العدد 02

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/2153

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 37
  • Item
    سبل التعاون الإجرائي الدولي لمكافحة الفساد وقمعه
    (جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-04-30) هوام, علاوة; أوراغ, آسيـــا
    في ظل إنتشار ظاهرة الفساد على المستوى الوطني وإستفحال آثارها السلبية لتعم وتؤثر على جميع الميادين والقطاعات العمومية والخاصة ما إستدعى ضرورة تدخل المشرع الجزائري لسن قوانين وطنية تواكب في أساليب تقصي جرائم الفساد بمختلف أنواعها وإجراءات ملاحقة مرتكبي هذه الجرائم وتوقيع الجزاءات الصارمة والردعية عليهم وتتبع العائدات المتحصل عليها من هذه الجرائم ومصادرتها في أي مكان، لما تم التوقيع عليه بإنضمام الجزائر إلى إتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد سنة 2004 والتي ما إنفكت جاهدة لمحاربة الفساد بإتخاذ وتعزيز التدابير الوقائية والقمعية للحد من توغل هذه الظاهرة وذلك بإرساء نظام إجرائي يعزز التعاون الدولي لمكافحة الفسادIn light of the spread of the phenomenon of corruption at the national level and the negative impact of the impact on the public and private sectors and sectors, which necessitated the need for the Algerian legislator to enact national laws that accompany the methods of investigating corruption crimes of various kinds and procedures for prosecuting the perpetrators of these crimes and the imposition of severe penalties and deterrents and tracking the proceeds obtained Of these crimes and their confiscation anywhere, for what was signed by the accession of Algeria to the United Nations Convention against Corruption in 2004, which has struggled to fight corruption by taking and strengthening preventive and repressive measures to limit the incursion These phenomenon and therefore establishing a procedural system that strengthens international cooperation to combat corruption
  • Item
    المساعدة القانونية المتبادلة كآلية للتعاون الدولي في قضايا الفسا
    (جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-04-30)  خرشي عمر, معمر; ساكري, زبيدة
    يعتبر التعاون الدولي شرطا أساسيا لنجاح السياسة الجنائية في مكافحة الجريمة المنظمة عموما، والفساد على وجه الخصوص لاسيما في الصورة العابرة للحدود الوطنية، إذ أن الطابع المحلي أو الوطني الذي تتسم به الوسائل التي تستخدمها كل دولة على حدا في تشريعاتها الداخلية يتنافى مع اتساع نطاق صفة العالمية لجرائم الفساد. وفي ضوء خطورة الجريمة المنظمة عموما، وجرائم الفساد خصوصا، كان لزاما على الدول أن تتعاون لتوفير مساعدة قانونية متبادلة، وهذا من أجل تلافي العقبات السابقة، لهذا أضحت هذه الصورة من صور التعاون الدولي ضرورة حتمية لمواجهة جرائم الفساد على المستوى الدولي حيث تنص المادة 46 من إتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد 2003 على أنه "تقدم الدول الأطراف بعضها إلى بعض أكبر قدر ممكن من المساعدات القانونية المتبادلة في التحقيقات والملاحقات الإجراءات القضائية المتصلة بالجرائم المشمولة بهذه الإتفاقية". ورغم أن المادة 46 من إتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد قد ألزمت الدول الأطراف في الإتفاقية بأن تقدم لبعضها البعض المساعدة القانونية المتبادلة، إلا أن الأساس القانوني لهذه الأخيرة، يتمثل فيما يوجد بين الدول من إتفاقيات ثنائية أو متعددة الأطراف حيث أن إجراءات المساعدة غالبا ما تتم وفقا لهذه الإتفاقيات، كما تعتبر قوانين الدولة- المقدم إليها طلب المساعدة- أساسا قانونيا لهذه الإجراءات International cooperation is a prerequisite for the success of criminal policy in the fight against organized crime in general and corruption in particular, in particular in the transnational picture. The domestic or national character of the means used by each State in its domestic legislation is incompatible with the Global Corruption Crimes. In view of the seriousness of organized crime in general and of corruption in particular, States have had to cooperate to provide mutual legal assistance, in order to avoid previous obstacles. This form of international cooperation has become an imperative necessity to confront corruption crimes at the international level. In article 46 of the United Nations Convention of Corruption 2003 states that "States Parties shall afford one another the widest measure of mutual legal assistance in investigations and prosecutions of judicial proceedings relating to the offenses covered by this Convention". Although article 46 of the United Nations Convention of Corruption obliged States parties to provide mutual legal assistance to one another, the legal basis for the latter was that between States there were bilateral or multilateral agreements where assistance procedures were often Of these Conventions, and the laws of the requested State shall be deemed to be a legal basis for such proceedings.
  • Item
    دور لجان التحقيق البرلماني في الحد من ظاهرة الفساد في دول المغرب العربي الجزائر والمغرب نموذجا
    (جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-04-30) بولقواس, ابتسام
    للبرلمان وظيفتين وظيفة تشريعية ووظيفة رقابية، وتتنوع الوسائل الرقابية التي يمارسها البرلمان من أجل مراقبة عمل الحكومة من وسائل رقابية مرتبة للمسؤولية السياسية إلى وسائل رقابية غير مرتبة للمسؤولية السياسية، ومن بين أهم وسائل رقابة البرلمان على الحكومة غير المرتبة للمسؤولية السياسية نجد لجان التحقيق البرلماني الذي ينشؤها البرلمان من أجل كشف العيوب والإختلالات التي تعتري الجهاز الحكومي في الدولة وإستظهار ما يهمه من حقائق في قضايا ذات مصلحة عامة، ولعل أهم هاته القضايا التي تعتبر ذات مصلحة عامة كل ما يتعلق بقضايا الفساد على مختلف صوره وأشكاله سواء الفساد المالي أو السياسي أو الإقتصادي وغيرها من الصور الأخرى للفساد. وتأتي دراستنا هاته من أجل بيان دور لجان التحقيق البرلماني في الحد من ظاهرة الفساد في دول المغرب العربي وبالتحديد في كل من الجزائر والمغرب The parliament has two functions; legislative and supervisory. The supervisory means performed by the parliament to monitor the government work are different, from monitoring means leading to a political responsibility to others do not lead to any political responsibility. Among these means that do not lead to any political responsibility, we find the parliamentary inquiry committee that has been established by the parliament in order to detect the flaws and imbalances in the governmental body in the state and shed light on facts that concern the public interest. The most important of these issues are all aspects of corruption; financial, political, economic and other forms of corruption. This paper comes to assess the effectiveness of the parliamentary inquiry committees in reducing the corruption phenomenon in Maghreb countries, particularly, in Algeria and Morocco
  • Item
    التعاون المغاربي في مجال إسترداد الموجودات في إطار إتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد لسنة 2003
    (جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-04-30) بن جداه, عبد الله; صحراوي, عبد الرزاق
    إن إسترداد الموجودات من أهم جوانب مكافحة الفساد لاسيما على الصعيد عبر الوطني، إذ يؤدي تفعيل هذا الأمر إلى حرمان مرتكبي الجرائم من ثمار مشروعهم الإجرامي مهما بلغت سبل الإخفاء والتمويه، غير أن نجاح هذا الأمر يتوقف مع مدى تعزيز الدول الأطراف التعاون فيما بين بعضها البعض في هذا الشأن، ودول المغرب العربي على غرار دول العالم يجب عليها التعاون في مجال إسترداد الأصول خاصة فيما بينها نظرا لترابطها إقليميا، وذلك وفقا ما نصت عليه المادة 51 من إتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد على أن إسترداد الموجودات هو مبدأ أساسي من الإتفاقية، وأن على الدول الأطراف أن تمد بعضها البعض بأكبر قدر من العون والمساعدة في هذا المجالAsset recovery is one of the most important aspects of anti- corruption, especially at the transnational level. Activating this will deprive perpetrators of the fruits of their criminal enterprise, no matter how hidden or disguised. However, the success depends on the extent to which States parties promote cooperation among themselves. In this regard, the countries of the Maghreb, like the rest of the world, must cooperate in the area of asset recovery, especially because of their regional interdependence, in accordance with article 51 of the United Nations Convention against Corruption, that asset recovery is a fundamental principle of the Convention, the parties To provide each other with the greatest help and assistance in this area
  • Item
    الجهـود الأفريقيـة في مكافحة جرائم الفساد
    (جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-04-30) بن فريحة, هيام
    تختص هذه الورقة بدراسة آليات مكافحة الفساد في الدول الأفريقية باعتبارها إطار نموذجي للبحث في مدى نجاعة الجهود الدولية لمكافحة ظاهرة الفساد، خاصة مع الارتباط المباشر لظاهرة الفساد مع مسائل الأمن والاستقرار وتحقيق التنمية المستدامة في الدول. ولاشك في أن المجال الأفريقي هو الأكثر حاجة للبحث والدراسة في معضلة مكافحة الفساد، فبعد أن عانت دول هذه القارة لعقود طويلة من الاستعمار ومخلفاته، وحين بدأت بمحاولة النهوض لتحقيق خطوات بسيطة نحو التنمية، برزت لدى كثير منها مظاهرالفساد حتى أصبح مرادفاً للتنمية فيها . وإدراكاً من الدول لخطورة النتائج المترتبة عن تفشي هذه الجرائم، حتى أنها أصبحت تدخل ضمن مايعرف ب"منظومة الإرهاب"، فإنها أصبحت تلتزم بالسعي لمجابهة هذه الظاهرة بمختلف السبل الممكنة، بما في ذلك التعاون والتنسيق مع الدول الأخرى سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي. من هذا المنطلق كان تضمين عنوان المقال فعل المكافحة (مشتق من الكفاح)، بما له من دلالة تعني وجود الإرادة والرغبة القوية لدى الدول المعنية بمواجهة كافة جرائم الفساد والتغلب عليها. في هذا الإطار تحاول الدراسة تحليل هذه الإشكالية بالاستناد إلى مقاربتين مختلفتين تحمل الأولى البعد السياسي للموضوع ؛ أي ما يرتبط به من خلفيات وأبعاد سياسية، في حين تركز المقاربة القانونية على الاتفاقية الأفريقية لمكافحة الفساد باعتبارها آلية قانونية كرستها جهود الدول الإفريقية لمواجهة ظاهرة الفسادThis article studies the mechanisms of fighting corruption in African states as an exemplary model to examine the efficiency of international effort in this matter. Issues such as security, stability and sustainable development are intimately linked to the fight against corruption. It is common knowledge that corruption is a factor of intricate connections with political and socio- economic crises, escalating