العدد 01
Permanent URI for this collectionhttpss://dspace.univ-batna.dz/handle/123456789/2418
Browse
Browsing العدد 01 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 34
- Results Per Page
- Sort Options
Item إشكالية السلوك الاتصالي داخل المؤسسة والتنشئة الاجتماعية للإفراد(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) فرحاتي, فاطيمةالملخص يعتبر الاتصال أحد أهم الركائز التي تقوم عليها المؤسسات باعتباره شريان الحياة فيها وارتباط ارتفاع مستوي كفاءتها بنجاح هذا الاتصال وفاعليته ، لكن نجد داخل المؤسسات الجزائرية عدة عوامل تعرقل العملية الاتصالية وتشوبها الكثير من المشاكل التي تحول دون نجاعته لعدة أسباب مختلفة منها ماله علاقة بمسائل تنظيمية وأخري بخلفيات ثقافية ذات علاقة بالتنشئة الاجتماعية للإفراد في المؤسسة باعتبارها تنظيم اجتماعي، وباعتبار الاتصال سلوك إنساني بالدرجة الأولي ، عملت هذه الدراسة علي البحث فيما مدي علاقة السلوك الاتصالي داخل المؤسسة بأساليب التنشئة الاجتماعية ، وتنبع أهمية الدراسة من أهمية الموضوع في حد ذاته لأن موضوع الاتصال يعد من أهم المواضيع التي اهتم بها المختصون ، فالاتصال سواء كان في مؤسسة ذات طابع صناعي أو خدماتي يعتبر أحد أهم العناصر التي يرتكز عليها عملها علي كل المستويات ، وباعتبار المؤسسة نظام اجتماعي فالاتصال يعمل على إحداث التنسيق بين مختلف الأطراف والمستويات داخل المؤسسات في نقل المعلومات والأوامر وهو ينمي العلاقات الاجتماعية والإنسانية ويستطيع أن يصل بالعمال لإدراك دورهم وأهميتهم في تحقيق أهداف مؤسستهم وبالتالي تحفيزهم أكثر للاجتهاد والمزيد من العطاء ، كما يعتبر من أبرز دعائم المؤسسة في اتخاذ القرارات . Abstract Communication is one of the most important pillars of the foundations of institutions as a vital aspect. Therefore, there is a relationship which is the higher is the success of this communication and effectiveness, the higher level of efficiency those institutions have. But we find within the Algerian institutions several factors hamper the communication process and a lot of problems that prevent its effectiveness for several reasons, including some organizational issues, other Cultural backgrounds related to the Socialization of individuals in the institution as a social organization. Moreover, considering the communication as a human behavior in the first place, this study has been to investigate the relationship between communication behaviors within the institution with the methods of socialization. The importance of the study stems from the importance of the subject in itself because the subject of communication is one of the most important topics that concerned specialists, communication, whether in an industrial or service-oriented institution is one of the most important elements on which the institutions basis their works on at all levels. Considering it as a social system the communication works To develop coordination between different parties and levels within the institutions in the transfer of information and orders, it develops social and human relations and can help the workers to realize their role and importance in achieving the objectives of their institution and thus motivate them for more diligence and tender, it is viewed as one of the main pillars of the institution in making decisions.Item استدراكات الإمام الموزعي على من سبقه من أئمّة المذاهب الأربعة في كتابه " تيسير البيان ".(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) بوعافيه, فتحي; بوعكاز, عيسىالملخّص باللّغة العربيّة: إنّ تتبّع استدراكات الأئمّة المفسّرين على من سبقهم من العلماء والفقهاء، لجدير بالعناية البحثيّة، من هنا جاء هذا البحث الّذي حاولت فيه أن أعالج جزءا من استدراكات الإمام " ابن نور الدّين الموزعيّ (ت:825هـ) الأصوليّ اللّغويّ والمفسّر صاحب كتاب " تيسير البيان لأحكام القرآن "، على من سبقه من أئمّة المذاهب الأربعة، مجيبا بذلك على تساؤل مفاده: ما مدى القيمة العلميّة لهذه الاستدراكات في كتابه سالف الذّكر؟، وهل كان الموزعيّ موافقا لغيره فيما استدرك عليهم؟ ومن ثمّ موَفَّقا فيما ذهب إليه؟. من أجل ذلك وضَعْتُ خطّة من مبحثين، عرّفتُ في الأوّل بالإمام وكتابه " تيسير البيان"، وفي الثّاني تناولتُ نماذج من استدراكاته على الأئمّة ( أبي حنيفة، مالك، الشّافعيّ، وأحمد)، مناقشا ومعلّقا عليها، كما أحلتُ على مواضع أخر يُمْكِن الرّجوع إليها، لأخلص في الأخير إلى جملة من النّتائج والتّوصيات، تصُبّ في مجملها إلى أنّ الموزعي في استدراكاته صاحب بُعْدٍ نظر، وقوّةِ حجّةٍ ودليل، ممّا يجدر بنا كباحثين أن نَضع ما كتب موضع البحث والدّراسة. الملخّص باللّغة الانجليزيّة: The rectifications tracking of interpreters imams on who previous ones by scholars and jurists (Ulema), it is worthy of research care, and from here came this research in which I tried to treat a part of the Imam's rectifications "Ibn Nur Al-din Al-Mowzaie (?: 825 AH)" the fundamentalist linguist and interpreter author of the book "Facilitating the statement to the provisions of the Quran" on the predecessor of the imams of the four religious schools, answering the question: What is the scientific value to these rectifications in his book mentioned above? And was Al-Mowzaie agreed to others in what he rectifies on them? And then was he successful in what he did? For this purpose, I set a two-theme plan, In the first I defined the Imam and his book "Facilitating the statement" (Tayseer al-Bayan) and in the second I dealt with examples of his rectifications on Imams (Abu Hanifa, Malik, Shafi'i and Ahmed) discussing and commenting on them, As I referred to other positions it can be referred, to conclude, at last, with a series of conclusions and recommendations, as I referred to other places can be refer to, to conclude at last with a series of conclusions and recommendations, In its entirety, indicates that Al-Mowzaie in his rectifications is having a foresight and the power of argument and evidence, it is worthy we, as researchers, have to put what is written place of research and study.Item آثار النمو الحضري على ديناميكية المجال الحضري للمدينة الجزائرية(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) خذري, صلاح الدينتعتبر المدينة المجال الجغرافي الذي تتقاطع فيه الأشكال والهياكل العمرانية والفعاليات والأنشطة التي يمارسها السكان، وتفاعل هذه الهياكل مع الفعاليات يشكل في النهاية مجالا حضريا،ولكن يبق هذا المجال الحضري مرهونا بعدة عوامل قد تنعكس سلبا او ايجابا على سيرورة المدينة في ظل مختلف التغيرات التي تطرأ على المجتمع والعمران بصفة عامة، بالاظافة الى مشكلات النمو الحضري كالنقل والاسكان والكثافة السكانية والتلوث واللاتجانس والنمو الحضري. ومن خلال هذه الورقة البحثية سنحاول تقديم صورة لواقع العلاقة التي تربط المجال الحضري للمدينة الجزائرية بديناميكية النمو الحضري من حيث التأثيرات التي يمارسها هذا الأخير على مجال المدينة. Abstract: The city is considered the geographical area in which the forms, urban structures, events and activities that the population intersects intersect, and the interaction of these structures with activities is ultimately an urban area, but this urban area remains subject to several factors that may reflect negatively or positively on the city’s process in light of the various changes that occur to Society and urbanism in general, in addition to the problems of urban growth, such as transport, housing, population density, pollution, heterogeneity, and urban growth. Through this research paper, we will try to present an image of the reality of the relationship that links the urban area of the Algerian city with the dynamics of urban growth in terms of the effects of the latter on the city area.Item اعتبارُ المقاصدِ في الاجتهادِ المعاصرِ عند الشيخِ مُحَمَّد عِزّ الدِّين عَبَّاسِي(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) ساسي, عنتريَهْدِفُ هَذَا البَحْثُ إِلَى تَجْلِيَةِ أَثَرِ المَقَاصِدِ الشَّرعيَّةِ فِي فَتَاوَى وَآرَاءِ الشَّيْخ محمَّد عِزِّ الدِّين عَبَّاسِي، وَذَلِكَ مِنْ خِلَالِ دِرَاسَةٍ لِبَعْضِ اجْتِهَادَاتِهِ الـمُدَوَّنَةِ فِي مُصَنَّفِهِ المَوْسُومِ بـ: "تُحْفَة السَّالِكِ إلى خَيْرِ المَسَالِكِ"، وَهوَ ما دعاني بدورِهِ إلى صِياغَةِ الإِشْكَاليَّة الرَّئِيسِيَّةِ عَلَى النَّحْوِ الآتِي: "مَا مَدَى اعْتِبَار الـمَقَاصِدِ الشَّرْعِيَةِ فِي فَتَاوَى النَّوَازِلِ الفِقْهِيَةِ عِنْدَ الشَّيْخ مُحَمَّد عِزّ الدِّين عَبَّاسِي؟" وَتَكْمُنُ أَهَمِيَّةُ البَحْثِ فِي ارْتِبَاطِهِ بِأَحَدِ أَهَمِّ مَعَالِمِ النَّظَرِ الشَّرْعِيِّ قَدِيماً وَحَدِيثاً، وَالَّذِي ظَهَرَ الاهْتِمَامُ بِهِ بِشَكْلٍ أَوْسَعَ فِي العُقُودِ الأَخِيرَةِ، أَلَا وَهُوَ: "مَقَاصِدُ الشَّرِيعَةِ الإِسْلَامِيَّةِ"؛ إِذْ يُعَدُّ مِنَ الـمَسَالِكِ الاجْتِهَادِيَةِ الدَّقِيقَةِ. بِالإِضَافَةِ إِلَى ذَلِكَ تَعَلُّقُ الدِّرَاسَةِ بِأَحَدِ أَبْرَزِ فُقَهَاءِ وِلَايَةِ وَادِي سُوف المعاصرينَ، وَهُوَ فَضِيلَةِ الشَّيْخ "محمَّد عِزّ الدِّين عَبَّاسِي". ومن أهمِّ النتائجِ الّتي توصَّلَ إليها الباحثُ أنَّ هناكَ حضوراً لافتاً لمقاصدِ الشَّريعةِ في كثيرٍ منَ الفتَاوَى والآراءِ الَّتي اجتهدَ فيها الشَّيْخ، بالإضافةِ إلى وُجوبِ إعادةِ النَّظرِ والتَّمحيصِ لتُراثِ الشَّيْخ لِيُستفادَ منهُ في هذَا الجانبِ، وفي جوانبَ أُخرَى متعلقةٌ بالاجتهادِ والفَتوَى. This study aims to clarify the effect of Sharia’s purposes in Fatwa of Sheik Mohamed Ezzeddine Abbassi, through a survey of his opinions in the book entitled “Tohfat Essalek Ela Kheir Elmasalek“ . This prompted me to formulate the main issue as follows: To what extent are Sharia’s purposes considered in Fatwa of Sheik Ezzeddine Abbassi. The importance of research lies on its link with one of the most important features of Sharia, which is the purposes of Sharia, in the past and present. However, the interest to this issue has been increased in recent decades. The current subject is considered as one of the precise ways in Ijtihad of the scholars. Additionally, the study is related to one of the prominent scholar in Eloued city, who is Sheik Ezzeddine Abbassi. The most important findings reached by the researcher is that there is a significant presence of the purposes of Sharia in Fatwa of Sheik Abbassi. Besides, it’s high time to review and examine the heritage of Sheik so as to get benefit from it.Item خدمات المعلومات للمستفيدين في البيئة الأكاديمية: مكتبة المدرسة العليا للتجارة بالجزائر أنموذجا(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) تمورتبير, فاروقتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على خدمات المعلومات التي تقدمها مكتبة المدرسة العليا للتجارة بالجزائر من أجل استخدام مصادرها ومقتنياتها أحسن استخدام، وهي تتضمن مختلف الوظائف والإجراءات والتسهيلات التي تقوم بها المكتبة من أجل خلق الظروف المناسبة لوصول الباحث أو إشباع ما لديه من حاجات للمعلومات، وتوصلت هذه الدراسة إلى جملة من الخلاصات بفضل إجراءات عملية وفنية، تتمثل في تجميع المعلومات، وتحليلها، وتنظيمها وتوفير اليد العاملة المتخصصة من ذوي الخبرة العملية والأكاديمية وكذا وسائل الاتصال وأجهزة معلومات مختلفة، ويمكن تقديم هذه المعلومات بأنواع متعددة من الخدمات بشكل تقليدي أو آلي من طرف المكتبة قيد الدراسة. The purpose of the study is to identify the information services provided by the library of the Higher School of Commerce in Algeria for a better use of their resources. To reach the information needs of the users, various functions, procedures and facilities of the library were investigated for an effective use of the library. Thanks to technical and practical procedures a group of recommendations were obtained such as collecting, analyzing and organizing information and providing better qualified workers with more practical and academic experiences. Communication tools and various information systems should be provided too. All information could be reached either through traditional services or automated ones provided by the studied library.Item التكامل المعرفي بين مقاصد القرآن ومقاصد الشريعة في تفسير أطوار العمران من خلال مقدمة ابن خلدون(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) تركي, فضيلةأبدع ابن خلدون في بناء منهج معرفي جديد، و كان ثورة معرفية تجاوز بها الرجل عصره، ساعده في ذلك خلفيته القرآنية، وثقافته الموسوعية، و اعتمد التكامل المعرفي بين علمين جليلين: أحدهما كلي و هو مقاصد القرآن،و الآخر جزئي و هو مقاصد الشريعة الإسلامية، في نسج خيوط علمه الجديد. و تأتي هذه الدراسة للوقوف على آثار مقاصد القرآن و تجلياته في تحديد معالم علم "العمران البشري"، و إبراز دور مقاصد الشريعة في نحت مراحله.Item Formation Et Recherche Universitaire En Sociologie: Quel Sens(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) Guechi, KhedidjaAujourd'hui, en Algérie, une société nouvelle est en construction. L'université est appelée par la recherche en sociologie à participer par l'analyse des phénomènes sociaux qui peuvent apparaître. Mais aujourd'hui on constate une absence de clarté de la situation de la sociologie et sa pratique, situation qui éloigne de plus en plus l'université de son environnement social. Il se pose le problème de la crise de la sociologie comme science et comme discipline universitaire. L'objectif de notre étude consiste en l'étude de la situation de cette science. Quelle est donc l'importance de l'intervention de la sociologie à l'heure actuelle en Algérie? نرى اليوم في الجزائر مجتمع في تكوين، مما يستدعي الجامعة للمشاركة بالفكر، معتمدة على البحث العلمي في علم الاجتماع، في دراسة الظواهر الاجتماعية التي تحصل. إلا اننا نلاحظ وجود غموض حول وضعية علم الاجتماع والممارسات العلمية، ما يبعد الجامعة عن دورها الفعال في الوسط الاجتماعي. الهدف من دراستنا هو التطرق إلى دراسة هذه الوضعية. إذا ما هي أهمية تدخل الأخصائيين الاجتماعيين في الوقت الحالي؟