العدد 01

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/2418

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 34
  • Item
    Efficience De L'approche Systémique Dans L’enseignement Supérieur
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) Zerdoum, Kadidja; Djarallah, Slimane
    Cette étude vise à analyser l’aspect fondamental de l’approche systémique et proposé un modèle de re-contextualisation des connaissances pour l’appréhension de la complexité du système de l’enseignement supérieur. Nous recherchons l’efficience de l’approche systémique comme un ensemble complexe organisant les éléments structurels en interaction de ce système et posé le problème de l’enseignement supérieur en terme de système dynamique. L’efficience de ce processus permet de s’orienter dans la complexité des interactions de trois éléments: triade pédagogique (enseignant, apprenant, savoir), méthodes didactiques et aspects organisationnels du système pour agir efficacement. Ainsi, L’interaction positive est présente au niveau élémentaire de chaque liaison entre les constituants du système et du sous-système, et dans sa totalité. L’action didactique au fil du temps fait émerger un savoir recontextualisant la situation précaire et trouver les solutions adéquates en passant d’un palier cognitif à un autre. Abstract: This study aims to analyse the fundamental aspect of the systemic approach; and we proposed a recontextualisation model of knowledge to understanding the complexity of higher education system. We seek the efficiency of this approach as a complex dynamic system in organising the interaction between structural elements of higher education, and posed the pedagogic process in terms of a dynamic system. Whereas, this dynamic process allows to guiding the multi-paths of interactions between three components: education (professor, student, knowledge), educational methods and organisational aspects. Then, the system performing positively the interaction between elementary component of each level of the system and the subsystem, and in its entirety. Therefore, didactic action over time give emergence of new knowledge, this recontextualisation will modeling the precarious situation and find the adequate solution by passing from cognitive level to another. Keywords: systemic approach; complexity; modelisation; interaction; higher education. الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل اسس النسقية واقتراحه كنموذج لإعادة تحيين المعرفة يسمح بمعرفة تعقيدات نظام التعليم العالي. كون المقاربة النسقية تقوم بالبحث في النظام ككل و مركب، من خلال تنظيم المكونات البنائية المتفاعلة وطرح مشكلة التعليم العالي كنظام ديناميكي. حيث أن هذه العملية الديناميكية تسمح بتوجيه آلية مسارات تفاعلات المكونات الثلاثة: التعليم (الأستاذ، الطالب، المعرفة)، الطرق التعليمية والجوانب التنظيمية، ثم تنفيذ ذلك بفعالية. بالتالي، فإن التفاعل الإيجابي القائم في المستوى الأول بين مكونات النظام والنظام التحتي، و كذللك على مستوى كل المنظومة. العمل البيداغوجي مع مرور الوقت يولد معرفة و إعادة صياغة الوضعية غير المستقرة وإيجاد الحلول المناسبة من خلال الانتقال من مستوى معرفي إلى مستوى أعلى. الكلمات المفتاحية: المقاربة النسقية ؛ النمذجة ؛ المركب ؛ التفاعل ؛ التعليم العالي.
  • Item
    Formation Et Recherche Universitaire En Sociologie: Quel Sens
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) Guechi, Khedidja
    Aujourd'hui, en Algérie, une société nouvelle est en construction. L'université est appelée par la recherche en sociologie à participer par l'analyse des phénomènes sociaux qui peuvent apparaître. Mais aujourd'hui on constate une absence de clarté de la situation de la sociologie et sa pratique, situation qui éloigne de plus en plus l'université de son environnement social. Il se pose le problème de la crise de la sociologie comme science et comme discipline universitaire. L'objectif de notre étude consiste en l'étude de la situation de cette science. Quelle est donc l'importance de l'intervention de la sociologie à l'heure actuelle en Algérie? نرى اليوم في الجزائر مجتمع في تكوين، مما يستدعي الجامعة للمشاركة بالفكر، معتمدة على البحث العلمي في علم الاجتماع، في دراسة الظواهر الاجتماعية التي تحصل. إلا اننا نلاحظ وجود غموض حول وضعية علم الاجتماع والممارسات العلمية، ما يبعد الجامعة عن دورها الفعال في الوسط الاجتماعي. الهدف من دراستنا هو التطرق إلى دراسة هذه الوضعية. إذا ما هي أهمية تدخل الأخصائيين الاجتماعيين في الوقت الحالي؟
  • Item
    Realizing The Speech Act Of Requeston Pragmatic Competence Task Performance The Case Of Third Year Students At The Department Of English Batna2 University
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) Ghiat, Sara; Kaouli, Nadir
    Abstract The current research aimed at examining third year EFL students’ performance on pragmatic competence tasks with a specific emphasis on the speech act of request realization. To this end, we attempted to analyse the request strategies used by students in terms of frequency and typology,study the effect of the social factors on their choices of the linguistic forms and politeness norms, and find out the difficulties they face in performing a pragmatic competence task. Data were collected by means of an adapted written discourse completion test and a group interview from a total of thirty-five third year EFL students at the department of English Batna2 university and analysed based on BLUM-KULKA and OLSHTAIN(1984)and BLUM-KULKA and all (1989) request realization patterns, as well as Brown & Levinson(1978, 1987) politeness theory. The results of the WDCT demonstrated that the conventionally indirect request strategy, the query preparatory, was more frequently used than any other strategy,which means that students can use only one strategy type for different request situations. Furthermore, the social factors of social distance, power and imposition did not affect the students’ choice of pragmalinguistic elements but rather had a slight effect on the use of politeness strategies. Finally, the group interview results indicated that the difficulties that students encountered on the pragmatic competence task performance referred to the deficiency in grammar and vocabulary(structure and expression) which prove their luck of unawareness of the pragmatic competence requirements. Based on these findings, We suggest thatEFL teachers should pay more attention to pragmalinguistic and sociopragmatic knowledge and raise student awareness of the English socio-cultural norms of speech act realization. ملخص البحث: يهدف هذا البحث إلى دراسة ممارسة الطلبة لمهام الكفاءة التداولية عموما و تحقيق الالتماس كفعل من أفعال الكلام بشكل خاص، و يتطلّب هذا الموضوع تحليل استراتيجيات الالتماس المستعملة من طرف الطلبة و دراسة تأثير العوامل الاجتماعية على اختياراتهم لتراكيب اللغوبة و مبادئ اللباقة في الكلام إلى جانب تحديد الصعبات التي قد تواجههم أثناء ممارسة مهام الكفاءة التداولية. لقد تمّ إجراء هذا البحث بالاعتماد على تمارين الاختبارات التداولية والمقابلة الجماعية لعينة من طلبة السنة الثالثة لغة انجليزية جامعة باتنة ، حيث تمّت معالجة المعطيات المتحصل عليها بالاستعانة بمعاييرتحقيق الالتماس ل: (BLUM-KULKA and OLSHTAIN, 1984) و ( 1989 and allBLUM-KULKA) استراتجيات اللباقة ل: (Brown & Levinson,1987, 1978). بينت نتائج هذه الدّراسة أنّ الطلبة ركزوا على استراتيجية واحدة فقط لتحقيق الالتماس كما أثبتت أن العوامل الاجتماعية لم يكن لها تأثير كبير في اختيار الطلبة للتراكيب اللغوية المناسبة للساق و أكدت أيضا أن الصعوبات التي يواجهها الطلبة أثناء تأدية مهام الكفاءة التداولية تتمثل في الضعف في المستوى النحوي و الصرفي و التركيب _ حسب رأي الطلب _ و التي بدورها لا تعد من متطلبات ممارسة الكفاءة التداولية ، بناء على هذه النتائج نقترح على أساتذة اللغة الانجليزية الاهتمام أكثر بتنمية الكفاءة التداولية بالتركيز على الجانب الاجتماعي و الثقافي للغة الأجنبية.
  • Item
    واقع الإشراف في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية دراسة ميدانية على المشرفين بمؤسسة سيجيكو بسكيكدة
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) كيحل, حورية; بوبعيو, حكيمة
    الملخص: يهدف هذا المقال إلى إبراز الواقع العملي لموضوع الإشراف في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، وذلك من خلال دراسة ميدانية قامت بها الباحثة على مستوى مؤسسة سيجيكو سكيكدة، ونظرا لطبيعة الموضوع فقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي للإحاطة النظرية بموضوع الدراسة، كما تم الاعتماد على أداة المقابلة في الجانب الميداني وذلك باستخدام دليل المقابلة موجه لعينة المشرفين، وبعد ذلك قامت الباحثة بتحليل وتفسير البيانات المحصل عليها باستعمال تقنية التحليل التواتري المناسب لمثل هذا الموضوع ومن ثم استخلاص النتائج. Abstract: This article aims to highlight a reality of supervision in the Algerian economic company. Through a field study on SIJICO foundation of Skikda. Has been relying on research methods used in social studies, where they were resorting to the descriptive approach in the theoretical aspect of this study, as well as interview as means to collect data with interview guide aspect to supervisors. After that, the researchers analyzed the data obtained by frequent data analysis, then draw conclusions.
  • Item
    إشكالية السلوك الاتصالي داخل المؤسسة والتنشئة الاجتماعية للإفراد
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) فرحاتي, فاطيمة
    الملخص يعتبر الاتصال أحد أهم الركائز التي تقوم عليها المؤسسات باعتباره شريان الحياة فيها وارتباط ارتفاع مستوي كفاءتها بنجاح هذا الاتصال وفاعليته ، لكن نجد داخل المؤسسات الجزائرية عدة عوامل تعرقل العملية الاتصالية وتشوبها الكثير من المشاكل التي تحول دون نجاعته لعدة أسباب مختلفة منها ماله علاقة بمسائل تنظيمية وأخري بخلفيات ثقافية ذات علاقة بالتنشئة الاجتماعية للإفراد في المؤسسة باعتبارها تنظيم اجتماعي، وباعتبار الاتصال سلوك إنساني بالدرجة الأولي ، عملت هذه الدراسة علي البحث فيما مدي علاقة السلوك الاتصالي داخل المؤسسة بأساليب التنشئة الاجتماعية ، وتنبع أهمية الدراسة من أهمية الموضوع في حد ذاته لأن موضوع الاتصال يعد من أهم المواضيع التي اهتم بها المختصون ، فالاتصال سواء كان في مؤسسة ذات طابع صناعي أو خدماتي يعتبر أحد أهم العناصر التي يرتكز عليها عملها علي كل المستويات ، وباعتبار المؤسسة نظام اجتماعي فالاتصال يعمل على إحداث التنسيق بين مختلف الأطراف والمستويات داخل المؤسسات في نقل المعلومات والأوامر وهو ينمي العلاقات الاجتماعية والإنسانية ويستطيع أن يصل بالعمال لإدراك دورهم وأهميتهم في تحقيق أهداف مؤسستهم وبالتالي تحفيزهم أكثر للاجتهاد والمزيد من العطاء ، كما يعتبر من أبرز دعائم المؤسسة في اتخاذ القرارات . Abstract Communication is one of the most important pillars of the foundations of institutions as a vital aspect. Therefore, there is a relationship which is the higher is the success of this communication and effectiveness, the higher level of efficiency those institutions have. But we find within the Algerian institutions several factors hamper the communication process and a lot of problems that prevent its effectiveness for several reasons, including some organizational issues, other Cultural backgrounds related to the Socialization of individuals in the institution as a social organization. Moreover, considering the communication as a human behavior in the first place, this study has been to investigate the relationship between communication behaviors within the institution with the methods of socialization. The importance of the study stems from the importance of the subject in itself because the subject of communication is one of the most important topics that concerned specialists, communication, whether in an industrial or service-oriented institution is one of the most important elements on which the institutions basis their works on at all levels. Considering it as a social system the communication works To develop coordination between different parties and levels within the institutions in the transfer of information and orders, it develops social and human relations and can help the workers to realize their role and importance in achieving the objectives of their institution and thus motivate them for more diligence and tender, it is viewed as one of the main pillars of the institution in making decisions.
  • Item
    آثار النمو الحضري على ديناميكية المجال الحضري للمدينة الجزائرية
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) خذري, صلاح الدين
    تعتبر المدينة المجال الجغرافي الذي تتقاطع فيه الأشكال والهياكل العمرانية والفعاليات والأنشطة التي يمارسها السكان، وتفاعل هذه الهياكل مع الفعاليات يشكل في النهاية مجالا حضريا،ولكن يبق هذا المجال الحضري مرهونا بعدة عوامل قد تنعكس سلبا او ايجابا على سيرورة المدينة في ظل مختلف التغيرات التي تطرأ على المجتمع والعمران بصفة عامة، بالاظافة الى مشكلات النمو الحضري كالنقل والاسكان والكثافة السكانية والتلوث واللاتجانس والنمو الحضري. ومن خلال هذه الورقة البحثية سنحاول تقديم صورة لواقع العلاقة التي تربط المجال الحضري للمدينة الجزائرية بديناميكية النمو الحضري من حيث التأثيرات التي يمارسها هذا الأخير على مجال المدينة. Abstract: The city is considered the geographical area in which the forms, urban structures, events and activities that the population intersects intersect, and the interaction of these structures with activities is ultimately an urban area, but this urban area remains subject to several factors that may reflect negatively or positively on the city’s process in light of the various changes that occur to Society and urbanism in general, in addition to the problems of urban growth, such as transport, housing, population density, pollution, heterogeneity, and urban growth. Through this research paper, we will try to present an image of the reality of the relationship that links the urban area of the Algerian city with the dynamics of urban growth in terms of the effects of the latter on the city area.
  • Item
    الأسس المنهجية لاختيار عينة ممثلة لمجتمع البحث
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) جبالة, محمد
    يتناول هذا المقال المتواضع الأسس العلمية والمنهجية التي تتصل بإجراءات البحث عن طريق العينة التي تعتبر ضرورة من الضرورات التي تقتضيها الظروف المحيطة بالبحث، حيث يبين كيفية تحديد: مجتمع البحث ووحدات العينة، الضوابط والإجراءات التي ترتبط بتحديد حجم العينة، أنواع المعاينات وكيفية اختيارها في علاقة مع موضوع وأهداف البحث؛ وكذا المجتمع الكلي للدراسة. This humble article deals with the scientific and methodological foundations that relate to the search procedures by sample, which are considered necessary by the circumstances of the research, showing how to determine: The research community and the sample units, the controls and procedures associated with determining the size of the sample, types The previews and how they are chosen in relation to the subject and objectives of the research, as well as the whole community of study.
  • Item
    خدمات المعلومات للمستفيدين في البيئة الأكاديمية: مكتبة المدرسة العليا للتجارة بالجزائر أنموذجا
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) تمورتبير, فاروق
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على خدمات المعلومات التي تقدمها مكتبة المدرسة العليا للتجارة بالجزائر من أجل استخدام مصادرها ومقتنياتها أحسن استخدام، وهي تتضمن مختلف الوظائف والإجراءات والتسهيلات التي تقوم بها المكتبة من أجل خلق الظروف المناسبة لوصول الباحث أو إشباع ما لديه من حاجات للمعلومات، وتوصلت هذه الدراسة إلى جملة من الخلاصات بفضل إجراءات عملية وفنية، تتمثل في تجميع المعلومات، وتحليلها، وتنظيمها وتوفير اليد العاملة المتخصصة من ذوي الخبرة العملية والأكاديمية وكذا وسائل الاتصال وأجهزة معلومات مختلفة، ويمكن تقديم هذه المعلومات بأنواع متعددة من الخدمات بشكل تقليدي أو آلي من طرف المكتبة قيد الدراسة. The purpose of the study is to identify the information services provided by the library of the Higher School of Commerce in Algeria for a better use of their resources. To reach the information needs of the users, various functions, procedures and facilities of the library were investigated for an effective use of the library. Thanks to technical and practical procedures a group of recommendations were obtained such as collecting, analyzing and organizing information and providing better qualified workers with more practical and academic experiences. Communication tools and various information systems should be provided too. All information could be reached either through traditional services or automated ones provided by the studied library.
  • Item
    تمثلات لباس المجذوب في المجتمع المحلي
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) حميدة, عبد القادر
    يلعب المظهر الخارجي دورا اساسيا في رسم معالم هوية المجذوب وتلعب التمثلات الاجتماعية لهذا المظهر دورا اهم في تحديد مرتكزات هويته الثقافية وترتسم الفضاءات المقدسة فضاءات محايثة بالمفهوم الهابرماسي ولأنه في تمثلات المريدين يختزن قوة ما (قوة شفاء قوة هداية قوة طمأنينة قوة قضاء الحوائج) فانه سيقتفي اثر لابسه وسيتحول مثله فيأخذ بعض من صفاته وقيمه وسيصبح على وجه الخصوص رأسمال رمزي ويكتسي قداسة وسيكون مثله "سلطة" اي يحتوي داخله على اليات هيمنة تستوجب اليات خضوع. ويستمد اللباس حضوره المجتمعي كرمز مجتمعي يختلف باختلاف التمثل ومن اجل ذلك سنعدد المقاربات حيث سنحلل سوسيولوجيا وفق نظرية النواة المركزية لجون كلود ابريك وبيير بورديو وذلك بغية الوصول لفهم ما لظاهرة تقديس هذا اللباس. وسيشكل المريدون الدائمون الذين يترددون على فضاء المجذوب (الحوش والقبة والمسافة بينهما حوالي 3 كلم) باستمرار عينة مساءلتنا بغية فهم رؤيتهم للباس المجذوب وكيف يتمثلونه.
  • Item
    تمثل الخطاب القرآني في روايات "عز الدين جلاوجي
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) سابق, مديحة; بودربالة, الطيب
    تهدف هذه الدراسة إلى تقصي الخطاب القرآني في روايات "عز الدين جلاوجي" بمصادره النصية المختلفة لما يحققه هذا النص من تكثيف للدلالات؛ لأنه يعكس الثقافة العربية ويصور المنظومة الفكرية للمجتمع في الرواية الجزائرية المعاصرة . متخذا من روايات "عزالدين جلاوجي" نموذجا لأنها تشكل مرحلة متطورة في الرواية الجزائرية، حيث توسلت بجميع آلياتها المعاصرة التي يتفاعل معها المتلقي ؛لذلك سنحاول الوقوف على الخطاب القرآني آلياته وخصائصه وتحليل دواله وملفوظاته موضحين أشكاله التي ظهر بها في الأحداث وكيف تفاعلت معه شخصياته الروائية. This study aims to investigate the exploitation of the religious heritage in the novels of AZZEDINE Djalawadji with its different sources. This text reflects the Arab culture and depicts the intellectual system of society in the contemporary Gazan novel. It is based on the stories of Ezzedine jalaouji .Contemporary mechanisms interact with the recipient so we will try to stand on the religious discourse and its mechanisms and characteristics and analysis of his functions and archives ,showing the from that appeared in the events and how interacted with the characters Rawi
  • Item
    رحلة الحج المتخيّلة في رواية مالك بن نبي:"لبيك حج الفقراء"
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) خراب, ليندة
    أقامت رواية مالك بن نبي "لبيك حج الفقراء" حكاية البطل على موضوع الرحلة إلى الحجّ، واستثمرت عمود الرحلة السردي، لتحوّله لاحقا إلى استعارة كبرى تنضح بالمعنى وتضمر رؤية إلى العالم وتناقش قضايا مجتمعية وحضارية .كما نعثر في هذه الرواية على جملة من التقاطعات الممكنة بين السيرة المتخيّلة لبطل الرواية وسيرة المؤلف الذهنية؛ فممّا عرف عن مالك بن نبي-المؤلف- أنّه موسوعي الثقافة، جمع بين الفلسفة و السياسة والأدب و علم الاقتصاد والاجتماع، فكان أن تداخلت هذه المعارف جميعا واندغمت لتشكيل أسلوب في الكتابة السردية، يمكن التعرّف عليه بسهولة في رواية "لبيك حج الفقراء"؛ لقد اغتنت سيرة البطل بالمخزون الفكري المستمد من سيرة المؤلف،وتمخض ذلك عن وضعيات وعلامات نصية ، ومع ذلك ظلت المسافة الجمالية بين السيرة المتخيّلة والسيرة الذهنية للمؤلف قائمة، وهو ما حال دون سقوط الرواية في التقريرية والمطابقة التامة مع وقائع سيرة المؤلف الذهنية. Malek Bennabi' s novel, " Lebbeik: the Pilgrimage of the Poor", tells the story of the hero about the journey to the pilgrimage, as he used the narrative pillar of the journey to make it a great metaphor that exudes the meaning, hosts a vision of the world and addresses issues of society and civilization. In this novel, we also find a number of possible intersections between the imaginary biography of the protagonist and the intellectual biography of the author. What do we know about Malek Bennabi - the author - this encyclopedia of culture, which combines philosophy, politics, literature, economics and sociology. All this knowledge has been superimposed and merged to form a style in narrative writing, which can be easily identified in the novel " Lebbeik: Pilgrimage of the Poor". The biography of the hero was enriched by the intellectual inventory derived from the biography of the author, which resulted in positions and textual signs. However, the aesthetic distance remained between the imaginary biography and the intellectual biography of the author, which prevented the novel from falling into the report and exact conformity with the facts of the author's intellectual biography. key words : the imaginary pilgrimage ;the intention to go out , travel and return ; the biography of the hero ; the biography of the author.
  • Item
    الإحتلال الفرنسي وأساليبه لهدم الهوية الجزائرية ( الجذور والاثار)
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) هامل, بديس
    لا تختلف أساليب الاحتلال الفرنسي بين الامس واليوم في هدم عناصر الهوية الجزائرية، مادام الهدف واحد، فما عجزت عنه فرنسا بالأمس بأنامل ابنائها تحاول جاهدة تنفيذه بأنامل ابناء الجزائر الموالين لها فكر و ولاء. لكن فطنة احفاد الشهداء الذين ضحو بأنفسهم في سبيل ابطال مخططاتها ، ستقف لها بالمرصاد وستولي الدبر. فاساليب الماضي كانت مباشرة من نفي وتهجير و تنصير واستيطان واستيلاء على مراكز العبادة والتعليم وتحويلهما الى كنائس واسطبلات اما اساليب الحاضر فهي غير مباشرة تمحورت على هدم ومحاربة اركان الهوية من لغة وعقيدة وتاريخ مشترك للجزائريين الامر الذي دفع ببعض الجزائريين لتغيير لسانهم ومحاولة ذم تاريخهم المشرف سواء الاسلامي اذ يعتبرون الفتح الاسلامي والخلافة العثمانية احتلال مما ادى ببعضهم الى الانبهار التام بحضارة الغرب ومحاولة تقليدهم في امور تهدم ولا تبني ولا يمكننا التصدي لهذه المحاولات التي غرستها فرنسا ابان احتلالها للجزائر الا بإعداد جيل صحيح العقيدة سليم اللغة واعي بتاريخه المجيد the methods of dismantling or demolishing the Algerian identity are no different between yesterday and today . As long as the target is one, the plans of France failed yesterday with her sons' fingers. trying to implement it; with the fingers of the sons of Algeria who follow France with thought and loyalty.But the effort of the Algerian descendants will stop his plans. The methods of the past have been directly from the denial, displacement, insidization, settlement, seizure of places of worship and education and their conversion to churches and stables. But The present methods are indirect and have been based on the destruction and fighting of the elements of identity in the common language, and history of Algerians ;since They consider the Islamic conquest and the Ottoman succession an occupation. Some of them was impresed of Western civilization.but We cannot counter these attempts unless to the preparation healthy faith of a new generation
  • Item
    استراتيجية جيش التحرير الوطني في مواجهة خط موريس 1959-1960
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) كمون, عبد السلام
    تعد الثورة الجزائرية (1954-1962م) من أعظم ثورات العالم في القرن العشرين، لما شهدته من أحداث سياسية وتطورات عسكرية طيلة سبع سنوات ونصف، واجه خلالها جيش التحرير الوطني -ذو الإمكانيات المادية المحدودة- أعتى وأقوى دولة استعمارية آنذاك، ورغم ذلك استطاعت وحدات جيش التحرير الوطني -لا سيما على الحدود- تحقيق عدة انتصارات ضد قوات الاحتلال الفرنسي كان لها الأثر العميق على المستويين الإقليمي والعالمي. كما أن الغرض من هذه الورقة البحثية يكمن أساساً في الوقوف الفاحص على نشاط وجهود جيش التحرير الوطني على الجبهة الشرقية، واستراتيجيته العسكرية في مواجهة خط موريس المكهرب الذي أنشأته إدارة الاحتلال الفرنسي على الحدود الجزائرية الشرقية عام 1957م قصد شل حركة الثوار والمجاهدين نحو الداخل والخارج، ومن ثم إبطال مفعول القواعد الخلفية للإمداد اللوجستيكي التي شكلتها قيادة الثورة في تونس.
  • Item
    العلاقات بين قادة الولاية الأولى والحكومة التونسية 1956-1957
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) بوزاهر, سناء; حفظ الله, بوبكر
    درس مؤتمر الصومام مختلف القضايا المعروضة من طرف ممثلي الولايات إذ جمع في دراسته بين مختلفة المجالات السياسية والعسكرية، إلا أنه اهتم بالمجال الأخير على اعتبار أنه الركيزة الأولى لجيش التحرير الوطني من خلال بناء وتشييد الهياكل تنظيمية، لكن بالرغم من النتائج الايجابية المترتبة عن هذا المؤتمر إلا أنه عرف بعض الصراعات الداخلية والتي انعكست على القاعدة الخارجية بتونس. وبذلك ظهور الانقسامات والصراعات فيها بين تأييد ومعارضة له هاته الأخيرة التي تحالفت مع المعارضة اليوسفية ضد التوجه البورقيبي الذي وطد علاقته بلجنة التنسيق والتنفيذ. الحكومة التونسية
  • Item
    تعليمية مادة التربية الإسلامية وفاعلية الخطاب الديني
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) بن عبد الله, أسامة
    تعتبر تعليمية مادة التربية الإسلامية من أهم المواد المقررة على المتعلمين في الطور التعليمي الابتدائي والمتوسط؛ فهي بمثابة خطاب ديني بنّاء وممنهج ومدروس؛ من شأنه أن يعدّل ويقوّم سلوكات ومعارف المتعلمين ويزودها؛ وذلك إن اتسمت هذه العملية التعليمية بما هو مطلوب منها من دقة وانضباط ومنهجية ، وتجمع هذه العملية بين عناصر تواصلية تتمثل في: المعلم (مرسل) والمتعلم (مرسل إليه) والمحتوى التعليمي ( رسالة) في إطار تربوي تعليمي. ومن ذلك نروم في هذا البحث الوقوف عند أهم المفاهيم المرتبطة بتعليمية الخطاب الديني في المدرسة الجزائرية، من منظور أنه خطاب تواصلي تعليمي، وعرض المفاهيم المتعلقة بهذه العملية في أطر لسانية تداولية، باتباع المنهج الوصفي، وهذا ما يجعلنا نطرح السؤال التالي: ما المقاصد التي يطرحها الخطاب الديني التعليمي في إطاره التواصلي والتداولي؟ الكلمات المفتاحية: الخطاب الديني؛ التربية الإسلامية؛ التعليمية؛ التواصل؛ التداولية. Abstract: Educational Islamic education is considered one of the most important subjects prescribed for learners in the primary and intermediate educational stage; it is a constructive, systematic and thoughtful religious discourse that would modify and provide learners' behaviors and knowledge and provide them, and that this teaching process is characterized by the accuracy, discipline, and methodology required. .., and this process combines communicative elements that are: the teacher (sender) and the learner (receiver) and educational content (message) in an educational framework. From this perspective, we look at the most important concepts related to the teaching of religious discourse in the Algerian school, from the perspective that it is an educational communication discourse, and present the concepts related to this process in the frameworks of pragmatic linguistic following the descriptive approach, and this makes us ask the following question: What are the aims of religious educational discourse in its communicative and pragmatics? Keywords: Religious Speech, Islamic education, Didactics, Communication, pragmatics
  • Item
    مركز الإنسان في الإسلام بين نزعته الفردية ورعاية جهة التعاون
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) سالمي, فتيحة
    الملخص: يعالج هذا المقال موضوعا مهما في الفقه الإسلامي، يتمثل في تحديد وضبط المعايير التي تحكم الترجيح بين مصالح الفرد ومصالح المجتمع عند تزاحمها وتعارضها، فلاشك أنه للإنسان ذاتيته وفرديته التي ينبغي أن تحفظ له اعتبارا لأصل التكريم الإنساني، ولا شك –أيضا- أنه عليه واجب رعاية جهة التعاون نحو مجتمعه ضمانا لاستقرار المجتمع واستمراره . فالناظر إلى النظم الوضعية يجد الكثير من دول العالم تحتفل بوصول البشرية إلى الاتفاق على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمواثيق الصادرة بعده، بالرغم من أن المتتبّع لمواد هذا الإعلان يجدها قد غلبت عليها النزعة الفردية التي أطلقتها الفلسفة الليبرالية ثم أكدها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وكرّستها موادها التي تصدّر أغلبها عبارة "لكل فرد، لكل شخص، لكل إنسان". أما تبنِّي النزعة الاجتماعية على - المستوى التشريعي- فقد جاء متأخرا، وذلك عقب إصدار العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية 1966، بفعل ضغط الدول الاشتراكية آنذاك، والذي جاء في ديباجته: " .. وإذ تدرك – الدول الأطراف- أن على الفرد، الذي تترتب عليه واجبات إزاء الأفراد الآخرين وإزاء الجماعة التي ينتمي إليها مسؤولية السعي إلى تعزيز ومراعاة الحقوق المعترف بها في هذا العهد،..". ليقف العالم بين طرفي نقيض: أحدهما ينتصر للنزعة الفردية إلى حدّ الانقلاب على الفطرة والقيم، والآخر ينتصر إلى النزعة الاجتماعية إلى درجة التجاوز في حق إنسانية الإنسان وقمع حريته الشخصية، الأمر الذي يدفع إلى ضرورة إبراز موقف الفقه الإسلامي من كل ذلك وتحديد مركز الإنسان بين النزعتين وهو ما يهدف إليه هذا المقال. Abstract: This article deals with an important topic in Islamic jurisprudence, which is to define and control the criteria that govern the weighting between the interests of the individual and the interests of society when they are crowded and opposed. The cooperation side towards its society to ensure the stability and continuity of the society. Humanity celebrates the Universal Declaration of Human Rights in December of every year, although those who follow its articles find it overwhelmed by individualism, and most of it started with the phrase "for every individual, for every person." As for the adoption of socialism at the legislative level, it came late, after the promulgation of the International Covenant on Economic, Social and Cultural Rights in 1966, due to the pressure of the socialist states at the time, which stated in its preamble: "... and realizing - the states parties - that the individual, who arranges He has duties to other individuals and to the group to which he belongs, the responsibility of seeking to promote and observe the rights recognized in this Covenant .. ". Let the world stand between two extremes, one of which triumphs for individualism, and the other triumphs for socialism, which leads to the necessity of highlighting the position of Islamic jurisprudence on all of this and determining the human position between the two trends, which is what this article aims
  • Item
    الإعلام الجديد وتحدياته
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) بولحية, نور الدين
    يهدف هذا المقال إلى بيان الجوانب السلبية التي يتضمنها الإعلام الجديد بوسائله وبرمجياته وتطبيقاته الكثيرة، والمنحصرة ـ حسب الاستقراء ـ في نوعين كبيرين: أحدهما ذو مصدر خارجي، يحاول بشتى الوسائل أن ينحرف بالهوية الإسلامية عبر تشويه الدين وقيمه، والتشكيك فيهما، والثاني ذو مصدر داخلي، تمثله فئة من المسلمين وقعت في أخطاء فكرية وعقدية، فاستعملت هذا النوع من الإعلام وسيلة لنشر التطرف والعنف والإرهاب.