into organized crime and further growing into terrorism. The international community as well as the African states is engaging in fighting this phenomenon with all means necessary. In this context, cooperation and coordination is essential in bilateral, regional and international aspects. This article analyses this problem statement from two perspectives. First, the political approach focuses on backgrounds and dimensions of the phenomenon of corruption. The second approach emphasizes on the legal standpoint that centers on the African Convention against Corruption as a legal mechanism established by the efforts of African countries to confront the phenomenon of corruption. This problem statement composes many questions such as: How can the spread of corruption crimes are explained in Africa? Can African countries succeed in their own efforts to counter corruption? What are the most important obstacles facing African countries in their fight against corruption? What are the African efforts to fight corruption? These points can be addressed through the following topics: First: The seriousness of the spread of corruption crimes in Africa. Second: Interpretations of the spread of corruption in Africa. Third: The importance of cooperation among countries to confront corruption crimes. Fourth: The efforts of African countries to fight corruption. Fifth: Evaluation of African Efforts to Combat Corruption in Africa: Constraints and Prospects
  • Item
    التعاون القضائي والقانوني لمكافحة جريمة غسيل الأموال والمرتكبة بواسطة تقنية المعلومات - وفقا للاتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات لسنة 2010-
    (جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-04-30) شرف الدين, وردة
    تختص الاتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات المبرمة بالقاهرة بتاريخ 21 ديسمبر 2010 بمكافحة هذا النوع المستحدث من الإجرام، وقد نصت على جريمة غسيل الأموال والمرتكبة بواسطة تقنية المعلومات بالمادة 16-1 دون تعريفها، حيث عملت هذه الاتفاقية على تعزيز سبل التعاون القضائي والقانوني بين الدول المصادقة عليها في مجالات عدة كتنازع الاختصاص، تسليم المجرمين، المساعدة القضائية المتبادلة، ونستطيع القول أن هذه الاتفاقية قد نجحت إلى حد بعيد في تحقيق اهدافها في مجال تدعيم التعاون الدولي بين أعضائها من الناحية النظرية، إلا أن نجاحها الفعلي مرهون بتجسيد الاتفاقية بين الدول الأطراف فيها من خلال العمل على ادراج أحكامها الخاصة بالتجريم والاجراءات والتعاون القانوني والقضائي ضمن قوانينها الداخليةThe Arab Convention for Combating Information Technology Crimes concluded in Cairo on December 21, 2010 is concerned with combating this new type of crime. It stipulated the crime of money laundering committed by IT under Article 16.1 without defining it. This agreement has worked to strengthen the judicial and legal cooperation between the countries that have ratified it in various fields such as jurisdiction, extradition and mutual judicial assistance, and we can say that this agreement has succeeded to a large extent in achieving its objectives in strengthening international cooperation between its members in theory , But its actual success depends on the embodiment of the Convention among the States parties by working to include its provisions on criminalization and procedures and legal and judicial cooperation within its domestic laws.
  • Item
    التعاون الدولي لخلايا معالجة الإستعلام المالي (EGMONT) للحد من جرائم الفساد المالي
    (جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-04-30) قسوري, فهيمة; بومعراف, العربي
    تعتبر جرائم تبييض الأموال وتمويل الإرهاب أخطر جرائم الفساد المالي التي أقر لها المشرع الجزائري العديد من الآليات لمكافحتها أهمها الهيئات المختصة، حيث أنشأ التشريع الجزائري خلية معالجة الإستعلام المالي بموجب المرسوم التنفيذي رقم 02/127 المؤرخ في 07/04/2002 المتضمن إنشاء خلية معالجة الإستعلام المالي وتنظيمها وعملها المعدل والمتمم، والتي تعتبر الهيئة الأهم لمكافحة جرائم تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، ونظرا لمخاطر هذه الجريمة سعت خلية معالجة الإستعلام المالي لتجسيد التعاون الدولي للتصدي لهذه الجريمة باعتبارها من الجرائم المنظمة من خلال الإنظمام لخلايا معالجة الإستعلام المالي من خلال المنتدى العالمي للتبادل بين خلايا المعلومات المالية "ايغمونت"في 2013، التي تسعى من خلاله الجزائر اكتساب الخبرات وتبادل المعلومات في مجال مكافحة الجريمة المنظمةAre the crimes of money laundering and the financing of terrorism, the most serious of crimes of corruption and financial regulations, which recognized the Algerian legislature several mechanisms to combat them, the most important of the bodies responsible for considered and established for that purpose Algerian legislation addressing financial query cell body by Executive Decree No. 02/127 of 07/04/2002 establishing a cell address financial query, organization and operation, which is considered the most important body to combat money laundering and the financing of terrorism, and because of the risk of this crime sought to address financial query cell to reflect international cooperation to address this as a crime organization through addressing financial query cells during the world forum for exchange between the cells of financial information and the Egmont Group"In 2013, which seeks through Algeria to acquire experience and exchange information in the area of the fight against organized crime.
