Résumé:
وهتدؼ ىذه الدروس إصباال إىل لفت أنظار طلبة اغبقوؽ وىم مشاريع قضاة وؿبامُت وؿبققُت
إىل دور التشريع اإلسبلمي كنظاـ قانوين أصيل ومستقل ُب تطوير التقنُت وتنمية الدراسات اؼبقارنة
وتأسيس األحكاـ القضائية وتكوين رأي قانوين اجتهادي وتأسيس األحكاـ القضائية، وذلك ؼبا
حيتويو من مبادئ عامة ونظريات كلية وبدائل تفوؽ اؼببادئ والنظريات الوضعية عمقا وتقدما، فبا
جعل كبار رجاؿ القانوف وأعرؽ الكليات واؼبعاىد القانونية عرب العامل تعٌت هبا عناية تتبلءـ ومكانتها
التشريعية وتعًتؼ هبا كمصدر خصب للتقنُت العصري.
2
ىذا إصباال، وبالتفصيل فإف ىذه اؼبادة ال يستغٍت عنها رجل الفقو والقانوف، فهو حيتاج إليها لفهم
وتفسَت النصوص وتكييف الوقائع واستنباط األحكاـ وفق ضوابط وقواعد، كما هتدؼ ىذه الدروس
إىل:
- سبكُت الطالب من فهم وإدراؾ قواعد الفقو والشريعة وتأىيلو للجمع بُت اؼبعرفة الشرعية
والقانونية.
- تكوين الطالب وشحذ ملكة الفهم والتحليل واالستنتاج لديو.
- االطبلع على القواعد الفقهية اليت ال ينبغي لرجل القانوف أف جيهلها.
فقد روعي فيها التبسيط واالختصار ما أمكن وىذا مراعاة للحجم الساعي اؼبقرر.