Résumé:
يهدف هذا البحث إلى البحث عن مفهوم جديد للاستعارة، بعيدا عن المفهوم التقليدي لها الذي جعل منها مبحثا زخرفيا وجماليا هدفه التزيين والتجميل وتقوية المعنى لا غير؛ إلى مفهوم أبعد وأعمق من هذا إلى مفهوم يرى بأن الاستعارة تشمل جميع مجالات الحياة المختلفة، بكل اتجاهاتها ومجالاتها، وأداة ذهنية تلعب دورا مركزيا في إنتاج المعرفة و المفاهيم الجديدة، فهي أهم الوجوه البلاغية ومستقبل الدراسات النقدية المعاصرة، وقد تحقق لها ذلك خاصة مع اقترانها بمصطلح العقل النقدي الذي يعتبر بديل العقل الاتباعي، ويسعى إلى نقد وتمحيص وغربلة الأفكار والبحث عن مفاهيم جديدة لها.
ووفقا لذلك ارتأينا أن يكون موضوع بحثنا موسوما بـ: مفهمة الاستعارة في العقل النقدي المعاصر، الذي جاء مقسما إلى أربعة فصول وكل فصل قسمناه إلى ثلاثة مباحث، شمل كل فصل من فصول الأطروحة عنصرا مهما من عناصر ومباحث العقل النقدي المهمة والمتعددة اخترنا منها: البلاغة والفلسفة والنقد الأدبي، بغية دراسة مفهمة الاستعارة ضمنهم، والكشف عن خفاياها ووظائفها ومفاهيمها وأنواعها المختلفة.
فما مفهمة الاستعارة؟ وما مفهوم العقل النقدي؟ وكيف استفادت الاستعارة في بنائها ومفاهيما من تخوم ومعارف العقل النقدي؟