العدد 01
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/4123
Browse
Recent Submissions
Item استراتيجية التدريس الاستكشافية ودورها في تنمية مهارات القراءة السريعة لدى الطالب الجامعي -دراسة ميدانية بولاية باتنة(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2019-06-30) قيرود, الطاهر; بن براهيم, نوالهدفت هذه الدراسة الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية طريقة التعليم باستخدام الاستراتيجية الاستكشافية في تنمية مهارات القراءة السريعة عند الطالب الجامعي .تكونت العينة من 35 طالبا جامعيا شاركوا في التجربة من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة باتنة1. تم استخدام المنهج الشبه التجريبي وتصميم المجموعة الواحدة كمنهج للدراسة، من خلال تقديم درسين بطريقتين مختلفتين، حيث تم ، هي تم تقديم الدرس الأول عن طريق المحاضرة والأسئلة المباشرة من طرف الأستاذ للطلبة مع المعرفة المسبقة للطلبة بموضوع الدرس، والذي كان حول الاضطرابات النمائية للطفل، أما الدرس الثاني فكان حول اضطراب التوحد باستعمال الطريقة الاستكشافية، حيث أعد الباحثين إشكالية حول الموضوع وطلب من الطلبة إيجاد الحل لها، من خلال البحث حولها في المراجع الأدبية. توصلت الدراسة إلى أن الطريقة الاستكشافية تساعد في تحسين مهارات القراءة السريعة، من خلال تحسن مهارات الطالب في اختيار العناوين المناسبة للكتب المهمة للبحث في وقت قصير مقارنة بالطريقة التقليدية (المحاضرة)، التي لم تشجع على القراءة إلا لطلبة البحث ، كما جعت الطريقة الاستكشافية في زيادة حب الطالب للقراءة، وتحسين عامل المشاركة في الدرس وزيادة الفهم ساعد في تسين مهارات القراءة السريعة، من خلال تحسن مهارات الطالب في اختيار العناوين المناسبة للكتب المرجعية المهمة لبحث في وقت قصير مقارنة بالطريقة التقليدية التي لم تشجع على القراء، كما ساهمت الطريقة الاستكشافية في زيادة حب الطالب للقراءة. This study aimed to identify the effectiveness of the teaching method using the exploratory strategy in the development of rapid reading skills for the university student. The sample consisted of 35 university students who participated in the experiment of the Faculty of Human and Social Sciences of the University of Batna 1. The semi-experimental approach and the group design were used as a study method, by providing two lessons in two different ways, whose first lesson was presented by the lecture and direct questions from the teacher to the students with the students' prior knowledge of the subject of the lesson, which concerned childhood developmental disorders, while The second lesson focused on autism disorders using the exploratory method, where the researchers prepared a problem on the subject .Item انحراف الشباب..المشكلة والعلاجفي ضوء تعاليم الإسلام(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2019-06-30) ثابت, سليمانThis study aims to try to find out the effect of parental abuse on the emergence of frustration in the child. The clinical approach was used using the case study and clinical interviews to know and measure this effect that leaves the continuing parental abuse on a child.تهدف هذه الدراسة الى محاولة معرفة اثر سوء المعاملة الوالدية في ظهور الإحباط عند الطفل وقد تم الاعتماد على المنهج العيادي باستخدام دراسة الحالة والمقابلات الاكلينيكية لمعرفة وقياس هذا الأثر الذي يخلف استمرار سوء المعاملة الوالدية على الطفلItem العنف الممارس ضد الأخوات بحجة التأديب، ذلك الجرم المسكوت عنه(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2019-06-30) فاصولي, زينبعتادت المرأة العربية في مختلف مراحل حياتها ، سماع كلمات السب و الشتم و الاهانة داخل أسرتها ، و تعود جسدها الرقيق على تحمل الضرب بشتى أنواعه الممارس عليها من طرف الأخ الأكبر و الأصغر و الأوسط، تحت مباركة الأسرة بحجة أن الفتاة لا يربيها إلا إخوتها الذكور مهما كانت صفاتهم الخلقية و التربوية و الدينية. و رغم ما توصلت اليه المرأة من تفوق علمي ، و مراكز عليا في مجتمعاتها ،إلا أنها لم تتخلص بعد من سيطرة أخوها الذكر، الذي مازال العرف يعطيه حق ضربها ببشاعة لمجرد أن تطالب باحترام رأيها في أمر يخصها أو أن لا تطيع هذا الأخ في طلب ما قد يتناقض و مبادئها ،بل و حق جرها من شعرها وسط الشارع لمجرد أن يصادفها مثلا وهي واقفة مع زميل دراسة أو عمل أو.. ، ثم يكون مصيرها المنع من الخروج من المنزل بحجة أنها من جنت على نفسهاThis study aims to try to find out the effect of parental abuse on the emergence of frustration in the child. The clinical approach was used using the case study and clinical interviews to know and measure this effect that leaves the continuing parental abuse on a child.Item سوء المعاملة الوالدية وتأثيرها في ظهور الإحباط عند الطفل(-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر, 2019-07-01) جبار, رتيبةتهدف هذه الدراسةالى محاولة معرفة اثر سوء المعاملة الوالدية في ظهور الإحباط عند الطفل وقد تم الاعتماد على المنهج العيادي باستخدام دراسة الحالة والمقابلات الاكلينيكية لمعرفة وقياس هذا الأثر الذي يخلف استمرار سوء المعاملة الوالدية على الطفلThis study aims to try to find out the effect of parental abuse on the emergence of frustration in the child. The clinical approach was used using the case study and clinical interviews to know and measure this effect that leaves the continuing parental abuse on a child.