العدد 01
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/4095
Browse
Recent Submissions
Item التمكين الرقمي للمراهقين الجزائريين في ظل استخدامات تطبيقات الميديا الجديدة: قراءة تحليلية(جامعة باتنة 1, 2022-06-11) رضا, نوالفي ظل عمليات التحول الرقمي التي أفرزتها ثورة الوسائط الرقمية، تبرز أهمية تموضع المراهقين الجزائريين بوصفهم كجيل رقمي ضمن خارطة التغير التكنولوجي الرقمي الذي لم يعد خيارا بقدر ما هو بديلا لابد منه في ظل السياسات الحكومية المنتهجة نحو الإدماج الرقمي لهذه التكنولوجيات عبر جوانب الحياة اليومية للأفراد. فعلى ضوء هذه الجوانب ومن خلال هذه القراءة التحليلية حاولنا بسط آليات التمكين الرقمي للمراهقين الجزائريين في ظل جملة التحديات التي تفرضها الاستخدامات الرقمية لتطبيقات الميديا الجديدة على اعتبارها أكثر المنصات الرقمية جذبا واستهلاكا من طرف مراهقي المجتمع الجزائري في الآونة الأخيرة. وقد أوصت الباحثة في الأخيرة بضرورة تعزيز المهارات الرقمية للمراهقين كمدخل هاما لتعزيز مشاريع التمكين الرقمي والتحول الرقمي كمطلب حتمي يستلزم الاستعداد له من خلال جيل المراهقين كجيل رقميItem دور الأفلام التسجيلية الفرنسية في التسويق السياحي للوجهة الجزائرية:- دراسة سيميولوجية لحالة الفيلم التسجيلي الفرنسي Un été En Algérie(جامعة باتنة 1, 2022-06-11) بن شراد, محمد أمين; بن احمد, الطاهريهدف هذا المقال إلى التعرف على كيفية تسويق الأفلام التسجيلية السياحية الفرنسية للوجهة السياحية الجزائرية والترويج لمقوماتها من خلال دراسة حالة الفيلم التسجيلي الفرنسي Un été en Algérie، عبر قيام الباحث برصد أهم مقومات الجزائر السياحية في التسجيليات الفرنسية وطريقة تقديمها فيلمياً، اعتماداً على منهج التحليل السيميولوجي للمحتوى الفيلمي المقدم في هذا الفيلم التسجيلي الفرنسي، بغية فهم وتفكيك طريقة التسويق السياحي المعتمدة. وقد أظهرت نتائج التحليل المُنجز أنّ فيلم "Un été en Algérie" التسجيلي سوّق صورة الوجهة السياحية الجزائرية بطريقة إيجابية للمتلقين، بأسلوب فنيّ بصريّ عالٍ وغنيّ بالمعلومات المكثفة من حيث المحتوى، وعبّر بشكلٍ جيّد عن ثراء الجزائر السياحي وتنوعه، ورغم وجود بعض المبالغات الفنية في الفيلم إلا أنه نجح إلى حد كبير في تسويق الوجهة السياحية الجزائرية للمتلقين الغربيين.