Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين كل من جودة الحياة الوظيفية وعبء العمل والدعم الوظيفي لدى أساتذة التعليم الثانوي في مدينة باتنة ومعرفة الفروق بين المتغيرات الثلاثة السابقة وفق الجنس وعدد ساعات العمل، ولتحقيق هذا الغرض تم اعتماد المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثلت أداة جمع البيانات في ثلاثة مقاييس لكل من جودة الحياة الوظيفية وعب العمل والدعم الوظيفي من تطوير الباحث تم توزيعها على عينة الدراسة المتمثلة في 207 أستاذ، تم اختيارهم بطريقة عرضية في بعض ثانويات مدينة باتنة التي تم اختيارها هي الأخرى بطريقة عشوائية بسيطة خلال الموسم الدراسي 2022-2023، وتم التوصل إلى وجود علاقة ارتباطية عكسية وذات دلالة إحصائية بين جودة الحياة الوظيفية وعبء العمل، وعلاقة ارتباطية طردية وذات دلالة إحصائية بين جودة الحياة الوظيفية والدعم الوظيفي، وكذلك وجود علاقة ارتباطية عكسية وذات دلالة إحصائية بين عبء العمل والدعم الوظيفي لدى أساتذة التعليم الثانوي في مدينة باتنة، كما أنه توجد فروق حسب الجنس بالنسبة لمتغيري جودة الحياة الوظيفية لصالح الذكور وعبء العمل لصالح الإناث، بينما لا توجد فروق في الدعم الوظيفي بالنسبة للجنس، ولم تظهر فروق في جميع المتغيرات الثلاثة (جودة الحياة الوظيفية، عبء العمل، الدعم الوظيفي) بالنسبة لعدد ساعات العمل لدى أساتذة التعليم الثانوي في مدينة باتنة، في حين أن التفاعل بين الجنس والخبرة لا يؤثر على جودة الحياة الوظيفية وعبء العمل والدعم الوظيفي لدى أساتذة التعليم الثانوي في مدينة باتنة