Dépôt DSpace/Manakin

أثر استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية كل من الذكاء الانفعالي والتفكير الناقد لدى الطلبة الجامعيين.

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author فالته, أميرة
dc.date.accessioned 2024-10-30T09:38:23Z
dc.date.available 2024-10-30T09:38:23Z
dc.date.issued 2024-10-30
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/8081
dc.description أطروحة دكتوراه LMD في علوم التربية تخصص مناهج fr_FR
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن أثر استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية كل من الذكاء الانفعالي والتفكير الناقد، وللإجابة على تساؤلات الدراسة والتحقق من صحة الفرضيات المطروحة، قامت الباحثة باستخدام المنهج التجريبي نظرا لملائمته لطبيعة الموضوع، واجريت الدراسة على عينة من طلبة السنة الثانية علوم التسيير والاقتصاد قدرت ب 82 طالبا وطالبة تم اختيارهم بطريقة القصدية، خلال الموسم الدراسي 2022/ 2023 ولجمع بيانات الدراسة تم الاعتماد على اختبار كاليفورنيا(2000) لقياس مهارات التفكير الناقد ولقياس مستوى الذكاء الانفعالي تم الاعتماد على اختبار دانيال جولمان (1995) وبعد المعالجة الاحصائية تم التوصل الى النتائج التالية: - وجود فروق ذات دلالة احصائية عند (0,01) بين مستوى الذكاء الانفعالي في القياس القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية. - وجود فروق ذات دلالة احصائية عند (0,01) بين مستوى التفكير الناقد في القياس القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية. - وجود فروق ذات دلالة احصائية عند (0,05) في القياس البعدي للذكاء الانفعالي بين المجموعة الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية تعزى لاستراتيجية التعلم التعاوني. - وجد فروق ذات دلالة احصائية عند (0,01) في القياس البعدي للتفكير الناقد بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية تعزى لاستراتيجية التعلم التعاوني. - يؤدي تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني الى تنمية الذكاء الانفعالي وخاصة البعد المتعلق بالكفاءة الاجتماعية. يؤدي تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني الى تنمية كل مهارات التفكير الناقد ماعدا مهارة الاستنتاج. fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher جامعة باتنة 1 الحاج لخضر fr_FR
dc.subject التعلم التعاوني fr_FR
dc.subject التفكير الناقد fr_FR
dc.subject الذكاء الانفعالي fr_FR
dc.title أثر استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية كل من الذكاء الانفعالي والتفكير الناقد لدى الطلبة الجامعيين. fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte