Dépôt DSpace/Manakin

أثر خطة إرشادية (نفسية-تربوية) للتكفل بالتلاميذ المتخلفين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author لقليب, نور الهدى
dc.date.accessioned 2024-10-30T09:34:23Z
dc.date.available 2024-10-30T09:34:23Z
dc.date.issued 2024-10-30
dc.identifier.uri http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/8080
dc.description أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه الطور الثالث )ل.م.د( في علوم التربية تخصص: توجيه وإرشاد نفسي وتربوي fr_FR
dc.description.abstract - هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء أثر خطة إرشادية(نفسية-تربوية) مقترحة للتكفل بالتلاميذ المتخلفين دراسيا -دراسة تجريبية-، تم بناء وتصميم خطة إرشادية (نفسية -تربوية)، تضمنت مبادئ واستراتيجيات نتائج البحوث والدراسات التي أجريت على المتخلفين دراسيا، وتوظيفها استنادا على خصوصيات الوضعيات التعليمية، والّتأكد من فعاليتها للتكفل بالتلاميذ المتخلفين دراسيا وتحسين مستوى تحصيلهم الدراسي، من خلال تنمية بعض المتغيرات (الدافعية للتعلم ومهارات المذاكرة)، كما اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي ذو المجموعتين (المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية)، مع إجراء القياس القبلي والبعدي والتتبعي، حيث تضمنت الخطة الإرشادية (12) جلسة بواقع جلستين في الأسبوع تراوحت مدتها بين (60-90) دقيقة، واشتملت على بعض فنيات الإرشاد المعرفي السلوكي منها : المناقشة والحوار، النّمذجة، مراقبة الذات، تحفيز الذات، التعليم التعاوني، التنفيس الانفعالي، التعزيز، الواجب المنزلي، التغذية الراجعة، وفي ضوء خصائص العينة المستهدفة، تم تطبيق الدراسة التجريبية على عينة من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي المتخلفين دراسيا، الذين يزاولون دراستهم على مستوى المؤسسات التعليمية (عمار أحمد لخضر، أحمد عبوش، عمر بن خميس) -كشيده-باتنة خلال الموسم الدراسي 2023-2024، والبالغ عددهم 20 تلميذا وتلميذة (ة)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، بعد إخضاعهم إلى إجراءات الضبط التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في: الخطة الإرشادية من تصميم الباحثة، اختبار المصفوفات المتتابعة الملون(CPM) لجون رافن John Raven Couloured Progressive Matrices، مقياس الدافعية للتعلم من إعداد يوسف قطامي، مقياس مهارات الاستذكار من إعداد حافظ نبيل ابراهيم وآخرون، نتائج التحصيل الدراسي، تمت المعالجة الإحصائية لفرضيات الدراسة بالاعتماد على برنامج التحليل الإحصائي spss v20، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: يوجد أثر فعال للخطة الإرشادية (النفسية-التربوية) المقترحة في تنمية كل من التحصيل الدراسي، الدافعية للتعلم، مهارات المذاكرة للمتخلفين دراسيا، حيث دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وبين درجات القياس القبلي والقياس البعدي لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق بين درجات القياس البعدي والقياس الّتتبعي لدى أفراد المجموعة التجريبية في كل من التحصيل الدراسي، الدافعية للتعلم، مهارات المذاكرة، كما أكدت النتائج على أن للخطة الإرشادية المقترحة أثر فعال في التكفل بالتلاميذ المتخلفين دراسيا وتحسين مستوى تحصيلهم الدراسي، للخطة الإرشادية المقترحة أثر فعال في تنمية متغيرات الدراسة: (التحصيل الدراسي، الدافعية للتعلم، ومهارات المذاكرة) لدى أفراد عينة الدراسة التجريبية. fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher جامعة باتنة 1 الحاج لخضر fr_FR
dc.subject التحصيل الدراسي fr_FR
dc.subject التخلف الدراسي fr_FR
dc.subject الدافعية للتعلم fr_FR
dc.subject مهارات المذاكرة fr_FR
dc.title أثر خطة إرشادية (نفسية-تربوية) للتكفل بالتلاميذ المتخلفين fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte