Sciences de gestion [LMD]
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/13
Browse
Recent Submissions
Item إمكانية تطبيق محاسبة الموارد البشرية في المؤسسات الجزائرية(UB1, 2022) داهم, محمد عليتأتي هذه الدراسة بهدف إبراز مدى أهمية المورد البشري و إمكانية اعتباره أصلا من أصول المنظمة و موردا هامةا من مواردها الاقتصادية حيث حاولنا الإجابة على إشكالية الدراسة من خلال التطرق لمفهوم و مبادئ و مقومات محاسبة الموارد البشرية و كذا نماذج القياس المحاسبي للموارد البشرية و الإفصاح عنها و قد تم تطبيق محاسبة الموارد البشرية على مجمع صيدال من خلال القياس المحاسبي وفق نموذجين مختلفين في المبدأ و بيان أثر ذلك على قيم عناصر القوائم المالية. النموذج الأول هو التكلفة التاريخية برسملة التكاليف الخاصة بالموارد البشرية بدل اعتبارها من أعباء تحمل في نتيجة الدورة و قد أدى ذلك إلى تغيير في قائمة المركز المالي و الدخل بإدراج بند " الأصول البشرية " ضمن القوائم المالية و إطفاء نفقات الحصول عليها على مدى مدة الاستفادة منها. و النموذج الثاني Lev & Schwartz كمدخل للقيمة الاقتصادية لإعطاء قيمة للموارد البشرية ضمن القوائم المالية للمجمع عن طريق معرفة القيمة المستقبلية لهذه الموارد من خلال الأجور السنوية و معدل الخصم و أدى ذلك إلى تغيرات مهمة و جوهرية في قائمتي المركز المالي والدخل مقا رنة بنموذج التكلفة التاريخية . إذ نتج عن تطبيق نمةوذج Lev & Schwartz التوصل إلى قيمة أصول بشرية كبيرة جدا فاقت مجموع قيمة الأصول المادية الأخرى للمجمع بنسبة كبيرة الأمر الذي يبين أن المورد البشري في المجمع ذو قيمة أكثر من الموارد الأخرى و هذا واضح من خلال العدد الكبير للعمال و كذا النوعية التي يعتمد عليه المجمع في نشاطه من خلال التكوين و التأهيل المتواصل و الدائم خلال المسار المهني. The present study comes with the aim of highlighting the importance of the human resource and the possibility of considering it one of the organization assets and an important element of its economic resources, as we tried to answer the study problem by addressing the concept, principles and components of human resource accounting, as well as the human resources accounting measurement models and their disclosure. Accounting for human resources was applied on SAIDAL group through two different models and indicating the effect of this on the financial statements elements values. The first model is the historical cost by capitalizing the costs of human resources instead of considering them as expenditures loaded on the financial year result. This led to a change in the financial position and income statements by including the item "human assets" in the financial statements and amortizing the expenses of obtaining these assets over the period of benefiting from them. the second model is Lev & Schwartz as an economic value approach to give value to human resources within the financial statements of the group by defining the future value of these resources through annual wages and the discount rate. compared to the historical cost model, it resulted from the application of Lev & Schwartz model an important changes in the financial position and income statements by arriving at a very large value for human assets exceeded the total value of the other tangible assets by a large percentage, which indicates that the human resources in the group is more valuable than other resources and this is evident through the large number of workers and the quality that the company depends on its activities, through training and continuous qualification during the career path.Item التحكم في التكاليف الخفية كوسيلة لتحسين تنافسية المؤسسة(UB1, 2021) بوتريد, خالدتهدف هذه الورقة البحثية إلى توضيح مفهوم التسيير السوسيو اقتصادي بصورة عامة و طريقة التكاليف الخفية بصورة خاصة كوسيلة لتحسين و زيادة تنافسية المؤسسة؛ في هذا الإطار تم التطرق لمحتوى الأدبيات الاقتصادية فيما يتعلق بطريقة التكاليف الخفية من حيث المفهوم، مؤشرات القياس و طرائق التقييم. تتناول الدراسة أيضا أثر التحكم في التكاليف الخفية على تحسين تنافسية المؤسسة من خلال استعراض نتائج دراسة حالة مؤسسة الإسمنت عين التوتة بولاية باتنة كنموذج قياسي للحجم النسبي للتكاليف الخفية بإحدى المؤسسات الجزائرية. La présente feuille de recherche a pour objectif d’éclaircir la notion de gestion socio-économique d’une façon générale et la méthode des coûts cachés d’une façon particulière comme moyen pour améliorer et accroitre la compétitivité de l’entreprise; Dans ce sens nous aborderons le contenu de la littérature économique en ce qui concerne la méthode des couts cachés (définition, indicateurs de mesures et méthodes d’évaluations). Ensuite nous allons démontrer l’impact de la maitrise des coûts cachés sur l’amélioration de la compétitivité d’entreprise par l’illustration des résultats de l’étude de cas que nous avons réalisé au niveau de la Cimenterie Ain Touta -Batna.Item مدى تأثير حوكمة الشركات و تنظيم مهنة المراجعة في الجزائر على فجوة التوقعات(UB1, 2020) تيايبية, رضاThis study deals with the problem of the existence of expectations gap in terms of revision between accountants and financial lists users in the environment of Algerian revision, this study aims to treat and to analyze the influential relationship of companies’ governance system and the organization of revision profession in Algeria on repression of expectations gap. In order to implement targets of research and to get precise answers of the problem, two methods were dealt with both Descriptive analytical approaches. To collect data on site, questionnaires were prepared and distributed for a sample of 246 persons of deferent casts (profession practitioners, profession supervisors, financial lists beneficiaries and academicians). The data were subject to statistical analysis using computational medium and standard deviation. The drawn conclusion was that governance of companies’ principles was applied taking into account standards of expectations’ revisions Contributes to narrowing the expectation gap in the review; focusing on the necessity to apply governance principles in order to effect good practices in enterprises, as well as to issue standards of local revision by national vocational organizations and to make society aware of nature of revision process in order to contribute for repression of expectations gap in the Algerian revision environment and to give major role for vocational organizations to help for gap repression. تناولت الدراسة مشكلة وجود فجوة التوقعات في المراجعة بين مراجعي الحسابات و مستخدمي القوائم المالية في بيئة المراجعة الجزائرية، و هدفت الى دراسة و تحليل العلاقة التاثيرية لنظام حوكمة الشركات و تنظيم مهنة المراجعة في الجزائر في فجوة التوقعات في المراجعة. و لتحقيق اهداف البحث و الوصول الى اجابات واضحة حول الاشكالية المطروحة، تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي و لغرض جمع البيانات ميدانيا تم اعداد و توزيع استبيان استهدف عينة متكونة من 246 فرد من مختلف الاصناف (ممارسين للمهنة، مستفيدين من القوائم المالية، اكاديميين). خضعت للتحليل الاحصائي باستخدام الوسط الحسابي الانحراف المعياري. و توصلت الدراسة الى ان تطبيق مبادئ حوكمة الشركات و الالتزام بمعايير المراجعة يساهم في تضييق فجوة التوقعات في المراجعة، حيث اوصت الدراسة الى ضرورة العمل على نشر تطبيق مبادئ الحوكمة لتفعيل الممارسات الجيدة في المؤسسات، و محاولة اصدار معايير مراجعة محلية من قبل المنظمات المهنية الوطنية و تثقيف المجتمع بطبيعة عملية المراجعة للمساهمة في تضييق فجوة التوقعات في بيئة المراجعة الجزائرية. و كذلك اعطاء دور اكبر للمنظمات المهنية يساعد في تضييق فجوة التوقعات في المراجعة.Item إستراتيجيات الإتصال التسويقي وأثرها في تنمية سياحة مستدامة(UB1, 2020) قرزيز, أنوارCette étude concerne les stratégies de communication marketing et de leur impact sur le développement du tourisme durable en Algérie, visant à connaître l'effet de l'application de ces stratégies sur la réalisation des dimensions