  • Item
    آليات مكافحة الفساد وأثرها على التنمية الإقتصادية في الدول المغاربية (الجزائر أنموذجا)
    (جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-04-30) فشار, عطاء الله; داني الكبير, نصيرة; بن عياد محمد, سمير
    يعتبر الفساد من أخطر الظواهر التي تضر بالتنمية الإقتصادية للدول، ومتفشية أكثر في الدول النامية. لذلك يجب أن تبذل الجهود الحقيقية لمحاربة الفساد من قبل المؤسسات الدولية والحكومية من خلال وضع خطط وإستراتيجيات لمكافحة الفساد . لذلك يجب أن تبذل الجهود الحقيقية لمحاربة الفساد من قبل المؤسسات الدولية والحكومية من خلال وضع خطط وإستراتيجيات لمكافحة الفسادCorruption is one of the most dangerous phenomena affecting economic development countries and it persists in developing countries. Therfore the real efforts must make to fight corruption by international and governments institutions by putting in place anticorruption plans and strategies. Like in the Maghrebian countries led by Algeria, which is the most one who fight corruption crimes by political and economic analysis with its initial ratification of the United Nations Convention
  • Item
    الديوان المركزي لقمع الفساد
    (جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-04-30) لعويجي, عبد الله; بن عيسى, نصيرة
    الفساد ظاهرة عرفت منذ القدم، لكنه حديثا عرف إنتشارا واسعا في شتى الميادين وإتخذ من الأشكال مالا يمكن تصوره، فهو مجموعة من الممارسات السياسية والإقتصادية والإدارية المشبوهة، وقد حاولت جميع دول مكافحة الفساد المالي والإداري وتتبع مواطنه في مختلف مؤسسات الدولة . فالفساد يعتبر من أخطر المظاهر السلبية وأكثرها مساسا بتنمية الدول فهو يؤثر على أداء القطاعات الإقتصادية، فيؤدي إلى إضعاف النمو الإقتصادي ويحد من قدرة الدولة على زيادة إيراداتها، كما يزيد من تكلفة المشاريع وإضعاف جودة السلع والخدمات، ناهيك على قضائه على القيم والمبادئ الأخلاقية في المجتمع . والجزائر من بين الدول التي عانت الكثير من جرائم الفساد، وكانت السباقة للمصادقة على إتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وسعت من إجل تجسيدها في تشريعها الداخلي وإتخاذ كافة الإجراءات والأليات الممكنة للتصدي له سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص Corruption is a phenomenon that has been known since ancient times, but it has recently witnessed a wide spread in various fields and has taken forms that cannot be imagined, as it is a set of suspicious political, economic and administrative practices, and all countries have tried to combat financial and administrative corruption and follow its citizens in the various state institutions. Corruption is one of the most dangerous and negative aspects that affect the development of countries, as it affects the performance of economic sectors, leading to weakening economic growth and limits the ability of the state to increase its revenues, as it increases the cost of projects and weakens the quality of goods and services, not to mention its elimination of moral values and principles in society. Algeria is among the countries that suffered a lot from corruption crimes, and was the first to ratify the United Nations Convention against Corruption, and sought to materialize it in its internal legislation and take all possible measures and mechanisms to address it, whether in the public sector or the private sector.
  • Item
    الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في ظل القانون 06/01 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته
    (جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-04-30) مشتة, نسرين; سليم, بشير
    فرضت إتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد بموجب المادة 6 منها على جميع الدول المنضوية تحت لوائها على ضرورة إنشاء هيئة أو عدة هيئات لمنع الفساد ومكافحته، وتنفيذاً لهذا الإلتزام عمدت الجزائر إلى اصدار القانون 06/01 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته المعدل والمتمم، والذي نص بيانه على تنصيب الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته، والتي تعتبر أحدث جهاز لمكافحة الفساد، جاءت بعد تصديق الجزائر على الإتفاقيات الدولية لمكافحة الفساد، سعيا منها وتأكيدا على تعزيز آليات حماية المال العام والمحافظة عليه، قصد تنفيذ السياسة الوطنية في مجال مكافحة الفساد. وتأتي هذه المداخلة للوقوف عند دور الهيئة الوطنية في مكافحة الفساد من خلال التطرق إلى الاطار القانوني للهيئة الوطنية في مكافحة الفساد، ثم النظام الوظيفي لهذه الهيئة ومدى استقلاليتها Article 6 of the United Nations Convention against Corruption stipulates that all States within their jurisdiction must establish one or more bodies to prevent and combat corruption. In pursuance of this obligation, Algeria has promulgated law 06/01 on the prevention and control of corruption, The establishment of the National Commission for the Prevention and Combating of Corruption, which is the latest anti- corruption mechanism, followed Algeria's ratification of the international conventions against corruption in order to strengthen the mechanisms of protecting and preserving public funds in order to implement the national policy in combating corruption. This intervention comes to stand at the role of the National Commission in the fight against corruption by addressing the legal framework of the National Authority in the fight against corruption, then the functional system of this body and the extent of its independence
  • Item
    هيئات وآليات مكافحة الفساد والوقاية منه في الجزائر تفعيلا للانخراط في المساعي الدولية لمواجهة الظاهرة
    (جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-04-30)  سمايلي, نوفل; بوطورة, فاطمة الزهراء
    هدفت الدراسة إلى التعرف على هيئات وآليات مكافحة الفساد والوقاية منه في الجزائر تفعيلا للانخراط في المساعي الدولية لمواجهته، حيث تعتبر الجزائر من الدول التي تصنف في مؤخرة الدول التي تعرف انتشارا كبيرا للفساد، حسب التقارير الدولية مما يستدعي التعرف على الهيئات القائمة التي يفترض أن تلعب دورا حاسما وهاما في محاربة الفساد والحفاظ على المال العام في الجزائر، من خلال النصوص القانونية والتشريعات الموضوعة للرقابة، وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها أنه رغم مجهودات الجزائر في إعداد إستراتيجية جديدة لمكافحة الفساد وفق منظومة قانونية ومؤسسية متكاملة وشاملة أهلتها للمطابقة مع المقاييس الدولية والإقليمية لمحاربة الفساد ولكنها لازالت لم تؤهلها للحد من استمرار انتشار هذه الظاهرة السلبية في الوطن.The study aimed to identify the bodies and mechanisms to combat corruption and prevention in Algeria in order to activate the engagement in international efforts to confront it,Where Algeria is one of the countries that are ranked in the back of the countries that know the spread of corruption, according to international reports, which requires the identification of existing bodies, which is supposed to play a crucial role and important in the fight against corruption and the preservation of public money in Algeria, through the legal texts and legislation for control,The study concluded that, despite Algeria's efforts in preparing a new strategy to combat corruption according to a comprehensive legal and institutional system, it was able to comply with international and regional standards to combat corruption, but it still did not qualify it to limit the continued spread of this negative phenomenon in the country.
  • Item
    النظام القانوني للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها في التشريع المغربي
    (جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-04-30) معاوي, عتيقة; شرون, حسينة
    حرصت المملكة المغربية على تطوير سياستها في مجال محاربة الفساد، وإختارت خلال العقد الأخير، إنتهاج سياسات تشريعية في هذا السياق، حيث تم دسترة عدة أجهزة تهدف إلى تخليق الإدارة ومنع تفشي ظاهرة الفساد الإداري والمالي، وفي مقدمتها نجد الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، التي تعد كجهاز يتمتع بالشخصية المعنوية، وله نظامه القانوني الخاص به، يحدد دوره، تشكيلته وعمله. وإنطلاقا من المكانة الهامة والمتميزة لهذه الهيئة، والتي بموجبها أحدث المؤسس الدستوري المغربي نقلة نوعية، وذلك بالإنتقال من هيئة مركزية إلى هيئة وطنية، ومحاولته مواكبة الجهود المبذولة من طرف المجتمع الدولي في مجال مواجهة هذا الداء الذي فتك بالأجهزة الإدارية، تتجلى إشكالية هذه الدراسة في معرفة الأسس القانونية للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، تحديد مفهومها، طبيعتها، بيان دورها، وذلك من خلال تقسيم موضوع الدراسة إلى محورين كالآتي: المحور الأول: مفهوم الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها في التشريع المغربي المحور الثاني: الطبيعة القانونية للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها ودورها في الحد من ظاهرة الفساد في المغرب وتوصلنا إلى أن هذه الهيئة، مؤسسة دستورية، تتناقض تسميتها مع دورها، نظرا للخطأ في ترجمة إسمها للغة العربية، كما أن دورها يتداخل مع دور القضاء، وذات طبيعة متأرجحة بين المستقلة وغير المستقلة Over the past decade, the Kingdom of Morocco has been keen to develop its anti- corruption policy, by choosing a legislative policy in this regard. Several institutions have been set up in the Kingdom's constitution to prevent administrative and financial corruption; the National Instance of Probity, Prevention and the Fight against Corruption, is at the forefront, and considered as an institution endowed with the moral personality, its own legal system, it determines its role, its composition and his field of work. From the exceptional status of this institution, under which the Moroccan constitutional founder made a remarkable transition from a central instiution to a national one, while trying to follow the efforts of the international community to deal with this phenomenon dangerous. we have demonstrated its concept and role, into two axes, and we concluded that it was a constitutional institution whose name contradicts its role due to the error in translating its name from french into Arabic, and its role interferes with the role of the judiciary, and its nature is oscillating between an independent institution and non- independent.