  • Item
    التدين وجدل المصاديق المحمودة والمذمومة
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) بونوارة, هدى
    ملخص: تناولت الدراسة موضوع التدين؛ من حيث المفهوم الذي يدور حول انتظام علاقة الإنسان بالدين فهماً وممارسةً، هذه العلاقة التي قد تكون عن وعي وتبصر، كما أنها قد تكون عن جهل وتعصب، لذلك عرضت الدراسة موقف القرآن الكريم من النموذجين، لتَخْلُصَ في النهاية إلى إبراز الفرق بين حقيقة الدين كوضْعٍ إلهي، وحقيقة التدين كفهْمٍ بشري يتم بمقتضاه ممارسة الدين. Resumé : L'étude a traité le sujet de la religiosité en termes de la régularité, au sens de pratique et compréhension, dans la relation de l'homme à la religion. Cette relation peut être due à une conscience et une perspicacité, comme elle peut être due à une conscience et une intolérance. Alors l'étude a présenté la position du Saint Coran des deux modèles pour aboutir finalement à mettre en évidence la différence entre la réalité de la religion en tant que précepte divin et celle de la religiosité comme compréhension humaine selon laquelle la religion est pratiquée.
  • Item
    أهمية العلم وآدابه في تفسير ابن باديس
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) بن قديدح, أمينة
    يعد ابن باديس رائد النهضة الإصلاحية في الجزائر، وقد استند في ذلك إلى العلم ، وبذل وسعه لتبصير النّاس بأهميته وآداب حملته بما كان يبثّه في دروس التفسير، وتأتي هذه الدراسة لتبرز ذلك، حيث أوضحت جملة من فضائل العلم التي ركّز ابن باديس على نشرها ومنها: حث القرآن على العلم، وكونه ميراث النبوة، وأساس الإصلاح ومصدر الأخلاق وقوام الملك وسبيل الارتقاء، ولن يتحقق ذلك إلا إذا توفرت جملة من الآداب في المعلّم والمتعلّم ومنها: الإخلاص لله، والاعتماد على التثبت والاستدلال، مع الحرص على التواضع والاتصاف بالرّحمة والعطف مع بذل العلم ونشره والتزام بالصمت عند تلقيه وعدم التوقف عن طلبه. On the importance and Ethics of Knowledge through the Tafseer of Ibn Badis Ibn Badis is considered to be the pioneer of reformist Renaissance (Nahda) in Algeria. He depended on knowledge and did his upmost to illustrate to people the importance of knowledge and the ethics of its holders through the lessons of tafseer (Quran interpretation) that he was broadcasting. This study comes to highlight this aspect by showing the virtues of knolwedge that Ibn Badis focused on and promoted , including the following: Quran is promoting science, the latter is also the legacy of prophecy, the basis of reform, the source of ethics, the strength the governance, and the way for advancement. This will be achieved only if a set of ethics both in the teacher and the learner is respected. This includes: sincerity to Allah, verification and inference, taking care to humility and compassion, while disseminating knowledge, observing silence, and continuing the request for more knowledge.
  • Item
    الاستشهاد بالشواهد الشعرية في المسائل النحوية في تفسير الكرماني -غرائب التفسير وعجائب التأويل-
    (مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) عليان, هشام
    الملخص: تضمنت هذه الدراسة التعريف بموضوع الشواهد الشعرية النحوية في تفسير الكرماني وبيان أهداف هذه الدراسة وأهميتها والدراسات السابقة في ذلك. وقسمتها إلى قسمين: قسم يتعلق بالأدوات النحوية وقسم يتعلق بتراكيبها، واقتصرت على قسمين في كل مبحث وشاهدين من كل مطلب. ففي الأدوات ذكرت قضيتين: وهما عمل إن بعد حذفها، ومجيئ إلا بمعنى الواو. وفي التراكيب ذكرت اجتماعَ نونِ الوقايةِ ونونِ الرفع، والفصلَ بين المضاف والمضاف إليه. وهذه الدراسة هي إشارة إلى كيفية توظيف الكرماني هذه الشواهد في تقرير المسائل النحوية المذكورة في تفسير آيات القرآن. الكلمات المفتاحية : الكرماني – تفسير – الاستشهاد –الشعر - النحو Abstract: This study included the definition of the subject of grammatical poetic proof in Al-Kiramani's interpretation, as well as the objectives and importance of this study and the previous studies. This study was divided into two categories: the first one related to grammatical tools and the second one is related to its composition. This study was limited on two parts for each section and two proofs for each demand. In the tools part,i mentioned two cases: the first one is the work of "that" after deleting it and the second case is the change of the meaning of "Unless" into "and". In the decomposition part, I mentioned the association of "None-Elwikaya" and "None-Erafae" and the separation between the additive and the addendum. This study is an indication of how AL-Kiramani uses these proofs in the study of grammatical problems in the interpretationof the Koran. Key-Words: AL-Karmani , Proof , Interpretation , Grammer ,Poetry