du développement d’un tourisme durable. La recherche s'est appuyée sur l’analyse du contenu d'entretiens, menés avec de nombreux employés des organismes de tourisme travaillant sous la tutelle du ministère du Tourisme, et sur l’observation de documents issus de ces organismes. Aussi, la recherche s'est appuyée sur un questionnaire distribué à un échantillon composé de 89 organismes touristiques répartis sur 48 wilayas en Algérie, et un questionnaire distribué à un échantillon de 421 touristes. L'étude a montré que les organismes de tourisme opérant sous la tutelle du ministère du Tourisme s’appuient, pour l'application des stratégies de communication marketing, sur un mix de communication intégré variant en fonction du public cible (touristes, investisseurs, artisans). L'étude a également montré que l'application de la stratégie push en tant que stratégie indépendante n’influence pas le développement d’un tourisme durable. En revanche, l'application de la stratégie de communication marketing double influence le développement du tourisme durable, et l'application de la stratégie pull influence la réalisation à la fois de la dimension culturelle et sociale et de la dimension économique du développement du tourisme durable. L'étude a également trouvé un impact des moyens publicitaires (traditionnels et modernes), utilisés par les organismes de tourisme, dans la mise en oeuvre de stratégies de communication marketing, sur l'application des touristes de la dimension culturelle, sociale et économique du tourisme durable dans leur pratique des activités touristiques. تناولت هذه الدراسة موضوع استراتيجيات الاتصال التسويقي و اثرها في تنمية سياحة مستدامة في الجزائر، حيث هدفت الى معرفة تاثير تطبيق استراتيجيات الاتصال التسويقي على تحقيق ابعاد التنمية السياحية المستدامة. و قد اعتمدت الباحثة على اسلوب تحليل محتوى المقابلة التي تم اجراءها مع العديد من المسؤولين و العاملين بالهيئات السياحية التي تعمل تحت وصاية وزارة السياحة، بالاضافة الى استخدام اسلوب الملاحظة من خلال الاطلاع على الوثائق الخاصة بعمل هذه الهيئات، كما اعتمدت الباحثة على الاستبيان كاداة للدراسة و الذي تم توزيعه على عينة تتكون من 89 هيئة سياحية موزعة على 48 ولاية بالجزائر، كما تم توزيع استبيان على عينة من السياح قدر عددهم ب 421 سائح. و قد اظهرت الدراسة من خلال تحليل محتوى المقابلة ان الهيئات السياحية التي تعمل تحت وصاية وزارة السياحة تعتمد على مزيج اتصالي متكامل عند تطبيقها لاستراتيجيات الاتصال التسويقي حيث يختلف التطبيق باختلاف الجمهور المستهدف (سياح، مستثمرين، حرفيين). كما اثبتت الدراسة ان تطبيق الهيئات السياحية لاستراتيجية الدفع كاستراتيجية مستقلة لا يؤثر على تحقيق التنمية السياحية المستدامة، في المقابل فان تطبيق استراتيجية الاتصال التسويقي المزدوجة يؤثر على تحقيق التنمية السياحية المستدامة، كما يؤثر تطبيق استراتيجية الجذب على تحقيق كل من البعد الثقافي-الاجتماعي و البعد الاقتصادي للتنمية السياحية المستدامة. كما توصلت الدراسة الى وجود تاثير لوسائل الاعلان (التقليدية و الحديثة) التي تستخدمها الهيئات السياحية في تنفيذ استراتيجيات الاتصال التسويقي على تطبيق السياح للبعد الثقافي-الاجتماعي، و البعد الاقتصادي للسياحة المستدامة اثناء ممارستهم للانشطة السياحية.Item أهمية التسويق السياحي الإلكتروني في تنمية الطلب السياحي الداخلي(UB1, 2020) بن نوي, راضيةThis study dealt with the subject of electronic tourism marketing as a mechanism to develop internal tourism demand, as it aimed to know and define the reality of applying the principles of electronic tourism marketing within the various components of the marketing mix in the internal tourism market by the tourism organisms in the subject of the study in Algeria, as it aims to identify the most important obstacles and problems that The internal tourism market knows that prevents the Algerian tourist consumer from increasing his tourism expenditures inside the country, on the one hand, and on the other hand, an attempt to highlight the most important deficiencies that prevent the effective application of electronic tourism by. Tourism organisms in algeria. Where the researcher relied on interviews with some officials in the tourism organisms, in addition to the use of questionnaires as another tool to support the field study, where a questionnaire was distributed to a sample of tourism organisms consisting of 61 bodies distributed among hotels And the offices of tourism in the algeria. In addition to distributing a questionnaire to a sample of tourist consumers in Algeria. The study proved that e-tourism marketing with its components (e-tourism product, e-tourism pricing, e-tourism distribution, e-tourism promotion, e-environment, human element, and the process of providing service), has a contribution to the development of the internal tourism demand from the view of the tourism organisms and from The view of the tourist consumers in Algeria. As for the obstacles and shortcomings, the study concluded that there are several obstacles that prevent the tourist consumer from going to the practice of domestic tourism, most notably the level of cleanliness of tourist sites and prices, as well as several shortcomings in the field of electronic tourism in Algeria, the most important of which is the lack of a framework and regulatory rules for electronic work and electronic payment. تناولت هذه الدراسة موضوع التسويق السياحي الإلكتروني كآلية لتنمية الطلب السياحي الداخلي، حيث هدفت إلى معرفة وتحديد واقع تطبيق مبادئ التسويق السياحي الإلكتروني ضمن مختلف مكونات المزيج التسويقي في السوق السياحي الداخلي من طرف الهيئات السياحية في الجزائر محل الدراسة، كما تهدف إلى تحديد أهم المعيقات والمشاكل التي يشهدها سوق السياحة الداخلي التي تحول دون توجه المستهلك السياحي الجزائري إلى زيادة نفقاته السياحية داخل الوطن، هذا من جهة، ومن جهة أخرى محاول تسليط الضوء على أهم النقائص التي تمنع التطبيق الفعال للسياحة الإلكترونية من طرف الهيئات السياحية في الجزائر. حيث اعتمدت الباحثة على المقابلات مع بعض المسؤولين في الهيئات السياحية، إضافة إلى الاستعانة بالاستبيانات كأداة أخرى لتدعيم الدراسة الميدانية، حيث تم توزيع استمارة استبيان على عينة من الهيئات السياحية تتكون من 61 هيئة توزعت بين فنادق عمومية ودواوين التنشيط السياحي المتواجدة في مختلف ولايات الوطن. إضافة إلى توزيع استمارة استبيان على عينة من المستهلكين السياحيين في الجزائر . أثبتت الدراسة أن التسويق السياحي الإلكتروني بمكوناته (المنتج السياحي الإلكتروني، التسعير السياحي الإلكتروني، التوزيع السياحي الإلكتروني، الترويج السياحي الإلكتروني، البيئة الإلكترونية، العنصر البشري، وعملية تقديم الخدمة)، له مساهمة في تنمية الطلب السياحي الداخلي من وجهة نظر الهيئات السياحية محل الدراسة ومن وجهة نظر المستهلكين السياحيين في الجزائر. أما فيما يخص المعيقات والنقائص، خلصت الدراسة بوجود عدة معيقات تحول دون توجه المستهلك السياحي إلى ممارسة السياحة الداخلية كانت أبرزها مستوى نظافة المواقع السياحية والأسعار، كما سطرت عدة نقائص في مجال تطبيق السياحة الإلكترونية في الجزائر أهمها عدم وجود إطار وقواعد تنظيمية للعمل الإلكتروني والدفع الإلكتروني.Item إدارة التغيير في مؤسسات التعليم العالي(UB1, 2016) بوطبة, نور الهدىThis study aimed to provide a model for change management based on the outcome of tracing the application of the LMD reform in Algerian universities. The study is based on deductive approach, using the questionnaire as an essential tool in data collection: one questionnaire addressed to a sample of 790 teachers, and another addressed to sample of 51 administrators. It has been used several statistical methods to analyze the data collected, such as frequencies, percentages, Alpha Cronbach test, averages, standard deviations, multiple linear regression, t-test, test (F ), Scheffe test, LSD test, to access in the end to many results, most notably the presence of a statistically significant effect when the moral level of 0.05 along with cognitive impairment to accept reform, and the appropriateness of reform, to achieve the goals of reform from the viewpoint of teachers. The variable Reform was the most influential in the achievement of its objectives, and the presence of a statistically significant effect when the moral level of 0.05 for each of the practice of monitoring and evaluation of the management of change, and the appropriateness of reform, to achieve the goals of reform from the perspective of administrators, where the practice of monitoring and evaluation of the most influential variable, was also recorded statistical differences in the answers of respondents about some axes study attributed most of the demographic variables listed in the questionnaire. the axes of the study shows that there are still resistant to change toward LMD of both teachers and administrators where their answers ranged around the axis between accept reform medium to low, was more cognitive side aspects resistance, as a large segment of people still believe that the system is appropriate for LMD Algerian environment, and stressed the majority of respondents from both samples weakness achieve the results of this reform, also scored big in the absence of exercise aspects of change management, to be in the last exit model for managing change in higher education institutions to take into account the existing models and take into account the nature of the Algerian environment through the results of the field study, brought together form ten integrated measures to deliver change to the desired results, as has been giving some of the recommendations focus on the practice of the foundations of the proposed change management, either currently or in the future reforms. هدفت هذه الدراسة الى الخروج بنموذج لإدارة التغيير يستند على البيانات المحصلة من تتبع تطبيق إصلاح ل.م.د في الجامعات الجزائرية، حيث تم الاعتماد على المنهج الاستنباطي، واستخدام الاستبيان كأداة أساسية في جمع البيانات، وذلك بتصميم استبيانين: واحد موجه لعينة أعضاء هيئة التدريس، والتي بلغت 790 مفردة، واستبيان موجه لعينة الاداريين البالغة 51 مفردة. وقد استخدمت العديد من الاساليب الاحصائية لتحليل البيانات المجمعة، منها التكرارات والنسب المئوية، اختبار ألفا كرونباخ، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، الانحدار الخطي المتعدد، اختبار (ت)، اختبار (ف)، اختبار، Scheffe اختبار L.S.D . ليتم في النهاية التوصل الى العديد من النتائج، ابرزها وجود تأثير ذو دلالة احصائية عند مستوى معنوية 0.05 للجانب الادراكي لتقبل الاصلاح، وملاءمة الاصلاح، على تحقيق أهداف الاصلاح من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ووجود تأثير ذو دلالة احصائية عند مستوى معنوية 0.05 لكل من ممارسة المتابعة والتقييم من إدارة التغيير، وملاءمة الاصلاح، على تحقيق أهداف الاصلاح من وجهة نظر الاداريين، كما تم تسجيل فروق احصائية في اجابات المبحوثين حول بعض محاور الدراسة تعزى لمعظم المتغيرات الديمغرافية المذكورة في الاستبيان. كما اتضح من خلال محاور الدراسة أنه لا تزال توجد مقاومة للتغيير تجاه ل.م.د لدى كل من اعضاء هيئة التدريس والاداريين حيث تراوحت اجاباتهم حول محور تقبل الاصلاح بين متوسطة الى منخفضة، وقد كان الجانب الادراكي اكثر الجوانب مقاومة، كما لا تزال شريحة واسعة من المبحوثين يرون بأن نظام ل.م.د غير ملائم للبيئة الجزائرية، وأكد أغلبهم ضعف تحقيق نتائج هذا الاصلاح، كما سجل غياب كبير في ممارسة جوانب إدارة التغيير. ليتم في الأخير الخروج بنموذج لإدارة التغيير في مؤسسات التعليم العالي يأخذ بعين الاعتبار النماذج الموجودة ويراعي طبيعة البيئة الجزائرية من خلال نتائج الدراسة الميدانية، وقد ضم النموذج عشر إجراءات متكاملة لإيصال التغيير الى النتائج المرجوة منه.Item إستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصال وأثره على تحسين جودة العملية التعليمية(UB1, 2017) ضيف الله, نسيمةL’étude a porté sur l'influence de l’utilisation de technologies de l’information et de la communication sur l’amélioration de la qualité du processus éducatif dans les établissements d’enseignement supérieur algériens. Pour connaitre cette influence et les obstacles s’y interposant, des entretiens ont été effectués et un questionnaire a été administré aux enseignants, administrateurs et étudiants d’un échantillon de sept universités de l’ouest, du centre et de l’est, à savoir : l’Université de Batna, Biskra, Sétif, Bouira, Oran, Alger, Boumerdès. Le nombre de répondants a atteint 406 enseignants, 180 étudiants en doctorat, 94 administrateurs. Les résultats montrent que : Selon les opinions des enseignants : les technologies de l'information et de la communication affectent l'amélioration de la qualité du processus éducatif de 97,7% : la qualité du programme d’enseignement de 96,3%, l’enseignant de 92%, l’étudiant de 95,7%, le processus d’enseignement de 97%, l’administration de la faculté de 95,4%. Aussi, l’impact des obstacles qui entravent une utilisation optimale des technologies de l'information et de la communication a été estimé à 68,5% : à 40,7% pour les obstacles humains, 48,4% pour les obstacles matériels et logiciels, 28,2% pour les obstacles organisationnels et administratifs, 36,9% pour les obstacles liés au processus d’enseignement. Selon les opinions des étudiants : les technologies de l'information et de la communication affectent l'amélioration de la qualité du processus éducatif de 96,8% : la qualité du programme d’enseignement de 94,6%, l’enseignant de 93,4%, l’étudiant de 96,3%, le processus d’enseignement de 93,7%, l’administration de la faculté de 91,4%. Aussi, l’impact des obstacles qui entravent une utilisation optimale des technologies de l'information et de la communication a été estimé à 91,7% : à 62,6% pour les obstacles humains, 35,7% pour les obstacles physiques et logiciels. Selon les opinions des administrateurs : les technologies de l'information et de la communication affectent l'amélioration de la qualité du processus éducatif de 82,4% : la qualité du programme d’enseignement de 36,8%, l’enseignant de 51,1%, l’étudiant de 84,7%, le processus d’enseignement de 57,2%, l’administration de la faculté de 45,9%. Aussi, l’impact des obstacles qui entravent une utilisation optimale des technologies de l'information et de la communication a été estimé à 76,5% : à 13,5% pour les obstacles humains, 47,4% pour les obstacles physiques et logiciels, 14,4% pour les obstacles financiers. The study focused on the effect of using information and communication technology to improve the quality of the educational process in the Algerian institutions of higher education. To find out this effect and obstacles that prevent positive impact, we did some interviews and distributed a questionnaire to teachers, students and administrators from seven Algerian universities: Batna University, Biskra University, Setif University, Bouira University, Oran University, Alger University, Boumerdes University. The number of respondents achieved 406 teachers, 180 students and 94 administrators. The results show that: by the views of teachers, information and communication technologies affect the improvement of the educational process quality by 97,7%: the quality of educational program by 96,3%, the teacher by 92%, the student by 95,7%, the teaching process by 97%, the administration by 95,4%. Also, the impact barriers of optimal use of information and communication technologies was estimated about 68,5%: 40,7% for human barriers, 48,4% for physical and software barriers, 28,2% for organizational and administrative barriers, 36,9% for educational barriers. by the views of students, information and communication technologies affect the improvement of the educational process quality by 96,8%: the quality of educational program by 94,6%, the teacher by 93,4%, the student by 96,3%, the teaching process by 93,7%, the administration by 91,4%. Also, the impact barriers of optimal use of information and communication technologies was estimated about 91,7%: 62,6% for human barriers, 35,7% for physical and software barriers. by the views of administrators, information and communication technologies affect the improvement of the educational process quality by 82,4%: the quality of educational program by 36,8%, the teacher by 51,1%, the student by 84,7%, the teaching process by 57,2%, the administration by 45,9%. Also, the impact barriers of optimal use of information and communication technologies was estimated about 76,5%: 13,5% for human barriers, 47,4% for physical and software barriers, 14,4% for financial barriers.