Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الوعي المروري وعلاقته بسلوك الخطر لدى التلاميذ الصم في الطور المتوسط بمدرسة المعاقين سمعيا بولاية باتنة، استخدم المنهج الوصفي بشقيه الارتباطي و الفارقي، تكونت عينة الدراسة من 46 تلميذا تراوحت أعمارهم بين(11-20 سنة)، نسبة الذكور(56,52?)، ونسبة الإناث(43,47?). وطبقت على عينة قصدية. تم تطبيق كل من استبيان الوعي المروري للأستاذة صالحي حنيفة والأخصائية النفسانية طورش وسيلة، وسلم المهارات المعرفية السلوكية لعبور الطريق لمجموعة أساتذة بمخبر سيكولوجية مستعمل الطريق بجامعة باتنة1. بينت نتائج الدراسة على أن مستوى الوعي المروري متوسط، و أن مستوى المهارات المعرفية السلوكية متوسط أيضا، وأنه لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الوعي المروري و المهارات المعرفية السلوكية لدى التلاميذ الصم في الطور المتوسط. و لا توجد فروق دالة إحصائيا في متوسطات درجات الوعي المروري تعزى لكل من متغير الجنس والمستوى الدراسي لدى التلاميذ الصم في الطور المتوسط. كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات المهارات المعرفية السلوكية لعبور الطريق تعزى لمتغيري الجنس والمستوى الدراسي لدى التلاميذ الصم في الطور المتوسط. كما لا توجد فروق دالة إحصائيا بين درجات الوعي المروري و درجات المهارات المعرفية السلوكية تعزى لمتغير السن لدى التلاميذ الصم في الطور المتوسط. توصلت الدراسة إلى عدم وجود دور للوعي المروري عند التلاميذ الصم في الطور المتوسط على المهارات المعرفية السلوكية لديهم.