Item قواعد الترجيح المتعلقة بالسنة والآثار عند الثعالبي من خلال تفسيره الجواهر الحسان(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) أودني, بلاليندرج هذا البحث ضمن الدراسات القرآنية التي تهتم بقواعد الترجيح وتطبيقاتها عند المفسرين؛ ويتناول على وجه التخصيص، علما من أعلام الجزائر في التفسير وهو:عبد الرحمان الثعالبي الذي اعتمد على قواعد كثيرة في ترجيحاته من خلال تفسيره الجواهر الحسان، ويأتي هذا المقال ليكشف عن بعض تلك القواعد المتعلقة بالسنة والآثار،مع بيان طريقته في ذلك والقواعد التي يقدمها عند التنازع. Abstract This research is part of the Quranic studies that deal with the rules of tarjeeh (outweighing) and its applications among Quran interpreters. It deals specifically with one of the most famous interpreters scholars in Algeria, namely: Abderrahmane al-Tha'alibi, who relied on many rules in his outweighings through his interpretation Al Jawahir Al Hissane fi Tafsir Al Koran (The fine pearls in the exegesis of the Quran). This article reveals some of these rules related to the Sunnah and traditions, showing his method and the rules that he used in case of Tanazu' the conflict in identifying the relation between a pronoun and its referentItem Realizing The Speech Act Of Requeston Pragmatic Competence Task Performance The Case Of Third Year Students At The Department Of English Batna2 University(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) Ghiat, Sara; Kaouli, NadirAbstract The current research aimed at examining third year EFL students’ performance on pragmatic competence tasks with a specific emphasis on the speech act of request realization. To this end, we attempted to analyse the request strategies used by students in terms of frequency and typology,study the effect of the social factors on their choices of the linguistic forms and politeness norms, and find out the difficulties they face in performing a pragmatic competence task. Data were collected by means of an adapted written discourse completion test and a group interview from a total of thirty-five third year EFL students at the department of English Batna2 university and analysed based on BLUM-KULKA and OLSHTAIN(1984)and BLUM-KULKA and all (1989) request realization patterns, as well as Brown & Levinson(1978, 1987) politeness theory. The results of the WDCT demonstrated that the conventionally indirect request strategy, the query preparatory, was more frequently used than any other strategy,which means that students can use only one strategy type for different request situations. Furthermore, the social factors of social distance, power and imposition did not affect the students’ choice of pragmalinguistic elements but rather had a slight effect on the use of politeness strategies. Finally, the group interview results indicated that the difficulties that students encountered on the pragmatic competence task performance referred to the deficiency in grammar and vocabulary(structure and expression) which prove their luck of unawareness of the pragmatic competence requirements. Based on these findings, We suggest thatEFL teachers should pay more attention to pragmalinguistic and sociopragmatic knowledge and raise student awareness of the English socio-cultural norms of speech act realization. ملخص البحث: يهدف هذا البحث إلى دراسة ممارسة الطلبة لمهام الكفاءة التداولية عموما و تحقيق الالتماس كفعل من أفعال الكلام بشكل خاص، و يتطلّب هذا الموضوع تحليل استراتيجيات الالتماس المستعملة من طرف الطلبة و دراسة تأثير العوامل الاجتماعية على اختياراتهم لتراكيب اللغوبة و مبادئ اللباقة في الكلام إلى جانب تحديد الصعبات التي قد تواجههم أثناء ممارسة مهام الكفاءة التداولية. لقد تمّ إجراء هذا البحث بالاعتماد على تمارين الاختبارات التداولية والمقابلة الجماعية لعينة من طلبة السنة الثالثة لغة انجليزية جامعة باتنة ، حيث تمّت معالجة المعطيات المتحصل عليها بالاستعانة بمعاييرتحقيق الالتماس ل: (BLUM-KULKA and OLSHTAIN, 1984) و ( 1989 and allBLUM-KULKA) استراتجيات اللباقة ل: (Brown & Levinson,1987, 1978). بينت نتائج هذه الدّراسة أنّ الطلبة ركزوا على استراتيجية واحدة فقط لتحقيق الالتماس كما أثبتت أن العوامل الاجتماعية لم يكن لها تأثير كبير في اختيار الطلبة للتراكيب اللغوية المناسبة للساق و أكدت أيضا أن الصعوبات التي يواجهها الطلبة أثناء تأدية مهام الكفاءة التداولية تتمثل في الضعف في المستوى النحوي و الصرفي و التركيب _ حسب رأي الطلب _ و التي بدورها لا تعد من متطلبات ممارسة الكفاءة التداولية ، بناء على هذه النتائج نقترح على أساتذة اللغة الانجليزية الاهتمام أكثر بتنمية الكفاءة التداولية بالتركيز على الجانب الاجتماعي و الثقافي للغة الأجنبية.Item ضوابط قراءة النص القرآني بين المدرسة العقلية والحداثية دراسة مقارنة(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) مقراني, عادلالملخص: تهدف هذه الدراسة للإجابة عن الإشكالية الآتية: ما هي الضوابط المعتبرة في قراءة النص القرآني عند كل من المدرسة العقلية والحداثية ؟ والتي جليتها من خلال الوقوف على الدلالة اللغوية والاصطلاحية لمفردات عنوان المقال، وبعدها بينت ضوابط قراءة النص المشتركة بين المدرستين، ثم فصلت القول في ضوابط قراءة النص المختلف فيها بينهما ، ثم ذكرت أسباب اختلافهم في ضوابط قراءة النص القرآني، وختمت المقال بذكر نتائج وتوصيات البحث. الكلمات المفتاحية ضوابط؛ نص؛ عقلية؛ حداثية؛ مقارنة. Abstract: This study aims to answer the following problem : What are the Considerable rules in reading the Quranic script at the rationality school and the modernist school? Which I have clarified by stopping at the Linguistic significance and terminological of the vocabulary of the title of the article, Then I explained the common rules of text reading between the two schools, Then I've been saying in detail the contrastive rules of the text reading between them, Then I mentioned the reasons for their differences in rules of the Quranic script reading, and finally And I concluded the article with mentioning the results and suggestions of the study. key words :Rules, Script, Rationalism, Modernism, ComparisonItem الإعلام الجديد وتحدياته(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) بولحية, نور الدينيهدف هذا المقال إلى بيان الجوانب السلبية التي يتضمنها الإعلام الجديد بوسائله وبرمجياته وتطبيقاته الكثيرة، والمنحصرة ـ حسب الاستقراء ـ في نوعين كبيرين: أحدهما ذو مصدر خارجي، يحاول بشتى الوسائل أن ينحرف بالهوية الإسلامية عبر تشويه الدين وقيمه، والتشكيك فيهما، والثاني ذو مصدر داخلي، تمثله فئة من المسلمين وقعت في أخطاء فكرية وعقدية، فاستعملت هذا النوع من الإعلام وسيلة لنشر التطرف والعنف والإرهاب.Item الرواة الذين قال عنهم ابن سعد كثير الحديث(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) حلل, راشدملخص البحث يهدف هذا البحث الذي أسميته: " الرواة الذين قال عنهم ابن سعد: "كثير الحديث"، إلى بيان لفظة من ألفاظ الجرح والتعديل وهي قول ابن سعد في كتابه "الطبقات": "كثير الحديث"، وهو من علماء النقد، وذلك من خلال الاستقراء لهذا القول، وبيان أقسام الرواة الذين قال عنهم ذلك، واستنباط الأسباب التي دعته لوصفهم بهذا الوصف، وضرب أمثلةٍ ببعض الرواة، ومقارنة قوله مع أقوال نقاد الحديث للخروج بنتيجة في هذا الراوي، ثم ذكر أهم الثمرات والنتائج والتوصيات في خاتمة البحث.Item واقع الإشراف في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية دراسة ميدانية على المشرفين بمؤسسة سيجيكو بسكيكدة(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) كيحل, حورية; بوبعيو, حكيمةالملخص: يهدف هذا المقال إلى إبراز الواقع العملي لموضوع الإشراف في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، وذلك من خلال دراسة ميدانية قامت بها الباحثة على مستوى مؤسسة سيجيكو سكيكدة، ونظرا لطبيعة الموضوع فقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي للإحاطة النظرية بموضوع الدراسة، كما تم الاعتماد على أداة المقابلة في الجانب الميداني وذلك باستخدام دليل المقابلة موجه لعينة المشرفين، وبعد ذلك قامت الباحثة بتحليل وتفسير البيانات المحصل عليها باستعمال تقنية التحليل التواتري المناسب لمثل هذا الموضوع ومن ثم استخلاص النتائج. Abstract: This article aims to highlight a reality of supervision in the Algerian economic company. Through a field study on SIJICO foundation of Skikda. Has been relying on research methods used in social studies, where they were resorting to the descriptive approach in the theoretical aspect of this study, as well as interview as means to collect data with interview guide aspect to supervisors. After that, the researchers analyzed the data obtained by frequent data analysis, then draw conclusions.Item Efficience De L'approche Systémique Dans L’enseignement Supérieur(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) Zerdoum, Kadidja; Djarallah, SlimaneCette étude vise à analyser l’aspect fondamental de l’approche systémique et proposé un modèle de re-contextualisation des connaissances pour l’appréhension de la complexité du système de l’enseignement supérieur. Nous recherchons l’efficience de l’approche systémique comme un ensemble complexe organisant les éléments structurels en interaction de ce système et posé le problème de l’enseignement supérieur en terme de système dynamique. L’efficience de ce processus permet de s’orienter dans la complexité des interactions de trois éléments: triade pédagogique (enseignant, apprenant, savoir), méthodes didactiques et aspects organisationnels du système pour agir efficacement. Ainsi, L’interaction positive est présente au niveau élémentaire de chaque liaison entre les constituants du système et du sous-système, et dans sa totalité. L’action didactique au fil du temps fait émerger un savoir recontextualisant la situation précaire et trouver les solutions adéquates en passant d’un palier cognitif à un autre. Abstract: This study aims to analyse the fundamental aspect of the systemic approach; and