Résumé:
الغرض من هذه الدراسة هو البحث وتحليل موضوع المعلومات
السياحة في الجزائر تعتبر إحدى الحركات وبرامج العمل الخمس
من الأولوية القصوى التي وافقت عليها الخطة الرئيسية للتنمية السياحية SDAT
2030 إطار مرجعي استراتيجي للسياسة السياحية في الجزائر. وهكذا الحاضر
تحاول الدراسة فهم الطريقة الأنسب للترويج للوجهة
السائح الجزائري بالخارج من طرف الديوان الوطني للسياحة المؤسسة العمومية
والتي كلفت بها الخطة الرئيسية للتنمية السياحية SDAT 2030
تسويق الوجهة السياحية الجزائرية بالخارج. ولذلك فقد قامت الدراسة الحالية
تهدف إلى محاولة اكتشاف استراتيجية الترويج والاتصال التي تعتمدها
هذه الشركة من أجل تحقيق أهداف مشروع التنمية السياحية المتعلقة بالمدينة
خلق صورة ذهنية إيجابية عن الوجهة السياحية الجزائرية كذلك
لتوسيع نطاق شهرتها ولكي تصبح أصلية و
منافس يمكن أن يأخذ مكانه في قائمة الوجهات العالمية الرئيسية. هناك
كما تهدف هذه الدراسة في إطارها النظري إلى تأصيل الإشكال وكذلك
أساليب الاتصال الحديثة في مجال الإدارة والتسويق
الوجهات السياحية ودراسة مجموعة من المفاهيم المرتبطة بالاتصال و
الترويج السياحي، بالإضافة إلى تسليط الضوء على النماذج المهمة المتعلقة بالسياحة
تكوين صورة ذهنية عن الوجهة السياحية.
تعتمد الدراسة الحالية، باعتبارها وصفية، على المنهج الوصفي التحليلي
منه على طريقة دراسة الحالة، في إشارة إلى المنهج الذي اقترحه الباحثون روبرت
يين وجون دبليو كريسويل، في مجال أبحاث دراسة الحالة. البرنامج
تعتبر الاتصالات التابعة للمكتب الوطني للسياحة بمثابة وحدة تحليل و
لضمان تعميق هذه الدراسة والارتقاء بمعاييرها
من صدقها وثباتها، استخدمنا عدة مصادر لجمع البيانات
مثل الاجتماعات العلمية، والأدلة الوثائقية، والوثائق المكتوبة، أو
بالصوت والصورة بالإضافة إلى الحسابات الرسمية للمكتب الوطني للسياحة على شبكة الإنترنت،
كما تم أخذ محتوى الخطة الرئيسية للتنمية السياحية SDAT 2030
تؤخذ في الاعتبار للدراسة.
وخلصت الدراسة إلى أن استراتيجية الترويج والاتصال المعتمدة من قبل
المكتب الوطني للسياحة لا يتوافق مع أساسيات التخطيط
الإستراتيجية التي حددتها الخطة الرئيسية للتنمية السياحية للترويج