  • Item
    آليات مكافحة جرائم الفساد ومدى فعاليتها في التشريع الجزائري
    (جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-04-30) بوبشطولة, بسمة; قدة, حبيبة
    سعى المشرع الجزائري لمسايرة الجهود الدولية في مكافحة الفساد من خلال مصادقة الجزائر على الإتفاقيات الدولية المتعلقة بهذا الشأن، وهو الأمر الذي استوجب إعادة النظر في المنظومة القانونية الجزائرية بهدف تكييفها مع التزاماتها الدولية، وبالفعل أصدر المشرع القانون 06-01 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته المعدل والمتمم، وقد كرس المشرع من خلاله جرائم الفساد، وبين آليات مكافحتها، والعقوبات المقررة لها، كما قام بإنشاء هيئات للوقاية من الفساد ومكافحته بناء على ما دعت إليه الإتفاقيات، ما يجعل هذا القانون إلى حد ما منسجم مع الإتفاقيات الدولية والإقليمية والعربية، إلا أن جرائم الفساد في تزايد مستمر وبشكل رهيب والمنظومة التي رصدها تفتقد لفعالية التطبيق وردع المفسدين. وتجب الإشارة أن الغاية من هذا المقال هو تبيين آليات مكافحة الفساد، وفي هذا الصدد تطرقنا لقوانين مكافحة الفساد سواء كانت في شكل إتفاقيات دولية، أو نصوص قانونية تشريعية أو حتى مراسيم تنظيمية، هذا في المحور الأول، ثم تطرقنا في المحور الثاني لهيئات مكافحة الفساد، وهما الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته، والديوان المركزي لقمع الفساد The Algerian legislator aims international efforts to combat corruption, through Algeria's ratification of the international conventions in this regard, which necessitated reconsidering the Algerian legal system with a view to adapting its international obligations. The legislator has already enacted Law N° 06-01 on the prevention and control of corruption, Through the mechanisms of combating it, and the penalties imposed on it, and the establishment of bodies to prevent and combat corruption as called for by the conventions, which makes this law to the extent consistent with international and regional conventions, but the crimes of corruption is increasing and terribly and monitored system that lacks the effectiveness of the application and deter spoilers. It should be noted that the purpose of this article is to identify mechanisms to combat corruption, and in this regard we addressed the laws of combating corruption, whether in the form of international conventions, or legislative texts or even regulatory decrees, in the first axis, and then we discussed the second axis of anti- corruption bodies,The National Commission for the Prevention and Combating of Corruption, and the Central Office for the Suppression of Corruption.
  • Item
    الفساد في الصفقات العمومية والجهود الوطنية في مكافحته
    (جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-04-30) سلامي, ميلود; لكحل, شهرزاد
    الفساد في مجال الصفقات العمومية يعد من أخطر أشكال الفساد نظرا لارتباطه المباشر بالسياسة المالية لدول، مما أدى بالمشرع الجزائري على غرار التشريعات المقارنة إلى تجريم كل مساس بمبادئ إبرام الصفقات العمومية كمبدأ الشفافية والنزاهة ومبدأ العلانية، تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن حلول لهذه الآفة الخطيرة، لتفاديها أو التقليل منها على الأقل، ومن هنا تثور إشكالية فيما تتمثل الجهود الوطنية للحد من انتشار الفساد في الصفقات العمومية، لذلك سعى المشرع الجزائري إلى وضع آليات للوقاية من الفساد ومكافحته من خلال القانون رقم 06-01 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته، وكذلك من خلال المرسوم الرئاسي 15/247 المتعلق بتنظيم الصفقات العمومية وتفويضات المرفق العام، حيث يتعين تعزيز وتطوير آليات مكافحة الفساد رقابيا وتشريعيا، وكذا وضع أنظمة ضبط ورقابة داخلية وخارجية فاعلة، كتفعيل دور سلطة ضبط الصفقات العمومية .بالإضافة إلى التنسيق بين أعمال لجان الصفقات العمومية من خلال التعاون وتبادل المعلومات. وتشديد العقوبات في الجرائم المتعلقة بالصفقات العمومية لارتباطها بالمال العام والمصلحة العامةCorruption in the area of public contracts is one of the most dangerous forms of corruption because it is linked directly to financial policy of states ,the fact wic pushed the Algerian legislature as in comparative legislation to criminalize all sorts of prejudice to the principles that rule the conclusion of public contracts such as transparency, fairness and the principle of openness، The aim of this study is to the look for solutions to this dangerous scourge, in order to avoid it or to minimize it at least, and from here arises the problem of corruption spreading extent in the area of public contracts Despite national efforts to combat it.Therefore, the Algerian legislature has endeavored to develop mechanisms to prevent and combat corruption through law No. 06-01 on the prevention and combating corruption as well as through the presidential Decree 15/247 concerning public contracts and mandates of the public service. the mechanisms to combat corruption must be strengthened and developped supervisorily and legislatively as well as installing effectual internal and external systems of adjusting and control and through activating the role of public contract adjusting authority. in addition to the coordination of work between committees of public contracts through cooperation and exchange of information And stricter penalties for offenses related to public contracts as they are related to public money and to public interest. Keywords: Corruption, public contracts , prevention, combat, national mechanisms
  • Item
    الفساد في دول المغرب العربي قراءة مسحية في واقع الظاهرة
    (جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-04-30) حواس, صباح
    أكدت مؤشرات مدركات الفساد الصادرة عن منظمة الشفافية الدولية تزايد ظاهرة الفساد في دول المغرب العربي، حيث جاءت في ترتيب متأخر ضمن الدول الأكثر فسادا في العالم. وفي مقابل ذلك ليس هناك حلول نموذجية لمكافحة الفساد، غير أن هناك دروس يجب إستخلاصها من تقنيات محاربة الفساد المعتمدة من طرف البلدان التي نجحت في تطوير نتائجها بشكل ملحوظ خلال العقود الماضية. عن طريق إشراك جميع شرائح المجتمع ممثلة في المجتمع المدني ومنظمات الأعمال وحتى الأفراد في مكافحة الظاهرة إلى جانب مؤسسات الدولة على إعتبار أن الجميع شركاء في إيجاد الحل بغض النظر عن المتسبب في المشكلة. نحاول من خلال هذه المداخلة التصدي لظاهرة الفساد تعريفا وتأصيلا مع تشخيص واقع الظاهرة في دول المغرب العربي والوقوف على الجهود المبذولة لمكافحة الفساد والتصدي له. Transparency International's Corruption Perceptions Index has confirmed the growing corruption phenomenon in the Maghreb countries, ranking among the most corrupt countries in the world. In contrast, there are no typical solutions to fighting corruption, but there are lessons to be learned from anti- corruption techniques adopted by countries that have been remarkably successful in developing their results over the past decades. In addition, the fight against corruption is not limited to the official authority of states, but also extends to individuals, associations and civil society institutions that play an active and decisive role in this field. Through this intervention we try to address the phenomenon of corruption in a definition and thoroughness with the diagnosis of the reality of the phenomenon in the Arab Maghreb countries and to stand on efforts to combat corruption and address it.
  • Item
    هيئات وآليات مكافحة الفساد والوقاية منه في الجزائر تفعيلا للانخراط في المساعي الدولية لمواجهة الظاهرة
    (جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-04-30)  سمايلي, نوفل; بوطورة, فاطمة الزهراء
    هدفت الدراسة إلى التعرف على هيئات وآليات مكافحة الفساد والوقاية منه في الجزائر تفعيلا للانخراط في المساعي الدولية لمواجهته، حيث تعتبر الجزائر من الدول التي تصنف في مؤخرة الدول التي تعرف انتشارا كبيرا للفساد، حسب التقارير الدولية مما يستدعي التعرف على الهيئات القائمة التي يفترض أن تلعب دورا حاسما وهاما في محاربة الفساد والحفاظ على المال العام في الجزائر، من خلال النصوص القانونية والتشريعات الموضوعة للرقابة، وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها أنه رغم مجهودات الجزائر في إعداد إستراتيجية جديدة لمكافحة الفساد وفق منظومة قانونية ومؤسسية متكاملة وشاملة أهلتها للمطابقة مع المقاييس الدولية والإقليمية لمحاربة الفساد ولكنها لازالت لم تؤهلها للحد من استمرار انتشار هذه الظاهرة السلبية في الوطنThe study aimed to identify the bodies and mechanisms to combat corruption and prevention in Algeria in order to activate the engagement in international efforts to confront it,Where Algeria is one of the countries that are ranked in the back of the countries that know the spread of corruption, according to international reports, which requires the identification of existing bodies, which is supposed to play a crucial role and important in the fight against corruption and the preservation of public money in Algeria, through the legal texts and legislation for control,The study concluded that, despite Algeria's efforts in preparing a new strategy to combat corruption according to a comprehensive legal and institutional system, it was able to comply with international and regional standards to combat corruption, but it still did not qualify it to limit the continued spread of this negative phenomenon in the country.
  • Item
    النظام القانوني للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها في التشريع المغربي
    (جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-04-30) معاوي, عتيقة; شرون, حسينة
    حرصت المملكة المغربية على تطوير سياستها في مجال محاربة الفساد، وإختارت خلال العقد الأخير، إنتهاج سياسات تشريعية في هذا السياق، حيث تم دسترة عدة أجهزة تهدف إلى تخليق الإدارة ومنع تفشي ظاهرة الفساد الإداري والمالي، وفي مقدمتها نجد الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، التي تعد كجهاز يتمتع بالشخصية المعنوية، وله نظامه القانوني الخاص به، يحدد دوره، تشكيلته وعمله. وإنطلاقا من المكانة الهامة والمتميزة لهذه الهيئة، والتي بموجبها أحدث المؤسس الدستوري المغربي نقلة نوعية، وذلك بالإنتقال من هيئة مركزية إلى هيئة وطنية، ومحاولته مواكبة الجهود المبذولة من طرف المجتمع الدولي في مجال مواجهة هذا الداء الذي فتك بالأجهزة الإدارية، تتجلى إشكالية هذه الدراسة في معرفة الأسس القانونية للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، تحديد مفهومها، طبيعتها، بيان دورها، وذلك من خلال تقسيم موضوع الدراسة إلى محورين كالآتي: المحور الأول: مفهوم الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها في التشريع المغربي المحور الثاني: الطبيعة القانونية للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها ودورها في الحد من ظاهرة الفساد في المغرب وتوصلنا إلى أن هذه الهيئة، مؤسسة دستورية، تتناقض تسميتها مع دورها، نظرا للخطأ في ترجمة إسمها للغة العربية، كما أن دورها يتداخل مع دور القضاء، وذات طبيعة متأرجحة بين المستقلة وغير المستقلة. Over the past decade, the Kingdom of Morocco has been keen to develop its anti- corruption policy, by choosing a legislative policy in this regard. Several institutions have been set up in the Kingdom's constitution to prevent administrative and financial corruption; the National Instance of Probity, Prevention and the Fight against Corruption, is at the forefront, and considered as an institution endowed with the moral personality, its own legal system, it determines its role, its composition and his field of work. From the exceptional status of this institution, under which the Moroccan constitutional founder made a remarkable transition from a central instiution to a national one, while trying to follow the efforts of the international community to deal with this phenomenon dangerous. we have demonstrated its concept and role, into two axes, and we concluded that it was a constitutional institution whose name contradicts its role due to the error in translating its name from french into Arabic, and its role interferes with the role of the judiciary, and its nature is oscillating between an independent institution and non- independent
  • Item
    آليات مكافحة الفساد من منظور إعلامي- الجزائر أنموذجا-
    (جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-04-30) شافعة, عباس; سلامي, براهيم
    تؤدي وسائل الإعلام المعاصرة دورا فعالا في المجتمع، فهي تسهم في تغيير الأوضاع وهذا من خلال دورها الوقائ والتوعوي في نفس الوقت، يمكن أن تضاف إلى آليات الوقاية من الفساد، إنطلاقا من رسالتها السامية المتمثلة في الدعوة إلى الأمانة والنزاهة والشفافية والتمسك بالمبادئ والقيم وإتباع السبل المؤدية إلى التنمية ومكافحة الفساد . إن محاربة الفساد وتعميم المساءلة وإعتماد الشفافية هي عنوان الألفية الثالثة لشعوب العالم ومما يساعد على الحد والتقليل من الفساد وجود إعلام يتمتع بالحرية المسؤولة والمشاركة الفعالة ويبقى دوره مقتصرا بالدرجة الأولى على إيصال القرارات والمعلومات إلى الناس وغقناع الرأي العام وتنويره بمخاطر الفساد. والجزائر من بين الدول التي سعت بدورها لمكافحة هذه الظاهرة حيث تم إنشاء الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد سنة 2006 بموجب القانون 06-01، بالإضافة إلى إستحداث أجهزة وقائية أخرى منها الديوان المركزي لقمع الفساد وهيئات أخرى متمثلة في الأجهزة المالية الرقابية Contemporary media plays an active role in society, as it contributes to changing situations, and this through its preventive and educational role at the same time, it can be added to the mechanisms of preventing corruption, based on its lofty message of calling for honesty, integrity, transparency and adherence With principles and values and following the paths leading to development and fighting corruption. The fight against corruption and the generalization of accountability and the adoption of transparency is the title of the third millennium of the peoples of the world, which helps to reduce and reduce corruption and the existence of media that enjoys responsible freedom and effective participation and its role is limited primarily to the delivery of decisions and information to the people and to convince public opinion and enlightenment Risk of corruption. Algeria was one of the countries that sought to combat this phenomenon. The National Commission for the Prevention of Corruption was established in 2006 under Law 06- 01, in addition to the creation of other preventive bodies, including the Central Office for the Suppression of Corruption and other bodies represented by the financial regulatory bodies
  • Item
    الشفافية كمقاربة قانونية للحد من ظاهرة الفساد
    (جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-04-30) بوهنتالة, آمال; بن لعامر, وليد
    تعد الشفافية من المسائل الإصلاحية والتي تلعب دورا مهما في عملية القضاء والحد من الفساد بكافة أشكاله، الكشف عن أنشطة الدولة التخطيطية والتنفيذية إلى المواطنين، وذلك قصد تفعيل عملية مشاركة المواطن في عملية خلق وصنع القرار، كما تعد الشفافية من أهم محاور التنمية الإقتصادية ودفع المجتمع بالنهوض، ولقد أبرمت العديد من الاتفاقيات في هذا المجال من أجل تكريسها وتعزيزها في دول العالم، كما يلعب المجتمع المدني دوراً كبيراً في هذه العملية من خلال دوره الوقائي بكافة وسائله لخلف ثقافة الشفافية بما يتماشى وعملية الحد من الفسادTransparency is a reform issue that plays an important role in the process of elimination and the reduction of corruption in all its forms, exposing the state's planning and executive activities to citizens in order to activate the process of citizen participation in the process of creation and decision-making. Transparency is also one of the most important axes of economic development and society. In addition, civil society has played a major role in this process through its preventive role in all its means to succeed a culture of transparency in line with the process of reducing corruption
  • Item
    الأداء المؤسساتي لمكافحة جرائم الفساد ( الجزائر نموذجا)
    (جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2021-04-30) بن بوعزيز, أسية;  بوغقال, فتيحة
    هدفت الدراسة إلى تبيان الأداء المؤسساتي للهيئات المنوط بها مكافحة الفساد والتي أقرها المشرع الجزائري في إطار سياسته المنتهجة في مكافحة هذه الظاهرة الخطيرة، فضلا عن الترسانة القانونية التي إعتقدت في هذا المجال تم استحداث هيئات متخصصة تعنى بمكافحة الظاهرة كل وإختصاصها، غير ان هناك عراقيل تحول دون تأدية هذه المؤسسات لمهمتها الموكلة لها ما يحتاج الأمر إلى تعزيز إستقلاليتها عن السلطة التنفيذية، وترسيخ مبدأ المشاركة في التسيير، فضلا عن العمل على اعمال مبدأ الشفافية في عمل هذه الهيئاتThe study aimed to identify the institutional performance of the bodies entrusted with the fight against corruption and approved by the Algerian legislature as part of his policy made known in the fight against this dangerous phenomenon, as well as the legal arsenal adopted in this area have been developed specialized bodies dealing with the fight against the phenomenon of each jurisdiction, but there are obstacles to these institutions perform its task entrusted to her what it needs to enhance its independence from the executive branch, and to establish the principle of participation in governance, as well as working on the work of the principle of transparency in the work of these bodies