزائرية ،حيث كان الرهان على نجاحها واستمرارها، لذلك كان نشاط الوفد الخارجي لجبهة التحرير الوطني بالقاهرة الشريان الذي مد الثورة بالدعم رغم الصعوبات التي واجهها أعضاؤه ، لكنهم لم يدخروا جهدا وبمساعدة الجمهورية العربية المصرية لدعم الثورة دبلوماسيا ولوجيستيا . الكلمات المفتاحية : الوفد الخارجي- الدعم اللوجيستي – النشاط الدبلوماسي – أحمد بن بلة . Abstract : Historians argue that revolutionary activity, from the beginning of the Algerian liberation revolution on November 1 un til the establishment of the provisional government of the Republic on September 19, 1958, need eddiplomatic and external diplomatic support. The period from 1954 to 1958 was the most important and embarrassing of the years of the Algerian liberation revolution. The activity of the external delegation of the National Liberation Front in Cairo, the artery that supported the revolution despite the difficulties they faced, but they spared no effort and with the assistance of the Arab Republic of Egypt to support the revolution diplomatically and logistically. Keywords : External Delegation - Logistics Support - Diplomatic Activity - Ahmed Ben Bella.Item التوثيق التاريخي لمدرسة "دار القرآن" بمنطقة بني هديل ( عين غرابة ) 1952- 1955م(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-01-26) دحماني, عمر جمال الدينكان لظهور الحركة الإصلاحية في الجزائر الأثر الكبير في تبلور الوعي الوطني والثقافي، هذا الأخير الذي جسّدته جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في مدارسها التعليمية التي انتشرت بشكل واسع، فكانت الروابط التعليمية محطّة هامة في مواصلة مسيرة الحركة الإصلاحية، ومن خلالها يتم تثبيت الهوية الوطنية التي شكّلت حلقة هامة في بناء النهضة الوطنية. ومن هذا المنطلق تظهر أهمية هذه المدارس التعليمية الحرّة، التي سعى من خلالها جلّ رجال الإصلاح إلى إيصال الفكر الثقافي إلى الشعب الجزائري، مبرزين في ذلك المبادئ والقيم الدينية، الثقافية والاجتماعية. وهذا ما كانت عليه مدرسة " دار القرآن " بمنطقة بني هديل ( عين غرابة ) بتلمسان، أين سعى فيها أبناء المنطقة إلى إبراز وحدتهم الثقافية والاجتماعية، متأثّرين في ذلك بالتعليم الإصلاحي الذي كان يُقام بمدرسة " دار الحديث " بتلمسان، هذا التأثير الذي بدا واضحا في تلك الدروس التعليمية والنشاطات الثقافية التي كان يواظب عليها أبناء المنطقة. شكّل هذا النشاط الإصلاحي مصدر قلق للإدارة الاستعمارية التي كانت ترى فيه خطرا على مشروعها الاستعماري في الجزائر، وبهذا فرضت كل أنواع العقوبات والتضييق على أنشطة مدارس التعليم العربي، ونصب كل العوائق والصعوبات لإفشال مشروع بنائها وتأسيسها، وبالرغم من ذلك إلا أن جمعية العلماء المسلمين واصلت مشروعها القائم على بناء مدارس التعليم العربي ليس بالمدن فقط وإنما حتى في بعض المناطق والقرى، وهذا ما كانت عليه حالة مدرسة " دار القرآن " التي حملت على عاتقها مسؤولية إحياء الهوية الوطنية بالمنطقة. It was the emergence of the reformist movement in Algeria The great impact of the crystallization of national and cultural awareness, The latter, embodied by the Association of Algerian Muslim Scholars in its educational schools That's spreading widely, Educational links were an important station In continuing the reform movement Through which the national identity is established which formed an important link in the building of the national renaissance. From this point of view, the importance of these free schools is evident, That's where most reformers have sought it To convey cultural thought to the Algerian people, Highlighting religious, cultural and social principles and values. And this is what the school of "Dar al-Qur'an" in The Beni Hdiyel area (Ain Ghoraba) in Tlemcen, Where the people of the region sought to highlight their cultural and social unity, Affected by correctional education The one who used to be at Dar al-Hadith school in Tlemcen, This effect that was evident in those educational lessons and cultural activities That was attended by the people of the region. This reform activity was a concern for the colonial administration which she saw as a danger to her colonial project in Algeria, And so i imposed all kinds of sanctions and restrictions On the activities of Arab education schools, And set up all the obstacles and difficulties to thwart the project of building and establishing, Nevertheless, the Association of Muslim Scholars continued its project to build Arab education schools Not only in cities, but even in some areas and villages, And that's what the case of "Dar al-Qur'an" school was like Which took responsibility for reviving the national identity of the region.Item دور احمد ميلودي في تفعيل النشاط السياسي في منطقة وادي سوف انتخابات المجلس الجزائري 