Résumé:
ة رازات العولم وجي ;واف دم التكنول ائج التق ان من نت د ك الملخص :لق
ا ق رض حتمية توجه كل نظام دولة قائم نحو إيجاد الآليات الإدارية الكفيلة بتحقي
ار التنظيم رع وقت ممكن و في إط ة و بأس دمات ذات نوعي المواطن و تقديم خ
رنة الإدارة و القانوني المتاح ، وهو ما دفع اغلب الدول إلى التوجه نحو فكرة عص
ط بهدف تحسين الخدمة العمومية وترقيتها هذا الهدف يرتب المؤسسات العمومية
ة من ل الإدارة الرقمي اعد على تفعي تي تس ة ال ارتباطا وثيقا بتوفير البيئة الرقمي
اس اتي دون المس ع معلوم ة إلى مجتم التقليدي ورته ع من ص خلال ترقية المجتم
وغ تعميم بيل بل حا في س ديا واض كل تح ا يش و م بالقيم و التقاليد المجتمعية وه
تها ذ سياس ر تنفي رت الجزائ دورها باش تويات. وب الإدارة الرقمية على كافة المس
الرامية إلى إدخال إصلاحات كبيرة في عديد القطاعات الوزارية المركزية وهيئاتها
يئا من يئا فش ال ش رنة، والانتق يز بالعص لاح إداري يتم ل إص ة من أج اللامركزي
ام الإدارة بيق نظ ني تط الوضع التقليدي للإدارة الجزائرية إلى الوضع الرقمي بتب
ة ع الإدارة الرقمي وء على واق لط الض ة أن تس ذه الدراس الرقمية وقد حاولت ه
ا اظ عليه عوبات الحف دة، وص ب الجدي التعرف على المكاس حة ب اع الص في قط
وتعميمها، وكيفية تجاوز تحديات تطبيقها بشكل عام وشامل.
- قطاع الصحة . : الإدارة الرقمية – الخدمة العمومية الكلمات المفتاحية
Absract:One of the results of technological progress and the consequences of globalization has been
the inevitability of every existing state system moving towards creating administrative mechanisms
that can achieve citizensatisfaction and provide quality services as quickly as possible and within the
framework of available legal regulation, which has prompted most countries to move towards the
idea of modernizing administration. And public institutions with the aim of improving and promoting
public service. This goal is closely linked to providing a digital environment that helps activate
digital administration by upgrading society from its traditional image to an information society
without compromising societal values and traditions, which constitutes a clear challenge in order to