we proposed a recontextualisation model of knowledge to understanding the complexity of higher education system. We seek the efficiency of this approach as a complex dynamic system in organising the interaction between structural elements of higher education, and posed the pedagogic process in terms of a dynamic system. Whereas, this dynamic process allows to guiding the multi-paths of interactions between three components: education (professor, student, knowledge), educational methods and organisational aspects. Then, the system performing positively the interaction between elementary component of each level of the system and the subsystem, and in its entirety. Therefore, didactic action over time give emergence of new knowledge, this recontextualisation will modeling the precarious situation and find the adequate solution by passing from cognitive level to another. Keywords: systemic approach; complexity; modelisation; interaction; higher education. الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل اسس النسقية واقتراحه كنموذج لإعادة تحيين المعرفة يسمح بمعرفة تعقيدات نظام التعليم العالي. كون المقاربة النسقية تقوم بالبحث في النظام ككل و مركب، من خلال تنظيم المكونات البنائية المتفاعلة وطرح مشكلة التعليم العالي كنظام ديناميكي. حيث أن هذه العملية الديناميكية تسمح بتوجيه آلية مسارات تفاعلات المكونات الثلاثة: التعليم (الأستاذ، الطالب، المعرفة)، الطرق التعليمية والجوانب التنظيمية، ثم تنفيذ ذلك بفعالية. بالتالي، فإن التفاعل الإيجابي القائم في المستوى الأول بين مكونات النظام والنظام التحتي، و كذللك على مستوى كل المنظومة. العمل البيداغوجي مع مرور الوقت يولد معرفة و إعادة صياغة الوضعية غير المستقرة وإيجاد الحلول المناسبة من خلال الانتقال من مستوى معرفي إلى مستوى أعلى. الكلمات المفتاحية: المقاربة النسقية ؛ النمذجة ؛ المركب ؛ التفاعل ؛ التعليم العالي.Item تعليمية مادة التربية الإسلامية وفاعلية الخطاب الديني(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) بن عبد الله, أسامةتعتبر تعليمية مادة التربية الإسلامية من أهم المواد المقررة على المتعلمين في الطور التعليمي الابتدائي والمتوسط؛ فهي بمثابة خطاب ديني بنّاء وممنهج ومدروس؛ من شأنه أن يعدّل ويقوّم سلوكات ومعارف المتعلمين ويزودها؛ وذلك إن اتسمت هذه العملية التعليمية بما هو مطلوب منها من دقة وانضباط ومنهجية ، وتجمع هذه العملية بين عناصر تواصلية تتمثل في: المعلم (مرسل) والمتعلم (مرسل إليه) والمحتوى التعليمي ( رسالة) في إطار تربوي تعليمي. ومن ذلك نروم في هذا البحث الوقوف عند أهم المفاهيم المرتبطة بتعليمية الخطاب الديني في المدرسة الجزائرية، من منظور أنه خطاب تواصلي تعليمي، وعرض المفاهيم المتعلقة بهذه العملية في أطر لسانية تداولية، باتباع المنهج الوصفي، وهذا ما يجعلنا نطرح السؤال التالي: ما المقاصد التي يطرحها الخطاب الديني التعليمي في إطاره التواصلي والتداولي؟ الكلمات المفتاحية: الخطاب الديني؛ التربية الإسلامية؛ التعليمية؛ التواصل؛ التداولية. Abstract: Educational Islamic education is considered one of the most important subjects prescribed for learners in the primary and intermediate educational stage; it is a constructive, systematic and thoughtful religious discourse that would modify and provide learners' behaviors and knowledge and provide them, and that this teaching process is characterized by the accuracy, discipline, and methodology required. .., and this process combines communicative elements that are: the teacher (sender) and the learner (receiver) and educational content (message) in an educational framework. From this perspective, we look at the most important concepts related to the teaching of religious discourse in the Algerian school, from the perspective that it is an educational communication discourse, and present the concepts related to this process in the frameworks of pragmatic linguistic following the descriptive approach, and this makes us ask the following question: What are the aims of religious educational discourse in its communicative and pragmatics? Keywords: Religious Speech, Islamic education, Didactics, Communication, pragmaticsItem الشرط الامتناعي لـ(لولا) وأثره في توجيه المعنى السياقي دراسة لغوية في قصة يوسف عليه السلام(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) زغاد, لزهر; بن نبري, امحمدالملخص: إن القرءان الكريم أعظم الكتب تأثيرا في البشرية جمعاء فإليه تشخص الأبصار وتشرئب الأعناق،والنظر فيه غاية التشريف فهو كلام الله المعجز من كل النواحي ولعل أعظمها جهة النظم والبيان فقد وقف العرب من دقة تعابيره ونظمه وقفة المشدوه العاجز فألزمهم الحجة وأعجزهم عن الرد وأسرهم أسرا، لأن ألفاظه أقدر على الدلالة وأقوى في أداء المعنى فكلمة واحدة تكفي في توجيه المعنى من ظاهر قريب إلى بعيد بديع، والقرآن الكريم مليء بصور تؤدي اللفظة فيها دورا محوريا في فهم المراد، ومن هذه الصور دلالة اللفظ: "لولا" في قصة يوسف ودورها في توجيه المعنى فجاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على هذه اللفظة من جهة اللغة والسياق وتظهر دور هذه الكلمة في فهم الهمّ الحاصل في الآية، تحت عنوان" الشرط الامتناعي لـ(لولا) وأثره في توجيه المعنى السياقي دراسة لغوية في قصة يوسف عليه السلام" فاقتضت منهجية البحث استعمال المنهج الاستقرائي التحليلي وقد خلصت الدراسة إلى أن لـ(((لولا))) دورا محوريا في توجيه المعنى ودلّت على أن يوسف عليه السلام لم يقع منه الهمّ البتة. Summary: The Holy Quran is the greatest book affecting all of humanity, then it distinguishes the eyes and the necks of the necks, and go into it is the most honorable is the words of God Miraculous in all respects Perhaps the greatest system and the statement of the Arabs have stopped the accuracy of its expressions and systems stop Almzdoh helpless Vajmha argument and unable to respond and their families captivity, Because his words are better able to signify and stronger in the performance of the meaning of one word enough to direct the meaning of the apparent close to the distant Badi, and the Koran is full of images lead the word in which a pivotal role in understanding the meaning , And from these images the meaning of the word: "Lula" in the story of Joseph and its role in directing the meaning of this study came to shed light on this word in terms of language and context and show the role of this word in understanding the concern in the verse, under the title, "the exclusionary condition of (Lula) In the direction of the contextual meaning of a linguistic study in the story of Yusuf peace be upon him. "The methodology of the research followed the use of the analytical inductive method, and the study concluded that Lula has a pivotal role in the meaning of the meaning and indicated that Yusuf peace be upon him did not know the concern at allItem أهمية العلم وآدابه في تفسير ابن باديس(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) بن قديدح, أمينةيعد ابن باديس رائد النهضة الإصلاحية في الجزائر، وقد استند في ذلك إلى العلم ، وبذل وسعه لتبصير النّاس بأهميته وآداب حملته بما كان يبثّه في دروس التفسير، وتأتي هذه الدراسة لتبرز ذلك، حيث أوضحت جملة من فضائل العلم التي ركّز ابن باديس على نشرها ومنها: حث القرآن على العلم، وكونه ميراث النبوة، وأساس الإصلاح ومصدر الأخلاق وقوام الملك وسبيل الارتقاء، ولن يتحقق ذلك إلا إذا توفرت جملة من الآداب في المعلّم والمتعلّم ومنها: الإخلاص لله، والاعتماد على التثبت والاستدلال، مع الحرص على التواضع والاتصاف بالرّحمة والعطف مع بذل العلم ونشره والتزام بالصمت عند تلقيه وعدم التوقف عن طلبه. On the importance and Ethics of Knowledge through the Tafseer of Ibn Badis Ibn Badis is considered to be the pioneer of reformist Renaissance (Nahda) in Algeria. He depended on knowledge and did his upmost to illustrate to people the importance of knowledge and the ethics of its holders through the lessons of tafseer (Quran interpretation) that he was broadcasting. This study comes to highlight this aspect by showing the virtues of knolwedge that Ibn Badis focused on and promoted , including the following: Quran is promoting science, the latter is also the legacy of prophecy, the basis of reform, the source of ethics, the strength the governance, and the way for advancement. This will be achieved only if a set of ethics both in the teacher and the learner is respected. This includes: sincerity to Allah, verification and inference, taking care to humility and compassion, while disseminating knowledge, observing silence, and continuing the request for more knowledge.Item دور التفكير الإبداعي في تنمية ملكة التدبر -مقاربة بين المعاصرين والجهود الفكرية لدى علماء المسلمين-(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) معاشي, عبد الرحمنيتناول هذا البحث موضوع التفكير الإبداعي وأثره في تنمية ملكة التدبر؛ وذلك من خلال الكشف عن مفهوم هذا النوع المتميز من التفكير، باعتباره نشاطا عقليًّا مركَّبًا وهادفًا، توجِّهه رغبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل إلى نتائج أصيلة لم تكن معروفة سابقًا، والعمل على ربط هذا النوع من التفكير بتدبر القرآن الكريم وتفسيره؛ طلبًا للإفادة قدر الإمكان من العلوم والتجارب والخبرات الإنسانية والتكنولوجية الحديثة، واستثمارها في تدبر القرآن الكريم وتفسيره، حتى يسوق إلى المقاصد الحقيقية للتنزيل، وعلى رأسها مقصد الاهتداء والاتعاظ. كما عرَّج البحث على مقاربة مختصرة تبرز بعض النقاط المشتركة بين التفكير الإبداعي من حيث مهاراته ومراحله وبين اجتهاد علماء المسلمين في خدمة النص القرآني؛ تأطيرا وتأصيلا وتدبرا وتنزيلا، وختم بتقييم واقع العملية التعليمية والدعوة إلى صناعة شخصيات مجتهدة مفكرة ومبدعة في شتى الميادين ومختلف التخصصات. . Abstract : This research deals with the subject of Creative thinking and its impact on the development of reflection process, by revealing the concept of this type of distinctive thinking; as a comlex mental activity and purposeful, directed by the desire to search for solutions or to reach previously unknown results, and work to link this type of thinking with the management of the Koran and interpretation; in order to benefit from modern human and technological experiences, and invested interpretation of the Koran. The research also dealt with a brief approach showing some common points between creative thinking in term of its skills, stages, the diligence of Muslim scholars and concluded by evaluating the reality of the educational process, and the call for the creation of hardworking and creative personalities in various fields.Item استدراكات السّيوطي على البقاعي وابن الزبير الغرناطي في تناسب السّور- دراسة في حزب "عَمَّ"-(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) الطيب, صفية; بن حسن, نورةيدرس هذا المقال استدراكات جلال الدّين السّيوطي على برهان الدّين البقاعي وأبي جعفر ابن الزّبير الغرناطي في تناسب السّور، من خلال حزب عمّ، وذلك في كتابه: "تناسق الدّرر في تناسب السّور"، الذّي ألّفه بعد تفسير شيخه البقاعي المسمّى: "نظم الدّرر في تناسب الآيات والسّور". هذا التفسير الذي تضمّن فضلا عن آراء البقاعي في تناسب سور القرآن الكريم خصوصا والتّناسب عموما: اجتهادات ابن الزّبير الغرناطي في تناسب السور. فدارت إشكاليّة البحث على ما استدركه السّيوطي على الإمامين البقاعي وابن الزّبير الغرناطي في تناسب السّور، وما القيمة العلميّة لتلك المستدركات؟ وما أنواعها؟ ولذا استهدف البحث، إبراز بعض إسهامات السّيوطي وجهوده، في الكشف عن تناسب السّور، والّتي تتبلور في استدراكاته على الإمامين الجليلين في حزب "عمّ". فتوصّل البحث إلى أنّ للسّيوطي إضافات علميّة قيّمة، فهو إمّا أن يستدرك على الشّيخين برأيه بجهة لم يذكراها، وإمّا بوجه أو أكثر لجهة ذكراها للتّأكيد على التّناسب من تلك الجهة، وإمّا أن يستدرك عليهما برأي غيره وينبّه عليه. وغالب تلك الاستدراكات تتعلّق بالمقاطع والمطالع أكثر من المضمون، ولم يتعرّض للتّناسب من جهة المقاصد قطّ. This article deals with Jalal al-Din al-Suyuti' additions to Burhan al-Din al Beka'i and Abu Ja'far ibn al-Zubayr al-Gharnati concerning the suitability of the Qur'anic chapters, through"Amma" Hizb, in his book “tanasuq al Durar fi tanasub al suwar”, which he wrote after the tafsir of his Shaykh al-Beka'i, called: "nazem al dorar fi tanasub al ayat wa al suwar". This interpretation includes the efforts of al-Gharnati in addition to al Beka'i's opinions, cocerning the suitability of the Qur'anic chapters especially, and the suitabilty in general. The additions of al-Suyuti has created questions that should be answered as what is the scientific value of these additions and what are its kind? Therefore, the research aimed to highlight some of Al-Suyuti's contributions and efforts in revealing suitability of the Qur'anic chapters, which is evident in his additions on the two great Imams in "Amma" hizb. The research reaches that Al-Suyuti has valuable scientific additions. It is either to add, to the opinion of the two imams, one side they did not mention, or one or more ways to the side they did mention, to emphasize the suitability of that side, or to add others' opinions. Most of those additions are related to the beginings and the ends of the chapters, more than content, and he never refers to the suitability in terms of purposes.Item تمثلات لباس المجذوب في المجتمع المحلي(مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1, 2020-05-28) حميدة, عبد القادريلعب المظهر الخارجي دورا اساسيا في رسم معالم هوية المجذوب وتلعب التمثلات الاجتماعية لهذا المظهر دورا اهم في تحديد مرتكزات هويته الثقافية وترتسم الفضاءات المقدسة فضاءات محايثة بالمفهوم الهابرماسي ولأنه في تمثلات المريدين يختزن قوة ما (قوة شفاء قوة هداية قوة طمأنينة قوة قضاء الحوائج) فانه سيقتفي اثر لابسه وسيتحول مثله فيأخذ بعض من صفاته وقيمه وسيصبح على وجه الخصوص رأسمال رمزي ويكتسي قداسة وسيكون مثله "سلطة" اي يحتوي داخله على اليات هيمنة تستوجب اليات خضوع. ويستمد اللباس حضوره المجتمعي كرمز مجتمعي يختلف باختلاف التمثل ومن اجل ذلك سنعدد المقاربات حيث سنحلل سوسيولوجيا وفق نظرية النواة المركزية لجون كلود ابريك وبيير بورديو وذلك بغية الوصول لفهم ما لظاهرة تقديس هذا اللباس. وسيشكل المريدون الدائمون الذين يترددون على فضاء المجذوب (الحوش والقبة والمسافة بينهما حوالي 3 كلم) باستمرار عينة مساءلتنا بغية فهم رؤيتهم للباس المجذوب وكيف يتمثلونه.