العدد 02

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/4127

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 6 of 6
  • Item
    المدارس التربوية التعليمية في ميزان المجالس الشعبية البلدية
    (-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2020-12-31) أمبارك, رافع
    تهدف هذه الدراسة إلى معالجة موضوع متعلق بدور المجالس الشعبية البلدية في دعم و تطوير المدارس التربوية، والتعليمية، وهذا من خلال تقديم تعريف شامل عن المجالس الشعبية البلدية، هذه الأخيرة التي تهتم بتسيير جميع شؤون البلدية، بهدف الاطلاع على كل ما يشغل المواطن و تحقيق المصلحة العامة لتصل بذلك إلى دعم المدارس التربوية من أجل أداء دورها في تنشئة الفرد خلقيا و جسديا و فكريا و تغرس فيه روح المواطنة والقومية و ترقيته، ونظرا لأهمية هذا القطاع وحساسيته عمل المشرع الجزائري على دعمه بكل الوسائل المختلفة، و ذلك وفق المساهمات التي تدعم بها المدرسة والمؤسسات التعليمية بمختلف الجوانب المالية، التقنية و كذا الجانب التسييري من خلال وضع البرامج و المشاريع المدرسية، و كذا تجهيزها و دعمها بالأمن و الحراسة و الأدوات المختلفة من مواد نظافة، كهرباء، مياه، معدات الاتصال، و كذا دعم المدارس الابتدائية ببناء المطاعم المدرسية و تزويدها بالتجهيزات المختلفةThis study deals with a topic related to the role of the municipal people's councils in supporting and developing educational schools. We have provided a comprehensive definition of the municipal people's councils, the latter of which are concerned with running all municipality affairs. With the aim of seeing everything that concerns the citizen and achieving the public interest, in order to reach the support of educational schools in order to fulfill their role in raising the individual morally, physically and intellectually and instilling in him the spirit of patriotism and nationalism and his promotion. Given the importance of this sector and its sensitivity, the Algerian legislator has worked to support it with all different mean.
  • Item
    واقع توظيف الأساتذة لاستراتيجيات التدريس النشطة ضمن البيداغوجيا الحديثة (مؤشرات من صميم الممارسة الواقعية في المدرسة الابتدائية الجزائرية)
    (-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2020-12-31) مسنادي, خدومة; يونيسي, عيسى; شداد, عبد الرحمان
    لما كانت البيداغوجيا الحديثة تسعى لاحتضان المتعلم وتفعيل دوره، حيث تمكنه من بناء تعلماته بنفسه وتطويرها جاعلة منه المحور الرئيسي للعملية التعليمية –التعلمية، بل في العملية التربوية برمتها، الشيء الذي يحتم تغيير الممارسات التعليمية للمعلمين بما فيها طرق التدريس وأساليب التقويم بما يتماشى والادوار الجديد لكل من المتعلمين والمعلمين على حد السواء، وذلك لأن إقحام المتعلمين في مشاريع البحث والمعرفة، والأخذ بهم من حيث هم الى مكان أبعد منه بقلي كما يطلق عليها في أدبيات اليوم بمنطقة النمو المجاورة في إطار مراعاة وتائر المتعلمين السيكولوجية والبيولوجية الذي يصاحبه بالتالي تطويع في استخدام الزمن التعليمي، وتبني الاستراتيجيات الحديثة في التدريس تمكن المتعلم من الاندماج الفعلي في مهام التعلم، مما يفسح المجال أمامنا للحديث عن زمن التعلم الاكاديمي في إطار استغلال واضح لما يسمى بفرص التعلم (Les 'occasions d'apprendre)، وسوف نحاول من خلال هذه الورقة البحثية أن نميط اللثام عن ممارسات المعلمين في المدرسة الابتدائية الجزائرية لطرق التدريس النشطة .Modern pedagogy seeks to embrace the learner.It activates his role through a learner-centered approach in Which he constructs and develops his learning. The learner, thus becomes the center not only in teaching-learning process but in the educational process as a Whole. This fact enforces a shift in the teacher’s educational procedures including teaching methods and assessment strategies so as to fit With the newly assigned roles for both teachers and learners .The learner’s true integrated Within the learning roles is enabled through involving learners in Knowledge and research , taking them from Where they really are to a bit further place or as labeled nowadays as the Zone of Proximal Development in a consideration to the psychological and biological impact of /on learners that results in the adaptation of the teaching time ,and adopting new strategies .The consequently leads us to talk about Academic Learning Time in an actual use of the Educational Opportunities .This paper attempts to unveil the teacher’s actual use of the active teaching methods in the Algerian Primary Education
  • Item
    لادارة الالكترونية في المؤسسات الصحية الجزائرية بين الواقع والمأمول. دراسة حالة المؤسسة الاستشفائية المتخصصة الأم والطفل بالجلفة
    (-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2020-12-31) كيبيش, عبد الله
    تهدف هذه الدراسة إلى تبيان واقع استخدام تكنولوجيا الاعلام والاتصال في مجال الادارة الالكترونية بالمؤسسات الاستشفائية الجزائرية، حيث تم أخذ المؤسسة الاستشفائية المتخصصة الأم والطفل بالجلفة كعينة تم دراستها من أجل معاينة واقع تطبيقات الادارة الالكترونية بالمؤسسات الاستشفائية الجزائرية، وذلك من خلال الاطلاع على مختلف المعاملات التي تتم الكترونيا ومختلف البرمجيات وقواعد البيانات المستعملة في ذلك. وقد خلصت الدراسة إلى أن المؤسسة موضوع الدراسة تستخدم بعض البرمجيات والأرضيات الرقمية كبرنامج تسيير الصيدليات والأرضية الرقمية لتسيير الموارد البشرية في المجال قيد الدراسة إلا أن هذه الاستخدامات لا ترقى للمستوى المنشود نظرا لأهمية القطاع والتطورات الهائلة التي يشهدها عالم التكنولوجيا كل حين.This study aimed to clarify the reality of using information and communication technology in the field of e-management in Algerian hospital institutions, as the specialized hospital institution mother and child in Djelfa was taken as a sample that was studied in order to inspect the reality of emanagement applications in Algerian hospital institutions, by examining the various transactions that take place Electronically and various software and databases used in it.
  • Item
    التغير الاجتماعي وأثره في انتشار ظاهرة جرائم النساء في المجتمع الجزائري
    (-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2020-12-31) سعداوي, زهرة; زاوي, فاطمة الزهراء; سعدي, أسماء
    عد ظاهرة إجرام النساء من بين الظواهر الاجتماعية التي مازالت موضوع اهتمام واستقطاب علماء الاجتماع والقانون، وعلماء النفس، لما تثيره من اضطراب في العلاقات الإنسانية والقيم الاجتماعية للمجتمع الجزائري بما أن التغير الاجتماعي الذي طرأ على مختلف المجتمعات الإنسانية فإن المجتمع الجزائري استأثر بهذه التغيرات الثقافية التي أدت إلى اختلال المعايير الاجتماعية داخل الأسرة الجزائرية مما نجمت عنه اختلال الأدوار داخل الأسرة مما أدى خروج المرأة للعمل واحتكاكها بالرجل وأصبحت منافسة له في تقليدها للمناصب مما أدى إلى ارتكابها العديد من السلوكات الإجرامية التي من المتوقع بأن الرجل هو الذي يرتكب الجريمة كما يعتقده العامة، فإن المشاكل الاجتماعية الغير سليمة، البطالة تدنى المستوى المعيشي للأسرة، العوامل النفسية الإحباط المستمر والكبت، الحرمان العاطفي كلها مؤشرات لتنامي الظاهرة الإجرامية لدى المرأة في المجتمع الجزائريThis research deals with the social change issue and its impact on the spread of women's crimes in Algerian society through dealing with the phenomenon of social change and its most important characteristics and the nature of rapid change that afflicted Algerian society, especially during recent decades, and its impact on the emergence of new social phenomena on Algerian society, including the phenomenon of female crime, That the woman’s criminal behaviour may be considered one of the strange phenomena in a society known for its conservative pattern and the question about the factors leading to this behaviour, which can be traced back to a set of psychological, social and economic factors, and these factors are the results of the social change that afflicted Algerian society
  • Item
    مكانة العقوبات البديلة في ترشيد السياسة العقابية المعاصرة
    (-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2020-12-31) أسامة صلاح, محمد
    تعتبر العقوبات والسياسة العقابية من الأمور الموجودة في كل الازمنة مع اختلاف اشكالها وانواعها واجناسها، إلا ان كل مجتمع له نسقه العقابي الخاص سواءً كان متطوراً أو متخلفاً حسب ظروفه ومتطلباته. ومن ثمرة العقوبات الحديثة في المنظومة العقابية هي العقوبات السالبة للحرية أو ما يعرف بالسجن، ومع تجارب البشر على تطبيق هذه العقوبة خاصة قصيرة المدة منها قد ظهر سلبياتها خاصة في الجانب الاجتماعي وإعادة تأهيل الجاني، وقد أصبح التفكير في إيجاد بدائل مناسبة تقوم مقام هذه العقوبات بدون أن تشكل تشويشاً على أهداف والفلسفة العقابية. فالعقوبات البديلة هي نتاج هذه الحركة والتطور في إعادة النظر لمجمل المنظومة الجنائية والاجتماعية وينبغي أن تكون في الحسبان تقدير مصلحة المجتمع.Sanctions and punitive policy are among the things that exist in all times with different forms, types and gender, However, every society has its own punitive pattern, whether it is developed or underdeveloped, according to its circumstances and requirements. One of the fruits of modern penalties in the penal system is the negative penalties for freedom, or what is known as imprisonment, and with the experiences of humans in applying this punishment, its negative aspects have appeared, especially in the social aspect and the rehabilitation of the perpetrator
  • Item
    الاكتئاب والإقدام على الانتحار لدى المراهقين
    (-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2020-12-31) سعدي, روفية; قنيفة, نورة
    تعد المراهقة مرحلة التناقضات الصارخة حيث تبرز فيها بعض السلوكيات اللاسوية التي قد تصل حد الاضطراب أو المرض النفسي إذا ما لم يتم التكفل بها من طرف الأسرة والمدرسة على حد سواء. ولعل من بين هذه الاضطرابات الاكتئاب وهوكما يعرف بمرض العصر، هذا الأخير انتشر بصورة مذهلة في أوساط مختلف الفئات العمرية ومنها المراهقين، ونظرا لضعف البنية السيكولوجية للمراهق فإنه قد يكون فريسة سهلة للظروف المحيطة به مما قد يدخله في دوامة الاكتئاب النفسي الذي أثبتت عدة دراسات ارتباطه الوثيق جدا بالانتحار والمحاولات الانتحارية. أيضا هذا ما تدل عليه الإحصائيات العالمية لتزايد ظاهرة الانتحار والمحاولات الانتحارية عند الأطفال والمراهقين. سنحاول عرض موضوع الاكتئاب والإقدام على الانتحار لدى المراهقين من منطلق تحليلي حيث أن هذا الموضوع يطرح إشكالات كثيرة بفعل تعدد وتعقد الأسباب والعوامل العديدة المتداخلة فيه النفسية والتربوية والأسرية، ومن خلال نتائجه حيث يؤدي إلى انعكاسات وآثار نفسية واجتماعية ليس على صحة المراهق فحسب بل على الأسرة والتركيبة الاجتماعية للمجتمع وآثار أخرى ذات بعد ثقافي اجتماعيAdolescence is a stage of blatant contradictions, and some abnormal behaviors that may reach the point of turmoil or decompensated disease if not taken car of by the family and the school alike. Perhaps among these disorders, depression, which was known as the disease of the era, has spread amazingly among different age groups, including teenagers . due to the weakness of the psychlogical structure of the adolecent, hem ay be an eas prey for the circumstances surrounding him, which may lead him into the spiral of depression, which as several studies have shown is very closely related to suicide and suicide attempts. This is also indicated by the sicentific statistics of the increasing phenomenon of suicide and selective attempts among chlidren and adolescents. we will try to present the topic of depression and suicide among adolescents from an analytical approach, as the topic raises many problems due to the multiplicity and compexity of the reasons and the the many intertwined factors in it, being psychological, educational and familial, and through its results as it leads to psychological and social repercussions and effects not only on the teenager's health, but also on the family and the social structure of society and other effects of cultural and social dimentions