تمحور هدف الدراسة حول معرفة اثر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال على تحسين جودة العملية التعليمية في قاعة التدريس (حضوريا) في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية. ولمعرفة تأثير استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال على جودة عناصر العملية التعليمية والمعيقات التي تحول دون اكتمال الأثر الايجابي تم اخذ آراء مختلف المتفاعلين الداخليين لمؤسسات التعليم العالي الجزائرية (أساتذة، طلبة وٕاداريين)، من خلال توزيع استبيان للدراسة مدعم بمجموعة من المقابلات التي أجريت مع الإداريين التابعين لمؤسسات التعليم العالي المعنية. ونظرا لصعوبة الإحاطة بمختلف الجامعات، تم اختيار عينة مقدرة بسبعة جامعات تمثل خصائص مجتمع الدراسة حسب أقطاب توزيع جامعات الجزائر غربا، وسطا وشرقا وهي: جامعة باتنة، جامعة بسكرة، جامعة سطيف، جامعة البويرة، جامعة وهران، جامعة الجزائر العاصمة، جامعة بومرداس. حيث بلغ عدد الأساتذة المستجوبين من خلال الاستبيان 406 أستاذ، أما الطلبة فكانت عينتهم مقصودة بطلبة الدكتوراة فقط والبالغ عددهم ب 180 طالب دكتوراه، ليمثل رأي الإداريين ب 94 إداري من مختلف الجامعات المعنية. وقد توصلت الدراسة إلى: حسب آراء الأساتذة فان تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصال على العملية التعليمية حضوريا متفاوت بين عناصر - العملية التعليمية لكن تفاوت ضئيل نوعا ما حيث نجد: تكنولوجيا المعلومات والاتصال تؤثر على تحسين جودة العملية التعليمية بنسبة 97.7 %؛ موزعة على عناصر العملية التعليمية بحيث قدرت نسبة التأثير على المقرر الدراسي ب 96.3 %، الأستاذ 92 %، الطالب 95.7 %، عملية التدريس 97 %، إدارة الكلية 95.4 %. أما بالنسبة لمعيقات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال فقدر تأثيرها ب 68.5 % موزعة إلى 40.7 % معيقات بشرية، 48.4 % للمعيقات المادية والبرمجية، 28.2 % للمعيقات التنظيمية والإدارية، بينما 36.9 % لمعيقات المقرر الدراسي. وحسب آراء الأساتذة توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما يخص تأثير استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال على تحسين العملية التعليمية فيما يخص المستويات المدرسة (ليسانس، ماستر ودكتوراه). حسب آراء الطلبة فان تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصال على العملية التعليمية حضوريا متفاوت بين عناصر العملية التعليمية لكن تفاوت ضئيل نوعا ما حيث نجد: تكنولوجيا المعلومات والاتصال تؤثر على تحسين جودة العملية التعليمية بنسبة 96.8 %، موزعة على عناصر العملية التعليمية بحيث قدرت نسبة التأثير على المقرر الدراسي ب 94.6 %، الأستاذ 93.4 %، الطالب 96.3 %، عملية التدريس 93.7 %، إدارة الكلية 91.4 %. أما بالنسبة لمعيقات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال فقدر تأثيرها ب 91.7 % موزعة إلى 62.6 % معيقات بشرية، 35.7 % للمعيقات المادية والبرمجية. وحسب آ ا رء الطلبة توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما يخص تأثير استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال على تحسين العملية التعليمية . حسب آراء الإداريين فان تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصال على العملية التعليمية إداريا متفاوت بين عناصر - العملية التعليمية إداريا لكن تفاوت ضئيل نوعا ما حيث نجد: تكنولوجيا المعلومات والاتصال تؤثر على تحسين جودة العملية التعليمية إداريا بنسبة 82.4 %، موزعة على عناصر العملية التعليمية حيث نجد نسبة التأثير على المقرر الدراسي مقدرة ب 36.8 %، الأستاذ 51.1 %، الطالب 84.7 %، عملية التدريس 57.2 %، إدارة الكلية 45.9% .أما بالنسبة لمعيقات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال فقدر تأثيرها ب 76.5 % موزعة إلى 13.5% معيقات بشرية، 47.4 % للمعيقات المادية والبرمجية. 14.4 % للمعيقات التمويلية. وحسب آراء الإداريين توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما يخص تأثير استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال على تحسين العملية التعليمية إداريا فيما يخص الجامعة المنتمي إليها.Item أثر رأس المال الفكري على جودة التعليم العالي(UB1, 2016) يوسف, مريمLes établissements de l'enseignement supérieur sont parmi les établissements éducatifs les plus importants qui ont un impact positif sur le développement et le progrès de la société. De ce fait, leur développement est devenu essentiel ; l'amélioration de la qualité de l'enseignement est devenue un objectif fondamental visé par toutes les sociétés afin de perfectionner les politiques actuelles de l’enseignement. La réalisation de changement intellectuel et comportemental dans les établissements de l'enseignement supérieur ne peut être atteinte que par une élite de personnes innovantes et créatives ; le capital intellectuel est l'une des stratégies et des méthodes les plus importantes qui visent à parvenir à un développement qualitatif de l'enseignement et l'élever au niveau international. La présente étude vise à clarifier l'impact du capital intellectuel et de ses dimensions (capital humain, capital structurel et capital clientèle) sur la qualité de l'enseignement supérieur. Dans l’étude pratique, il a été concentré sur la mise en évidence de cet impact par l'analyse des données statistiques du questionnaire adressé aux enseignants et aux étudiants en post-graduation. Les résultats les plus importants de l'analyse approfondie des données révèlent l'absence de l'application effective des normes de qualité au sein de l'établissement universitaire. Afin de parvenir à tri sélectif, on doit aller sur l’embrassement des ressources intellectuelles créatives aux idées innovantes à travers la formation des capacités, la promotion de la recherche scientifique et l'ouverture de disciplines liées au marché de travail. Higher education institutions are among the most important educational institutions that have a positive impact on the development and progress of society. Therefore, their development has become essential; improving the quality of education has become a fundamental objective of all societies in order to enhance current educational policies. The realization of intellectual and behavioral change in higher education institutions can be achieved only by an elite of innovative and creative people; intellectual capital is one of the most important strategies and methods that aim to achieve qualitative development of education and the rise it to international levels. This study aims to clarify the impact of intellectual capital and its dimensions (human capital, structural capital and customer capital) on the quality of higher education. In the practical study, it was focused on the identification of this impact by analyzing statistical data of the questionnaire given to teachers and post-graduation students. The most important results of deep data analysis revealed the lack of effective implementation of quality standards in the university. In order to achieve recycling, we must embrace creative intellectual resources with innovative ideas through training capacities, promoting scientific research and opening disciplines related to the work market. تعد مؤسسات التعلیم العالي من أھم المؤسسات التربویة التي لھا الأثر الایجابي في تطور المجتمع وتقدمه لذلك أصبح