1948 أنموذجا(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-01-26) بوقلقول, عيسى; قاسمي, يوسفتهدف هذه الدراسة إلى إبراز الدور السياسي للمناضل احمد ميلودي في منطقة وادي سوف، من خلال ترشحه باسم حركة الانتصار في انتخابات 1948م،وكونه كذلك احد واضعي اللبنة الأولى للكشافة الإسلامية في منطقة الوادي والعمل على تنشئة الجيل الجديد هناك، حيث لم يكن الرجل منعزل عن الحياة السياسة فقد بدا اتصالاته الأولى برجال السياسية والمناضلين وهو مازال في مقتبل العمر، عندما كان مع أبيه الذي كان يعمل خياطا في احد الأسواق في الوادي، وتزامنا مع نشاط المناضل احمد ميلودي في العمل السياسي وربطه علاقات وطيدة مع مناضلي الحركة الوطنية، تم تأسيس أول خلية لحزب الشعب الجزائري بالوادي سنة 1943م، ومن هنا سوف ينفتح على رجال السياسة والمناضلين في صفوف الحركة الوطنية، حيث سيتصل بالمناضل محمد بلوزداد ويكلفه بمهمة جلب السلاح ، ونتيجة لهذا النشاط المتواصل للأحمد ميلودي، فقد تم ترشيحه كممثل عن حركة الانتصار الحريات الديمقراطية في انتخابات المجلس الجزائري 4 افريل 1948م، والدي سوف يحقق فيها احمد ميلودي فوزا ساحقا على خصمه ، لكن خوف الادارة الاستعمارية من تزايد نفوذ حركة الانتصار وتغلغلها في الأوساط الشعبية عملت على إقصاء مرشحها في هذه الانتخابات.Item البعد الروحي لشعيرة الصيام والاعياد الدينية في مجابهة السياسة الاستعمارية 1919-1954.(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-01-26) إبرير, الطاهر; بنادي, محمد الطاهرالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معالجة تأثير المناسبات الدينية في الحفاظ على مقومات الهوية الوطني ومجابهة السياسة الاستعمارية التي أدركت انه لا يمكن أن يكون استقرار سياسي في الجزائر إلا بإجراء تحول ديني إذا لم يكن إلى المسيحية فليكن إلى الانحلال والتميع، فالمؤسسات الدينية قد شكلت عائقا أمام مطامع الإدارة الاستيطانية فشنت عليها حربا صليبية إلى جانب حربها الاستعمارية، وحولت معظم المساجد إلى كنائس وثكنات عسكرية، وجعلت من المناسبات الدينية أيام عادية. لقد شكت الحياة الروحية والدينية بالفترة الاستعمارية للجزائريين منعرجا حاسما في الحفاظ على هويتهم وتماسكهم وعلى رأس تلك المقومات مسألة الأعياد والمناسبات الدينية. Abstract: The Islamic religion is the main pillar in the life of Algerian society, therefore, French colonialism made it the main objective and subdued it to all kinds of distortion, and this Wrapping around the Islamic religion may be an obstacle to the ambitions of the colonial administration, for that France, along with its colonial war, launched a Crusade, turning most of the mosques into churches, military barracks and sanatoriums, And Religious holidays to normal days. The religious life of the colonial period of Algerians has been a strong bond in maintaining their identity and history, because colonialism tried to undermine the factors of their cohesion, when he failed to realize his colonial project he tried to transform their cultural and spiritual destination. Keywords: Feasts And events Religious؛ Politics Colonialism؛ the movement Reformist.Item البعد الوطني لثورة الأوراس 1916 ومشروع الجمهورية الجزائرية(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2021-01-26) بن قويدر, نورالدينإنّ ثورة الأوراس 1916م ليست انتفاضة أو تمردا ، رغم محاولة بعض الكتابات التاريخية وصفها بالإقليمية تارة أو الأجنبية تارة أخرى، فهي أعمق بامتدادها وتأثيراتها وهي استمرار لما قبلها من ثورات ،أما عن طبيعتها فهي ثورة شعبية و حراك جماعي بقيادات جماعية ولم ترتبط بزعيم أو قائد أو زاوية بل هي أقرب للعفوية والتلقائية بنوع من التضامن والتآزر بين الجزائريين ضد تمادي المحتل واستعلائه. وشكلت تجربة جديدة في تاريخ الفكر المسلح الذي خاضه الشعب الجزائري ،وقد حملت الثورة مشروعا حضاريا واجه مشروع المحتل الاٍستدماري .وأما الظروف والأسباب التي أشعلت لهيبها فبعضها محلية: في مقدمتها قانون التجنيد الإجباري ومصادرة الأراضي وهي إجراءات استفزت مشاعر الجزائريين ، أما الخارجية: فتمثلت في انتشار التحرر وإمتداد المقاومة الليبية ضد الاحتلال الايطالي إلى مناطق جانت وتاغيت،أما البعد المكاني و الزماني لثورة الأوراس فقد بدأت ببلدية بريكة المختلطة في 17سبتمبر 1914 وسقانة و سفيان و عين التوتة وامتدت إلى خنشلة ومقرة والمسيلة وسطيف غربا إلى جبال ششار بالأوراس وأطراف جنوب قسنطينة شرقا إلى بسكرة وحواف الصحراء و تواصلت ردود الأفعال زمنيا حتى سنة 1917.وترتب عن هذه الثورة عدة نتائج سلبية كالخسائر البشرية و المادية حيث سقط العديد من الشهداء برصاص المحتل وهجرة الجزائريين الفردية والجماعية إلى المناطق النائية و الجبلية و إلى خارج الوطن،وتلقي بعضهم أحكام مختلفة كالسجن الموْقت والإعدام ومصادرة أراضي الجزائريين ،في حين أنّ النتائج الإيجابية تمثلت في زوال عقدة الخوف ورفض التجنيد الإجباري ،وإعلانالجزائريين بيان ثورة 1916 على لسان المجاهد العيدون الهيدوق المتضمن مشروع "الجمهورية الجزائرية "ما يوْكد البعد الوطني و المشروع الحضاري الذي حملته الثورة.