Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
فالته, أميرة |
|
dc.date.accessioned |
2024-10-30T09:38:23Z |
|
dc.date.available |
2024-10-30T09:38:23Z |
|
dc.date.issued |
2024-10-30 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/8081 |
|
dc.description |
أطروحة دكتوراه LMD في علوم التربية تخصص مناهج |
fr_FR |
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن أثر استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية كل من الذكاء الانفعالي والتفكير الناقد، وللإجابة على تساؤلات الدراسة والتحقق من صحة الفرضيات المطروحة، قامت الباحثة باستخدام المنهج التجريبي نظرا لملائمته لطبيعة الموضوع، واجريت الدراسة على عينة من طلبة السنة الثانية علوم التسيير والاقتصاد قدرت ب 82 طالبا وطالبة تم اختيارهم بطريقة القصدية، خلال الموسم الدراسي 2022/ 2023 ولجمع بيانات الدراسة تم الاعتماد على اختبار كاليفورنيا(2000) لقياس مهارات التفكير الناقد ولقياس مستوى الذكاء الانفعالي تم الاعتماد على اختبار دانيال جولمان (1995) وبعد المعالجة الاحصائية تم التوصل الى النتائج التالية:
- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند (0,01) بين مستوى الذكاء الانفعالي في القياس القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية.
- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند (0,01) بين مستوى التفكير الناقد في القياس القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية.
- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند (0,05) في القياس البعدي للذكاء الانفعالي بين المجموعة الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية تعزى لاستراتيجية التعلم التعاوني.
- وجد فروق ذات دلالة احصائية عند (0,01) في القياس البعدي للتفكير الناقد بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية تعزى لاستراتيجية التعلم التعاوني.
- يؤدي تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني الى تنمية الذكاء الانفعالي وخاصة البعد المتعلق بالكفاءة الاجتماعية.
يؤدي تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني الى تنمية كل مهارات التفكير الناقد ماعدا مهارة الاستنتاج. |
fr_FR |
dc.language.iso |
other |
fr_FR |
dc.publisher |
جامعة باتنة 1 الحاج لخضر |
fr_FR |
dc.subject |
التعلم التعاوني |
fr_FR |
dc.subject |
التفكير الناقد |
fr_FR |
dc.subject |
الذكاء الانفعالي |
fr_FR |
dc.title |
أثر استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية كل من الذكاء الانفعالي والتفكير الناقد لدى الطلبة الجامعيين. |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée