العدد 01
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/2232
Browse
Recent Submissions
Item La Compétence Universelle Et La Répression Du Crime International(جامعة باتنة 1, 2018-01-01) Seraghni, BouzidEn 1945, les tribunaux des Alliés, victorieux de la second guerre mondial, ont exercé leur compétence universelle, au nom de la communauté internationale, à l’égard des crimes contre l'humanité et des crimes de guerre commis pendant cette guerre contre des personnes qui n'étaient ni des citoyens ni des résidents. Toutefois, pendant le demi-siècle qui a suivi, un nombre restreint d'États inclus la compétence universelle dans leur droit interne à l'égard de tels crimes. Au cours des années, une poignée d'États seulement, dont le Canada, Israël et le Royaume-Uni, ont exercé cette compétence à l'égard des crimes commis pendant la Seconde Guerre mondiale. Il est vraiment regrettable que la majorité des États n’a pas exercé sa compétence à l’égard des crimes graves ayant une portée internationale commis depuis la fin de cette guerre, alors que presque tous sont liés par les conventions de Genève qui confèrent aux parties une compétence universelle pour connaître des crimes les plus graves qui touchent l’ensemble de la communauté internationale. ملخص: بدأ الحلفاء، المنتصرون في الحرب العالمية II، في عام 1945 بممارسة "الإختصاص العالمي"، باسم المجتمع الدولي، لقمع الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب خارج حدود أوطانهم؛ حيث مورس هذا الاختصاص بحق أشخاص ليسو مواطنين ولا مقيمين. وبعد أكثر من سبعين عاما لا يزال عدد لا بأس به من الدول يحتفظ بهذا النّوع من الإختصاص في قوانينه الداخلية في مواجهة ذات الجرائم، لكن لم يُفعِله منهم، عمليا، إلاّ عدد قليل جدا، نذكر في هذا المقام: استراليا، المملكة المتحدة، كندا وإسرائيل. نسجل في هذا المقال أسفنا على أنّ الأسرة الدولية لم تمارس "الإختصاص العالمي" بحق الجرائم الأكثر خطورة؛ التي تمس آثارها المرة جزءً كبير من المجتمع الدولي، على الرغم من أنّها ترتبط على الأقل بأربعة إتفاقيات دولية ذائعة الصيت، اتفاقيات جنيف (1949)؛ التي تخوّلها قانونا حق ممارسة الإختصاص العالمي لقمع هذه الجرائم.Item إدارة التميّز كمدخل للنجاح التنظيمي(جامعة باتنة 1, 2018-01-01) كرارشة, فاطمة الزهراءشهد العالم في أعقاب نهاية القرن العشرين العديد من التغيرات والتحولات التي مسّت جل نواحي ومستويات الحياة، كان للإدارة منها نصيب وافر تجلى فيما باتت تعيشه المنظمات من تحديات ورهانات عجزت أساليبها التسييرية التقليدية عن مواجهتها. الأمر الذي كان محفزا لظهور أساليب تسييرية جديدة، فظهرت نتاج ذلك إدارة التميّز كفلسفة إدارية حديثة أضحت لها مكانتها المرموقة في الفكر الإداري، لما لها من قدرة على مواكبة التطورات الحاصلة من جهة وتحصين المنظمات ضد تهديدات بيئتها الفائقة التنافسية Hyper Competation والمتسمة بالتغير المتسارع وذلك بتزويدها بسبل استغلال الفرص الحاسمة Critical Opportunities لتحقيق ترتيبات تنافسية Competitive arrangement تعزز فرص نجاحها التنظيمي Organizational success. Abstract: At the end of the twentieth Century ,the world has seen many of the changes and transformations which touched most aspects and levels of life ,and it had a clear impact on administration, manifested in the deficit of steering methods of organizations in the face of various challenges, this prompted the emergence of new managerial methods and it excellence Management, which has become a prestigious position in the management thought, because of their able to keep up with developments ,and fortify organizations against the environment super-competitive threats, by providing them with ways to exploit the critical opportunities for achieve competitive arrangements that promote the chances of organizational successItem الصراع التنظيمي واستراتيجيات تسييره ، مقاربة سوسيو تنظيمية للظاهرة في الجامعة(جامعة باتنة 1, 2018-01-01) زرمان, عبد الكريمهذه الدراسة هي محاولة لإلقاء الضوء على موضوع الصراعات التنظيمية داخل الجامعات، والذي لطالما كان التطرق إليه في مجال الدراسات الجامعية من الموضوعات الحساسة والمعقدة، وبخاصة فيما يتعلق بالعوامل المثيرة له وما تخلفه هذه الظاهرة من آثار على سير وفعالية المؤسسات الجامعية، سواء في شقيها المادي والبشري (الهياكل، الفاعلين) خاصة في حال الخلل في ممارسة الأنشطة العادية، وهو ما يصّعب التعاون والتعايش بين الأطراف المتصارعة فيها. هذا يفرض على القائمين على هذه المؤسسات أو بالأحرى القائمين على القطاع بأكمله بذل جهد أكبر لأجل خلق جو مساعد على العمل والتعايش والتعاون والتكامل بين كل العاملين في هذه المؤسسات، من خلال التدريب على مهارات وأساليب لتسيير وإدارة هذه الصراعات بما يتماشى والأهداف العامة للجامعة. Résumé: Cette article se penche sur l’analyse des conflits d'organisation au sein de l’université, un sujet d’une importante particularité, qu’évoques l’impacte de plusieurs facteurs sur le bon fonctionnement et le rôle des institutions universitaires, tant aux niveaux des structures et des acteurs, mais aussi surtout en cas de perturbations non bien interprétées durant l'exercice quotidien des activités administratives, ce qui provoque des difficultés au niveau de la coopération et la coexistence entre les parties en conflit. Ainsi s’impose aux gestionnaires de ces institutions de faire des efforts plus importants afin de créer de bonne conditions de travail, coopération et de coexistence et complémentarité entre tous les employés, par le biais d’une formation sur les compétences et méthodes de conduite et de gestion de ce genre de conflits aux services des grands objectifs de l'Université. مقدمة:Item التمكين السياسي للمرأة كمؤشر لقياس الديمقراطية التشاركية في الجزائر(جامعة باتنة 1, 2018-01-01) عابد, أحلاميهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على ما جاءت به الأهداف التنموية، المتمثلة في المساواة وإعطاء الفرصة للجميع دون تفرقة بين الجنسين، هذا الأمر أدى إلى ظهور فواعل جدد في الدولة وفق رؤية جديدة تعيد دمج وتشريك النوع الاجتماعي –المرأة- في المشهد السياسي عن طريق توسيع نطاق المشاركة السياسية، من هنا جاءت الإشكالية في إبراز مدى مساهمة مقاربة الديمقراطية التشاركية في تحقيق التمكين السياسي للمرأة في ظل التشريعات الجزائرية، وهل درجة هذا التمكين السياسي يؤسس لهذه المقاربة التي تؤدي إلى تعزيز دور المرأة في العمل السياسي؟ ففي هذا المقال سنحاول الإلمام بالإجابة عن الأسئلة المطروحة حول هذا الموضوع الذي يعالج مقاربة الديمقراطية التشاركية من زاوية التركيز على المرأة كفاعل يساعد في بلورة السياسات العامة، وذلك بتسليط الضوء حول تأثير هذه المقاربة في تعزيز حضور المرأة في صنع القرار السياسي، كمحاولة للعمل بها وجعلها آلية لرسم السياسات العامة تحقيقا للأهداف التنموية. Résumé: Cet Article a comme but de mettre sous lumière, ce que les objectifs de développement ont apporté, qui représentent l'équité et le fait de donner l'opportunité à tous, sans différenciation, entre les deux sexes, ce qui a conduit à l'apparition de nouveaux actifs dans l'état, selon une nouvelle vision qui réintègre et réassocie le genre sociale – La femme- dans la scène politique, à travers l'élargissement du domaine de la participation politique, de la est venu la problématique pour mettre en évidence l'ampleur de la participation de l'approche de la démocratie participative, dans la réalisation de l'accès politique aux femmes sous législations Algériennes, et si le degré de cet accès politique, construit pour cette approche, qui conduit à la consolidation du rôle de la femme dans l'action politique? Nous allons essayer dans cet article de bien saisir les réponses aux questions posées sur ce sujet, qui traite de l'approche de la démocratie participative, en insistant sur la femme comme acteur aidant au développement des politiques générales, en mettant en évidence, l'impact de cette approche dans la promotion de la présence féminine dans l'élaboration de la décision politique, comme un essai de sa mise en application, et de la rendre un vrai mécanisme de dessin de politiques générales, pour une meilleure réalisation des objectifs de développement.Item تداعيات "ثورات الربيع العربي" على عملية التغيير عند الحركات الإسلامية.(جامعة باتنة 1, 2018-01-01) لعايب, محمد رفيقتسعى اغلب الحركات الإسلامية على اختلاف مناهجها واستراتيجياتها للوصول إلى السلطة لتحقيق التغيير السياسي، الذي يهدف إلى إقامة الدولة الإسلامية والمجتمع الإسلامي الذي يحكم بموجب الشريعة الإسلامية. ويهدف هذا المقال للمقارنة بين ما تطرحه الحركات الإسلامية في العالم العربي، من أهداف ومشاريع ونظريات بشأن القيم السياسية والدينية، عندما تكون خارج الحكم وبين ما تطبقه أو تحققه عندما تصل إلى الحكم، وتصبح جزءا من النظام الحاكم في البلد أو البلدان التي تنشط فيها، فالحركات الإسلامية وقعت مؤخرا وخاصة بعد "الربيع العربي"، والدخول في حالة صراع سياسي ووجودي مع الأنظمة العربية، في حالة من الخلط بين تحديد غايتها العملية ووسائلها المعلنة لتنفيذ تلك الغاية، مما أدى إلى فشل تجربتهم في الحكم وتمزيق الوطن وقد أدى هذا إلى أفول نجم الإسلاميين، وسقوط الهالة والجاذبية التي تمتعت بها الحركات الإسلامية في أعقاب "ثورات الربيع العربي". Abstract: The Most Islamic movements aspiring despite different approaches and strategies to access to power to achieve political change, Which aims to the establishment of the Islamic state and the Islamic community which governs under Islamic law. This article is intended for comparison between what propose the Islamic movements in the Arab world, Objectives, concerning projects and theories about political and religious values when they are out of power, And what you apply or verify when Up to the power, And become part of the ruling regime In the country or countries in which they are active, the Islamic movements Recently signed, especially after the "Arab Spring" And to enter into a political conflict And Existentially with the Arab regimes In a case of confusion between the determination of its practical purpose and its declared means of implementing that purpose, Which led to the failure of their experience in governance And tearing up the homeland This has led to the decline of the Islamist, And the fall of the aura and attractiveness enjoyed by the Islamic movements in the wake of the "Arab spring revolutions".Item منهجية البحث في السياسة المقارنة: دراسة نظرية في المفهوم والأهداف وأساليب التحليل(جامعة باتنة 1, 2018-01-01) زغاشو, هشام; وحشي, أميرتهدف هذه الدراسة التطرق لموضوع هام ومحوري في علم السياسة، بمعنى استخدام المنهجية المقارنة والهدف منها وأساليبها، سواء مقارنة عدد كبير من الحالات أو عدد قليل والمقارنة ضمن حالة واحدة، وذلك لأسباب موضوعية، أبرزها أن هذا الحقل يعتبر أحد الفروع الرئيسية لعلم السياسة منذ عام 1948، مما جعل مختلف الجامعات تفتح أقساما متخصصة في دراسات المناطق، وأيضا نظرا لأهمية المنهج المقارن كبديل عن التجربة، له القدرة على بناء نظريات سياسية انطلاقا من التشابه والاختلاف في الحالات المدروسة، لفهم وتفسير الواقع السياسي. ومن ثم يظل المنهج المقارن الأهم في الدراسات السياسية المعاصرة، يعتمد على العلاقة بين المتغيرات، واختبار الفرضيات مقارنة بحالات مشابهة أو مختلفة، والتنبؤ بالظاهرة السياسية. Abstract: The aim of this study is to address an important and central subject in the Political science,in the sense of using the comparative methodology. its objectives and methods, whether comparing many countries or few and the comparison within one case, for several objective reasons, most notably that this field is considered one of the main branches of political science since 1948.This led various universities to open specialized departments in area studies, and given the importance of the comparative method as an alternative to the experiment,which has the ability to build political theories based on similarities and differences in the cases studied, to understand and interpret the political reality, hence, the comparative method remains the most important in contemporary political studies, depends on the relationship between the variables, and the test of hypotheses compared to similar or different cases , and the prediction of political phenomena.Item المنظمات الدولية غير الحكومية: بين الدور التنموي ومعيقات التفعيل.(جامعة باتنة 1, 2018-01-01) بوخرص, خديجة; وداد, غزلانيتهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز الأدوار التنموية للمنظمات الدولية غير الحكومية، خاصة إن المطالعة في أدبيات العمل الخيري والتطوعي تشير إلى أن التزايد العددي الهائل في عدد المنظمات غير الحكومية في العقدين الأخيرين من القرن الماضي صاحبه تنوع في الوظائف فبالإضافة إلى الأنشطة الإنمائية الأساسية كالصحة والتعليم وتوفير الحاجات الإنسانية، أصبحت المنظمات غير الحكومية تهتم بقضايا جديدة مثل البيئة والعدالة الاجتماعية والمرأة وحقوق الإنسان، ونشر قيم الديمقراطية والمشاركة من جانب الأفراد في عملية إتخاذ القرارات في تحديد احتياجاتهم التنموية، وكذلك يهدف المقال إلى توضيح مختلف العراقيل التي تواجه عمل المنظمات غير الحكومية من النقص تمويل (مشبوه) وموارد بشرية إلى تصادم في الخصوصية الثقافة المنظماتية والمجتمعية. The aim of this paper is to highlight the developmental roles of international non-governmental organizations, especially since reading the literature of charitable and voluntary work indicates that the phenomenal increase in the number of NGOs in the last two decades of the last century is accompanied by a variety of jobs, in addition to basic development activities such as health and Education and the provision of humanitarian needs, NGOs have become concerned with new issues such as the environment, social justice, women and human rights, spreading the values of democracy and participation by individuals in the decision-making process in determining their developmental needs, The article also aims at clarifying the various obstacles facing the work of NGOs from the lack of funding (suspicious) and human resources to a clash in the privacy of Organizational and community culture.Item السياسات الأمنية للإتحاد الأوروبي في منطقة الساحل الإفريقي: – من إدارة الأزمات إلى إدارة المخاطر–(جامعة باتنة 1, 2018-01-01) شوية, مسعوديعتبر دور الاتحاد الأوروبي في إدارة الأزمــــــات وإدارة المخاطر بمنطقة الساحل الإفريقي حالة تحول مهمة في السياسات العليا والمسؤوليات، لذا هناك حاجة إلى إعادة تأويل واقع الاعتبارات الأمنية لأجل بناء حوار حول حدود الآداء الأمني للإتحاد الأوروبي في منطقة الساحل الإفريقي. لـذا سيحـاول المقال الإجـابة عـن مـا إذا كــان شكل بناء التهديد ونمط تأويل المخاطر من شأنه تغيير أولويات الأجندة الأمنية للإتحاد في منطقة الساحل الإفريقي؟ وما هي حدود تحول مفهوم الدفاع الذي طالما انحصر معناه إيتيمولوجيا وفق التصور الأوروبي في مستوى دفع الاعتداء أو الحماية. لذا سيتم الاستناد منهجيا إلى مراجعة السياق المفاهيمي لإدارة الأزمات الدولية من خلال الاستنجـــاد بالأطر المنهجية لمقـــاربة سوسيولوجيا المخاطر لـ Anthony GIDDENS كإحدى الأطر التحليلية الجديدة لتفسير السياق الأمني في السـاحل، والتي تتجاوز عمليا منطق إدارة الإرهاب الداخلي homegrown terrorism ) ) حسب Philip Cerny، حيث تجعل محاولات التدخل لفرض الأمن قادرة على التسبب في صدمة ارتدادية نظرا لتفاعلها مع مسار العولمة المعقد وما ينتج عنها من مصادر جديدة للتهديد. Résumé: Le rôle de l’UE en matière de gestion de crises et de risques au Sahel est observé comme une importante mutation des responsabilités et des HIGH POLITICS, d’où la nécessite à repenser la réalité des considérations sécuritaires s’imposent à fin de reconstruire un débat qui prendra en compte les limites d’un rôle effectif de l'Union européenne en matière de sécurité dans la région du Sahel africain. Cet article tentera donc de déterminer si la construction des menaces et la façon dont les risques sont interprétés ont un impacte sur les priorités de l’agenda sécuritaire de l’union dans la région du Sahel Africain ? Et quelle sont les limites de la mutation d’un concept de défense européen, si bien longtemps définit étymologiquement dans le sens de repousser l’agression et de principe de protection. Par conséquent, le contexte conceptuel de la gestion des crises internationales sera systématiquement revu méthodologiquement par l’approche de la sociologie des risques de Anthony GIDDENS comme cadre analytique inédit capable d’interpréter le contexte sécuritaire au Sahel, allant or, au-delà la logique de gestion d’un terrorisme interne (HOMEGROWN TERRORISM) comme l’indique Philip Cerny, à l’heure ou une intervention pour le rétablissement de la sécurité peux provoquée des choc récursifs, qu’impose l’interaction du processus complexe de mondialisation, et sustentant ainsi de nouvelles sources de menaces.Item نحو تحسين أداء الشركات متعددة الجنسيات -من خلال مدخل إدارة الموارد البشرية الدولية -(جامعة باتنة 1, 2018-01-01) خالدي, عبد الكامل; خلف, فهد محي الدينتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على سبل تحسين أداء الشركات متعددة الجنسيات عن طريق الاهتمام بالمورد البشري الدولي من جهة ومن جهة ثانية الوقوف على العقبات والصعاب التي تواجهها في عملها ما يتطلب برامج تدريبية لموظفيها تتعلق بمهارات التعامل مع موظفي الدول المضيفة باختلاف أنظمتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. وتوصلت الدراسة إلى أن العنصر البشري يحظى بأهمية بالغة باعتباره مصدرا من مصادر الإبداع الذي يعتبر المحرك الرئيسي للاستغلال الأمثل للعناصر الأخرى، وتوصي بأن تولي هذه الشركات اهتماما كبيرا لتخطيط احتياجاتها من المورد البشري بشكل مسبق وفي متسع من الوقت لتحقيق الأهداف المسطرة. Abstract: This research aims to identify ways of improving the performance of multinational companies by focusing on the international human resource, in addition to identifying the obstacles and major challenges, which require developing capacity building programs for their employees to improve their skills in dealing with the employees of the host countries consider their economic, social and political systems. The findings of this study highlighted that the human element is very important as a source of creativity, which is the main engine for the optimal utilization of other elements, and recommends to consider planning their human resource in advance and in sufficient time to achieve the goals set.Item إشراك العقـد في إستراتجية تعهيـد الأنـشطة العلاقات القانونية الناشئة عنه وعوامل نجاحه(جامعة باتنة 1, 2018-01-01) بروال, بومدين; عشي, عادلإستراتجية تعهيد الأنشطة "externalisation" ترتكز على عقد بمدة محددة تتضمن تحويل جزء أو إدماج وظيفة، مصلحة، أو هيكلة ما، ما بين المؤسسة الزبونة والمزود بالخدمة، وحتى ينجح التعهيد يجب أن يتضمن دراسة قانونية توضّح المسؤوليات المتبادلة عند تحرير العقد، والإستشارة القانونية تعد جانب ضروري يمكن من إلقاء نظرة فاحصة على النقاط الحسّاسة لهذا العقد، خاصة فيما يخص تحديد النشاط، مستوى الآداء المُنتظر، مسؤوليات الطرفين وكذلك شروط الإلغاء وقواعد الخروج، موضوع هذه الورقة يتمثل في إلقاء الضوء على المسائل القانونية الواجب معالجتها عند إبرام عقد الأخرجة، وعوامل نجاحه. La stratégie d’externalisation est basée sur un contrat à durée déterminée, qui porte sur le transfert d'une partie ou de l'intégralité d'une fonction, service, ou infrastructure, entre l'entreprisecliente etleprestataire. Pour que l'externalisation soit réussie, il faut qu’elle implique une étude juridique, qui donne lieu à des responsabilités réciproques, à la rédaction d'unecontrat, Le conseil juridique parait nécessaire pour examiner les points critiques du contrat. On y trouve notamment la définition du service, du niveau de performance attendu, la procédure de transfert du service, la responsabilité des parties, ou encore les clauses de retour ou de réversibilité. L’objet de cet article est d’apporterun éclairage sur les questions devant être traitées dans le cadre de la mise enplace d’un contrat d’externalisation et ses facteurs clés de succès.Item درجة وعي رؤساء النقابات المهنية بمفهوم الاصلاح السياسي في الاردن(جامعة باتنة 1, 2018-01-01) الثبيتات, قاسم جميل; العويمر, وليد عبد الهاديهدفت الدراسة إلى معرفة درجة وعي رؤساء النقابات الأردنية بمفهوم الإصلاح السياسي، وشملت عينة الدراسة 24 نقيبا، وقد تم تصميم استبانه خاصة لهذه الغاية تكونت من محورين الاول محور مفهوم ودلالات الاصلاح السياسي وتكون من 20 فقرة، والثاني: محور الاحزاب السياسية وتكون من 26 فقرة، وقد أظهرت نتائج الدراسة ان درجة وعي رؤساء النقابات بمفهوم الاصلاح السياسي كانت ايجابية وبمتوسط حسابي 4، 21 لمحور مفهوم الاصلاح السياسي و3، 98 لمحور الاحزاب السياسية، وهذه النتيجة تمثل درجة اتجاه عالية نحو درجة وعي رؤساء النقابات نحو الاصلاح السياسي، وأظهرت الدراسة وجود فروق احصائية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، ووجود فروق احصائية تعزى لمتغير الفئة العمرية، والى وجود فروق احصائية تعزى لمتغير مستوى الدخل، والى فروق احصائية تعزى للمستوى التعليمي، واظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير مدة العمل كرئيس للنقابة، والى عدم وجود فروق احصائية تعزى لنوع النقابة، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعمل المزيد من الدراسات عن موضوعها وعمل ورش العمل والمؤتمرات لترسيخ الوعي السياسي لدى المواطنين وأعضاء ورؤساء النقابات بمفهوم الاصلاح السياسي. The study aims to scrutinize the extent to which chiefs of Jordan syndicates are aware of the political reform concept. The sample of the study involves 24 chiefs .To achieve the study's purpose, the researcher has designed a questionnaire consisting of two dimensions: a) the concept and meanings of political reform dimension which consists of (26) items. b) The professional syndicates one which consists of (20) items. However, the results of the study have shown that the level of awareness of the political reform concept among chiefs of syndicates is positive, with a mean of (4.21) for the concept of political reform dimension and (398) for the professional syndicates one. This outcome represents a high level of awareness of political reform among chiefs of syndicates. The study has also shown that there are statistical significant differences due to the following variables: gender, age, income and educational level, and in favor of males. In addition, the study has shown that there are no statistically significant differences due to the following variables: the position duration as a chief and type of syndicates. In light of the outcomes, the researcher recommends that more studies on the topic should be conducted moreover, workshops and conferences should be held to increase awareness of political reform among the members and chiefs of syndicates.Item دور الجامعة الجزائرية في صناعة الأمن الفكري- الواقع والمأمول-(جامعة باتنة 1, 2018-01-01) الطيب, زبيدةيتناول موضوع المقال الذي يحمل عنوان: دور الجامعة الجزائرية في صناعة الأمن الفكري- الواقع والمأمول- مفهوم الأمن الفكري في السياق الإسلامي؛ والذي تهيمن عليه رؤية مفادها أن الأمن الفكري لا يتحقق إلا بالتموقع على الذات، وحظر الإنفتاح على المخالف في الدين أو المذهب أو الرأي ... بدعوى الحفاظ على الهوية التي يمثل الدين الإسلامي عمودها الفقري، وأخرى نراها أقرب إلى روح الإسلام وأقدر على تحقيق الأمن والانسجام بين مختلف مكونات المجتمع؛ وهي الإنفتاح على المخالف واحترام عقائده وفهومه وأفكاره. وهو يركز على دور الجامعة في ترسيخ هذا المفهوم، بوصفها المؤسسة المعنية بتكوين النخب والمعنية، أيضا بصناعة بيئة تتلاقح فيها الأفكار وتتعايش، حيث يؤكد( أي المقال) على دور طرفي الجامعة في تحقيق تلك المهمة. وذلك بالمزيد من الوعي والانخراط في فهم تاريخ وواقع الفكر الإسلامي من جانب الطالب، وبالمزيد من الجهد لإزالة العقبات الفكرية التي تواجه الطالب من جهة الأستاذ. Abstract: The subject of the article, entitled: « The role of the Algerian University in the manufacture of intellectual security, the reality and the hope » is the concept of intellectual security in the Islamic context, which is dominated by the view that intellectual security is achieved only by self-censorship and prohibition of openness to the violator in religion, ... on the pretext of preserving the identity of the Islamic religion is its backbone, and others, we see , closer to the spirit of Islam and able to achieve security and harmony between the various components of society; openness to the violator and respect for his beliefs and concepts and ideas. It focuses on the role of the university in establishing this concept, as the institution concerned with the formation of the elites and the concerned, also by creating an environment in which ideas converge and coexist, confirming (the article) the role of the two parties in achieving that task. With more awareness and involvement in understanding the history and reality of Islamic thought by the student, and more effort to remove the intellectual obstacles facing the student from the teacher.Item دور الديمقراطية في تحقيق الأمن الإنساني: العالم العربي أنموذجا.(جامعة باتنة 1, 2018-01-01) وناسي, لزهر; أقضي, محمد الشريفتهتم هذه الدراسة بتحليل إشكالية إرساء وترسيخ القيم الديمقراطية كمدخل لتحقيق الأمن الإنساني في العالم العربي في ظل تحديات العولمة، حيث يؤكد الواقع العربي عدم قدرة الأقطار العربية على تفعيل هذه القيم العولمية إلى ممارسات ميدانية، نظرا لجملة من التحديات المحلية والإقليمية والدولية التي ساهمت في تعميق أزمات بناء الدولة العربية، نتيجة للتراكمات التاريخية والأيديولوجية والاقتصادية والسوسيو ثقافية، والتي حالت دون بناء دولة المؤسسات الضامنة للممارسة الديمقراطية والمستجيبة لمطلب الكرامة الإنسانية. Abstract This study was performed in order to analyse the issue of settling and establishing the democracy values as a preamble to achieve the human security in the Arab World in the light of the globalization challenges, it is obvious that the Arab reality shows the incapacity of the arab countries to translate these globalization values into field acts due to a sum of local territorial and international challenges, consisting of crises in building the Arab state as a result of historical, ideological, economical and sociocultural accumulations, which prevented building the state institutions granting the democratic practice as responds to the human dignity call.Item التدخل الإنساني: دراسة في المفهوم وازدواجية المعايير(جامعة باتنة 1, 2018-01-01) طويل, نسيمةيعتبر مبدأ التدخل الإنساني من المبادئ التي أثارت جدلا فقهيا وقانونيا، ونقاشات كبيرة على مستوى تطبيقها، ويعود ذلك لكونه من المبادئ الحديثة التي ظهرت مع التطور والتغير في نمطية النظام الدولي، والتغيرات الجوهرية التي عرفتها العلاقات الدولية . كما خلق اعتماد مبدأ التدخل الانساني تعارضا واضحا مع المبادئ التقليدية للعلاقات الدولية مثل مبدأ السيادة، ومبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الجدل المذكور سابقا جعل مبدأ التدخل الإنساني محل تحديد من حيث المفهوم والمعايير المعتمدة لتطبيقه. Abstruct: The principle of humanitarian intervention is one of the principles that have provoked legal and legal controversy and great debates on the level of its application. This is due to the fact that it is one of the modern principles that emerged with the evolution and change in the character of the international system and the fundamental changes in international relations. The adoption of the principle of human intervention also created a clear contradiction with the traditional principles of international relations such as the principle of sovereignty and the principle of non-interference in the affairs of States The above-mentioned argument has made the principle of humanitarian intervention a definition in terms of the concept and standards adopted for its application.Item تكامل الاستراتيجية التنموية والسياسة الخارجية على ضوء التجربة الصينية (1949-2012).(جامعة باتنة 1, 2018-01-01) حشاني, فاطمة الزهراء; حكيمي, توفيقتتطلع هذه الدراسة الى توضيح طبيعة العلاقة التي تربط السياسة الخارجية بالمشروع التنموي للدولة، ويأخذ بالمثال الصيني للتأكيد على اهمية انخراط جميع انشطة الدولة وعلى رأسها السياسة الخارجية في تحقيق الغايات التنموية لدول العالم الثالث، سيَّما وأن التعاون الدولي وتنسيق الجهود التنموية- وهي الوظائف التقليدية التي تضطلع بها السياسة الخارجية- اضحت مسائل ضرورية في عالم لم يعد ممكنا فيه بناء التنمية اعتمادا على الذات. وعلى ضوء التجربة التنموية الصينية، تشدد هذه الدراسة على ان مسار التنمية الوطنية لا يمكن ضمان نجاحه بدون تهيئة العناصر الخارجية المساعدة له، وتبرز في هذا السياق مسألة ربط اهداف السياسة الخارجية بالغايات التنموية للدولة، سواء من خلال تحسين صورة البلد كوجهة استثمارية، او من خلال عملها على ضمان بيئة مستقرة ومسالمة بالشكل الذي يضمن تركيزا اكبر على جهود التنمية الداخلية. Abstract: This study looks to clarify the nature of the relationship between the foreign policy and the development project of any country. It also takes the Chinese example to emphasize the importance of the involvement of all state activities, especially foreign policy, in achieving the development goals of the developing countries, Because international cooperation and the coordination of development efforts – which are the traditional functions of foreign policy - have become essential in a world in which development can no longer be built on self-reliance. In the light of China's development experience, this study emphasizes that the path of national development can not be guaranteed without the creation of suitable external elements. In this context, the issue of linking foreign policy objectives to the development goals of the State is highlighted, either by improving the image of the country as an investment destination, or by working to ensure a stable and peaceful environment in such a way as to ensure greater focus on internal development efforts.