تطویرھا أمرا ضروریا، فتحسین جودة التعلیم أصبح ھدفا أساسیا تسعى إلیه كل المجتمعات من أجل تحسین السیاسات التعلیمیة الحالیة. إن احداث تغییر فكري وسلوكي في مؤسسات التعلیم العالي لا یتأتى إلا من خلال نخبة من ذوي القدرات الابتكاریة والابداعیة الخلاقة ویعد رأس المال الفكري أحد أھم الاستراتیجیات والأسالیب التي تسعى إلى تحقیق تطور نوعي في التعلیم والارتقاء به إلى مستویات عالمیة. جاءت ھذه الدراسة لتوضیح أثر رأس المال الفكري بأبعاده (رأس المال البشري، رأس المال الھیكلي، ورأس المال الزبائني) على جودة التعلیم العالي، وتم في الدراسة التطبیقیة التركیز على ابراز ھذا الأثر من خلال تحلیل المعطیات الإحصائیة للاستبیان الموجه لأعضاء ھیئة التدریس(الأساتذة )، وطلبة الدراسات العلیا. ومن اھم نتائج التحلیل المعمق للمعطیات غیاب التطبیق الفعلي لمعاییر الجودة داخل المؤسسة الجامعیة، ولتحقیق النقلة النوعیة یجب التوجه نحو واحتضان الموارد الفكریة الخلاقة ذات الأفكار الابداعیة من خلال تكوین الكفاءات وتشجیع البحث العلمي، فتح تخصصات مرتبطة بسوق العمل.Item مساهمة في تحسين إدارة المشاريع الإنشائية في الجزائر(UB1, 2017) واضح, محمودCette étude tente de contribuer à l'amélioration de la performance des projets de construction en Algérie. La démarche qui a été adoptée, étant de mettre en exergue, les processus de réalisation de ces projets, et ce, à travers le cas l’Entreprise Nationale de Canalisation (ENAC), filiale de SONATRACH, spécialisée dans la réalisation de pipelines. L’objectif étant, de construire un modèle théorique qui étudie la relation d'effet entre, d’une part, les mécanismes (zones cognitives) qui peuvent être invoqués dans la gestion de projets et les exigences de leur application (l'application des exigences de gestion de projets modernes) et, d’autre part, l'amélioration de la performance de la gestion de projets de construction en termes de qualité interne (la qualité de l'équipe de projet) et de qualité externe (délais, coût, qualité du produit). Pour répondre à la problématique posée et vérifier les hypothèses émises, nous avons adopté un plan composé de cinq parties. La première partie, traite du cadre conceptuel des projets de construction, quant à la deuxième partie, elle a tenté d'expliquer le processus d'évolution de la gestion de projets vers la gestion moderne des projets. La troisième et la quatrième partie, quant à elles, recouvrent les mécanismes de la gestion des projets et les exigences de leur application. La cinquième et dernière partie a été consacrée au cas pratique, représentée ici par l’Entreprise Nationale de Canalisation (ENAC). Pour compléter cette étude, un questionnaire a été conçu. Ce dernier comportait 43 interrogations couvrant les parties et les variables de l’étude. Ce questionnaire a été distribué à un échantillon de 60 membres des cadres administratifs chargés de la planification et le suivi des projets de l’entreprise et qui font partie du département de management des projets au niveau central et régional. Pour recueillir les données du questionnaire, nous avons procédé par entretien personnel. Quant à la dernière phase, elle a concerné le traitement et l’analyse des données et les tests des hypothèses par le biais du programme SPSS 20 en utilisant des méthodes de statistiques descriptives et inférentielles. Cette étude a révélé un certain nombre de résultats, dont les plus importants peuvent être énumérés comme suit : Manque d'utilisation des mécanismes de gestion du délai, coût, qualité et des ressources humaines ; Manque de disponibilité des exigences de l'application de la gestion de projets moderne ; Un effet, statistiquement significatif, fort au niveau de la confiance de 95 % entre les mécanismes de gestion des délais, coût, qualité et ressources humaines et les exigences de l'application, d’une part, et de l’amélioration de la performance de la gestion de projets de construction d’autre part. L'étude présente également, une série de recommandations et suggestions destinées aux entreprises de réalisation afin de contribuer à l'amélioration de la performance des projets. تهدف هذه الدراسة الى المساهمة في تحسين أداء ادارة المشاريع الانشائية في الجزائر من خلال التعرف على واقع انجاز مشاريع نقل المحروقات عبر الانابيب في المؤسسة الوطنية للقنوات فرع سوناطراك، وبناء نموذج نظري يدرس علاقة الاثر بين الآليات (المناطق المعرفية) التي يمكن الاعتماد عليها في ادارة المشاريع ومتطلبات تطبيقها (متطلبات تطبيق الادارة الحديثة للمشاريع) وبين تحسين اداء ادارة المشاريع الانشائية من حيث تحقيق الجودة الداخلية (جودة فريق المشروع) والجودة الخارجية(الوقت، التكلفة، جودة المنتج). وللإجابة على اشكالية الدراسة وتساؤلاتها وفرضياتها قسمت الدراسة الى خمسة فصول، فالفصل الاول يتناول الاطار المفاهيمي للمشاريع الانشائية وبعدها حاول الباحث توضيح تطور ادارة المشاريع نحو الادارة الحديثة للمشاريع وهذا في الفصل الثاني اما في الفصل الثالث والرابع غطى آليات ادارة المشاريع ومتطلبات تطبيقها في فرع سوناطراك . ENAC حين غطى الفصل الخامس الدراسة الميدانية التي تمت على المؤسسة الوطنية للقنوات ولتحقيق اهداف الدراسة تم تصميم استبيان اشتمل على 43 عبارة يغطي محاور ومتغيرات الدراسة ووزع على عينة تتكون من 60 فردا من الاطارات الادارية التي تقوم بتخطيط ومتابعة مشاريع المؤسسة التابعة لقسم ادارة المشاريع على المستوى المركزي والجهوي.وتم الاعتماد على المقابلات الشخصية في جمع معلومات الاستبيان وقام واستخدام اساليب الاحصاء SPSS الباحث بتحليل البيانات واختبار الفرضيات بالاعتماد على برنامج 20 الوصفي والاستدلالي. وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها: - الإفتقار الى استخدام اليات إدارة الوقت، التكلفة، الجودة، والموارد البشرية؛ - الافتقار الى توفر متطلبات تطبيق الإدارة الحديثة للمشاريع؛ - وجود علاقة تأثير قوية ذات دلالة احصائية عند مستوى ثقة 95 % بين آليات إدارة الوقت، التكلفة، الجودة، الموارد البشرية ومتطلبات تطبيقها وبين تحسين أداء إدارة المشاريع الانشائية. كما خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والاقتراحات التي يمكن ان تساهم في تحسين أداء ادارة المشاريع الإنشائية لمؤسسات الإنجاز الوطنية.Item دور لوحة القيادة الإجتماعية في تقييم أداء الموارد البشرية في المؤسسة الصناعية(UB1, 2015) بوحديد, ليلىThis study aims to identify the theoretical framework for evaluating the human resource performance, and to address the social dashboard, and to highlight their contribution to the human resource performance in cement organisation batna during the period (2011- 2013), and To propose developer model contributes to the activation of the role of the social dashboard in the human resource performance through indicators are mixed in each of the index: (employment, labor flexibility, training, absenteeism, wages). The poll of tires cement organisation batna about the developer model. The study found a number of results are included in the body of the study was to provide a set of recommendations that would activate the human resource performance assessment, these recommendations can guide industrial organisations Algerian toward straighten their positions, as introduced or each would bring a lot Algerian industrial organisations. Cette étude vise à identifier le cadre théorique pour évaluer la performance des ressources humaines, à aborder le tableau de bord social, et à mettre en exergue sa contribution dans l’évaluation de la performance des ressources humaines au sein de l’entreprise Ciment Batna au cours de la période (2011- 2013), ainsi que de proposer un modèle développé contribuant dans l’activation du rôle du tableau de bord social dans l’évaluation de la performance des ressources humaines à travers différents indicateurs qui sont : (l'emploi, la flexibilité du travail, la formation, l'absentéisme, les salaires). En outre, procéder à un sondage des avis des cadres de l’entreprise ciment Batna au sujet du modèle développé. L'étude a révélé un certain nombre de résultats abordés dans le corps de l'étude, il y a été présenté également une série de recommandations qui activerait l'évaluation de la performance des ressources humaines, ces recommandations peuvent être un guide des entreprises industrielles algériennes et cela en les orientant vers le redressement de leurs situations, car la prise en considération de ces recommandations peut être rentable pour les entreprises industrielles algériennes. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الإطار النظري لتقييم أداء الموارد البشرية، والتطرق إلى لوحة القيادة الاجتماعية، وابراز مساهمتها في تقييم أداء الموارد البشرية بمؤسسة الاسمنت بباتنة خلال الفترة (2011-2013)، واقتراح نموذج مطور يساهم في تفعيل دور لوحة القيادة الاجتماعية في تقييم أداء الموارد البشرية من خلال مؤشرات متباينة تتمثل في كل من مؤشر: (التوظيف، مرونة العمالة، التدريب، الغياب، الأجور). واستطلاع أراء إطارات شركة الاسمنت بباتنة حول النموذج المطور. وقد توصمت الدراسة إلى جملة من النتائج متضمنة في متن الدراسة، وتم تقديم مجموعة من التوصيات التي من شأنها تفعيل تقييم أداء الموارد البشرية، وهذه التوصيات يمكن أن تكون مرشدًا للمؤسسات الصناعية الجزائرية باتجاه تصويب أوضاعها، حيث أن الأخذ بها أو ببعضها من شأنه أن يحقق الكثير للمؤسسات الصناعية الجزائرية.Item دور نظم المعلومات في دعم إتخاذ القرارات بالمؤسسات الإقتصادية(UB1, 2016) بن أم السعد, فتيحةThe decision of important process of regulatory procedures, it is also linked to the organization of various activities, including the face of information technology and construction and development of systems and information resources. In fact, the need for information systems and the need for the decision maker dramatically increases whenever and expanded the areas and objectives of complex decisions to make, and therefore this study was based on the exploration of curriculum to illustrate the role of the supporting information systems of decision making in economic institutions in reference to Sonelgaz institution branch and distribution of electricity, gas east, where she was studying in part, the theoretical different applications and information systems support to the decision, system resources, while in the lateral practical study is based on a representative sample of all senior managers, middle and management, where he was recovering forms percent (% 85), the study showed the importance level of resource information and stages of decision-making systems in the electricity and distribution of gas Sonelgaz branch of the Foundation is a sample study looked where he was raised, in addition to the contribution of information systems resources to support and take a scheduled and semi-scheduled and unscheduled decision study also revealed the absence of any contribution to the different variables: social status qualification and educational, age and work experience, while showed no particular contribution of variables: gender courses and training. تعد عملية اتخاذ القرار من الإجراءات التنظيمية المهمة، كما أنها مرتبطة بمختلف نشاطات المنظمة، ومنها التعامل مع تكنولوجيا المعلومات وبناء وتطوير نظم المعلومات ومواردها. والحقيقة أن الحاجة إلى نظم المعلومات وضرورتها بالنسبة لمتخذ القرار تتزايد بصورة كبيرة كلما اتسعت وتعقدت مجالات وغايات القرارات المطلوب اتخاذها، وبالتالي جاءت هذه الدراسة بالاعتماد على المنهج الاستكشافي لتبيان دور نظم المعلومات في دعم واتخاذ القرارات على مستوى المؤسسات الاقتصادية مع الإشارة لمؤسسة سونلغاز فرع توزيع الكهرباء والغاز للشرق، حيث تعرضت الدراسة في جانبها النظري إلى موارد نظم المعلومات المختلفة وتطبيقات نظم دعم القرار، أما في الجانب التطبيقي اعتمدت الدراسة على عينة تمثل جميع المستويات الإدارية العليا والمتوسطة والتنفيذية، حيث تم استرجاع استمارات بنسبة (%85) ، وقد أظهرت الدراسة مستوى الأهمية لم وارد نظم المعلومات ومراحل اتخاذ القرار في مؤسسة سونلغاز فرع توزيع الكهرباء والغاز للشرق من وجهة نظر عينة الدراسة حيث كان مرتفعا، بالإضافة إلى أن مساهمة موارد نظم المعلومات في دعم واتخاذ مختلف القرارات المبرمجة وشبه المبرمجة وغير المبرمجة، كما كشفت الدراسة عن غياب أي مساهمة لمتغيرات: الحالة الاجتماعية والمؤهل العلمي والعمر والخبرة الوظيفية، بينما بينت يوجد مساهمة معينة للمتغيرات: الجنس والدورات التدريبية.Item إدارة الجودة الشاملة كآلية لتحسين الخدمات الصحية(UB1, 2018) أوشن, ريمةThis study aims to identify the reality of health services within the Algerian east university hospital centers, and how ready they are to adopt Total Quality Management (TQM), by analysing the critical success factors to this implementation’s success under what Algeria is witnessing of health system reforms circumstances. And this through knowing the trends of the respondents from doctors to the relevance degree of both top management commitment, human resources conditions, quality, and the communication and information system adopted within the university hospital centers. In order to achieve the previous, we relied on analysing health indicators, interviewing process, observation and the survey as tools of the study; where the questionnaire was distributed to four university hospital centers, then statistical methods were used to analyse and interpret the recorded results. The study reached several results, mainly that human resources conditions are fulfilling acceptable levels especially with regard to training, despite the fact that the administration does not provide the appropriate conditions to offer health services; the quality of the latter was assessed as at its lowest levels, and the need to update the communication and information system which has been unable to achieve its desired objectives. Through these results, it can be said that the university hospital centers are required to study their internal and external environment to identify the most important challenges and obstacles that prevent improving the quality of health services and choosing the appropriate procedures and methods from the sum of what Total Quality Management proposes with what fits these conditions. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الخدمات الصحية في المراكز الاستشفائية الجامعية للشرق الجزائري، ومدى جاهزيتها لتبني إدارة الجودة الشاملة عن طريق تحليل العوامل الحرجة لنجاح التطبيق في ظل الظروف التي تمر بها الجزائر من إصلاحات في المنظومة الصحية، وذلك عن طريق معرفة اتجاهات المبحوثين من الأطباء نحو درجة ملاءمة كل من التزام الإدارة العليا، ظروف الموارد البشرية، الجودة، ونظام الاتصال والمعلومات المعتمد في المراكز الاستشفائية الجامعية. لتحقيق ذلك تم الاعتماد على كل من تحليل المؤشرات الصحية، المقابلة، الملاحظة، والاستبيان كأدوات للدراسة، حيث تم توزيع الاستبيان على أربعة مراكز استشفائية جامعية، وتم اللجوء إلى الأساليب الإحصائية لتحليل وتفسير النتائج المسجلة. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها أن ظروف عمل الموارد البشرية تحقق مستويات مقبولة خصوصا ما تعلق بالتكوين رغم أن الإدارة لا توفر الظروف الملائمة لتقديم الخدمات الصحية، تم تقييم جودة هذه الأخيرة على أنها في أدنى مستوياتها، والحاجة إلى تحديث نظام الاتصال والمعلومات الذي أصبح عاجزا عن تحقيق الأهداف المرجوة منه. من خلال هذه النتائج يمكن القول أن المراكز الاستشفائية الجامعية مطالبة بدراسة بيئتها الداخلية والخارجية للوقوف على أهم التحديات والمعوقات التي تحول دون تحسين جودة الخدمات الصحية، واختيار الطرق والأساليب الملائمة من مجموع ما تقترحه إدارة الجودة الشاملة مع ما يتلاءم وهذه الظروف.Item دور الثقافة التنظيمية في تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي(UB1, 2016) مشنان, بركةItem مكانة الإبتكار ضمن إستراتيجية المؤسسة الجزائرية(UB1, 2017) بلعيد, أمينةL’industrie pharmaceutique est considérée parmi les industries les plus importantes dans l’économie où elle a atteint un succès net durant les deux dernières décennies du vingtième siècle, et elle a pu prouver son existence dans les marchés internationaux. Cependant la seconde moitié des années quatre-vingt-dix a connu une grande concurrence dans ce secteur en conséquence de l’orientation internationale pour la levée des restrictions devant le mouvement du commerce international ce qui a rendu de nombreux marchés traditionnels, y compris SAIDAL, le leader de l’industrie pharmaceutique, plus ouverts aux produits pharmaceutiques étrangers surtout provenant des pays développés. Aussi l’orientation international, pour protéger les droits de propriétés dans le domaine des marques commerciales et les brevets d’invention, a tracé un nouveau défi à l’industrie pharmaceutique algérienne. L’innovation est un élément important pour assurer la croissance et l’évolution continue de cette industrie grâce à ce qu’elle offre comme capacité à développer de nouveaux produits, à produire des matériaux innovants compatibles avec la nature des médicaments. Et en raison de l’absence des études et des recherches au niveau local et arabe dans ce domaine, on voit que cette étude peut contribuer à mettre en lumière l’importance de ce sujet qui est considéré comme un élément principal pour la réussite de toutes les entreprises et qui reçoit une grande attention dans les pays industriels développés. Cette étude s’est concentrée aussi, sur l’importance et la réalité de l’innovation dans la stratégie de SAIDAL , sur la position de ce dernier et son point de vue à propos de ce sujet vital, et sur les méthodes qu’il utilise pour encourager l’innovation. تعتبر صناعة الأدوية من الصناعات الهامة للإقتصاد حيث حققت هذه الصناعة نجاحاً واضحاً خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين واستطاعت إثبات وجودها في الأسواق العالمية، إلا ان النصف الثاني من عقد التسعينات قد شهد تنافسا كبيرا في هذا القطاع نتيجة التوجه العالمي لرفع القيود امام حركة التجارة الدولية مما جعل الكثير من الأسواق التقليدية بما فيها مجمع صيدال الرائد في الصناعة الدوائية اكثر انفتاحاً على المنتجات الدوائية الأجنبية وخاصة من الدول المتقدمة كما شكل التوجه الدولي لحماية حقوق الملكية في مجال العلامات التجارية وبراءات الاختراع تحديا جديدا نحواً جديداً لصناعة الأدوية الجزائرية إن الإبتكار هو عنصر مهم لضمان استمرار نمو وتطور هذه الصناعة نظرا لما يقدمه الابتكار من القدرة على تطوير منتجات جديدة إنتاج مواد مبتكرة تتلائم مع طبيعة المنتوج الدوائي، ونظرا لقلة الدراسات والبحوث على المستوى المحلي والمستوى العربي في هذا المجال فاننا نرى ان هذه الدراسة يمكن ان تساهم في تسليط الضوء على هذا الموضوع الهام والذي يعتبر عنصرا اساسياً من عناصر النجاح لكافة المؤسسات والذي يحظى باهتمام واضح في الدول الصناعية المتقدمة. وقد ركزت هذه الدراسة على اهمية وواقع الابتكار ضمن إستراتيجية مجمع صيدال وموقف المجمع ونظرته إلى هذا الموضوع الحيوي والأساليب التي يستخدمها لتشجيع الابتكار.Item برامج المرافقة المقاولاتية في الجزائر(UB1, 2017) بعيط, أمالThe study aims to analyze the efficacy of accompanying programs Entrepreneurship in Algeria, This is through the various statistics related to microfinance programs analysis (National Agency for support of youth employment, the National Agency for the conduct of micro-loan, the National Insurance Fund for unemployment), At the national level and at the level the wilaya of Batna, In addition to the the figures given by the incubator of Sidi Abdallah, Algiers. The study concluded the positive role of these mechanisms in the creation of small and medium enterprises, but the heterogeneity and lack of integration among them limits the achievement of development objectives, this is what requires activation of these bodies through a comprehensive policy involving all actors, mainly based on the development of entrepreneurial culture, recruited various modes of public policy, especially the education system and the media, and stimulate economic players to help make it a success. تهدف الدراسة الى تحلیل مدى نجاعة برامج المرافقة المقاولاتیة في الجزائر، وهذا من خلال تحلیل مختلف الإحصائیات المرتبطة ببرامج التمویل المصغر (الوكالة الوطنیة لدعم تشغیل الشباب، الوكالة الوطنیة لتسییر القرض المصغر، الصندوق الوطني للتأمین عن البطالة)، على المستوى الوطني وعلى مستوى ولایة باتنة، بالإضافة الى الأرقام المقدمة من طرف حاضنة سیدي عبد الله بالجزائر العاصمة. وخلصت الدراسة الى الدور الإیجابي الذي تلعبه هذه الألیات في انشاء مؤسسات صغیرة ومتوسطة، الا ان عدم التجانس وغیاب التكامل فیما بینها یحد من تحقیقها لأهدافها التنمویة، هذا مایستدعي تفعیل هذه الهیئات من خلال سیاسة شاملة یشترك فیها جمیع الفاعلین، تقوم أساسا على تطویر الثقافة المقاولاتیة، بتسخیر مختلف وسائل السیاسة العمومیة وعلى راسها نظام التعلیم ووسائل الإعلام، وتحفیز الفاعلین الاقتصادیین على المساعدة على إنجاحها.Item تقييم مستوى الخدمات الصحية في الجزائر وآليات تحسينها(UB1, 2016) سلطاني, وفاءThis study aims to identify the reality of health services at batna and adressed to the nature of health services and various methods of evaluation by using servqual model and propose a set of techniques to improve this services. Among the results of this study is that servqual model contributes to assess the level of helth services Through dimensions wich customers use it And reflect their level of satisfaction and the techniques wich allow to improve this services. The study provided a set of proposals that will increase the efficiency and effectiveness of services provided by Public health institutions of the Wilaya of Batna improving the quality of health services provided for the benefit of patients. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الخدمات الصحية بولاية باتنة، وذلك بالتطرق إلى ماهية الخدمة الصحية ومختلف أساليب وطرق تقييمها باستخدام نموذج (Servqual)، مع اقتراح مجموعة من الاليات لتحسين مستوى هذه الخدمات. يساهم في تقييم مستوى الخدمات الصحية من خلال الأبعاد التي يركز (Servqual) وبينت نتائج الدراسة أن نموذج عليها افراد المؤسسات الاستشفائية العمومية بولاية باتنة والتي تعكس مستوى رضاهم، اضافة الى أهم الآليات التي تسمح بتحسين هده الخدمات. وقد قدمت الدراسة مجموعة من الآليات التي من شأنها رفع كفاءة وفعالية الخدمات المقدمة من طرف المؤسسات الاستشفائية العمومية بولاية باتنة والمتعلقة بتحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى.Item واقع تطبيق الإدارة الإستراتيجية في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة(UB1, 2018) بلعيد, سميةAfin d'atteindre l'objectif, cette étude est divisée en trois parties, dont la première est théorique, la deuxième analytique et la troisième empisique. Le premier chapitre « la management stratégique » traite des concepts généraux de la management stratégique, Le deuxième chapitre aborde le côté théorique des petites et moyennes entreprises et les concepts généraux de la réadaptation et la mise à niveau, Cette section traite également , Le troisième chapitre traite du développement du secteur des petites et moyennes entreprises en Algérie et de sa contribution à l'amélioration des indicateurs économiques importants, en plus de la partie pratique ou nous avons étudié un échantillon de petites et moyennes entreprises bénéficiant du programme de mise à niveau. Les résultats de l'étude indiquent que les PME en question confirment la mise en oeuvre du management stratégique, d'autant que le programme de mise à niveau leur a donné de nouvelles possibilités stratégiques. ان الهدف من هذه الدراسة هو معرفة واقع تطبيق الادارة الاستراتيجية داخل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية والتي استفدت من برنامج التاهيل. و بغية بلوغ الهدف من هذه الدراسة تم تقسيمها الى ثلاثة اجزاء الاول منه نظري و الثاني تحليل و الاخر تطبيقي حيث تناول الفصل الاول "الادارة الاستراتيجية"، اما في الفصل الثاني فقد تم التطرق الى الجانب النظري للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة و مفاهيم عامة عن التاهيل، و الفصل الثالث تطرقنا فيه الى تطور قطاع المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر و مساهمتها في تحسين المؤشرات الاقتصادية الهامة بالاضافة الى الجزء التطبيقي حيث تم اخذ عينة من المؤسسات الصغيرة و المتوسطة المستفيدة من برنامج التاهيل. و لقد توصلت نتائج الدراسة الى ان المؤسسات الصغيرة و المتوسطة محل الدراسة تؤكد على تطبيق الادارة الاستراتيجية و خاصة و ان برنامج التاهيل قد منحها احتمالات استراتيجية جديدة.Item الإتصال التسويقي في ظل تكنولوجيا المعلومات و الإتصال(UB1, 2018) بن بوزة, الصديقItem آثار تطبيق مواصفاث الجودة البيئية الأيزو 14000 على الأداء التسويقي بالمؤسسة الصناعية(UB1, 2018) ڤرابصي, سارةLe but de cette étude vise à connaître les effets de l'application des normes de qualité environnementale ISO 14000 sur la performance marketing dans l’entreprises industrielle, lorsqu'il visait à connaître les effets de l'application des exigences de la présente norme (Politique environnementale, Planification, Mise en oeuvre, Vérification & actions correctives et Revue de direction) Sur les indicateurs les plus importants de la performance marketing (satisfaction client, part de marché et rentabilité) dans la cimenterie de Ain Touta Batna. Cette étude comprenait deux cadres théoriques qui contiennent deux chapitres: Le premier traitait des concepts de performance marketing et le second expliquait les concepts de la norme du qualité environnementale ISO 14000. Le second cadre comprend également deux chapitres: le premier montre la réalité de la qualité environnementale dans la société étudiée et le second met en évidence la réalité de la performance marketing au cours de la période (2000-2016). La performance marketing de cette société a été évaluée en utilisant certains de ses indicateurs. Ainsi de développer un questionnaire afin d'atteindre l'objectif souhaité et a été distribué aux cadres de la société en question, Les hypothèses ont été testées à l'aide de programme d'analyse statistique SPSS. Et ce pour atteindre plusieurs résultats entre autres, différence d’impact de l’application D’ISO 14000 sur les indicateurs de performance marketing selon ses exigences, puis la présentation d’un ensemble de suggestions, dont le plus important est: La nécessité d'appliquer les entreprises industrielles à la norme de qualité environnementale ISO 14000 pour atteindre leurs objectifs, notamment en améliorant leurs performances marketing. This study focused on ISO 14000 the environmental quality standards and its effects on marketing performance in industrial entreprise, the aim was to know the implications of applying the requirements of this standard (environmental policy, planning, implementation & operation, checking & corrective actions and management review) on the most important indicators of marketing performance (customer satisfaction, market share and profitability) in cement company Ain Touta Batna. This study included two theoretical frameworks that contain two chapters: The first dealt with concepts of marketing performance and the second explained the concepts of ISO 14000, The second framework also included two chapters: the first shows the reality of environmental quality in the company under study and the second highlighted the reality of marketing performance during the period (2000-2016). The marketing performance of this company was evaluated using some of its indicators, a questionnaire was developed and was distributed to the company's tires. The hypotheses were tested using the SPSS program. And then reach several results including the different impacts of ISO 14000 on marketing performance indicators according to their requirements, and provide a set of suggestions, the most important is: the need to apply the industrial entreprises to ISO 14000 to achieve their objectives, especially improve their marketing performance. تناولت هذه الدراسة موضوع مواصفات الجودة البيئية الأيزو 14000 وآثارها على الأداء التسويقي في المؤسسة الصناعية، حيث هدفت إلى معرفة آثار تطبيق متطلبات هذه المواصفة (السياسة البيئية، التخطيط، التنفيذ والتشغيل، الفحص والإجراءات التصحيحية ومراجعة الإدارة) على أهم مؤشرات الأداء التسويقي (رضا الزبون، الحصة السوقية والربحية) في شركة الإسمنت عين التوتة باتنة. ولقد تضمنت هذه الدراسة إطارين الأول نظري يحتوي على فصلين: الأول تناول مفاهيم عن الأداء التسويقي والثاني وضح مفاهيم مواصفات الجودة البيئية الأيزو 14000 ، أما الإطار الثاني شمل أيضا فصلين: الأول بين واقع الجودة البيئية في الشركة محل الدراسة والثاني أبرز واقع الأداء التسويقي فيها خلال الفترة(2000-2016). وقد تم تقييم الأداء التسويقي بهذه الشركة باستخدام بعض مؤشراته إضافة إلى تطوير استبيان من أجل الوصول إلى الهدف المرجو، وتم توزيعه على إطارات الشركة، وقد تم اختبار الفرضيات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS، ثم التوصل إلى عدة نتائج من بينها اختلاف آثار تطبيق مواصفات الأيزو 14000 على مؤشرات الأداء التسويقي باختلاف متطلباتها، ثم تقديم مجموعة من الاقتراحات أهمها: ضرورة تطبيق المؤسسات الصناعية لمواصفات الجودة البيئية الأيزو 14000 لتحقيق أهدافها وخاصة تحسين أدائها التسويقي.Item التسويق الإستراتيجي في ظل إنفتاح السوق الجزائرية(UB1, 2018) ساعد, مريمAlgerian institutions have for decades been operating in an environment characterized by state monopoly of the strategic sectors and foreign trade, which has resulted in a lack of interest in the product and the fetching of the consumer and the absence of marketing culture on the grounds that the institution monopolizes the market; in the current situation, these institutions are forced to make radical changes And quick action to adapt to the environment, and know the direction of the behavior of the market in which it is active; and therefore the survival of the institution or not depends on the acquisition of marketing culture to move to the open market, and the extent of adoption of the concept of strategic marketing and its ability to develop a marketing strategy. This study was conducted to find out how to apply strategic marketing to face competition and ensure continuity in the light of the opening of the Algerian market through a field study of ENIE and ENIEM. The study showed the weakness of the marketing practice in the institutions of the study sample, that was explained by the lack of strategic message, and limited analytical methods, Research and development, which emphasizes the need to rely on strategic marketing as a method of work and a system necessary to ensure the success of marketing work and adapt to the conditions of the complex environment. كانت المؤسسات الجزائرية ولعقود من الزمن تمارس نشاطها في بيئة اتسمت باحتكار الدولة للقطاعات الاستراتيجية والتجارة الخارجية، الأمر الذي كون لديها عدم الاهتمام بالمنتج وجلب المستهلك وغياب الثقافة التسويقية على اعتبار أن المؤسسة تحتكر السوق؛ وفي ظل الأوضاع الراهنة، أصبحت هذه المؤسسات مجبرة على إحداث تغييرات جذرية وإجراءات سريعة للتكيف مع محيطها، ومعرفة اتجاه سلوك السوق الذي تنشط فيه؛ وبالتالي فإن بقاء المؤسسة من عدمه مرهون باكتسابها للثقافة التسويقية للتوجه نحو السوق المفتوح، وبمدى تبنيها مفهوم التسويق الاستراتيجي وقدرتها على وضع استراتيجية تسويقية. وبذلك جاء هذا البحث لمعرفة كيفية تطبيق التسويق الاستراتيجي لمواجهة المنافسة وضمان الاستمرارية في ظل انفتاح السوق الجزائرية من خلال دراسة ميدانية لمؤسستي ENIE و ENIEM ، وقد تبين ضعف الممارسة التسويقية داخل المؤسسات عينة الدراسة، حيث تم تفسير ذلك بافتقارها لرسالة استراتيجية واضحة وبمحدودية أساليب التحليل الاستراتيجي وضعف وظيفة البحث والتطوير؛ مما يؤكد ضرورة الاعتماد على التسويق الاستراتيجي كأسلوب عمل ونظام لابد منه لضمان نجاح العمل التسويقي والتكيف مع ظروف البيئة المعقدة.