العدد 01
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/2380
Browse
Recent Submissions
Item النهي عن التصرية في الشريعة الإسلامية(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2000-12-01) حامدي, عبد الكريمسلكت في هذه الدراسة المنهج الفقهي المقارن، فحررت محل النزاع، وبينت سبب الخلاف، وأصلت مذهب كل فريق، واستخرجت ما يمكن من الأحكام الفقهية المتعلقة بموضوع التصرية.Item البحث العلمي في كلية العلوم الإسلامية، عرض وتقييم(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2000-12-01) ديبي, ساميةشهد البحث العلمي في العلوم الإسلامية في السنوات الأخيرة سيرا حثيثا وتطورا إيجابيا ينبئ بمستقبل زاهر في الدراسات الإسلامية وحتى الدراسات المقارنة، ففي سنة 2000 وحدها نوقشت سبع عشرة رسالة في كلية العلوم الإسلامية والعلوم الاجتماعية بجامعة باتنة وحدها، في الاختصاصات الثلاثة فقه وأصول، شريعة وقانون وكتاب وسنة من أصل أربع وثلاثين رسالة نوقشت لحد الآن منذ افتتاح الدراسات العليا، أربع وعشرون رسالة في الفقه والأصول ورسالتان في الشريعة والقانون وثمانية في الكتاب والسنة.Item خلافة الإنسان في الأرض في ضوء القرآن الكريم(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2000-12-01) شرفه, حسينحظي الإنسان في القرآن الكريم بما لم يحظ به أي مخلوق آخر، وليس مرجع ذلك إلى أن هذا القرآن خطاب تكليفي للإنسان، فهذا أمر بدهي، ولكن في احتفاله به والتنويه بقدره ومكانته بين سائر المخلوقات. وتبدو عناية القرآن الكريم بالإنسان في أنه المخلوق الوحيد الذي فصل قصة خلقه، وبدا ذلك واضحا منذ بداية الوحي فقد افتتحت سورة العلق بقوله تعالى: (قْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ) (العلق: 1-2). كما تتأكد عناية الله بهذا المخلوق حين أعلن عن ميلاده في الملأ الأعلى في احتفال مشهود، ثم كان تمام التكريم والتفضيل أن نفخ فيه من روحه وأسجد له الملائكة. والحقيقة أن كل تلك الحفاوة وذلك التكريم إنما كانا بسبب المهمة التي سيتولاها هذا المخلوق، وهي "الخلافة في الأرض"، وهي تكليف ضخم وشاق وأمانة أبت السماوات والأرض والجبال أن يحملنها وأشفقن منها وتحمل هو أعباءها وتولى تبعاتها. وقد انتدب الله عز وجل الإنسان لتلك المهمة الشريفة والشاقة في نفس الوقت، وزوده بكل متطلباتها سواء على مستوى ذاته في تكوينه أو في تعامله مع المحيط من حوله، هذا التعامل الذي تحكمه سنن ونواميس موحدة تسير الكون والإنسان.Item منهج الرافعي النقدي بين القديم والجديد(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2000-12-01) زبادية, محمد الأخضرمن الملاحظ أن مصطفى صادق الرافعي (1880-1937) يعد أحد النقاد البارزين الذين اهتموا بإحياء التراث العربي القديم، والمتتبع لنشاطه الفكري يدرك أن أهم كتاب له هو كتاب "تاريخ آداب العرب"، الذي ظهر الجزء الأول منه في عام 1911، فنجده يرصد في هذا الكتاب تطور تاريخ الأدب العربي حسب فنون هذا الأدب، لا حسب العصور، وهي الطريقة التي كان زيدان قد نبذها من قبل وهو يتناول تاريخ آداب اللغة العربية مفضلا عليها المنهج المدرسي، أي دراسة الأدب حسب تطور العصور السياسية.Item البحث الفقهي المقارن: حقيقته ومصادره وطريقته(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2000-12-01) بوبشيش, صالحأثر عن علمائنا وفقهائنا الكثير من المصنفات الفقهية في مختلف المذاهب الفقهية؛ منها ما يتناول آراء وأقوال المذهب الواحد، مع الإشارة أحيانا إلى مخالفيه من المذاهب الأخرى. ومنها ما يعرض للمسائل الخلافية بين الفقهاء. الأمر الذي يستوجب علينا كباحثين الرجوع إليها بالبحث والدراسة.. ولقد ارتأيت في هذا البحث النظر في جانب منها، والذي يخص الدراسة المقارنة بين المذاهب، أو علم الخلاف – كما يسميه المتقدمون – وهو الأساس الذي قام عليه البحث الفقهي المقارن، وهذا من حيث بيان طبيعة هذا البحث ومقوماته، وتاريخه، وخصائصه التي تميزه عن غيره من البحوث الأخرى، ثم أعرض لأهم مصادره ومراجعه، وختاما تحديد طريقته.Item الرد على نفي السنة المستقلة بالتشريع(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2000-12-01) مخلوفي, مليكةمنذ ظهور الإسلام والاحتجاج بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم قائم كالاحتجاج بكتاب الله سواء تعلق الأمر بالتبليغ، أم بالتشريع، فالسنة دائرة مع القرآن حيث دار تبين مبهمه وتفصل مجمله، وتفسر تطبيق شرائعه، كما تقيد مطلقه وتخصص عامه. ولذلك كانت حجية السنة النبوية ضرورة دينية لا نزاع فيها عند المسلمين. لكن نبتت نبتة كليلة الفهم مبتدعة في الشرع حاولت التفريق بين السنة المبينة للقرآن والسنة المستقلة بالتشريع؛ فنادت بإسقاط الاحتجاج بما يسمى عند جمهور علماء المسلمين "السنة المستقلة بالتشريع"، ولم يلتفت هؤلاء إلى مبنى الاختلاف بين العلماء في حجية السنة وردوا على كل الشبهات المثارة حول السنة. أما حديثا فكثيرا ما نسمع أو نقرأ آراء تحاول إبراز القضية نفسها في ثوب جديد مستغلين في ذلك المستجدات المعاصرة.Item حكم العمل بالحديث الضعيف بين المحدثين والفقهاء(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2000-12-01) استانبولي, محمد خالدإن موضوع "العمل بالحديث الضعيف" من الموضوعات المشكلة التي أخطأ فيها كثير من الناس، ولو نظرنا إلى أقوال السادة العلماء في هذا الموضوع لوجدنا جل علماء الأمة يردون الحديث الضعيف مطلقا سواء في الأحكام الشرعية أو الفضائل، وبعض العلماء يعمل به في الفضائل بشروط دقيقة، ثم أجد في المقابل من الناحية التطبيقية أن جل الفقهاء قد أدخلوا في مصنفاتهم الأحاديث الضعيفة واحتجوا بها سواء استقلالا أو استئناسا، وكتاب سنن الدارقطني مختص في تخريج الأحاديث الضعيفة التي استدل بها الفقهاء، بل وكل حديث ضعيف عنده إلا وله مستدل من الفقهاء غالبا، وكذلك سنن الترمذي فإنه يأتي بالحديث الضعيف ثم يورد من عمل به من الصحابة والتابعين وغيرهم.Item أسباب ضياع صقلية من أيدي المسلمين(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2000-12-01) عقون, أحمدفي هذا المقال سأتناول بإيجاز شديد العوامل التي أدت إلى أفول نجم جزيرة صقلية وخروجها من أيدي المسلمين، وسأبين أنه بينما كان المسلمون في تناحر وتنافس وإيثار المصلحة الشخصية على الوطن والدين، في هذا الوقت كان النورمانديون يتقدمون بخطى حثيثة في عمق الجزيرة، ويستولون على أجزائها واحدا تلو الآخر إلى أن وطدوا فيها لأقدامهم وتملكوها بكاملها. هذا ولم ينس البحث أن يعطي فكرة موجزة عن الناحية الاجتماعية والاقتصادية والعلمية لصقلية خلال الحكم الإسلامي لها، هذه النواحي التي كانت مزدهرة إلى درجة كبيرة، لكن ذلك لم يمكن للأجناس الإسلامية في هذه الربوع، حيث أبى كل واحد من ساسته إلا أن يكون الحاكم وإلا فلينته الوطن والدين والانتماء وكل شيء.Item منهجية البحث في الدراسات الإسلامية وضوابطه(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2000-12-01) فكرة, سعيدأحصى العلماء فضل العلم والتعلم والتعليم في مصنفاتهم، كما أشاروا إلى الأصول والآداب والضوابط التي تضبط طريقة التعلم والتعليم والكتابة وفق مناهج البحث العلمي المعتمدة.Item الأساسيات في علوم الحديث: مادة علوم الحديث وخطة دراستها(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2000-12-01) المليباري, حمزة عبداللهإن علم الحديث عبارة عن جملة من القواعد التي وظفها المحدثون النقاد في معرفة صحة الأحاديث وخطئها، والتي نظرها المحدثون المتأخرون في أطر المصطلحات وتعاريفها. وبذلك يكون مصدر هذا العلم هو نصوص المحدثين النقاد المستخدمة في مجال تصحيح الأحاديث وتعليلها وتعديل الرواة وتجريحهم، ويصبح أهم فائدة في دراسة هذا العلم هو أن يكتشف الخطأ إذا كان الراوي مخطئا فيما حدثه عن شيخه أو الكذب إذا كان كاذبا فيه، أو الصدق إذا كان صادقا فيه. ونحن بمسيس الحاجة إلى هذا الأصل في معظم العلوم الشرعية التي تدور على نقل ناقل ورواية راو، حيث إن من أهم فوائد هذا العلم اكتشاف الأخطاء والأوهام التي تقع من الرواة والنقلة بشكل طبيعي مهما كانت شخصيتهم العلمية ومهما فاقت قدرتهم في حفظ الحديث وضبطه، كما يكتشف بهذا العلم افتراء المغرضين المتروكين من الرواة في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أو فيما ينقلونه من الآثار والأقوال.Item العولة وأهدافها(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2000-12-01) خزار, محمدأثار مفهوم العولمة العديدة من التساؤلات، وصنع دوامة لا زالت تثير القلق والتوتر لدى اقتصاديي دول السوق الناشئة. وإذا نظرنا إلى العولمة كظاهرة إجبارية تجتاح العالم وتختلف عن مفهوم التعولم كعملية إرادية مخططة، فإن العولمة لا تتيح الاختيار الحر، ولا تعترف بالتكافؤ، ولكنها تقترن بالسيرورة التي هي حركة مصير ونتيجة حتمية للأشياء. والعولمة ليست فقط مآل ونهاية، ولكنها أيضا كانت وستظل هدفا مصاحبا لكل قوة أرادت أن تنفرد وتستحوذ على العالم. أي أن العولمة بهذا المفهوم ستصبح تحديا للتاريخ، وتحديا للجغرافيا، وتحديا للنماذج والقوالب المألوفة والمعتادة، مما يعني مزيدا من القلق أمام العقول التقليدية الجامدة.Item لمحة عن الخط العربي ورسم القرآن الكريم(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2000-12-01) امحمد, بن نبريلرسم حروف الكلمة أثر في تأدية المعاني المكنونة في النفس، وكذلك في تمييز متشابهها ومشكلها. كما أن للخطوط منزلة عظيمة لا تُنكر، فعن طريقها استطاعت الأمم أن تخلد مآثر أعمالها وآراء علمائها عبر الحقب، وأن تداولها عبر الأقطار. هذا المقال يمثل نبذة عن الخط العربي وتاريخه، مع اعتناء خاص بالخط القرآني وذكر سبب مخالفة رسمنا الإملائي له.Item معجم أساليب التحريم في ألفاظ القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2000-12-01) رضوان, إسماعيل يحيىفي هذا البحث اخترنا التحدث عن طلب الشارع من المكلف الكف عن فعل شيء ما، وهذا الطلب يعني عادة الكف عن فعل الحرام والمكروه، ولما كان الكف عن فعل الحرام أولى من الكف عن فعل المكروه، فقد صار لزاماً علينا أن نتعرف على الدلائل التي تميز أحدهما عن الآخر، وعادة إذا تعرفنا على دلائل التحريم فما تبقى بعد ذلك فهو من دلائل المكروه. ولما كان من دلائل الحرام أنه يوجب العذاب، والمكروه لا يوجبه، فقد صار من واجب الباحث معرفة دلائل الألفاظ التي تميز بينهما، فإذا عرفنا دلائل الألفاظ التي تميز الحرام حصل لنا المطلوب الذي نقصده في هذا البحث.Item أسس المنهج الإسلامي في دراسة تاريخ الأديان(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2000-12-01) فرحات, عبد الحكيمداعي للتنويه بأن دراسة تاريخ الأديان ليست جديدة على الفكر الإسلامي، إذ قد عرفت في حضارتنا الإسلامية بأسماء مختلفة؛ فسميت علم الكلام، وسميت علم مقالات غير الإسلاميين، كما سميت علم الردود، وأشهر أسمائها هو "علم الملل والنحل". وتعد من أخصب العلوم التي تكونت إبان الحضارة الإسلامية، حيث كتبت فيها مؤلفات عديدة وتخصصت فيها أجيال من العلماء المسلمين بحثا ونقدا، مستخدمين مناهج مختلفة في تناول الأديان، ترجع جميعها في فهمها وأسسها المنهجية إلى التصور القرآني حول الأديان المختلفة، وهذا ما جعل الفرق شاسعا بينها وبين علم تاريخ الأديان الغربي في الأهداف والنتائج.Item جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في فكر الأستاذ مالك بن نبي(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2000-12-01) شايب, لخضرليس عجيبا أن يكتب المفكر الأستاذ مالك بن نبي عن حركة رائدة في مجال الإصلاح الشامل مثل جمعية العلماء المسلمين الجزائريين. وليس من العجب أيضا أن تقع الأفكار المنثورة في كتبه عن قيمة العمل الذي قامت به الجمعية في إطار الموقف الحر لهذا المفكر من قضايا تاريخ الجزائر الحديث، مع عدم خروجها عن النظريات العامة التي وضعها عن الحضارة ومشكلاتها، مما يبين أن ما كتبه لم يكن يهدف إلى التعريف بالجمعية أو لتقريضها، ولكنه مواد – أو بعض مواد – تقع في إطار تحليله لشروط النهضة بعامة، والنهضة الجزائرية على وجه الخصوص.Item معنى الحياة في القرآن الكريم(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2000-12-01) رحماني, أحمدالحياة والموت ثنائية من أكثر الثنائيات الضدية تكرارا في القرآن الكريم، وذلك لأهميتهما في عقيدة المسلم وشريعة الله لعباده، وليس أدل من أن الله عز وجل قد أوجدهما أساسا لابتلاء الإنسان واختباره، فقال: (تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1) الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا) (الملك: 1-2). فهذه الثنائية الضدية من الأهمية بمكان يجعلها جديرة بأن تدرس دراسة معمقة تستجلي مغزاها وتستكشف معناها لتضع لها تصورا واضح المعالم، يجمع كل معانيها الحقيقية والمجازية، ويحصر دلالاتها حصرا علميا يجعل الوعي الإنساني بحدودها أدق، وفهمه لأقطارها وتفرعاتها وأهدافها وتنوعاتها أوضح وأبين.Item النص والسياق الحضاري(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 2000-12-01) بوكعباش, عبد الحميدالسياق الحضاري العام، الذي يمارس في ضوئه، تفهم النص، هو المسؤول عن إنتاج المعنى والتفسير وتحولات الدلالة. والمشكلة أن الشراح، وإن وجدوا داخل السياق الراهن إلا أنهم ليسوا على درجة واحدة من الوفاء له، والانطلاق من اهتماماته ورؤيته الكونية، فقد يوجد الآن من يحيا، ثقافيا، السياق الماضي، بكل مسائله وقضاياه، وأثناء الشرح يقوم بتكرار تفسيرات هذا السياق النابعة من رؤيته وأفكاره دون تغيير. إذن لكل شارح أو مفسر، مفاهيمه ودلالاته للألفاظ والنصوص، وذلك بحسب انجذابه الثقافي إلى السياق الحضاري، الماضي، أو الحاضر.Item نظرية الشرط عند ابن تيمية(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 1998-12-01) فكرة, سعيدجمع ابن تيمية نظرية الشرط برؤية شاملة فقال: "في العقود والشروط ما يحل منها ويحرم، وما يصح منها ويفسد، ومسائل هذه القاعدة كثيرة جدا".Item إسهامات جمعية العلماء للإعداد لثورة نوفمبر(مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1, 1998-12-01) تاورتة, محمد العيدأسلوب جمعية العلماء في العمل ضمن الحركة الوطنية الجزائرية كان هادئا في عمومه من حيث الصخب السياسي، ولكنه كان في العمق من حيث المنفعة بعيدة المدى؛ فهو عمل تربوي عقائدي واجتماعي متجه إلى المستقبل. وحين جاء ذلك المستقبل سنة 1954 لم يتأخر أعضاء الجمعية وتلاميذهم عن مساندته والمشاركة فيه في كل المستويات.